الأخبار

25 سنة على إطلاق صيغة الصور المتحركة GIF

صادف أمس، اليوم الموافق لمرور 25 سنة منذ أن تم إطلاق الصور التي تحمل صيغة GIF  وهي اختصار ل “Graphic interchange format” وتستعمل هذه الصور في العديد من المواقع لما تتميز به من خصائص عديدة تتوافق مع متطلبات المطورين مثل خاصية “Transparency ” التي تسمح بوضع خلفية شفافة للصورة وخاصية “interlacing” فغالبية الصور المتحركة التي نراها في الأنترنت تحمل هذا الامتداد وتجدر الإشارة أنه تم اختراع هذا النوع من الصور من قبل شركة compuserve وأول صيغة اطلقت كانت لا تدعم الصور المتحركة وكانت تحمل إسم GIF87a حيث يشير العدد 87 إلى سنة الإصدار وقام الفريق بعد عامين بتطويرها لتدعم الصور المتحركة وتم إطلاق النسخة GIF89a حيث كان ذلك سنة 1989 كما يشير الإسم .

مثال على صورة متحركة

1339605761_truck_tips_and_hits_car

المصدر

مصدر الصورة

‫5 تعليقات

  1. لماذا لا تظهر هذه الصور المتحركة في بحث قوقل للصور
    أو ما هي الطريقة لذلك

  2. من أسباب تطوير صيغة PNG كان تحسين خصائص الصور مقارنة مع GIF وتجنب مشكلة براءة الاختراع التي كانت تشكل تهديداً قانونياً لكل من يستخدم GIF والبرامج التي تستطيع التعامل مع هذا النوع من الملفات، لاحقاً انتهت مدة براءة الاختراع ويمكن للجميع استخدام GIF أو جيف.

    الصور المتحركة لهذه الصيغة كانت مشهورة في الماضي وخصوصاً في مواقع جيوسيتيز، كانت بعض المواقع عبارة عن حفلة صور متحركة، حالياً تستخدم جيف لصور فنية أو فكاهية لكن أحجام هذه الصور قد يصل بعضها إلى أكثر من 1 ميغابايت مع أن المقطع التي تعرضه قصير جداً، يمكن تطوير صيغة خاصة للصور المتحركة تقدم حجم ملفات أصغر، المشكلة ستكون في دعم المتصفحات لهذه الصيغة الجديدة … هذا إن طورها أي شخص.

  3. السبب انها لا تظهر في بحث قوقل انها تعمل على ابطاء عملية البحث وهذا يعتمد على نوعية وجودة الاتصال لكن برضو سرعة البحث في قوقل هي الميزة التي يعملوا عليها ثم ان للمتصفح له الخيار في بحث ويقدر يحدد نوع الصور و إمتداداتها بوصع مثلا : Natural.gif أو Natural .jpg و هكذا اتمنى اني وفقت فيما قلت …. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى