25 سنة على إطلاق صيغة الصور المتحركة GIF

صادف أمس، اليوم الموافق لمرور 25 سنة منذ أن تم إطلاق الصور التي تحمل صيغة GIF  وهي اختصار ل “Graphic interchange format” وتستعمل هذه الصور في العديد من المواقع لما تتميز به من خصائص عديدة تتوافق مع متطلبات المطورين مثل خاصية “Transparency ” التي تسمح بوضع خلفية شفافة للصورة وخاصية “interlacing” فغالبية الصور المتحركة التي نراها في الأنترنت تحمل هذا الامتداد وتجدر الإشارة أنه تم اختراع هذا النوع من الصور من قبل شركة compuserve وأول صيغة اطلقت كانت لا تدعم الصور المتحركة وكانت تحمل إسم GIF87a حيث يشير العدد 87 إلى سنة الإصدار وقام الفريق بعد عامين بتطويرها لتدعم الصور المتحركة وتم إطلاق النسخة GIF89a حيث كان ذلك سنة 1989 كما يشير الإسم .

مثال على صورة متحركة

1339605761_truck_tips_and_hits_car

المصدر

مصدر الصورة

  • alfasel

    لماذا لا تظهر هذه الصور المتحركة في بحث قوقل للصور
    أو ما هي الطريقة لذلك

    • Hamzah

      السبب انها لا تظهر في بحث قوقل انها تعمل على ابطاء عملية البحث وهذا يعتمد على نوعية وجودة الاتصال لكن برضو سرعة البحث في قوقل هي الميزة التي يعملوا عليها ثم ان للمتصفح له الخيار في بحث ويقدر يحدد نوع الصور و إمتداداتها بوصع مثلا : Natural.gif أو Natural .jpg و هكذا اتمنى اني وفقت فيما قلت …. شكرا

  • عيد ميلاد سعيد .. يذكرني هذا الامتداد وامتداد JPEG بأول سنين تعلم فيها تصميم المواقع ويذكرني بأيام الهتمل والـ Front Page .. 🙂

  • من أسباب تطوير صيغة PNG كان تحسين خصائص الصور مقارنة مع GIF وتجنب مشكلة براءة الاختراع التي كانت تشكل تهديداً قانونياً لكل من يستخدم GIF والبرامج التي تستطيع التعامل مع هذا النوع من الملفات، لاحقاً انتهت مدة براءة الاختراع ويمكن للجميع استخدام GIF أو جيف.

    الصور المتحركة لهذه الصيغة كانت مشهورة في الماضي وخصوصاً في مواقع جيوسيتيز، كانت بعض المواقع عبارة عن حفلة صور متحركة، حالياً تستخدم جيف لصور فنية أو فكاهية لكن أحجام هذه الصور قد يصل بعضها إلى أكثر من 1 ميغابايت مع أن المقطع التي تعرضه قصير جداً، يمكن تطوير صيغة خاصة للصور المتحركة تقدم حجم ملفات أصغر، المشكلة ستكون في دعم المتصفحات لهذه الصيغة الجديدة … هذا إن طورها أي شخص.

  • أمين

    احب كثيرا هذه الصيغة واحب اللعب بها
    هذا مثال قمت بتصميمه سابقا أرجو أن ينال إعجابكم:
    http://imonedesign.deviantart.com/art/Animated-Tangled-Lanterns-202181852

تعليقات عبر الفيسبوك