هواتف كبار السن

6071752289_bbab272e78

أبدأ بالتذكير بأن هناك كثير من كبار السن يستخدمون الهواتف الذكية وغير الذكية ولا يجدون مشكلة في ذلك، هذا الموضوع يتحدث عن هواتف مختلفة لأناس يريدون هواتف أبسط بكثير وتؤدي وظائف أقل، ربما فقط الاتصال الهاتفي ولا شيء غير ذلك، مثل هذه الهواتف لا تجد حقها من التغطية في المواقع والمدونات التقنية الأجنبية أو العربية، لذلك أكتب هذا الموضوع.

أذكر أنني كنت أبحث لأبي رحمه الله عن هاتف مناسب، كل ما يريده أزرار كبيرة وشاشة جيدة ولم أجد في السوق شيئاً مناسباً بعد البحث فاشتريت الخيار الذي يحوي أكبر الأزرار من بين كل الخيارات الأخرى، كان هاتف نوكيا ولم يكن ذلك كافياً بالنسبة لي، كنت أطرح نفس السؤال: لم لا يوجد هاتف موجه لكبار السن؟

تصغير الهواتف أمر رائع فأول الهواتف النقالة كان بارتفاع 25 سنتم وهذا بدون الهوائي أما وزنه فقد وصل إلى أكثر من نصف كيلو وبالتحديد 790 غرام، قارن هذا بهواتف اليوم التي يمكن أن تصل أوزانها إلى أقل من 70 غرام أما أحجامها فوصلت إلى مقاييس تسمح بوضعها على معصمك كالساعة، وبين أول وآخر الهواتف رحلة تصغير هندسية وتقنية تستحق الإعجاب والتقدير.

من ناحية أخرى الناس لم يصغروا وأصابع أحدنا قد تكون بحجم كبير كفاية يجعل استخدام الهواتف الصغيرة صعباً، حتى لو كانت أصابعك صغيرة ونظرك حاداً ستتعرض لتأثير الزمن وستكبر وستصبح الأشياء الصغيرة صعبة الاستخدام وقوة إبصارك ستضعف، لذلك الحجم الكبير للأزرار والنصوص يصبح مهماً كلما تقدم المرء في السن.

مصنعي الهواتف مثل نوكيا وسامسونج وسوني لديهم اهتمامات أخرى تجعلهم لا يهتمون بصنع شيء موجه لفئة صغيرة من الناس لكن دعني أذكر بأن هذه الفئة الصغيرة تزداد حجماً في دول أوروبا وفي أمريكا واليابان والصين فكثير من هذه المجتمعات لديها مشكلة تراجع عدد سكانها وتقدمها بالسن وبعض دولنا ستواجه نفس المشكلة، على الأقل ستواجه التقدم في السن وازدياد فئة كبار السن.

ما هي المنتجات المتوفرة لهذه الفئة؟ هناك العديد منها لكن لا أدري هل هي متوفرة في أسواقنا أم لا، هذا ما وجدته في الشبكة.

أبدأ بشركة دورو السويدية، تحدثت مع وكيلهم في معرض جيتكس دبي قبل سنتين ربما أو ثلاث – لا أذكر – وكنت معجباً بالهواتف التي عرضوها، كانت تدعم العربية وأخبروني أن الدعم سيتحسن فهذه نسخة تجريبية، قال لي ممثل الشركة أنها هواتف بسيطة موجهة لكبار السن فأخبرته أنها كذلك لمن يريد شيئاً بسيطاً حتى لو لم يكن كبيراً في السن، شركة دورو بدأت العمل قبل ما يزيد عن 35 عاماً وهي متخصصة في منتجات الاتصالات لكبار السن.

Doro-PhoneEasy-740

لديهم مجموعة من الهواتف النقالة وكلها تتشابه في نقاط عدة منها الأزرار الكبيرة والنص الكبير على الأزرار والشاشة، ثم الواجهة مصممة لكي تكون سهلة الاستخدام وهناك اتجاهان لتصفح هذه الواجهة، أعلى وأسفل، ليس هناك قوائم معقدة ويمكن حتى إخفاء الخصائص غير المستخدمة، ثم هناك صوت السماعة العالي وهذه خاصية مفيدة لمن لديه ضعف في السمع والهواتف متوافقة مع الأجهزة التي يستخدمها البعض لمساعدتهم على السمع.

وهناك خاصية الاتصال الطارئ، إن حدث شيء وأراد مستخدم الهاتف الاتصال بالإسعاف ومراسلة الأقرباء فهناك زر لفعل ذلك يمكن تجهيزه مسبقاً بالرسائل ورقم الهاتف وبضغطة زر يمكن للهاتف أن يرسل الرسائل ثم يتصل بالإسعاف.

ليس هناك الكثير ليكتب حول هذه الهواتف فهي بسيطة وقد جربت أحدها في معرض جيتكس والهاتف أجده مريحاً في اليد بسبب حجمه الكبير بعض الشيء، الحجم الأصغر لا يعني بالضرورة أن الجهاز سيكون مريحاً في اليد بل على العكس الأشياء يجب أن تصمم لتناسب اليدين وهذا يعني أحياناً تكبير حجم المنتج ليصبح الإمساك به سهلاً.

جديد دورو أنها ستطرح هاتفاً ذكياً يستخدم نظام آندرويد وشاشة لمس لكنهم يفهمون سوقهم جيداً، فالهاتف Doro PhoneEasy 740 لا يستخدم واجهة آندرويد والمستخدم لن يعرف أن النظام هو آندرويد، ووجود شاشة اللمس لم يجعل الشركة تلغي الأزرار فهي موجودة وبحسب أبحاثهم فكبار السن يفضلون استخدامها على استخدام شاشات اللمس، ثم هناك متجر تطبيقات لكن كما قال متحدث الشركة في أحد المعارض لن تكون هناك آلاف أو مئات التطبيقات بل عدد محدود، تعجبني الشركات التي تصمم منتجاتها وهي تعرف جيداً السوق المستهدف ولا تضيف أشياء لا يحتاجها زبائنها.

إضافة لهذا الهاتف الشركة تنوي طرح حاسوب لوحي وكلاهما – أي الهاتف والحاسوب اللوحي – يعملان بواجهة بسيطة وليس بواجهة آندرويد، وظيفة آندرويد أن يكون فقط نظام تشغيل لا أكثر، والشركة صممت واجهة ويب للتحكم بالهاتف والحاسوب اللوحي ومن خلالها يمكن تغيير الإعدادات وحفظ البيانات فإن ضاع الهاتف أو تعطل يمكن استرجاع البيانات من خلالها.

نظرة على الحاسوب اللوحي من دورو:

 

نظرة على هاتف دورو 740:

 

هناك شركات أخرى تقدم حلول أخرى أذكرها هنا باختصار:

  • Jitterbug، هاتف أمريكي والشركة المصنعة له سامسونج ولم أجد معلومات حول توفره في أي سوق آخر.
  • هناك خبر في 2010 عن طرح هاتف زووم في الكويت لكن بحثت في موقع شركة المستقبل للاتصالات ولم أجد الهاتف.
  • هاتف زووم له أسماء أخرى والشركة المصنعة له Just5 لديها أربع أنواع منه، وهي تشترك في الخصائص مع هواتف دورو، النص الكبير، الأزرار الكبيرة، الصوت العالي وزر الطوارئ.

هناك خيارات أخرى لشركات مغمورة لا يعرفها كثير من الناس، لكن هناك خيار معروف وحقيقة كان مفاجأة إذ أخبرني أخ كريم في تويتر أن سامسونج جالكسي نوت يستخدمه كبار السن كما يرى وأكد ذلك لي بحثي في الشبكة، يبدو أن الشاشة الكبيرة لهذا الهاتف تجذب كبار السن له.

بعيداً عن الأحدث والأفضل والأكثر تقدماً هناك سوق للأبسط والمتخصص لتلبية احتياجات فئة محددة، أتمنى أن تجد هذه الفئات حقها من التغطية في مواقع التقنية، وكان هذا الموضوع محاولة صغيرة.

  • ينال

    الله يرحمك يا جدي ما لحقت التلفونات اصلا

  • احمد عبدالله

    توجد جوالات الآن جديدة وتصلح لكبار السن مثل جوال c5-00 من نوكيا وجوال e52 أيضا ويوجد غيرها ولكني ارى ان هذه أفضلها

    • لكل شخص رأي، c5-00 مثلاً يستخدم أزراراً لا بأس بحجمها لكن النظام أجده يحوي أكثر من اللازم لفئة قد لا تستخدم إلا خاصية الاتصال.

  • هذا الموضوع يغري بشراء هاتف من مثل الذي استعرضتها، مؤخراً استغنيت عن هاتفي الذكي، كان من نوع سامسونج جالكسي، وعدت لاستخدام سامسونج u100، كانت أسباب عودتي ثلاثة: حيرتي في عالم الهواتف الذكي حيث أنني لم أستطع اتخاذ قرار مناسب بشأن هاتف جديد، السبب الثاني ضعف البطاريات مقارنة بالجيل القديم من الهواتف، ثالث الأسباب أن الهاتف الذكي يجعلك متصلاً طوال الوقت وهو أمر شعر أنه غير مريح دائماً.

    في المقابل هواتف كبار السن تدعم أسبابي المذكورة.

    أضيف هذا الهاتف كذلك: http://minimalissimo.com/wordpress/wp-content/uploads/2010/09/minimalissimo-johns-phone-1-400×400.png

    اسمه: john phone

    • توقعت أن يذكر هذا الهاتف في تعليق ولم يخب ظني 🙂

      في موضوع سابق كتبت أقارن بين الهواتف الذكية وغير الذكية وحيرتي بين البقاء على ما عندي ورغبتي في شراء شيء جديد، البطارية والاتصال الدائم نقطتان أوافقك عليهما كسلبيتان للهواتف الذكية، لذلك خياري سيكون هاتفاً بكاميرا جيدة مع تجاهل خصائص الاتصال، أما البطارية فلا أدري كيف سيكون مستواها إلا بعد التجربة.

  • دولو

    جزاك الله خير على هالمعلومات والله يعيننا على بر والدينا

  • ToughEnough

    ما هو الجوال اللي في الصورة الاولى .. افيدونا افدكم الله

  • عبدالرحمن1

    هل جوال Doro PhoneEasy 740 تستطيع تحويلة الى اللغه العربية ولا فقط يدعم العربية افيدونا جزاكم الله خيراً

    • للأسف ليس لدي جواب، الهواتف التي رأيتها في معرض جيتكس كانت تعمل بنظام خاص وكانت معربة، الهاتف الجديد 740 نظامه واجهته مختلفة ولا أدري هل يتوفر فيها أي تعريب أو دعم للعربية، سأسأل الشركة وأرد لك الجواب … هذا إن ردوا علي 🙂

      • عبدالرحمن1

        اي واللة تكفى أسألهم ورد لي خير جزاك الله خير

  • هناك هاتف John’s Phone، أراه مناسب جداً لكبار السن ولي 🙂 مع أني صغير في العمر، إلا أن بساطته تجعلك تنسى تعقيدات التقنيات الحديثة.

    ما يميز هواتف الكبار بالسن أيضاً هو رخص أسعارها، وهذه ميزة ربما أيضاً مناسبة للصغار في السن أيضاً، فبدل أن تعطي طفلك هاتفاً ذكياً معه إلى المدرسة، ويصبح هذا الهاتف وسيلة لكي يلتهي الطفل عن دروسه، أو ربما وسيلة لفساده! يمكنك أن تعطيه هاتفاً ليس فيه سوى ميزة الاتصال، هذا أمر رائع!

    • بعض هذه الهواتف مناسبة أكثر لبعض الشباب، حتى الهاتف الذكي من دورو أجده مميزاً لأنه لا يحوي الكثير، وأوافقك على ما ذكرت حول الأطفال والهواتف، هاتف يقدم اتصالاً هو كل ما يحتاجه الطفل، للأسف قرأت كثيراً من الأخبار عن التأثير السلبي للهواتف في يد الأطفال وكيف يستخدمونها لأمور لا أخلاقية، بالطبع لا يجب أن نلوم التقنية بل التربية والأسرة، من ناحية أخرى هاتف بسيط يقدم الاتصال فقط سيمنع كثيراً من التجاوزات.

  • عبدالرحمن1

    لم اجد موقع يبيع جوال PhoneEasy 740 فكيف احصل عليه..؟

    • الهاتف غير متوفر للبيع بعد، وقد راسلت الشركة وكلمتهم في تويتر حول بيع منتجاتهم في منطقتنا وللأسف لم أجد رداً

  • جاسم

    بارك الله فيكم على نشر هذا المقال وافيدونا بهاتف لكبار السن يدعم اللغة العربية، وارغب في شراء هاتف لوالدي الرجاء ابلاغي بأفضل الخيارات

    • نوكيا C5:
      http://www.gsmarena.com/nokia_c5-3122.php

      كل الهواتف المذكورة في المقال غير متوفرة في أسواقنا، لذلك خيار نوكيا حالياً أجده الأفضل لأنه يقدم أزرار كبيرة وشاشة جيدة، للأسف ليس خياراً ممتازاً بسبب نظام التشغيل الذي يحوي كثيراً من الخصائص لكنه الخيار المتوفر في السوق، إن كنت لا ترى مشكلة في شاشة بالأبيض والأسود وأزرار أصغر فخيار نوكيا 1280 سيكون مناسباً، أبسط من C5.

  • shams

    هايل ممتاز ,, شكرا لك

  • بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع الذي يكاد ينسى أمام إنجرافنا نحو الأحدث وتجاهلنا هذه الفئة التي لها علينا حق كبير وأي حق.

تعليقات عبر الفيسبوك