كيف يحقق تويتر ارباحه؟

تحدثنا في مقال سابق عن الآلية التي يحقق بها الفيس بوك أرباحه وكيف انه يستفيد من المحتوى المجاني الذي ينشره المستخدمون لإستهداف الإعلانات فيحقق مليار دولار أرباح سنوية.

أما تويتر فهو موضوع مقال اليوم، لنتعرف عن مصادر الدخل الرئيسة للشركة والآلية المتبعة بكل مصدر ليحقق أرباحه كمشروع تجاري.

اطلق الموقع عام يوليو 2006 وركز السنوات الأربع التالية على التعريف بنفسه كمنصة تدوين مصغر وتحسين الموقع وتسهيل بناء التطبيقات على مختلف المنصات كالموبايل والكمبيوتر والانترنت كإضافات للمتصفح، وطوال هذه الفترة كان الموقع يحصل على أعداد متزايدة من الزوار الدائمين وقفزات كبيرة في المشتركين لذلك بدأت تظهر عدة حالات من خروج الموقع عن الخدمة outage فقاموا بالتركيز على تحسين البنية التحتية وحل هذه المشاكل.

عندما كان الصحفيين يسألون جاك دورسي احد المؤسسين والمدير التنفيذي للشركة عن رؤيتها حول آلية تحقيق الربح في الفترة حتى 2010 لم يكن يملك جواب شافي، وكان يستشهد احيانا انه كأنك تسأل كيف سيحقق غوغل أرباحه، فلابد أن يأتي يوم ويحقق المال، فلم تكن هناك بعد رؤية أكيدة حول الاسلوب المتبع، لكنه صرح بأنه لن ينشر تويتر أي إعلانات وكان يقصد البانرات الإعلانية.

حصل على تويتر خلال السنوات الأولى لإطلاقه على عدة دفعات من التمويل بعدما اثبت جدارته كموقع تواصل اجتماعي يعتمد اسلوب فريد نوعا ما من التدوين المصغر الذي لم يكن قد انتشر بعد، ففي السنة الأولى حصل على 5 مليون دولار وبعدها 22 مليون دولار وبعدها 35 مليون دولار وفي عام 2010 تم تمويله بـ 200 مليون دولار، فأصبحت قيمة تويتر كشركة 3.7 مليار دولار وذلك نتيجة بيع أسهمها الـ 35 ألف، والعام التالي 2011 أصبحت قيمة الشركة 7.8 مليار دولار وفي نهاية العام استثمر الوليد بن طلال 300 مليون دولار في تويتر.

أما عن العوائد الأولية التي حصل عليها الموقع بالرغم من أنه لم يكن يملك أي فكرة عن طريقة تحقيق أرباحه بعد، ففي عام 2009 وقع اتفاقية مع كل من شركتي غوغل بمبلغ 15 مليون دولار و مايكروسوفت بمبلغ 10 مليون دولار لتوفير نتائج بحث في موقع تويتر ضمن نتائج البحث في تلك المحركات وفي الزمن الفعلي. وحقق في نهاية العام 4 مليون دولار كأرباح و وصل عدد المستخدمين إلى 25 مليون مستخدم.

وفي عام 2011 حقق 139.5 مليون دولار من عوائد الإعلانات ويتوقع أن تنمو إلى 260 مليون دولار نهاية العام الحالي، أما للعام القادم فيتوقع أن تصل إلى 1.45 مليار دولار كعوائد منها 111 مليون دولار كأرباح صافية و وصول المستخدمين إلى المليار.

الإعلانات:

1- promoted tweet

أول أشكال الترويجي الإعلاني التي يحقق منها تويتر الدخل، فمثلاً عندما تبحث عن كلمة piano او اصلاح الايباد أو بإستخدام هاشتاغ #ايفون فتظهر التغريدة الترويجية في أعلى نتائج البحث مع إشارة مميزة بالسهم البرتقالي. أو يمكن لهذه التغريدات أن تظهر في التايم لاين للمستخدم في القمة أو تحتها قليلاً عندما يقوم بتسجيل الدخول أو تحديث التايم لاين.

هناك تسعة معايير يجب أن تتوفر في المستخدمين لتظهر لهم ضمن التايم لاين، أولاً يجب ان يكتب  الكلمة المفتاحية المستهدفة وبعدها يجب أن يحصل نوع من التفاعل مع التغريدة العادية التي كتبها المستخدم كأن يشاهدها عدد معين ويقوموا بإعادة تغريدها أو الرد عليها أو النقر على الرابط المتضمن فيها فتظهر بعدها التغريدة الترويجية في التايم لاين للمستخدم الذي كتب التغريدة العادية حتى لو لم تكن متابعاً للحساب الذي نشر التغريدة الترويجية.

يمكن استخدام هذه التغريدات مع تخصيص واستهداف دقيق أيضاً، فيمكنك أن تحدد ظهورها للمتابعين followers الحالي مثلاً لتذكيره بعرض معين أو يمكنك استهداف غير المتابعين من المستخدمين حيث يملكون اهتمامات مشابهة للمتابعين وذلك من أجل زيادة قاعدة المتابعين.

كما يمكن الإستهداف الجغرافي على مستوى دولة، فمثلاً لو كنت شركة تقدم خدمات إصلاح الآيفون في مصر فقط فلا فائدة لك من أن تظهر تغريداتك الترويجية لمواطني البحرين، أو لو أردت إطلاق حملة في بلد جديد ستفتح فرعاً فيه كالإمارات وأنت حالياً في السعودية، فتحدد الاستهداف ان يظهر للمستخدمين من الإمارات فقط. وفي أمريكا فقط يتاح الإستهداف على نطاق الولاية الواحدة فقط.

ولاتظهر هذه التغريدات للمشتركين السبام، حيث تشترط حد أدنى من فعالية الحساب لتظهر له كامتلاك عدد من المتابعين و دخول الموقع كل فترة ومعدل التغريد والتفاعل مع المستخدمين الآخرين.

وتظهر هذه التغريدات الترويجية في مختلف المنصات، ويعود الخيار لمطوري التطبيقات أن يتيحوا ظهورها في تطبيقاتهم مثلاً على الجوال وبذلك يشاركون تويتر بنصف العوائد الناتجة عن تلك التغريدات.

ويتيح تويتر نمط معين من التغريدات الترويجية للحملات السياسية كالمواسم الإنتخابية، ويظهر السهم باللون الأرجواني كعلامة مميزة، فمثلاً عند البحث عن إنتخابات الرئيس الأمريكي القادم فتظهر لك تغريدات ترويجية ضمن نتائج البحث وفي الأعلى عن احد المرشحين يعلن عن مكان المناظرة الانتخابية القادمة.

بقي أن اشير هنا إلى أن التكلفة التي تدفعها كصاحب تغريدات ترويجية تكون بحسب CPE : Cost Per Engagement أي الدفع بحسب التفاعل، فتدفع عن كل تغريد فقط إذا حصل نوع من التفاعل معها، كالنقر على رابط، إعادة تغريد، وضع في مفضلة، الرد وغيرها، ولا تدفع للظهور وهذا النظام ينطبق على مختلف الوسائل الإعلانية.

2- promoted trend

عندما تريد شركة كبيرة عالمية الترويج عن شيء مهم وعالمي فلا يكفيها التغريد الترويجي ضمن ملف كل مستخدم، لذا تلجئ لشراء ترند ترويجي كامل وذلك للفت إنتباه جميع المستخدمين في الموقع إلى ظاهرة عالمية جديدة ويتم التغريد حولها، ويمكن استخدام الترند لزيادة الوعي حول علامة تجارية معينة أو لفت الانتباه إلى حدث دولي كإطلاق منتج جديد وليكن غالاكسي إس 3 أو مؤتمر معين.

وتظهر قائمة الترند على الزاوية الجانبية من واجهة الموقع وهي عادة تتضمن أبرز الهاشتاغ المتداول في أحاديث المستخدمين بالوقت الحالي، وعند الضغط على ترند معين يتم نقل المستخدم إلى صفحة البحث عن هذا الترند وتظهر في النتائج أحدث التغريدات حول موضوع الترند.

مثلاً سامسونغ تشتري الترند #galaxyS3 ولو لم يكن حديث عدد كبير من المستخدمين حول هذا الترند إلا أنه يظهر ضمن قائمة مع إشارة على أنه ترويجي، وبالضغط عليه تظهر تحديثات يقوم نشرها المستخدمين حول توقعاتهم عن الجهاز أو ردة فعلهم على الطرح الأولي أو متابعة للمؤتمر الذي طرح الجهاز فيه.. إلخ.

3- promoted account

تظهر لكافة المستخدمين قائمة مقترحات بمستخدمين آخرين لمتابعتهم وذلك بناءاً على دراسة قاعدة الذين تتابعهم واهتماماتك من خلال الكلمات المفتاحية في تغريداتك واسلوب تفاعلك مع التغريدات الأخرى. لكن ماذا لو أرادت شركة أن تروج لحسابها الجديد على تويتر وفق قائمة اهتمامات مستهدفة؟ يمكنها ذلك ويظهر حسابها مع علامة السهم البرتقالي ضمن خانة who to follow.

لنفرض هناك مجموعة مستخدمين ضمنهم انت يتابعون حسابات متعلقة بالتعليم كالجامعات و الأساتذة و دور النشر ومراكز الأبحاث و المواقع التعليمية، فإذا كنت متابعاً لعدة حسابات من هذا الاهتمام ولست متابعاً لحساب @eduarab مثلاً وكان هذا الحساب ترويجي فمن الممكن أن يظهر لك ضمن قائمة الاقتراحات لأنه يلائم اهتماماتك.

وكذلك لو كنت متابعاً لمجموعة حسابات لشبكات إخبارية مثل سي إن إن والجزيرة والعربية و فرانس 24 ولكنك غير متابع لحساب سي إن إن العاجل، فيمكن أن يظهر لك ضمن قائمة المقترحات الترويجية إن لم يظهر لك بشكل اعتيادي.

كما يمكن استخدامها للإستهداف الجغرافي وفي نتائج البحث، فمثلاً لو بحث احدهم عن هاتف lumia 900 ضمن تويتر فيمكن أن يظهر له حساب نوكيا الرسمي كمقترحات للمتابعة ضمن النتائج أو يظهر له حساب خاص للهاتف أو حتى حساب نوكيا الخاص بالمنطقة التي يبحث منها مثلاً الشرق الأوسط.

4- تحسين الملف الشخصي

كانت القنوات الثلاث السابقة أبرز الأدوات التي يحقق بها تويتر أرباحه، لكن هناك مصدرين آخرين يعدان أقرب للكماليات و موجهة لعلامات تجارية معينة كمرحلة أولى، فمثلاً قد ترغب شركة ما بإجراء تعديلات جوهرية على الملف الشخصي لحسابها وهو أمر غير متاح لعموم المستخدمين. فمثلاً يسمح تويتر بهذه الحالة وضع شعار الشركة في الهيدر و صورة مختارة أو أي مؤثرات بصرية ضمن مساحة 835×90 بكسل.

كما يقدم لك إمكانية تمييز تويت معين فيظهر في أعلى التايم لاين الخاص بك بغض النظر عن موعد نشره كنوع من تثبيته، فمثلاً لو انك طرحت منتج جديد فغالباً تضع تويت عن إطلاق هذا المنتج مع رابط لمزيد من التفاصيل في أعلى التايم لاين بشكل ثابت وتأتيك الأسئلة على حسابك وتقوم بالرد عليها، وحتى لاتزعج المستخدمين بإعادة التغريد كل مرة فهكذا يبقى ثابتاً حتى تقرر إزالته.

ويسمح التحسين أيضاً بعرض الفيديو بشكل كامل ضمن التايم لاين وليس كمصغرة فقط، فمثلاً ستطرح شركتك بعد قليل منتجها الجديد أو ستعقد مؤتمر صحفي، فيمكن للمستخدمين عبر حسابك المحسن أن يتابعوا البث الحي للفيديو وبشكل كامل.

وبالطبع يمكن تغيير التصميم والتعديل عليه كل فترة حسب الطلب، فلو طرحت منتج آخر بعد فترة فتعيد تصميم الصفحة لتناسب هذا المنتج أو يمكن وضع تصميم تشويقي لترقب المنتج القادم.

5- صفحة الهاش تاغ

من المعروف أنك عندما تريد أن تتبع ما يتحدث عنه الناس حول موضوع معين، فتقوم بالبحث على الهاشتاغ المستخدم وتظهر لك النتائج لحظياً من خلال تغريدات الآخرين.

لكن ماذا لو اردت أن تميز نفسك عن الآخرين؟ لنفرض أنك فعالية سنوية كبطولة أمم أوربا أو كأس العالم أو حتى لو كنت سباق Nascar الشهير. وهذا مافعلته !

قامت الإدارة المنظمة للسباق بطرح حملة إعلانية على تويتر وذلك من خلال تخصيص صفحة للهاش تاغ بدلاً من صفحة الحساب، ويتم عرض التغريدات التي تحمل الهاش تاغ #NASCAR ضمن الصفحة مع إمكانية إضافة تعديلات كثيرة فمثلا لو كانت هناك تغريده تحمل الهاش تاغ المخصص للسباق وفيها صورة فإنها ستظهر مباشرة بالابعاد الكبيرة بدون تصغيرها كرابط وتفتح عند الضغط عليها.

كما هناك خانة مخصصة لنشر تغريده ملحق بها الهاش تاغ بشكل مشابه للتغريدة التي ترسلها في ملف شخص فتتضمن علامة @ ثم حسابه.

ولتروج تويتر لهذه الفكرة الإعلانية الجديدة اطلقت إعلان فيديو قصير حول صفحة هاش تاغ سباق Nascar ليجمع كل التغريدات في مكان واحد

6- الإحصائيات

بعدما اطلقت حملتك الترويجية فمن الضروري متابعة احصائياتها لتعرف هل حققت هدفك منها ام لا؟ والاحصائيات هنا تخص ما حدث على تويتر وليس موقعك، فيقدم تويتر خيار بالإحصائيات لمن سبق واطلق حملة معينة سواء كانت تغريدة ترويجية أو ترند أو حساب.

فالاحصائيات تعطيك صورة عن عدد مرات ظهور تغريدتك وعدد الأشخاص المتابعين لك نتيجة تلك التغريدة وعدد مرات إعادة التغريد ومرات النقر على روابط في تغريداتك و مرات النقر على حسابك وعدم المتابعة.

كما تزودك بنشاط التايم لاين فتعطيك صورة مفصلة عن كل تغريدة ماذا يحصل لها خلال دورة حياتها.

وتعطيك الاحصائيات صورة أكثر عمقاً عن متابعيك، فيمكنك معرفة اهتماماتهم وشدة تلك الاهتمامات، مثلا 75% من متابعيك شديدي الاهتمام بالتقنية والأخبار والألعاب فهذه المعلومات تعرفك كيف يمكن أن يستجيب مع ما تنشره وتعطيك مؤشر للإهتمامات الضعيفة لتحسنها. كما تقدم معلومات ديمغرافية كالجنس والأعمار ومكان الدخول ومعدلات دخولهم للموقع و مستوى تفاعلهم معك.

أخيراً نذكر أن عدد مستخدمي تويتر اليوم 140 مليون ينشرون 340 مليون تغريدة يومياً ويقومون بـ 1.6 مليار عملية بحث يومية، يصفه البعض بأنه SMS الإنترنت.

  • ناصر الموسى

    مقآل جدآ رائع ومفيد ومغني

    شكراً من القلب على تلبية الطلب استاذ محمد <3

    • العفو اخي ناصر وشكرا لانك اقترحته ويسعدني ان يفيد الجميع بمعلومات تدور في بال الكثير منا

  • إيمان الزبيدي

    مقال مميز ومفيد ورائع كالعادة
    تحياتي أخ محمد

  • مقال مميز جدا ومجهود صراحة تشكر عليه بانتظار المزيد منك أخى الكريم

  • مقال رائع … شكرا جزيلا

  • Osama

    تجبرنا علي شكرك..
    عندما تنتهي من القراءة وتجد نفسك ترسل تعليق
    هنا تعرف أن المقال رائع
    أحسنت وبارك الله لكم

  • تامر التركي

    مقال مميز ومفيد ورائع

  • أحسنت يا أخ محمد .. مقال مفيد جداً والكثير بالفعل يسأل : كيف يربح تويتر .

  • Saleh

    شكراً لك على هذا المقال الجميل

  • Abdullah

    اعتقد هناك مصادر إعلانات اخرى مثل بيع البيانات لمراكز الدراسات والأبحاث

    • Abdullah

      مصادر دخل اقصد

    • لا تبيع البيانات بشكل مباشر انما تبيع معلومات عامة، وهو مصدر غير اساسي عموما للدخل. أي لاتبيع مطلقاً تويتر عنوان بريدك الالكتروني لجهة اخرى لتستخدمها بالرسائل الدعائية. انما يمكن ان تبيع معلومات عن عدد المستخدمين الذكور من منطقة معينة ويدخلون الموقع يوميا ولديهم اكثر من ألف متابع. وهذا بيع معلومات وليس بيانات

  • محمد – البحرين

    مقال رائع جداً

    لكن من أين يمكنني طلب إحدى هذه الخدمات الإعلانية في موقع تويتر .. هل يمكنك وضع لينك لرابط ؟

    • نعم تجده في الصفحة الرئيسية بأسفل الصفحة طبعا بعد تسجيل خروجك من الموقع

  • مقال مميز أخى بارك الله فيك.

  • دائما مواضيعك استاذ محمد رائعة ومميزة جداً ، شكراً لك جداً علي الموضوع المميز ، اتابع وانتظر جميع مواضيعك بفارغ الصبر فلا تغيب علينا 🙂

  • شكرا فعلا موقع عجيب وغريب

  • @slman1001

    مشكور اخوي وشرح ممتاز 🙂

    ننتضر المزيد والجديد

    twitter : @slman1001

  • رائع ……….مشكور على المقال

تعليقات عبر الفيسبوك