مايكروسوفت تكشف عن مزايا ويندوز فون 8 الجديد

 

كشفت مايكروسوفت اليوم عن الإصدار القادم من نظام التشغيل الخاص بالهواتف المحمولة ويندوز فون 8 متضمن عدة تطويرات منها دعم NFC.

وسيبدأ العمل بالنظام الجديد الخريف القادم مع إطلاق ويندوز 8 لأجهزة الكمبيوتر، كما أنه سيدعم تطويرات جديدة على صعيد العتاد كمعالج دوال كور ثنائي النوى و كواد كور رباعي النوى.

وقالت الشركة أن مطوري نظامي الأندرويد و iOS سيجدون من السهل عليهم نقل تطبيقاتهم إلى ويندوز فون 8 مما يعني إمكانية زيادة إنتشار التطبيقات الخاصة بهذا النظام.

ومن التحسينات الملاحظة في النظام الجديد دعمه لمعالجات متعددة النوى، حيث أنه في البداية سيدعم معالجات ثنائية النوى، ولاحقاً سيصدر تحديث له لدعم معالجات رباعية النوى. كما أنه سيدعم بطاقات الذاكرة SD القابلة للإزالة.

كما أنه سيدعم دقة عرض ألوان WVGA, WXGA و حتى دقة 720 نقطة و العرض على أبعاد 16:9.

وسيأتي النظام محمل بمستعرض الإنترنت إكسبلورر 10 والذي أضيفت له تحسينات في أداء الجافا سكربت و كذلك دعم  HTML 5 بالإضافة إلى محرك DirectX لتشغيل الألعاب.

وكما ذكرنا أنه سيدعم تقنية NFC للدفع عبر الهاتف مباشرة، حيث أن مايكروسوفت تعمل مع مشغلي الإتصالات الخليوية حول العالم لوضع معايير الحماية في بطاقات SIM.

أما عن نظام الملاحة والخرائط سيكون مدمج بالنظام NAVTEQ من نوكيا وسيدعم التشفير بإستخدام BitLocker وسيأتي محملاً بتطبيق أوفيس الأساسي.

وبخصوص التطبيقات التي تعمل على ويندوز فون 7.5 فإنها ستستمر بالعمل بدون مشاكل على ويندوز فون 8، حيث أن مايكروسوفت ستعدل المئة ألف تطبيق الموجودة حالياً في المتجر بدون تدخل المطورين، إلا أن مستخدمي ويندوز فون الحاليين لن يتمكنوا من التحديث إلى ويندوز فون 8 بالرغم من أن بعض المزايا في ويندوز فون 8 ستكون متاحة في ويندوز فون 7.8.

وتشير المصادر إلى أن ألعاب شركة زينغا المعروفة ستصبح متوفرة أيضاً على منصة ويندوز فون 8. وتم تحسين تكامل دمج الأصوات واستعراض ميزة التحدث مع التطبيقات في إشارة إلى ما يشبه Siri.

كما سيتضمن النظام دعم كامل لتعدد المهام و دعم لتقنية نقل الصوت عبر الإنترنت VoIP وبالتالي لن يضطر المطورين إلى إجراء تغييرات برمجية في تطبيقاتهم لتنفيذ هذه المهام.

المصدر

  • تقدم رهيب وممتاز من ميكروسوفت

    رائع يا برنس بس شوية صور ويا ريت الفيديو بتاع المعرض علشان فاتنى شوية عايز اشوفهم

    خبر صدمنى بخصوص عدم تحديث الاجهزة الحالية لويندوز 8

    مبروك علينا اللغة العربية

  • خالد

    شكله سيئ مررررره واشوفه ماقدم شيئ يغري المستخدمين باقتناءه.

  • متابع

    “إلا أن مستخدمي ويندوز فون الحاليين لن يتمكنوا من التحديث إلى ويندوز فون 8”

    أجهزة لم يمضي عليها شهرين و لن تحصل على التحديث !

    سلسلة اللوميا الحديثة اللتي تتفاخر بها نوكيا شريكة مايكروسوفت لن تحصل على التحديث !

    أينك يا Ali يا من كنت تتفاخر يالويندوز فون و تعيب على الاندرويد .. ما هو تعليقك الآن ؟

  • عادل البارقي

    فرصة لنوكيا بأن تقوم من جديد على قدميها من خلال هذا النظام ويندوز “فون” الجميل من مايكروسوفت …

  • Ali

    مايكروسوفت لم تُوقف دعم الأجهزة الحالية .. بل هنالك نقلة في السوفتوير اللذي يحتاج إلى هاردوير جديد .. فهنالك تحديث جديد 7.8 و اللذي سيحمل بعض المزايا التي ستتوفر في Windows phone 8 من ضمنها الواجهة الجديدة ..

    الواضح أن مايكروسوفت ستقوم بالعمل على كل رقم على حدا .. فكل رقم سيُمثل سلسلة جديدة من الأجهزة .. فمثلا 7 بكل تحديثاته 7.1 و 7.5 و 7.8 قد عبروا عن سلسلة مُعينة من الأجهزة و الجيل الجديد من الأجهزة سيبدأ من 8 إلى الوصول إلى 9 حيث أن 9 سيُمثل أيضا جيل آخر من الأجهزة .. (هذا اجتهاد مني و ليس معلومات ذات مصدر) ..

    ما لم يذكره الأخ محمد حبش هو أن اللغة العربية ستكون مدعومة في هذا النظام مع 49 لغة أخرى .. أخيرا ستكون هنالك لغة عربية ..

    بالنسبة لمن يقول بأن النظام لم يُقدم جديد .. في الحقيقة التقرير لم يذكر كل التفاصيل .. فالنظام به كل جديد .. و كل ما ذكر فقط 8 أمور و كما قال المُحاضر .. فإن هنالك أمور أخرى لن يتم ذكرها اليوم .. بل سيتم التحفظ عليها إلى مؤتمر آخر أو ربما يوم الإطلاق الرسمي ..

    إن لم يتوفر تقرير كامل في المدونة سآتي في تعقيب آخر بكل ما يُمكنني جمعه لاحقا إن توفر لي الوقت ..

    تحياتي

    • متابع

      و ماذا عن مصيبة الفراقمنتيشن التي كنت تتحدث عنها ؟

      • Ali

        يبدو بأنك لا تعرف ماذا تعني مُشكلة الفراقمنتيشن ..

        الفراقمنتيشن في اللغة تعني التجزئة و في التكنلوجيا تعني أن تجعل كل مجموعة من الأجهزة كجزء مُستقل لا يمس من ناحية الدعم للمجموعات الأخرى بصلة .. أي أنك عندما تُريد دعم أجهزتك كاملة ستضطر لإصدار أكثر من تحديث لكل مجموعة تحمل نفس المواصفات .. فمُشكلة الأندرويد هي أن كل مجموعة تأتي بدعم لخصائص مُعينة مثلا حجم الشاشة و دقتها .. نوع البروسيسر و أحيانا سرعتها .. الرام و مساحتها .. و بعض الخصائص الأخرى في الأمور التفصيلية ..

        ما ستُقدم عليه مايكروسوفت لا يعني فراقمنتيشن .. بل هو إنهاء عهد مجموعة من الأجهزة و بدأ عهد جديد لأجهزة جديدة .. أما مُشكلة الفراقمنتيشن فهي وجود مجموعة من الأجهزة من العهد نفسه و لكنها لا تستقبل التحديث ذاته أو البرامج ذاتها بل تحتاج إلى أكثر من إصدارة من التحديث نفسه لكي تتلاءم مع الكم الموجود من المجموعات المُختلفة .. لا أدري هل وصلتك المعلومة أم لا .. أعرف بأني لا أُتقن الشرح و لكني على الأقل اجتهدت ..

        الفراقمنتيشن من المُمكن أن ينشأ أو هو على وشك النشوء في الأجهزة ذات المواصفات البسيطة التي أطلقتها مايكروسوفت لتحمل Windows Phone Tango و السبب هو عدم قدرة الجهاز على تشغيل بعض الألعاب و التطبيقات لكونها تحتاج إلى مساحة أكبر من الرام .. مثلا أو إلى سرعة أكبر من البروسيسر .. هذا من المُمكن أن يخلق فراقمنتيشن لكون التطبيق الحالي يحتاج إلى نسختين منه لكي تعمل هنا و تعمل هناك ..

        بينما في الوضع القادم لا حاجة إلى نوعين من التطبيقات .. فالتطبيقات كما هو مُفترض و مُعلن على ما أضن إن لم تحني الذاكرة ستعمل على الجيل الجديد و الجيل القديم لكونها ستُنتج لتدعم الجيلين .. حتى ربما يأتي الجيل الثالث من الأجهزة و من ثم تُوقف مايكروسوفت دعم الجيل الأول بالكامل للقفز لنقطة أخرى جديدة نحو التقدم ..

        أي بالضبط ما تفعله أبل مع الآي فون .. فمثلا الiOS 6 لن يدعم الجيل الأول من الآي باد .. و لن يدعم الجيل الثالث من الآي بود .. و السبب هو مُتطلبات الهاردوير من قِبل السوفت وير .. و هذا ما لا يتوفر مثلا في الآي باد الجيل الأول و الجيل الثالث من الآي بود .. و أيضا لا يجب أن نغفل أن كل جيل يحمل هاردوير جديد سيُقدم دعما للمُطورين من أجل تطوير تطبيقاتهم أو تحديثها لتتناسب معه .. فإن كان الجيل السابق مثلا لا يُوجد به ميزة مُعينة جديدة تم دعمها في التطبيقات .. فالتطبيقات ستعمل بالخصائص العادية و لكن الخاصية الغير مُتوفرة في الجهاز القديم لن تُساعد على تشغيل الميزة الجديدة المدعومة في التطبيقات الجديدة الداعمة لها ..

        مثال بسيط .. كنت أستخدم الويندوز فون 7 في جهاز HD2 و بالرغم من وجود بوصلة سابقا فيه أي أن الهاردوير يدعم وجود بوصلة .. إلا أن البوصلات الجديدة التي تم تطويرها لأجهزة ويندوز فون 7 الرسمية .. لا تعمل عليه .. باختصار .. هذه هي القصة .. و السبب كونه غير مدعوم ..

        عندما تقوم مايكروسوفت بتقديم الجيل الجديد من الأجهزة و يكون منها ما يحتاج إلى تحديثات مُنفردة خاصة و تطبيقات أخرى خاصة .. هنا سنقول بأن هنالك مُشكلة فراقمنتيشن .. و لكن في هذا الوضع .. الأمر طبيعي جدا و سليم ..

        تحياتي

      • متابع

        لا يا أخي أعرف ماذا تعني الفراقمنتيشن .. و لا تحاول حصره على الاندرويد فقط !

        عندما يقوم مطور بعمل نسختين او اكثر من نفس البرنامج لهواتف الويندوز فهذا يسمى فراقمنتيشن أيضاً

        كيف تبرر للويندوز الفراقمنتيشن لأن هناك أجهزة بسيطة و أجهزة قوية .. بينما هو مشكلة في الاندرويد !

        أي منطق أن تنهي عهد هواتف عمرها شهرين و تقول لن تحصل على التحديث .. هذه محاولة هروب من الفراقمنتيشن .. لا تقارن مع ابل فهي توقف الدعم بعد سنوات من عمر الجهاز و ليس شهرين!

        المواقع التقنية تتحدث عن هذه المشكلة في الويندوز فون الآن و أنت تحاول أن تنفيها!

      • Ali

        مُشكلتك أنك لا تقرأ ..

        هل هنالك تطبيقين لنفس أي برنامج يعمل على نوعين من أجهزة ويندوز ؟؟ إن حصل هذا فهنالك مُشكلة فراقمنتيشن .. و إن لم يحصل فلا تُوجد هنالك مُشكلة .. ثم أنه أين هي الأجهزة التي نزلت من شهرين ؟؟ أجهزة نوكيا موجودة منذ الشتاء الماضي في كثير من الدول الأوربية و أستراليا .. هي فقط أتت لأمريكا قبل شهرين كما تفضلت ..

        الأمر الآخر .. لا يزال هنالك دعم لأجهزة نوكيا من قبل نوكيا و لا يزال هنالك دعم لكل الأجهزة من قبل مايكروسوفت .. فهنالك تحديث كبير برقم 7.8 و يبدو أيضا بأن هنالك تحديثات صغيرة قبله و بعده ..

        أمر آخر .. هل تعلم كم تحديث حصل عليه النظام منذ نزوله للسوق ؟ لا أعتقد .. إذهب و ابحث و تعال لنا به ..

        نقطة أخرى .. لكل شركة سياسة .. و سياسة مايكروسوفت لا تعني فراقمنتيشن يا حبيب الشعب .. قول لنا أيش دخل الفراقمنتيشن في إيقاف دعم خط من الأجهزة .. ؟؟

        نقطة أخرى .. الفرق بين مايكروسوفت و بين أبل هو أن الموجود لدى أبل هو جهاز واحد فقط .. و ليس عدة أجهزة تظهر بين فترة و أخرى .. و لهذا أنت لا تشعر كما غيرك بأن هنالك دفعات جديدة تأتي للسوق قبل شهرين أو ثلاثة من إصدار نسخة جديدة و إيقاف دعم الأولى مثلا .. أبل أوقفت دعم الجيل الأول عندما أصدرت الجيل الثالث .. أو الثالث إس ربما .. لا أتذكر .. و لكن كان هنالك من اشترى جهاز و لم يُكمل السنة و تم إيقاف الدعم عنه و تم عمل مُضاهرات من قبل حاملي هذه الأجهزة بالقرب من أحد محلات أبل في أمريكا .. فإن كنت لا تعلم فهذه مُشكلتك .. أن تتحدث بلا علم ..

        ثم من قال بأن أبل تتبع نفس سير الخطط الخاصر بمايكروسوفت ؟؟ فكما قلت لك لكل شركة خطة مُعينة تسير على معيار زمني مُعين .. و مايكروسوفت في هذه الحالة ربما لم تعمل بوضوح من الشركات المُصنعة من أجل تقديم جهاز بمواصفات مُعينة بحيث يقبل تحديثين معا في نفس الوقت .. و لربما تتجنب هذا في المُستقبل .. و لا ننسى حتى الشركات تنلام في هذا الجانب .. فهي تعرف بأن في ويندوز فون جديد فليه ما اشتغلت على أنها تصدر جهاز يستحق التحدث الجديد من خلال وجود مواصفات عالية ؟؟

        بالنسبة للويندوز .. هل تعلم متى نزل للسوق ؟؟

        ويندوز فون نزل في آخر ربع من سنة 2010 بالضبط في شهر أكتوبر .. و تم إصدار تحديث كبير هو 7.5 و هو عبارة عن تحديث للنظام كامل بكل تفاصيله و إضافة ميزات كثيرة له .. و بعدها نزل تحديث Tango و كان صغير فيه ميزات بسيطة .. و الحين راح يكون في تحديث آخر كبير و هو 7.8 و اللي راح يحتوي على بعض مزايا الويندوز 8 من ضمنها الواجهة الرئيسية .. و راح تظل التطبيقات في السوق تشتغل عليه .. إلى (في اعتقادي) الجيل الثالث من الأجهزة أي مع ويندوز فون 9 .. و هذا بالضبط نفس الخطة الي تشتغل عليها أبل ..

        كل 3 أجيال يتوقف واحد .. و هو الأول .. (إذا ما خاب ظني) ..

        مُشكلتك أنك من الأشخاص المبتدئين في الإصطياد في الماء العكر .. و كنت تعتقد بانك قد استطدت شيئا كبيرا .. بينما الحقيقة كل ما خرجت به كان علبة فاصوليا فارغة ..

        فأنت لا تعرف ماذا تتعني كلمة فراقمنتيشن و لا أدري كيف ربطت إيقاف الدعم بها .. و مرة جاي معصب كأن أحد غلط عليك أو مايكروسوفت نافستك على حلالك !!!

        يا اخي مو عاجبتك مايكروسوفت لا تشتري .. (فلست) مُدير تسويق في الشركة و لست بيل قيتس أو ستيف بالمر .. أنا شخص أكتب ما أراه صحيحا في مجال التكنلوجيا .. و إن كنت تُعاني من شئ ضد الشركة قل لي فسأعطيك الإيميل الخاص بهم لكي تكتب إليهم بالحنق اللذي تُريد ..

        فعلا .. “غريبة الناس” ..!!

        تحياتي

  • Yazeed

    Hidden due to low comment rating. Click here to see.

  • بالمنُاسبة نوكيا اليوم نزّلت تحديث جديد لأجهزة اللوميا (فخرُها كما تقولون) وتَعد بـ 4 تحديثات شاملة قبل تحديث الويندوز 7.8 .

    ^ أيضاً فهي حتى الآن تدعم السيمبيان بتحديثاتها قبل إحالته للتقاعُد، فـ دعم اللوميا والويندوز فون يبدو آبسَط لديها لأنه ببساطة سيُعطى الوظيفة الجديدة وسيُصبح ابنَها المُدلّل.

  • Nasser

    اخيرا دعم اللغة العربية شاهد الصورة على الرابط
    http://a2.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/599630_454302874587397_849353707_n.jpg

تعليقات عبر الفيسبوك