مقالات

7 مشاريع ناشئة برزت هذا العام

1- Pawngo

تأسس يونيو 2011 وهو أول متجر لبيع القروض أو الرهن متكامل الخدمات في امريكا، وحصل على تمويل أولي 100 مليون دولار من عدة شركات تستثمر في المشاريع الناشئة وحتى من مؤسسة غروبون.

فكرة pawngo تنص على تأمين قروض من 500$ وحتى مليون دولار لمساعدة الأفراد و العائلات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل اللازم بدون المخاطرة العالية في التعامل مع البنوك الكبرى. وحتى اليوم قدمت pawngo قروض بملايين الدولارات في 48 ولاية أمريكية.

لنفرض أنك تملك مجوهرات ولا تريد بيعها للحصول على التمويل، كما أن اقتراضك من الاصدقاء والعائلة غير كافي. يمكنك رهن هذه المجوهرات أو وضعها كضمانات ويتم تسليمك القرض بإيداعه في حسابك البنكي، وبعد الإنتهاء من غاية التمويل تقوم برده ويسلموك الرهن.

2- Pinterest

انطلقت هذه الشبكة عام 2010 وهي لاتزال حتى الآن تتيح التسجيل عبر الدعوات فقط، وفكرة بنترست منصة تجمع المستخدمين ببعضهم من خلال الصور والفيديو الذي يثبتونه على ألواحهم الافتراضية.

يمكن لكل مستخدم ان ينشئ عدة ألواح ولكل منها يخصصها لموضوع معين ويثبت عليها ما يعجبه من الانترنت اثناء تجواله. بالرغم من أن التسجيل غير مفتوح للعموم إلا انها وبظرف سنة واحدة فقط تضاعف عدد مستخدميها أربعة أضعاف.

يقول الشريك المؤسس Evan Sharp أنهم لم يؤسسوا شركة ناشئة تحقق نجاح تقني كبير، إلا انهم اسسوا ما يحتاجوه فعلاً.

اصبح بينترست نهاية 2011 واحدة من أكبر عشرة شبكات اجتماعية على الإنترنت وثالث اكبر شبكة في أمريكا متجاوزة لينكد إن حيث يزورها اسبوعياً 11 مليون زائر وحققت أكثر من 15 مليون مستخدم.

3- TaskRabbit

تأسس عام 2008 كمنصة لشراء وبيع المهام وتلقى تمويل 24.7 مليون دولار. حيث يمكنك عبر الكمبيوتر او الجوال تعهيد بعض المهام الصغيرة لجهات لأشخاص آخرين للقيام بها. حيث يحدد المستخدم المهمة التي يريد لاحد القيام بها ويحدد السعر الذي يمكنه دفعه ثم يبحث في شبكة من الذين يقدمون نفس المهام من الجوار و وفق مزاد الأسعار.

يشبه البعض هذا الموقع كأنه ebay لكن لبيع العمالة الواقعية. وتتنوع المهام كجلي الصحون إلى دهان الأبواب أو زرع النباتات وغيرها الكثير.

وحتى يتم قبولك كعضو يقدم خدمات في الموقع، يجب تقديم طلب مرفقاً معه مقطع فيديو عنك تتحدث فيه عن خلفيتك وخبرتك في المجال الذي تنوي تقديم الخدمات فيه، وبعدها يتم اختبارك وعليك تجاوز هذا الاختبار عبر الإنترنت. وبعد النجاح بكل هذه المراحل يمكنك التقدم لتنفيذ المهام و تضع أسعار خدماتك.

إن شريحة مقدمي الخدمات في الموقع تتنوع ما بين الطلاب و العاطلين عن العمل والمتقاعدين والامهات، وبعض الأشخاص يجنون أكثر من 5 آلاف دولار شهرياً عبر الموقع الذي يقتطع لنفسه 15% من قيمة كل صفقة.

4- Slice

وهي خدمة مجانية تنظم مشتريات المستخدمين الإلكترونية، بالرغم من أنها لاتزال في مرحلة البيتا التجريبية إلا انها حققت عوائد جيدة. مع بناء صورة عامة إيجابية جداً لدى الناس حول خدماتها. وكانت قد أعلنت نهاية العام الماضي عن خاصية التتبع مع الأصدقاء التي تسمح للمستخدمين بالمتابعة مرئياً طرود الهدايا المرسلة لأصدقائه بدون إفساد المفاجأة.

إذن تعمل هذه الخدمة على تتبع المشتريات عبر الإنترنت من خلال منصة واحدة حتى لو كانت كل سلعة مشتراه من متجر مختلف، وتنظم مشترياتك من خلال الإبقاء على قائمة بالمشتريات السابقة حتى يسهل عليك تذكر ما اشتريت لعيد ميلاد ابنك السنة الماضية مثلاً، كما أن الخدمة توفر المال حيث تعلمك بتنبيه إذا انخفض سعر احد السلع التي اشتريتها حيث يمكنك استعادة الفرق.

5- Expensify

وهي خدمة لتقديم تقارير مبسطة و بشكل جميل عن إنفاقك على المشتريات من خلال رفع الفواتير ثم مسحها إلكترونياً لتخزينها و توليد التقارير مع خصائص جديدة كإرسالها عبر البريد أو مزامنتها. كما تسمح بإستيراد جداول المصاريف من بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية.

المميز في هذه الخدمة هي إمكانية المسح الإلكتروني لورقة الفاتورة لتحويلها إلى فاتورة رقمية.

ومنذ بدء الخدمة عام 2008 حصدت أكثر من 90 ألف شركة تستخدمها بشكل مأجور و 650 ألف شخص يستخدم الخدمة المجانية. وتوسعت الشركة في تقديم الخدمة عبر تطبيقات الآيفون والاندرويد لتصل إلى كل مكان وتزيد من شعبيتها.

6- BlackLocus


هل اردت يوماً أن تبقي رقابتك دائمة على استراتيجية تسعير المنافسين؟ هذه الخدمة هي طلبك.. تأسست عام 2010 كخدمة تسمح لك بمراقبة أسعار منافسيك في التجارة الإلكترونية.

توفر هذه الخدمات على الشركات التي توظف أشخاص لدراسة السوق وتقديم بحوث استخبارات الأسعار بشكل دائم ورفع تقاريرهم بها، هذه الخدمة تقوم بنفس المهمة وبكفاءة أعلى وبشكل إلكتروني.

ومن خلال معرفة السعر الأنسب لخدماتك يمكنك الحصول على مزيد من الزبائن و زيادة مبيعاتك، وأيضاً زيادة هامش الربح من خلال معرفة المنتجات التي تسعرها بشكل منخفض جداً أي يمكنك رفع السعر ولن تخسر الزبائن.

7- Birchbox


خدمة ترسل عينات مستحضرات التجميل للأعضاء لقاء اشتراك شهري 10$. تملك الخدمة أكثر من 45 ألف مشترك ويعمل في الشركة 25 موظف. أسست الشركة ثلاثة صديقات و حصلت على تمويل أولي 1.4 مليون دولار من عدة مستثمرين. توسعت الشركة لتقديم نصائح التجميل والمكياج أيضاً.

ولو اعجبت العينة إحدى الزبائن فيمكنها الشراء عبر الموقع لكامل العبوة او إرسالها كهدية أيضاً، ويتضمن الموقع مدونة خاصة بالأعضاء بالإضافة إلى مجلة.

يقدم الموقع هدايا بقيمة 10$ عن كل عضوين يتم إشتراكهما عن طريقك وهو ما يشجع الناس للترويج لخدماته.

اظهر المزيد

‫7 تعليقات

  1. يا كرام اطرح عليكم فكرة تقييم الموضوع بدل تقييم الردود
    صاحب الموضوع يستحق كلمه شكر وعرفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى