أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية:

التعليق الأول للأخ ناصر البلوشي على تدوينه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تدعم حزمة تطبيقات LibreOffice:

رغم أن نسخة ليبر اوفيس تدعم اللغة العربية حالياً ولكنها تحتاج للكثير من التطوير خصوصاً الواجهة , جربت الحزمة على الأوبونتو و على الويندوز 7 , وألاحظ أن الحزمة تكون أسرع على اللينكس منها في الويندوز 7 و التي تكون بطيئة نوعاً ما رغم إمكانيات الجهاز القوية لدّي .

أبرز مشكلة لمستخدم جديد لهذه الحزمة تكون هي واجهة البرنامج , فبعد التعود على استخدام واجهة مايكروسوفت اوفيس في مختلف برامج حزمتها يكون المستخدم الجديد لحزمة الليبر اوفيس وجد نفسه فجأة أمام واجهة شبيهة بواجهة مايكروسوفت اوفيس 2003 ( هذا طبعاً إذا كان من المستخدم قد جرب الـ 2003 ولك تكن بداياته مع 2007 أو 2010 وإما إذا لم يجرب 2003 فربما يكون شعوره كمن أصيب بصدمة كهربية :) ) .

مشكلة ليبر أوفيس أنها لا تحتوي على برامج مثل برنامج Publisher و Infopath و One Note الموجودة في حزمة مايكروسوفت اوفيس مما قد يحسبها البعض نقطة سلبية , ولكن أغلب المستخدمين العاديين تكون استخداماتهم في برامج تحرير النصوص و العروض التقديمية وقليلاً ما يكون في الجداول الإلكترونية وقواعد البيانات مما يجعل الليبر اوفيس بديلاً ممتازاً للمستخدمين العاديين.

ليبر أوفيس ليست هي الحزمية المكتبية الوحيدة المتوفرة كبديل , هناك العديد من الحزم ومنها KOffice و Calligra Office و Neo Office و Open Office و والتي كان مطوروها هم نفسهم مطوري ليبر اوفيس ولكن إنسحبوا بعد مشاكل مع اوراكل حول سياستها تجاه المنتج و المصادر المفتوحة , فأنتجوا الليبر أوفيس ليحظى بإقبال ممتاز خاصة بعد دعم شركة كانونيكال المطورة لتوزيعة لينكس اوبونتو والتي اعتمدتها بديلاً عن أوبن اوفيس منذ الإصدارة 11.04.

من وجهة نظري , أرى بأنه من المستحسن للمستخدمين العاديين تعلم تجربة حزم مكتبية جديدة وللمستخدم حرية الإخيار فيما يناسبه ويهواه من بينها وإن كنت أرى شخصياً بأن ليبر أوفيس وأوبن أوفيس من أفضلها فهي النهاية الإحاطة باشياء جديدة ولو كانت بدرجة قليلة افضل من الجهل بها تماماً .

معظم البرامج المفتوحة المصدر لا تدعم لغات أخرى سوى اللغة الإنجليزية بسبب أنها لغة مطوريها ولكن المجال يكون مفتوحاً أمام المطورين لتطوير البرنامج حسب لغاتهم , فمعظم هذه البرامج لا تقف ورائها شركات تسعى للربحية وتطور برامجها لتناسب الإستخدام في بلد ما و لهذا نجد الكثير من هذه البرمجيات لا تجد لها الدعم وقت الضرورة و وقت حصول مشاكل معينة لدى المستخدمين إلا مع بعض البرامج التي يقف خلفها مجوعة برمجية كمجموعة مطوري ليبر اوفيس .

أهم ما في الخبر أن الدعم لن يكون فقط من أجل التعريب فقط ولكن التطوير أيضاً فهذه فرصة لإدراك ماذا يريد المستخدمون في هذه الحزمة والإلتفات ليس فقط إلى الناحية الشكلية والجمالية والتي تعتبر مطلوبةً أيضاً والتي قد يعتبرها البعض ناقصة في هذه الحزمة, بل أيضاً لتطوير ودعمه للكثير من الوظائف العملية والتي إن طبقت بالفعل ربّما سيزول عنه لقب (بديل) ويحل محله لقب (منافس).

التعليق الثاني للأخ fox sun على تدوينه تعيين مديرة تنفيذية جديدة لياهوو قادمة من قوقل:

اخي الكريم , رايك و راي غيرك لا يجوز ابدا التقليل من شانهم , و لكن لا ارى ما يضحك في راي الاخ ناصر.
تقبل رايي و مروري :)
ارى انه على العكس تماما و كما قال الاخ ناصر اوافقه في كثير مما قال.
1. بالنسبة لان شركة بحجم ياهو توظف موظفات لاجل “يعملوا منظر” فانا اخالفك الراي , انها ليست بموقع يسمح لها بمثل هذه المغامرات , ياهو تكافح حتى تبقى بالاسواق و تبقي على حجمها و الدليل الاخبار الاخيرة عنها .
2. اوافقك الراي في انا هناك مواقف و وظائف يلزم بها دور الرجل , كما انه هناك مواقف و وظائف تحسنها المرأة و تتقنها و لا يستطيع الرجل ابدا او المراة ان يقوم كل منها بدور الآخر , و ذلك ليس انتقاصا من احدها بل حكمة و تكاملا قردها رب العالمين.
3. في النقطة الاخير ان المراة لا مكان لها الا منزلها , لا يجوز ابدا ان تعامل المراة هذه المعاملة , و ان يحتكر الفكر و التفكير لدى الرجل , و ان تهمش و تنفى من ادوارها القيادية و الادارية اولا لانه من المعروف من الدراسات و الابحاث و حتى تاريخ ديننا الحديث شهد للمراة و عقليتها و تركيبتها الدماغية التي تسمح لها بالقيام بالوظائف الابداعية و اللمسات الخاصة التي تحدث عنها الاخ ناصر
تكيبتها الدماغية مشهود لها بملائمتها لاعمال البحث و التقارير و بالتالي ادوار ابداعية و ادارية رائعة.
و ثانيا و استشهد بهذا من تاريخ ديننا الحنيف الصحابيات الجليلات و امهات المؤمنين , ام عمارة رضي الله عنها حاربت مع الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم , و دافعت عنه و داوت الجرحى و اعدت للمحاربين الطعام و كانت نعم المرأة ,و ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت معروفة بعبقريتها في الطب و الحساب و العديد من العلوم و التي كان الصحابة يستشيرونها في امور عديدة.
جعل الله هؤلاء قدوة لنسائنا .

مجرد راي

تحياتي :)

التعليق الثالث للأخ علي مصطفى على تدوينه أندرويد النظام الأكثر إنتشاراً في العالم:

أنا أوافق الاخ “iPhone 4s” لانه من الطبيعي جداً ان ينتشر نظام مفتوح المصدر يحصل عليه اي جهاز تصنعه اي شركة بأي مواصفات على حساب نظام غير مفتوح المصدر تصنعه شركة واحدة على اجهزة محدودة …اما بالنسبة للويندوز فون كما ذكر الاخ “Mohammed” فانا أيضاً اوافقه الرأي الويندوز فون نظام رائع وقوي مع انه ما زال في بداياته على عكس الاندرويد وال iOS ولكني اعتقد انه يحتاج الى بعض الوقت لينتشر بالاضافة الى انه يجب عليه ان يبدأ مع شركة قوية في عصرنا الحالي ليس مع شركة ك نوكيا تحاول التقاط أنفاسها. مع احترامي لكل الشركات وكل الأنظمة وعدم تحيّزي لأي شركة او اي نظام فما يهمني الحصول على الافضل كمستخدم…….وفي النهاية هذا رأيي الشخصي فربما هناك من يؤيدني او يعارضني…….وآسف جداً على الإطالة..سامحوني

إلى القاء الأسبوع القادم إن شاء الله

  • Fahd

    المفروض العنوان يكون :
    أطول 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

  • عبدالله

    مفروض يافهد يخلونك افضل تعليق ^_^

  • عبدالله

    المفروض يافهد يخلونك افضل تعليق ^_^

  • أحمد عادل

    انا اقول افضل رد للاخ فهد فوق

    لان الردود طويله

تعليقات عبر الفيسبوك