عائدات الشبكات الاجتماعية حوالي 17 مليار دولار

ذكر تقرير صادر عن مؤسسة غارتنر للأبحاث أن الشبكات الإجتماعية ولدت عائدات هذا العام وصلت إلى 16.9 مليار دولار.

وتنبأ المؤسسة أن تصل عائدات مواقع التواصل الإجتماعي من الإعلانات فقط إلى 8.8 مليار دولار هذا العام. بالإضافة إلى أنها ستضاعف عائداتها من الألعاب الإجتماعية عن أرقام الأعوام السابقة والتي قد تصل إلى 6.2 مليار دولار.

ويلفت التقرير إلى أن الشبكات الإجتماعية لازالت في مراحلها الأولى من بناء نماذج عمل إعلانية بالرغم من نضج تجربة فيس بوك الذي حقق 1.06 مليار دولار في الربع الأول من العام الماضي.

أما تويتر فقد توسعت إعلانات التغريدات الترويجية حيث أصبحت المنصة الإعلانية سهلة الوصول إليها من قبل طيف واسع من الشركات، ومع الإنتشار لعلامات تجارية كبرى فإن الشركة تتوقع نمو أعمالها في الإعلانات لتصل إلى 540 مليون دولار بحلول العام 2014.

وانتبهت الدراسة إلى نمو قطاع الشبكات الإجتماعية الخاصة بالألعاب، حيث حققت شبكتين تعملان على الهواتف المحمولة فقط وهما duo DeNA و GREE اليابانيتين نمو في العائدات السنوية تجاوزت مبيعات كل منها 1.8 مليار دولار.

أما شركة الألعاب الشهيرة Zynga والتي كانت تمثل 12% من عائدات فيس بوك عام 2011، أصبحت اليوم تنمو بشكل أكبر لتصبح شبكة إجتماعية للألعاب.

وبالرغم من النمو في أعداد المستخدمين ونسب الإستخدام والعائدات، إلا أن تقرير غارتنر أشار إلى أنه لن يكون هناك طفرات في العائدات حتى العام 2016. حيث أن فرص تحقيق نمو في العائدات ستكون موجودة، لكن لن تتمكن الخدمات الجديدة من تحقيق أية عائدات كبيرة في الشبكات الإجتماعية حتى العام 2016. وأن التأثير الأكبر على النمو في الشبكات الإجتماعية سيكون من قبل المعلنين.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك