الأخبار

مايكروسوفت تعلن أسماء المصنعين الأوائل للأجهزة بنظام Windows RT

كشفت مايكروسوفت عن أسماء خمس شركات مصنعة لأجهزة كمبيوتر بنظام Windows RT وذلك بعد إطلاقه بشكل رسمي قريبا.

وقالت الشركة إن كل من سامسونج، ديل و لينوفو ستبيع أجهزة مدعومة من قبل نظام التشغيل هذا، إضافة إلى الإعلانات السابقة حول آسوس و مايكروسوفت نفسها.

نظام التشغيل أو الـWindows RT يعتبر الإصدار الأول من نوعه من قبل شركة مايكروسوفت والمقدم لأجهزة المستهلك الغير مدعومة من رقائق انتل و AMD. بل إنه تم تصميمه للعمل بشكل أساسي على الرقائق المصممة على أساس بنية ARM.

وبالتالي فإن النظام الجديد يستهدف بالدرجة الأولى شريحة كبيرة من الأجهزة اللوحية إضافة على أنه وخلافا للإصدارات السابقة فإنه لا يمكن شرائه إلا من خلال شراء أحد الأجهزة مثبت عليها النظام.

وستكون الأجهزة ذات نظام Windows RT متاحة في 26 من تشرين\أكتوبر القادم جنبا إلى جنب مع إطلاق مايكروسوفت لنسختها الثامنة من الويندوز. هذا ومن المنتظر أيضا طرح شركة مايكروسوفت في ذات الموعد لأول أجهزتها والمعروف بإسم مايكروسوفت Surface.

Surface والقلق المتزايد

إعلان مايكروسوفت في يونيو\جوان الماضي عن جهازها اللوحي Surface أدى بالإعتقاد بأن تصبح العلاقة مع الشركاء والشركات المصنعة الأخرى متوترة كما إعترفت في ذلك الشركة نفسها حين قالت:

لدينا جهاز لوحي ننافس به باقي المنتجات المصنّعة من قبل الشركاء لدينا، مما قد يؤثر على التزامهم اتجاه نظامنا.

وبالفعل، ففي آخر تصريحات لشركة أيسر ركزت فيها على أن جهاز مايكروسوفت لا يتوفر على مواصفات الجودة، وأنه عليها التفكير مليا قبل أن تدخل مجال المنافسة. وأضافت أنها لن تفرج عن أجهزة بـWindows RT إلا في العام القادم.

فيما قالت توشيبا بأنها سترصد أوضاع السوق فبل إتخاذ أي قرار، في حين ذهبت Hewlett Packard بالقول بأنها تريد التركيز على البدائل التي تستند إلى x86 في الوقت الحالي.

الجدل لم يتوقف عند هذا الحد في الوقت الذي تعتزم فيه مايكروسوفت تسويق منتج الـWindows RT بأنه يمنح عمرا أطول للبطارية إضافة إلى القدرة على التشغيل في أقل من ثانية أثناء وضع الإستعداد standby mode.

ومع كل هذا يبقى قرار الشركة في الحد لأجهزة الـWindows RT تثبيت البرامج من متجر خاص بها يقلق مطوري ألعاب الفيديو تأكيدا منهم أن بهذه الخطوة فإن مايكروسوفت قد أخذت ما نسبته 30% من المبيعات.

ووصف Gabe Newell الرئيسي التنفيذي لشركة Valve المطورة لسلسلة ألعاب Half Life و Portal الشهيرة أن الأمر يعتبر “كارثة”.

لكن شركة مايكروسوفت حريصة على التأكيد بأهمية شركائها من خلال ما أعلنته في مدونتها وعلى لسان Steven Sinofsky قوله بأن الوصول سواءا إلى الأجهزة اللوحية أو أنظمتها الجديدة كان بفضل العمل الجماعي مع الشركاء والمشغلين، مركزين بذلك على الأجهزة والبرمجيات والخدمات بشكل متكامل.

المصدر

‫12 تعليقات

  1. كنت اتمنى الحصول على النظام الجديد للتجربة لكن لاأعتقد بأن أحد سيشتري جهازاً جديداً لمجرد العمل على النظام الجديد ربما مايكروسوفت لم توفق بهذه الفكرة .

  2. نسخة Windows 8 RT لن يكون فيها الـ Desktop .. يعني النظام لن يكون إلا بمثابة نظام مغلق على برامج الستور التابع لميكروسوفت…

  3. لم اعد استوعب الامر اختلط الحابل بالنابل …. قوقل دخلت المنافسة في مجال الهردوير بعدما كانت شركة برماجيات ثم الان تلحق بيها ميكروسوفت يا اخي كل شركة تهتم بمجالها و تترك الباقي لاهل الخبرة ووووووو وجع راس

  4. مايكروسوفت ليست راسية فقط على أرض Surface حتى تكون مُتمسكة بقشة !!! لا أدري كيف تُلقى المُصطلحات جُزافا بلا مواقف تُناسب المُصطلحات .. من الجيد أن يكون الكاتب يمتلك مُصطلحات و أسلوب في الكتابة و لكن (معليش) أن نقول أن مايكروسوفت تتمسك بقشة في هذا الموضوع مثل أن نقول .. عن حادث سيارة .. “من غشنا ، تجري الريا بما لا تشتهي السفنُ” !!!!

    دخول مايكروسوفت لسوق التابلتس أمر خاطئ في نظري و جيد في نفس الوقت .. خاطئ و غير مُتوقع لكون مايكروسوفت تعتمد على الشركاء في الإنتشار و هذا سيُقلل دعم الشركاء لها و من ثم التوجه لأنظمة أخرى لضمان بقاء دخل ثابت .. و بوادر هذا الكلام ظهرت على لسان شركة إيسر .. حيث أبدت تخوفها من الموضوع .. و لكنه جيد في نفس الوقت لكون مايكروسوفت ستخرج لنا بهاردوير مُتناسق مع السوفتوير .. و ستدعمه بالشكل المطلوب .. بالرغم من كوني أرى بأن مايكروسوفت لم تُوفق في التصميم بعكس الشركات الأخرى ..

    أما عن مسألة المنافسة مع الموجودين في السوق .. بالعكس أرى بأن مايكروسوفت تسير في الطريق الصحيح .. فويندوز كمُسمى بالرغم من التشوهات التي طالته من بعض الإصدارات و أحيانا من كذب شركة أبل .. إلا أنه حقق لمايكروسوفت رقم خيالي تحلم به باقي الشركات .. فويندوز 7 كان أسرع نظام مبيعا على الإطلاق .. و أتوقع بأن تكسر مايكروسوفت رقمها من جديد لتحقق أسرع الأنظمة مبيعا من جديد مع ويندوز 8 .. فما أتت به مايكروسوفت اليوم .. أبل و قوقل تعملان جاهدتين لكي تصل إليه .. فبالرغم من سياسة ستيف جوبز السابقة في نعت توجيه التابلت نحو البي سي بأنه أمر خاطئ و غير منطقي إلا أن ابل قبل غياب ستيف جوبز و حتى الآن تعمل نحو توجيه التابلت إلى البي سي .. فلقد بإضافات بعض الخصائص على الOS X لكي تتلاءم مع اللمس .. كما أضافت بعض خصائص الiOS للنظام .. و قامت أيضا بالعمل على توجيه التطبيقات المكتبية نحو التابلت لكي تحصل على تجربة مُتكاملة في النهاية .. من خلال التطبيقات المكتبية و برامج Adobe ..

    و الآن قوقل أيضا تعمل نحو هذا التوجه إلا أن الفرق أن قوقل لا تملك مثل أبل ومايكروسوفت نظاما حقيقيا كاملا للأجهزة المكتبية و إلا لعملت قوقل على هذا الأمر منذ زمن ..

    مايكروسوفت نجحت في توجيه نظام ويندوز نحو التابلت بشكل رهيب فطموحي هو جهاز لوحي يُمكنني من أداء أكثر المهام التي أحتاج إلى لابتوب أو ديسكتوب لأدائها .. و أيضا مايكروسوفت لم تغفل أمرا مُهما و هو أنه بالرغم من اختلافها مع توجه أبل بالنسبة للتابلتس و هو التوجه الترفيهي إلا أن مايكروسوفت صنعت ما يتلاءم مع الأمر لكي تكسب باقي المُستخدمين .. مع ويندوز آر تي ..

    بالنسبة للأخ دانيال .. لا أدري من أين أتيت بهذه المعلومة العجيبة و لكن الديسكتوب موجود في الآر تي و لكن التطبيقات الأخرى لن تكون قابلة للعمل فيه و السبب ليس نقصا في النظام و لكن السبب هو في الخريطة الخاصة ببروسيسرات ARM حيث أن الشركات تحتاج إلى العمل بشكل جاد من أجل توفير تطبيقات لهذا النوع من البروسيسرات .. و هذا ليس بالصعب .. فالأوفيس سيكون مُتوفرا مع هذا النوع من التابلتس مع النظام .. و الشركات بالتأكيد ستعمل من أجل توفير التطبيقات بأكبر قد مُمكن للويندوز آر تي ..

    الآن كل ما ينقصنا هو الأسعار .. فهذه هي الخطوة الأخيرة التي من المُمكن أن تجعل مايكروسوفت تسير في الطريق الصحيح 100% .. فهنالك خبر رسمي بنسبة كبيرة يقول بأن الويندوز بروفشنال سيكون بسعر أقل من 300 ريال سعودي … و لكن ما هي أسعار الSurface ؟؟

    اليوم فقط قرأت خبرا ليس مُؤكدا في مدونة Engadget يقول بأن Surface ب Windows RT سيكون بسعر 200$ فقط ..

    لنرى ما سيحدث ..

    تحياتي

  5. الأمر الذي سيجعل سورفس ناجحا في نظري هو إمكانيات تشغيل برامج كبيرة فيه متل الفوتوشوب
    و بعض الألعاب الخارقة (crysis bt3 … متلا)

  6. السلام عليكم شباب
    وشكرا اخي على الخبر
    بالنسبة لميكروسوفت لما تملكه من صيت واسع واغلب التطبيقات والبرامج مصممة لتتماشى مع انظمتها فلن تجد في فرض نفسها بنسخة Windows RT في اجهزة اللوحية
    وبالنسبة لما قالته شركة آسر عن surface اكيد انها ستقول ذلك لانه سينافس منتجاتها اللوحية ولايمكن ان تمدحه وتعمل له دعاية مجانية بمجاملته
    واعتقد ان شركاء مايكروسوفت سينتظرون نجاحه من عدمه وانا في رايي انه سيحقق نجاح كبير (راي شخصي)
    واعتقد انه في الأخير مجبرين على التوافق مع مايكروسوفت لما تملكه من قاعدة مستعملين لأنظمتها لانه تهمه الأرباح كما يقول المثل العربي
    مجبر أخاك لا بطل

  7. رد جميل ومنطقي ولا يحمل أي تعصبي تقني.. تعلقياتك توحي أنك خبير ولا تعلق من فراغ مثل بعض الردود..

    شكراً لك..

  8. بالتوفيق اخي علي
    هذا الكم الهائل من المعلوكات
    لا تحرمنا من هذه الخبرة
    بالسلامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى