تقرير شركه akamai حول سرعة الإتصال بالأنترنت للربع الأول من سنة 2012

مما لا شك فيه أن بعض الدول وخاصة العربية تعيش تأخر كبير على مستوى التقدم التكنولوجي رغم أن بعضها قوي اقتصاديا ذلك أن هذا النوع من التقدم لا يحتاج لا إلى الاقتصاد ولا إلى قوة سياسة وإنما إلى عوامل اخرى أهمها مستوى سرعة الإتصال بالإنترنت وكم أشعر بالإحباط عندما اقرأ بعض التقارير وأجدنا نتشبث بقشة صغيرة اواخر قوائم الدول المكتوبة ..

لن أطيل عليكم كثيرا فقد قامت شركة akamai المختصة في تقديم خدمات الاستضافة وتخزين الملفات والتي تملك عشرات المليارات من تعاملات الإنترنت يومياً تقريرها الربع سنوي الأول لسنة 2012 ،ويشمل هذا التقرير العديد من الأرقام الخاصة بالأنترنت وسرعتها على مستوى العالم وقد تمكنت كوريا الجنوبية من المحافظة على مركزها الأول كالعادة رغم أنها تراجعت بنسبة 14 % عن الربع الماضي لتصبح معدل السرعة لديها هو  15.7 ميغا بايت في الثانية بعد أن كانت 16.7 وتأتي بعدها اليابان بسرعة 10.9 ميغا بايت في الثانية تليها هونق كونق ثم هولندا ،أما الولايات المتحده فقد جاءت في المرتبة الثاني عشر مع زيادة بنسبة 29٪ عن العام الماضي و 17٪ عن الربع السابق لتصبح 6.7 ميغا بايت في الثانية.

figure_7

وفي ما يخص إختراقات الأنترنت فقد أعلنت akamai بأن النسب في تزايد مستمر هذه الفترة الأخيرة مع التركيز الكبير في مناطق معينة مثل آسيا والمحيط الهادي وتحتل الصين نسبة 42 % من هذه الهجمات ومن ثم تأتي أوروبا بنسبة 35% تليها أمريكا الشمالية والجنوبية بنسبة 21 % ،أما إفريقيا فقد مثلت أقل من 1.5 % من الهجمات.

هذا وقد تمت هذه الهجمات من خلال Microsoft-DS بنسبه 42 % من الهجمات نحو مرتفعة بنسبة  25 % مقارنة بالربع السابق وكان معظمها عن طريق البورت 445  بإستخدام دودة Conficker الشهيرة التي تسمح باختراق النظام عن بعد عن طريق استغلال ثغرة Buffer overflow .

figure_2

أما بالنسبة لعناوين الأي بي فقد سجلت akamai حوالي  666 مليون عنوان آي بي منفرد في حوالي  238 دولة بزيادة أكثر من 6% عن الربع الرابع لسنة 2011 و-14 % مقارنة بالعام السابق كما أنه هناك نمو كبير في هذا المجال خاصة بعد إطلاق البروتوكول IPv6 فقد نمت الصين والبرازيل وايطاليا وروسيا بسنبه 20 % تقريبا وفقا لما ذكره التقرير.

و ذكرت akamai أن كوريا الجنوبية تشغل حاليا أعلى نسبة انتشار للنطاق العريض في العالم  حيث وصلت إلى حدود  53٪ واليابان  37٪ أما  هونغ كونغ فقد حصلت على 28٪ تليها هولاندا بنسبة 24% .

كما احتلت المانيا المرتبة الأولى من حيث أسرع نسبة للنطاق العريض الخاص بالأجهزة الجوالة أو ما يعرف ب-Mobile broadband حيث وصلت هذه السرعة إلى حدود 6 ميجا بايت في الثانية وتبين الصورة التالية تطور إستخدام النطاق العريض المتنقل في غضون الخمس سنوات الماضية :

بعد انتهائي من هذا التقرير استحسنت عدم وجود الإحصائية الخاصة أبطأ الدول من حيث متوسط سرعات الإنترنت مثل العادة لأني متأكدة بأني سوف اجد من بينها دول عربية.

هل تعلمون أن بلدي تونس كانت أول دولة عربية ادخلت الأنترنت سنة 1991 ومع هذا كله لا أجد اسمها في أي مكان!! أقضي بالساعات وأحيانا بالأيام وأنا أحمل ملف مهم فيه بعض الدروس أو ما شابه و انتظر بفارغ الصبر الانتهاء من هذا التحميل حتى انني اضطر في بعض الأحيان إلى الغائه  و يا لسوء حظي لو إنقطع الإتصال بالأنترنت و قد وصلت 90% من التحميل ويأبى البرنامج الإكمال ويعيد العملية من الصفر هذا إضافة إلى أن السرعات التي تعلن عنها شركات الاتصالات لدينا ليست حقيقية بالمرة !!

المصدر