تسرّب ٦.٤ مليون كلمة مرور لمستخدمي شبكة لينكدان!!

قام شخص روسي في أحد المنتديات الروسية بتحميل ٦،٤٥٨،٠٢٠ كلمة مرور مشفرّة لمستخدمي شبكة لينكدان (LinkedIn) طالباً مساعدته في فك شفرتهم! و بناءً على موقع The Next Web و عدة مواقع أخرى، فقد تم فك شفرة أكثر من ٣٠٠ ألف كلمة مرور حالياً! عدة أشخاص ذكروا و أكدوا هذا الخبر عبر حساباتهم في تويتر، أحدهم Per Thorsheim، خبير في أمن المعلومات، الذي أكّد في حسابه في تويتر أن عدة أشخاص وجدوا كلمة المرور الخاص بهم بين كلمات المرور المسربة!

قامت بعض المواقع، مثل موقع insight، بنشر بعض كلمات المرور بعد فك شفرتهم، ووجد أن أغلبها كان سهلاً لفك شفرته حيث يحتوي على كلمة linkedin من ضمن كلمة المرور. بعد انتشار الخبر بساعتين تقريباً، أكد حساب لينكدان الرسمي و لينكدان للأخبار على تويتر أن فريق العمل ينظر حالياً في مسألة كلمات المرور المسربة!

و بعد هذه التغريدة بساعتين تقريباً، ذكر حساب لينكدان على تويتر و بشكل غريب جداً أنهم لا يستطيعون تأكيد هذا الخبر بعد!! لا أعتقد أن عملية تأكيد مثل هذا الخير تحتاج إلى كل هذا الوقت!

يُنصح و بشدة لكل مستخدم على شبكة لينكدان بتغيير كلمة المرور الخاصة به في أسرع وقت ممكن احتياطاً! فعدد مستخدمي شبكة لينكدان تجاوز الـ ١٥٠ مليون مستخدم تقريباً، و هذا يعني أن تقريباً ٤٪ من المستخدمين تم تسريب كلمات المرور الخاصة بهم! قد تبدو النسبة قليلة ولكن العدد يعتبر كبير جداً!

[المصدر ١ ، ٢]

تعليقات عبر الفيسبوك