الإتفاقات = التوقعات

إدارة وكالات التصميم وتطوير مواقع الويب للزبائن لابد أن تكون ضمن عملية قانونية واضحة ومدروسة تحمي حقوقنا كمصمين بالدرجة الأولى. يشرح هذا المقال المميز كل مايمكن أن يحصل في العلاقة بين الشركة والزبون وأفضل الممارسات في هذا العالم.

لا نقوم عادة بتوقيع اتفاقيات MSA تكون مدتها أكثر من سنة، قد تتسائل عن السبب. حسناً، تخيل هذا الموقف: قمت بتوقيع اتفاقية MSA مع شركة زبون لمدة سنتين تنص على أنه يمكن للزبون إنهاء هذه الإتفاقية متى أراد، بينما لا يمكنك أنت القيام بهذا، ومع هذا، تقوم أنت بتوقيع هذه الإتفاقية لتكاسلك عن سؤال محامِ عن هذا العقد (والذي سينصح بعدم توقيعه).

بعد ذلك تقوم بتوقيع اتفاقية SOW لمشروع يحتاج سنة للإنتهاء. ينتهي هذا المشروع بشكل جيد وبسلاسة. بناء على المعنويات العالية التي كسبتها عن المشروع السابق، تتحمس أنت لمشروع جديد أكبر من السابق، تذكر أنك مازلت خاضع لوثيقة الـ MSA السابقة التي وقعتها من سنة. لنفترض أن الشخص الذي أحبب التعامل معه من طرف الزبون في المشروع السابق قد تم إستبداله بشخص أخر من المستحيل العمل معه، تقرر عندها أنك اكتفيت وأنك تريد أن تترك هذا المشروع. ولكن، ولسوء حظك، لن تتمكن من ذلك لأن اتفاق الـ MSA الأولي لا يسمح لك! حظاً موفقاً!

تابع قراءة المقال على Arabic A List Apart

  • خالد

    عالم التقنية قلبت شغل منتديات ولا ايه ياقماعة .؟ هههه قال ايش قال اكمل المتابعة في موقعي ههههههه

    راح اقولك زي بتوع المنتديات ياباشا الاشهااار ممنوووووع

    • لا أرى أي مشكلة، الأخوة في عالم التقنية أتاحوا الفرصة لموقع A List Apart العربي أن ينشر رابطاً لموضوع نشر هناك، من أراد قراءة المزيد فليذهب لذلك الموقع، من لا يرغب في ذلك فليتجاهل الموضوع، لا حاجة لمثل هذا التعليق، عالم التقنية لو استمع لكل تعليق ينتقد سيغلق بابه 🙂

      • خالد

        ياعزيزي يضع الموضوع كامل هنا ولا بأس إن وضع رابط موقعه في الاخير لكن مسألة تكملة القراءة في موقعه اعتقد فيها استخفاف بزوار عالم التقنية وهالشيء مانشوفه في المواقع العربية اما الاجنبية وهم المتقدمين علينا في هالمجال مايستخفوا بزوارهم ويجبروهم على هالشيء ..

        موفق عزيزي ..

      • @خالد: هناك مواقع أجنبية تفعل ذلك، وما تراه استخفافاً لا أراه مشكلة، اضغط على الرابط وأكمل القراءة، الأمر بسيط إن أردته أن يكون كذلك، ومرة أخرى، يمكنك تجاهل الموضوع.

  • Currently it appears like Expression Engine is the preferred blogging platform out there right now. (from what I’ve read) Is that what you are using on your blog?

  • The core of your writing whilst sounding reasonable at first, did not settle very well with me after some time. Somewhere within the sentences you actually were able to make me a believer but just for a very short while. I still have got a problem with your leaps in logic and you would do nicely to help fill in all those breaks. In the event that you actually can accomplish that, I could undoubtedly end up being impressed.

تعليقات عبر الفيسبوك