الملخص البسيط لـ ipv6‎

World_IPv6_launch_logo_512

ما هو عنوان الأي بي (ip address)؟

في العالم الاتصالات والانترنت هناك برتوكولات عامة للتعامل بين الاجهزة والسيرفرات لضمان الاتصال بشكل صحيح ووصول المعلومات بشكل سريع وصحيح احد هذي البروتوكولات هو بروتوكول (ip) … و كلمة الـ (ip) هي اختصار لكملة كلمة internet protocol .. وظيفة هذا البرتوكول اعطاء كل جهاز رقم او عنوان خاص به (لتوضيح الفكرة كـ مثال لكل منا رقم هاتف خاص به .. لترسل رسالة الى احمد يجب ان تعرف رقمه وترسل على ذلك الرقم حتى لا تذهب الرسالة لـ محمد وهو الشخص الخاطئ ) كذلك في عالم الانترنت هناك نفس الفكرة … لذلك كل من يستطيع دخول الانترنت لديه عنوان خاص به يسمى ip address ..




ما الذي كان بالـ ipv4 ؟ وماهي مشاكله ؟

يتكون IP Address من 32 بت ويقسم على اربع خانات من الارقام كل خانة تحتوي علي رقم من 0 الي 255 وبالتالي يكون مجموعهم 256
كل خانة من هذه الخانات تسمي Octet وهي ترمز للرقم 8 فالخانة الواحدة تحتوي علي اي رقم من 2^1 الي 2^8 (اثنين اس ثمانية) .. اي ان الشكل الرئيسي لعنوان الاي بي هو التالي : x.x.x.x حيث ان x يتغير من 0 الى 255 .. وذلك يسمح لنا بإمكان اعطاء عناوين لـ 4.3 مليار شخص تقريبا .. لكن مع تطور وسائل الاتصال وانتشار ثقافة الانترنت … تزايد عدد دخول الاشخاص حول العالم بشكل كبير مما أدى الى نفاذ تلك العناوين .. فكان من الواجب اكتشاف طريقة جديدة للـ العنونه تعطينا مساحة اكبر من العناوين مع تزايد المشتركين الذين يدخلون الى شبكة الانترنت يوميآ .

ما هو الـ ipv6 ؟ ماهي المشاكل التي سيحلها ؟

عند ظهور مشكلة نفاذ العنوانين كان من الواجب التحرك لتطوير البديل فكان الحل هو ان يقوموا بالعمل على  إنشاء إصدار جديد من بروتوكول الإنترنت وهو ما يعرف بـ IPv6 او الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت والذي يوفر عدد كبير جدا من العناوين (يقارب 340 تريليون تريليون تريليون)، وفي هذا الاصدار  يستخدم 128 بت للعنوان الواحد (مثلا على العناوين الجديدة  : 2001:1234:5678:9:1:2:3:4)  وبالتالي توفير عدد كبير من العناوين مما يعطينا مساحة كبيرة لتوسيع تطبيقاتنا المرتبطة بشبكة الانترنت وفيه هذا الاصدار يمكن ان يكون للشخص اكثر من 5000 عنوان حاليا .. مما يحل الكثير من المشاكل التي تواجهها الكثير من الشركات والمؤسسات في استخدام عنوان اي بي واحد مشترك لكل اجهزة الشركة للدخول على الانترنت عن طريق برتوكول الـ NAT … والاكتفاء بعنوان داخليه مختلفة لكنها موحده في الاتصال بالانترنت .

ماهي آثار هذا الإصدار أو كيف سيؤثر ذلك عليّ ؟

لن تشعر باي تغير في الاتصال بشبكة الانترنت او التصفح او الاستخدام العادي لشبكة الانترنت  … الا في حالة ان المودم او جهاز الشبكة او نظام التشغيل  الذي لديك قديم لايدعم هذا النوع الجديد من العناوين ..
ملاحظة : في الغالب جميع أنظمة التشغيل والمتصفحات وأجهزة الكمبيوتر تدعم IPv6

أخيرا :

الاصدار الجديد من هذا البروتوكول سيفيد كثير في نقلة نوعية في عدد الاجهزة المرتبطة في شبكة الانترنت كـ الجوالات و أنظمة التحكم بالمنازل و الاجهزة المحمولة كالايباد والجالكسي تاب والكثير الكثير ممايتيح لنا التطور بشكل سريع تجاه تطوير الانظمة الذكية المرتبطة بالانترنت والتحكم عن بعد