الإتفاقات = التوقعات

إدارة وكالات التصميم وتطوير مواقع الويب للزبائن لابد أن تكون ضمن عملية قانونية واضحة ومدروسة تحمي حقوقنا كمصمين بالدرجة الأولى. يشرح هذا المقال المميز كل مايمكن أن يحصل في العلاقة بين الشركة والزبون وأفضل الممارسات في هذا العالم.

لا نقوم عادة بتوقيع اتفاقيات MSA تكون مدتها أكثر من سنة، قد تتسائل عن السبب. حسناً، تخيل هذا الموقف: قمت بتوقيع اتفاقية MSA مع شركة زبون لمدة سنتين تنص على أنه يمكن للزبون إنهاء هذه الإتفاقية متى أراد، بينما لا يمكنك أنت القيام بهذا، ومع هذا، تقوم أنت بتوقيع هذه الإتفاقية لتكاسلك عن سؤال محامِ عن هذا العقد (والذي سينصح بعدم توقيعه).

بعد ذلك تقوم بتوقيع اتفاقية SOW لمشروع يحتاج سنة للإنتهاء. ينتهي هذا المشروع بشكل جيد وبسلاسة. بناء على المعنويات العالية التي كسبتها عن المشروع السابق، تتحمس أنت لمشروع جديد أكبر من السابق، تذكر أنك مازلت خاضع لوثيقة الـ MSA السابقة التي وقعتها من سنة. لنفترض أن الشخص الذي أحبب التعامل معه من طرف الزبون في المشروع السابق قد تم إستبداله بشخص أخر من المستحيل العمل معه، تقرر عندها أنك اكتفيت وأنك تريد أن تترك هذا المشروع. ولكن، ولسوء حظك، لن تتمكن من ذلك لأن اتفاق الـ MSA الأولي لا يسمح لك! حظاً موفقاً!

تابع قراءة المقال على Arabic A List Apart