دراسة: غالبية المسافرين يفضلون اصطحاب أجهزتهم في العطلات

كشف دراسة قامت بها شركة إنتل حول المسافرين الذين يصطحبون معهم أجهزتهم الإلكترونية سواء الحواسيب أو الهواتف المحمولة معهم، وكانت النتائج أن غالبية المسافرين يفضلون أخذ أجهزتهم معهم إلى العطلات.

وقال 44% من المستجوب آرائهم أنهم يشعرون بالقلق عندما لا تكون أجهزتهم معهم، وعندما تم سؤالهم فيما إذا كانت مواقع التواصل الإجتماعي وإمكانية الدخول إلى الإنترنت تحسن من عطلتهم، أجاب 87% بـ نعم وأنهم كانوا أسعد عندما استطاعوا التواصل مع العالم وهم في العطلة.

فيما يضحي 64% من المستجوبين في كثير من الأحيان بالمظهر الشخصي على حساب ترك متسع من المكان لإصطحاب الأجهزة، حيث يمكنهم التخلي عن مواد التجميل و بعض الملابس و الأحذية.

ويرى المسافرون على الطائرات أنهم يمكنهم التغاضي عن المقاعد النظيفة والمريحة، طالما أنه يمكنهم البقاء في مكان قريب من مخرج الكهرباء.

وأعرب المستجيبين عن قلق مستمر من فقدان هواتفهم المحمولة أثناء الرحلات، وقالوا أن القلق حيال فقدان الكمبيوتر المحمول أكبر من ضياع خاتم الزواج.

 المصدر

  • Faisal

    بالله شوف وين حاط الجواز اصلا من يوم ماشفته مو لابس شراب وانا غاسل ايدي

    • يالله شوف تركت كل الدراسة وجيت تعلق عالصورة، كان اللي بالصورة هو اللي أجرى الدراسة!

  • Faisal

    ابشر يافراس راح اعلق على الدراسه ، من واقع خبرتي في علم الاحصاء ،statistics، ارى ان المعلومات في هذه الدراسه ناقصه اولا: في اي دراسه تجرى اي كان المجال لابد ان تكون العينه تمثل general population اي الناس عامة ولكي تلبي هذا الشرط الافضل ان تكون العينه عشوائيه وهنا لم يذكر في المقال كيف كانت الوسيله لاختيار الناس التي شملتهم الدراسه و هل كان استبيان وزع او لا واذا كان استبيان كم كان معدل الاستجابه يسمونه بالانجليزيه response rate اذا كان المعدل مثلا ٥٠% فهنا كلام كثير على قوة الدراسه ايضا عدد المشاركين الافضل يكون العدد كبير نسبيا لكي تتضح الفروقات بين المشاركين في الدراسه وان كان العدد صغير هنا تواجه مشكله في التحليل الاحصائي حيث بعض الادوات الاحصائيه تحتاج الى عينه كبيره لكي تعطيك نتيجه صحيحه reliable not as a result of chance ففي العينات الصغيره الchance يلعب دوره بقوه.في المقال لم يذكر عدد المشاركين. وايضا لم يذكر معدل عمر المشاركين فاذا كان اغلب المشاركين شباب فالمتوقع ان اغلبهم يملك اجهزة حاسب وهنا ينتج مايسمى بالتحيز في النتيجه او بالانجليزي bias وهذا بدوره يؤثر علي نتائج الدراسه ايضا لم يذكر نسبة الجنس فان كان اغلبهم رجال فطبيعي ان تكون النتائج تدل ان الاغلبيه يستخدموا اجهزه الاكترونيه حيث الرجال الاكثر حمل للابتوب في المطارات. وايضا لاحظت ان النتائج كانت بالنسب فقط ، الواجب ان يذكر العدد ، فان كان العدد صغير فالنسب لاتمثل شي ققط تضخم النتائج. لم الاحظ اين اقيمت الدراسه هل كانت في مطارات متعدده او في مطار واحد وماهو مستوى المطار حيث ان تركيبة المسافرين تختلف فالمسافرون على مطار طوكيو ليسو مماثلين للمسافرين في مطار ابها
    وشكرا

    • اخ فيصل هذه التفاصيل الاحصائية العلمية لا تلزم الغالبية لذا تم اغفالها والتركيز على الأهم، لكن ساخبرك أن حجم العينة كان 2500 مفردة واعمارهم ما بين 18 و 64 سنة

  • Faisal

    اتفق معك اخ محمدان ذكر هذه التفاصيل ليست ضروريه في المقال . فقط كان غرضي شرح عام

تعليقات عبر الفيسبوك