Thimble :أداة من موزيلا لصنع موقعك الخاص بطريقة سهلة وسريعة

كثيرا ما يسألني أصدقائي و من حولي عن رغبتهم في بناء مواقع انترنت خاصة بهم وما إذا كانت هذه العملية سهلة أو صعبة ولكن أتردد أحيانا في الإجابة فقديما سنة 1997 على سبيل المثال كان صنع موقع على الأنترنت هو من أبسط الأشياء فكل ما عليك فعله هو إستعمال بعض أكواد HTML والبدء في العمل دون الحاجة إلى خلق موقع إحترافي مستندا بذلك على بعض القوالب والدروس البسيطة .أما الآن وقد مرت 15 سنة تقريبا ،كل شيء تغير وأصبح صنع معظم مواقع الويب مقتصر فقط على المحترفين الذين مارسوا جيدا هذه المهنة ومن هذا المنطلق قررت موزيلا تغيير هذه الفكرة التي وقع ترسيخها في عقولنا فقامت في شهر مايو بإطلاق مشروع “Mozilla Webmaker” وذلك  لتشجيع المستخدمين من جميع أنحاء العالم لتطوير مشاريع الويب من خلال مساعدتهم للتعلم و التصميم والتطوير على شبكة الأنترنت عن طريق برامج الويب المفتوحة ليصبح هذا الأمر غير مقتصر على المحترفين أو متخصصي تكنولوجيا المعلومات والإتصال.

ويعتبر Thimble أول أداة تقوم موزيلا بإطلاقها للبدء في التصميم وهو عبارة عن محرر HTML يعمل على تصميم الموقع مباشرة في المتصفح ويسمح لك بمعاينة و تصحيح العمل الخاص بك ومن ثم نشر وتبادل صفحات الويب مع تسهيل العديد من الأشياء والرموز للمستخدمين المبتدئين ناهيك عن وجود قوالب عديده للإختصار الوقت والجهد ودروس تعليمية مميزة .

لا تنسوا أن تقوموا بتجربة هذه الأداة وتخبرونا عن رأيكم الخاص من خلال التعليقات

رابط الأداة

المصدر

  • ينال

    مهما كثرت الأدوات والبرامج كلها لا تصنع سوا مواقع بسيطة جداً
    مقارنة بالمواقع التي تصنع باليد وبلغة الPhp التفاعلية
    محاولات فاشلة كثيرة حاولت ان تصنع اداة تسهل الCSS
    اما الHTML فيوجد كثير من البرامج مثل الدريمويفر وارتيستر يمكنكم تجربتهم
    اما الPhp فيستحيل ذلك

    • xsoh

      الـPHP لغة سكربتينق للويب ماهو التسهيل المراد في ذلك؟ ان كان قصدك كإستخدام للغة فهناك IDE جميلة تسمى Apanta للغة الـPHP وغيرها.

      ويجب أن نفرق بين web page و Dynamic web page
      الاداة أعلاه هي لصنع WEB PAGES. أما ما تستطيع فعله الـPHP, ASP ,ASP.NET,JSP..ألخ هو خلقDynamic web page.

  • متميزة كعادتك يا إيمان

  • http://www.adobe.com/products/muse.html

    شركة أدوبي عملت برنامج لتصميم المواقع بدون الحاجة لكتابة أي أكواد (Drag & Drop) ,مش هتحتاج تدرس php , html , css والبركة في أدوبي 🙂

    • ينال

      اخوي هذا البرنامج مكتوب عليه
      Create HTML website
      وليس Php
      اكرر يستحيل وجود برنامج يسهل الPhp

  • رائع موزيلا

  • إذآً .. راح آخذ أجرككم وافتَح شبكة مدوّنآت ووردبريس حسب الطلب (يعني تطلب القالب وأنا بنفسي آششتغله وانزلّه لك عالموقع) وآنتت بس اككتب ودوّن (:
    وبخصوص منافسة تمبلر أو بلوقرر فهذااا يعتَمد على القوالب اللي حسب الطلب (يمكن تكوون مجانية أو بسعر أبخس من بخس) لأن القوالب راح تكوون بطريقة (تخيّل واكتتب) من عندك يا عزيزي المستخدم .

    ^ مجرّد فكرة لكن اللي يؤيّد فكرتي يسوّي لآيكك وانتظرووها بمُراجعة هنااا لإيماان ..

  • محمد الثبيتي

    سؤال دائما يحيرني لماذا لاتوجد تصمميمات بالسحب والافلات بحيث اسحب الشكل مبرج جاهز الى التصميم مباشرة وازيد المقاس وانقص واكتب عليه كما اريد
    الا يمكن ذلك

تعليقات عبر الفيسبوك