زنقة تاكو للألعاب تنتج ٤٣ لعبة عربية في ٣ أيام

شهدت زنقة تاكو لتطوير الألعاب في دورتها الثانية مشاركة ٢٤٠ مطور وتطوير ٤٣ لعبة ضمن موضوع “الحرية” خلال ثلاثة أيام مما يجعل الزنقة أكبر حدث لمطوري الألعاب في الوطن العربي.

الرياض – ١٩ يوليو ٢٠١٢ / أعلنت شركة تاكوالألعاب (www.gametako.com) اليوم عن انتهاء الدورة الثانية لملتقى ومسابقة زنقة تاكو لتطويرالألعاب بنجاح في يوم السبت ١٤ يوليو ٢٠١٢. أقيمت فعاليات الزنقة في ثلاث مدن هي عمّان والقاهرة والرياض مع امكانية المشاركة عن بعد لسكان المدن العربية الاخرى حيث شارك فيها ما يقارب ٢٤٠ مطور ألعاب عربي وقاموا بتطوير ٤٣ لعبة عربية ضمن موضوع “الحرية” خلال ٧٢ ساعة. قامت شركة تاكو الألعاب بنشر هذه الألعاب وستعلن عن الألعاب الفائزة في منتصف شهر أغسطس ٢٠١٢.

بمناسبة إنتهاء فعاليات الزنقة أفاد عبدالله حامد ٫مؤسس ومدير شركة تاكو الالعاب “نود أن نشكر الشركات الراعية للزنقة N2V Sony Computer Entertainment Europe وUnity Technologies وStencyl وScirra وKindi Software وMixed Dimensions لمساهمتهم في جعل زنقة تاكو لتطوير الألعاب أكبر فعالية لمطوري الألعاب في الوطن العربي.” وأضاف حامد “كما نريد أن نعبر عن إمتناننا لشركاء مواقع الزنقة ٫ برنامج بادر لحاضنات التقنية وCairo Hackerspace وThe District بالإضافة إلى المتطوعين من مجتمع مطوري الألعاب لإستضافة وتنظيم الزنقة في الرياض والقاهرة”

ألقى الكلمة الإفتتاحية للزنقة المطور المصري الأصل رامي إسماعيل أحد أعضاء ثنائي تطوير الألعاب الشهير Vlambeer حيث أعطى كلمة تحفيزية شجع فيها مطوري الألعاب العرب أن يصنعوا ألعاباً فريدة يعبروا فيها عن أنفسهم. وقال رامي في الكلمة الإفتتاحية:

“في السنوات القليلة الماضية تغير العالم العربي بشكل واضح ومستمر والتغير هذا لم يحدث بهذه الطريقة في اي مكان آخر في العالم. ماضيكم وحاضركم مميز ويمكنكم عمل ألعاب جديدة من منظوركم  ولا يوجد أحد غيركم يمكنه عمل هذه الألعاب. الزنقة هي طريقة مثالية لتقديم نفسك، من أنت؟ وكيف تفكر؟ بماذا تشعر؟ من خلال اللعبة التي تقوم  بتطويرها”

موضوع الحرية وهو موضوع الزنقة في دورتها الثانية تم إختياره من قبل مجتمع مطوري الألعاب عبر عملية إقتراح وتصويت حيث تم إعلان الموضوع في بداية اليوم الأول من الزنقة. الألعاب الثلاث  وأربعون التي تم تطويرها في أيام الزنقة الثلاثة مثلت تأويلات مختلفة للحرية فهناك الألعاب الترفيهية التقليدية والألعاب الجدية كما تم إنتاج ألعاب ذات مستوى تقني وفني عالي. تم نشر جميع الألعاب على موقع تاكوالألعاب حيث يمكن لعبها.

خلال اليوم الثاني من فعاليات الزنقة قام ممثلين من الشركات الراعية للزنقة بإلقاء محاضرات في قاعة الزنقة في عمًان وتم بثها عبر الإنترنت إلى المشاركين في قاعات القاهرة والرياض. أتاحت هذه المحاضرات الفرصة للمشاركين في الزنقة لمعرفة ما هو جديد من برامج ومبادرات لتطوير الألعاب حيث قدمت شركة سوني ما هو جديد عن برنامج مطوري الـ PlayStation Mobile بينما قدمت شركة Unity أخر الأخبار عن النسخة الجديدة من محرك Unity الشهير فيما قدمت شركة N2V محاضرة عن مسارع الموبايل Startappz إحدى أذرع الإستثمار التابعة للشركة.

نتظر الألعاب التي تم تطويرها في الزنقة التقييم من لجنة التحكيم المكونة من نخبة من المواقع الإخبارية العربية المتخصصة بالألعاب ومطوري الألعاب العرب ذوي الخبرة العالية. بناءً على تقييم لجنة التحكيم ستحصل الفرق الفائزة على جوائز نقدية وعينية مجموع قيمتها الكلي أكثر من ١٠٠٠٠ دولار أمريكي. سيتم إعلان الفائزين في منتصف شهر أغسطس ٢٠١٢.

لأخر أخبار الزنقة يرجى زيارة موقع الزنقة على الرابط التالي: www.gametako.com/gamezanga

نبذة عن شركة تاكو الألعاب:

تاكوالألعاب هي بوابة ألعاب عربية إجتماعية ومنصة للنشر والتوزيع والكسب المادى لمطوري الألعاب العرب. تاكو الألعاب يمكّن مطوري الألعاب عن طريق توفير منصة لنشر وتوزيع ألعابهم وألية للكسب عن طريق مشاركة إيرادات الإعلانات بالإضافة إلى واجهة برمجية تجعل ألعابهم أكثر إجتماعية. يوفر موقع تاكو الألعاب ألعاب جديدة وحصرية باللغة العربية كل أسبوع مما يجعلة موقع مفضل لدى اللاعبين العرب. شركة تاكو الألعاب هي إحدى شركاتشركة المبادرات الوطنية (N2V).

  • نشكر الجميع على جهودهم ولكن لم أستطع المرور دون التعليق على الموضوع:

    هذه مشكلة العرب الأزلية, تهويل وإعلام مقابل شيء بسيط! صحيح أن عدد الألعاب الناتجة في هذا الزمن القصيرة كبيرة, ولكن معظمها ألعاب (لن أقول تافهة) ولكن بسيطة وبدائية بشكل كبير! قد تجد بصعوبة لعبتين أو ثلاث تلك التي تستحق وقتك وليست بذلك المستوى الذي ينتج عن هذا الحدث.

    إضافة: أتمنى أن لا يأتي أحدهم ويقول لي: أنت ماذا فعلت؟ أولاً ليس الأمر أن تفعل بمجر أن تقوم بذلك بغض النظر عن النتيجة, بل المطلوب هو فعل شيء عليه قيمة وبه فكرة جديدة. ثانياً: أنا أتكلم عن خبرة والذي يعرفني يستطيع أن يشهد بذلك.

    • إنتاج لا بأس به. تطوير الألعاب ولو حتى كانت ألعاب تافهة هو جيد لأنها البداية واللي لا يبدأ السباق فسيبقى دائما متأخر.

      موفقين ومنه للأقوى إن شاء الله.

  • نتمنى أن نرى المزيد من إبداعات العرب ، شكراً لكم

  • بوتميم

    يااخ عربي التفائل والتشجيع مفتاح الابداع اما النظرة السوداوية والاحباط ليس من شأننا

  • عبدالله

    اي فخر واي نجاح في مجرد العاب الألعاب لن تقدم او تأخر نريد تطوير اشياء ترفع وتفيد الوطن العربي والأسلامي

  • Gamer

    الألعاب صلحوها بثلاث ايام بس, تتوقع منطقي انهم يطلعون بنتيجة زي الالعاب الكبيرة اللي يطورون فيها سنوات؟؟ ولا تنسى ان معظم الالعاب هذي شخص او فريق مايتعدى 4 يشتغلون عليها, مو شركة .. اتوقع الهدف من هذي الفعاليات تحميس وتشجيع المطورين عشان يتجرأون ويطلقون العابهم (مهما كانت بدائية) ..

  • السلام عليكم ، الحدث ممتاز و يحسب لعبدالله حامد و تاكو للألعاب، أما بخصوص تفاهة الألعاب و بدائيتها ، فهو أمرُ منطقي جدا نظرا لأنه مجال حديث على العالم العربي. و كما يقول المثل -المستهلك ،لكن واقعي- : مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة . مع الوقت سيتطورون و يقدموا لنا ألعابا قوية ومنافسة كذلك .

  • سلوان

    عربي ناقد/عبد الله: الهدف من هذه المسابقة لم يكن لإرضاء العرب أو لحل المشاكل الاجتماعية الجذرية لهم، لقد تركنا لكم شرف ذلك.

    الهدف هو إنشاء مجتمع مطوّرين فيه منافسة جميلة وإنتاجية مرتفعة في هذا المجال وتحويل الهوايات والشغف الى طاقة تحفز الابداع وقد تتحول الى مصدر دخل محترم في المستقبل بل قد تصبح طريقة حياة.
    معظم المشاركات هي أول محاولة لتطوير لعبة كاملة، وحقيقة انها وصلت لنتيجة اعتبرها شخصياً انجاز كبير ومدعاة فخر بين مجتمعات تطوير الألعاب المختلفة…
    المرة القادمة، هدفنا 80 لعبة في ثلاثة أيام إن شاء الله 🙂

  • هل يمكننى الاشتراك

تعليقات عبر الفيسبوك