ويندوز 8 آمن جداً لكن لاتزال هناك نقاط ضعف

قال بحث أمني حديث أن ويندوز 8 يبدو أنه نظام تشغيل أكثر أماناً لإستخدامه من ويندوز 7، إلا أنه ليس آمن 100% حيث وجد على الأقل ثلاث نقاط في ويندوز 8 من المحتمل إستخدامها كثغرات للهجوم على هذا النظام.

وذكرت Computerworld India أن النقاط الثلاثة على مستوى kernel، وهي متعلقة ببرمجة واجهات التطبيقات و ما يسمى the component object model (COM) و واجهات Windows Runtime API.

إلا أن الباحث الذي أعد التقرير لم يتمكن من إنشاء أي شيء بالإستفادة من نقاط الضعف هذه لتعمل كثغرات، لكن هذا لا يعني أن هذه الثغرات لا يمكن أن يكتشفها شخص خبير.

وكان الباحث قد طور طريقة لإجراء هجوم ضد Windows Runtime API، وقال أنه قام بالهجوم عن طريق إرسال أوامر عشوائية لملاحظة فيما إذا كانت ستسبب عجز في الـ API و إنشاء ثغرة من بعدها.

يدعي الباحث الأمني أن أي شخص يمكنه أن يستخدم هذه الطريقة وهو بحاجة فقط لبعض الوقت والحظ لإيجاد الثغرة الصحيحة، وأضاف أن الحظ حالفه وعثر على نقاط الضعف هذه.

يذكر أن نفس الباحث الأمني عثر من قبل على مشكلة في نفاذ الذاكرة في نسخة Consumer Preview من ويندوز 8 و أبلغ مايكروسوفت بالمشكلة والتي أصدرت بدورها رقعة أمنية لها.

المصدر

  • محمود أحمد

    عندي مشكلة الـ Hard disk دائماَ 100% ما بعرف ليش ..
    بس الجهاز سريع وطبيعي, إن شاء الله تتصلح المشكلة
    ويندوز لو تستطيع انها تعمل مثل نظام لينكس والماك, انه البرامج لي بالخلفية لما تكون مش شغاله نايمة او في حاله خمول الجهاز بكون أفضل اكثر مما هو عليه الأن ..
    ولكن تلاقي برامج كثيرة تشتغل وانت اصلا ما تشوفها الا ولا تستخدمها كتير, ولكن بتوخد حيز من الرام ومن المعالج, آي نعم بشكل بسيط ولكن هذه الأمور في لينكس وماك أفضل, لأنه الشيئ لي غير مستخدم بكون غير فعال ..
    آتمني تفعيل هذه الخاصة في ويندوز وسيكون الأمر غاية في الروعة

  • امين فوزي باسلامه

    الكمال لله وحده . مافي شي في الدنياء كامل 100%

  • طبعا

    اكيــد لازم يكون فيه ثغرات لا يوجد اي نظام في العالم لا يوجد به ثغرات

    بس انتم دائما تكبرون الموضوع !! خصوصا أنت يا محمد عمر جبش

  • Ali

    لي زمن لم أُعلق في هذه المُدونة .. لم أرى ما أُعلق عليه بالنسبة للموضوع .. فلا يُوجد شئ كامل في هذه الحياة إلا في عقول الحالمين .. فمن المُتوقع بل من الطبيعي و الفطري أن يكون لكل شئ نقاط ضعف في هذه الحياة إلا الله سبحانه هو الكامل الأوحد في هذه الحياة و كل ما هو من ضنع البشر (الناقصين) سيظل ناقصا ..

    و لكن ما جذبني هنا هو أن الغبار خرج من بعض التعليقات حتى كدت أختنق .. فلقد تعجبت من أنه لا يزال هناك من يُغني على الوتر المقطوع ليُسمعنا نشازا يخترق آذاننا .. تعجبت بأنه لا يزال هنالك من يعتقد بأن لينكس هو النظام الآمن الجبار .. إلخ من النشاز اللذي اعتدنا سماعه ..

    يقول الدكتور (المُتيم) بلنكس (المُتعصب) للبطريق اللقيط (الكاره) لويندوز و لكل ما هو مُتعلق بماريكروسوفت في إحدى مُحاضراته بأن “نظام الحماية الموجود في ويندوز أقوى بكثير من الموجود في لينكس و لكن هذا لا يجعل من لينكس ضعيفا و لا يجعل من ويندوز الأقوى الغير قابل للإختراق .. فالنظامان مُختلفان في آلية الحماية”

    و المنطق يقول بأن الموجود في وجه المدفع هو المُستهدف دائما .. فما هو النظام المُستهدف على أجهزة البي سي ؟؟ هو ويندوز بالضبط .. فنسبة استخدام لينكس مع ماكنتوش مُجتمعين تُعادل نسبة أقل من نسبة استخدام الويندوز (الغير مُرخص) .. و ما هو النظام الأكثر اختراقا في وسط السيرفرات ؟؟ طبعا هذا السؤال أسأله على مدى سنين و لا يُجيب عليه المُطبلون للبطريق اللقيط بل يقفزون عليه لكي لا يصطدموا بالواقع .. لأنه و بكل بساطة المُحتل للسيرفرات هما لينكس و يونكس .. (كلاهما وجهان لعملة واحدة) .. و هذان النظامان يُخترقان يوميا لتسقط من خلال اختراقهما الكثير من المواقع الموجودة على السيرفر .. بضربة واحدة ..

    طبعا السبب هو أنه الأكثر أمنا من أي نظام آخر .. بينما يقول الواقع بأن ويندوز سيرفر على السيرفرات التي تستضيف المواقع على الإنترنت هو الأقل اختراقا و السبب هو أنه الأقل انتشارا لكون أساليب الإختراق تختلف عن ما هو عليه بالنسبة للحواسيب الشخصية ..

    بالنسبة للماك .. أعتقد بان ما حصل مؤخرا يختصر الكثير من الكلام .. فالحالمين استفاق بعضهم على إثر الصفعات المُتلاحقة على وجناتهم .. فالماك يُخترق على مدى 3 سنوات في أوقات قياسية .. و الأبحاث الأخير تقول بأن الماك مُتأخر عن ويندوز في الحماية بعشر سنوات .. (إن لم يكن أكثر) و هذا أمر منطقي و طبيعي .. فمن يقف في وجه المدفع ليس كم يقف في مؤخرة الركب كالثكلى .. فشتان بين هذا و ذاك .. فالأخير قد يسقط بصفعة واحدة على وجهه .. و الأول لا تُسقطه الصفعات لكونه قد تجاوز هذه المرحلة منذ زمن طويل ..

    بالنسبة لويندوز .. هنالك مثل يقول .. “رب ضارةٍ نافعة” .. نعم لقد استخدم المُنافسون كرت الحماية للتأثير على المُستخدم العادي و المُستخدم الساذج في عالم التكنلوجيا و أوهموهما بأن أنظمتهم هي الأكثر أمنا من ويندوز لكون ويندوز يتعرض للفيروسات و للإختراقات .. إلخ .. و هذا أثر على سمعة المُنتج لدى البعض .. و لكن هذا جعل من ويندوز أقوى و أقوى منذ أكثر من عقد من الزمن .. فمايكروسوفت كمن يشحذ سلاحه كل يوم ليكون قاطعا بينما الآخرون قد صدأ سلاحهم و قد ينكسر عند التعرض للهجوم .. فالترقيعات اليومية أو الشبه يومية تجعل من النظام أقوى و ليس أضعف .. فلقد قرأت تقريرا عن ثغرة في نظام ماكنتوش استمرت لثلاث إصدارات و لم يتم ترقيعها إلا في الرابعة .. بينما لا نجد في ويندوز نفس الثغرة في الإصدار الحديث .. و العاقلين فقط هم من يستطيعون فهم الفارق .. (الكبير و الشاسع) ..

    أستمتع بويندوز مع 92% من بليون و أكثر من نصف المليون من الناس بينما الآخرون يُجهدون أنفسهم في مُحاولة لزيادة نسبة استخدام النظام اللذي وضعهم في صندوق مع (مُجرد) ملاييين من الناس قد صدقوا الكذب و اتبعوه .. و ذلك بمحاولة اقناع المُستخدمين بالأنظمة التي يستخدومنها !!!!

    الكلام يطول و التركرار قد يُفيد أحيانا ..

    تحياتي

  • yusuf

    أخي Ali
    كلامك صحيح لا يوجد أي نظام محمي 100% لكن من أسباب اختراق لينكس هو استغلال أحد البرامج التي تستعمل صلاحية الجذر فالعلة من ذلك البرنامج وليس من لينكس (غالبا) أيضا لينكس يطلق إصدارة كل ثلاثة أشهر محملة بالمميزات وإغلاق للثغرات,أما ويندوز فقد يكون محميا الآن لكن سيكتشف مزيد من الثغرات مع الوقت (هذا حال لينكس وجميع الأنظمة بلا استثناء) وحسب ugld فهناك أنظمة أكثر أمانا من لينكس ألا وهي أنظمة bsd وفي العموم أنظمة يونكس تقوم بفصل الجذر عن المستخدم بزيادة الحماية وللتأكد من عدم عمل أي برنامج على مستوى النظام بدون علم المستخدم.

  • ajd

    والله كتلتونة باللينوكس انا سمعت بهذا النضام وقوة الحماية فيه ولكن اتحداك اذا كدرت تنصب برنامج واحد وناهيك عن سطح المكتب (الواجهات المستخدمة في اللينوكس) واحدة اتعس من واحدة مع العلم اني استخدمت اربع توزيعات (ابونتو\فيدورا\اعجوبة\منت)
    وماشاء الله توزيعة اتعس من توزيعة (كابوس)
    وبالنسبة للحماية العالية وعدم وجود الفيروسات هو ان اللينكس مجاني مفتوح المصدر (يعني شركات الحماية لو تريد تخترقة وتصنعلة فايروسات لازم تنزل برامجها بالمجان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشنو الربح) وثم ان الكلام التسمعة وتقرا عن هذا النضام الفاشل يخليك تحلم بتنصيبه ولكن سرعان ما ترجع للوندوز واحلى شي بهذا النضام الفاشل سهولة الاتصال بالنت عن طريق الشبكات الاسلكية (يحتاج مهندس اتصالات لعمل اتصال برودباندbroadband) فكيف الحال مع المبندئين في حين ان عمل اتصال برودباند في الوندوز لايستغرق اكثر من عشر ثواني (حتى الطفل العمر 9 اشهر يستطيع التعامل مع الوندوز )

تعليقات عبر الفيسبوك