الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

بداية هذه القائمة تخص الشركات الناشئة فقط، أي تلك التي عمرها أقل من عشر سنوات ومعظمها أقل من ذلك وتختص بالإنترنت بشكل رئيسي كمنتج تقدمه أي لا علاقة لها بالمنتجات الملموسة كتصنيع الحواسيب والهواتف وغير ذلك.

1- Facebook

تأسس: 2004
القيمة : 104 مليار دولار
مجال العمل: أكبر شبكة تواصل اجتماعي بـ 900 مليون مستخدم
لمحة :شرحنا سابقاً اسباب انخفاض سعر سهم الفايس بوك بعد طرحه للإكتتاب العام، كما قدمنا تفصيل حول الآلية التي يحقق بها أرباحه، اليوم لم تعد قيمة الشركة 104 مليار بالضبط بسبب انخفاض سعر سهمها. لكن وبفرض أن قيمتها 100 مليار دولار فهذا يعني ما يساوي ثروة اوبرا وينفري و بيل غيتس و وارن بفت مجتمعين ! . وإن اردات عائلة أمريكية متوسط أفرادها 4 أشخاص شراء فايس بوك بالكامل فعليها العمل لـ 1.5 مليون سنة فقط !. ويمكنك بهذا المبلغ شراء 2500 طائرة خاصة أو 4000 جزيرة خاصة أو ألف يخت فاخر.

2- Groupon

تأسس: 2008
القيمة : 14 مليار دولار
مجال العمل: موقع للصفقات اليومية وبيع كوبونات للحسومات لعدد معين من الأشخاص
لمحة : تحدثنا سابقاً عن قصة نجاح غروبون والاسلوب الفريد في العمل ومن ثم تقليد مئات المواقع له في مناطق مختلفة حول العالم
رفض الموقع عروض استحواذ كبيرة منها 6 مليارات دولار قدمتها غوغل، ويحقق الموقع عوائد تتجاوز 3 مليار دولار سنوياً بدون أن يبيع أي شيئ.

ابتكرت غروبون اسلوبها الترويجي الجديد الذي أصبح جزء من الحياة اليومية لقطاع التجارة والإعلان تماماً كالإعلانات المبوبة. ويتوقع للشركة أن تضاعف قيمتها لأربع مرات خلال السنة القادمة فقط نتيجة قيادتها لقطاع عملها رغم المنافسين الجدد.

3- Zynga

تأسس: 2007
القيمة : 11 مليار دولار
مجال العمل: الألعاب الاجتماعية
لمحة: عززت شركة زينغا موقعها كقائدة لسوق الألعاب الاجتماعية، حيث أطلقت العديد من الألعاب التي لاقت نجاحاً باهراً مثل CityVille التي تملك أكثر من مئة مليون مستخدم فعلي يومياً.
تحقق الشركة عوائد سنوية 1.5 مليار دولار من بيع الإعلانات على ألعابها وكذلك السلع الافتراضية.
تستند الشركة بشكل أساسي على الشبكات الاجتماعية حيث يقضي الناس معظم أوقاتهم لذا تتأثر بادائها.

4– 360Buy

تأسس: 2004
القيمة : 10 مليار دولار
مجال العمل: التجارة الالكترونية ( خاصة مع الصين )
لمحة : يوصف هذا الموقع بأنه “أمازون الصين”، حيث يقدم خدمات التجارة الالكترونية لبلد يعد الأكبر في العالم مع نسب نمو ممتازة في الدخول للإنترنت والتجارة الإلكترونية، كما أن المستخدم الصيني عموماً يميل للتعامل مع المنصات الصينية كبديل عن تلك الأمريكية وهذا مايفعله مع محرك البحث ايضاً.

5- Twitter

تأسس : 2006
القيمة: 8 مليار دولار
مجال العمل: التواصل، التدوين المصغر، الشبكات الاجتماعية
لمحة: يواصل تويتر كسر الأرقام القياسية عام بعد عام من حيث أعداد المستخدمين الفاعلين وكذلك عدد التغريدات المرسلة يومياً والتي تجاوزت 230 مليون تغريدة. كما يحصد المزيد من التمويل سواء من مستثمرين حاليين أو من ممولين خارجيين لثقتهم بتميز تويتر وعدم تضرره من منافسة الآخرين وخاصة فايسبوك حيث أن معظم المستخدمين يعتبرونهم موقعين مختلفين ولايمكن لأحدهم أن يحل محل الآخر.

6- Dropbox

تأسس : 2008
القيمة : 4 مليار دولار
مجال العمل: التخزين السحابي، خدمة تخزين الملفات ومشاركتها بسهولة
لمحة : مع دخول العديد من الشركات الكبيرة على قطاع التخزين السحابي مؤخراً مثل غوغل و وجود منافسين مثل مايكروسوفت، لاتزال دروب بوكس تميز نفسها بالبساطة وكونها شركة متخصصة في مجالها، كما أنها توفر إمكانية المشاركة والمزامنة مع مختلف وسائل الاتصال سواء عبر الكمبيوتر او الجوال أو الآيباد.

تعد خدمات التخزين والمزامنة السحابية للملفات مطلوبة بشكل كبير من قبل المستخدمين وبخاصة اولئك الذين يملكون عدة وسائل اتصال ويرغبون بمتابعة أعمالهم سواء في المكتب أو السيارة أو المنزل أو السوق.

وتستفيد دروب بوكس من أن تكاليف الحوسبة السحابية تأخذ بالإنخفاض تدريجياً مما يحقق لها هوامش ربح أعلى من خلال خفق نفقاتها، كما تسمح لها بالمنافسة بشكل أكبر عبر رفع مساحات التخزين المتاحة لكل مستخدم والتي تبدأ من 2 غيغابايت وتصل حتى 16 غيغابايت مجاناً في حال سجل عن طريقك مستخدمين آخرين.

7- Wikimedia Foundation -Wikipedia

تأسس : 2003
القيمة : 4 مليار دولار
المجال :موسوعة حرة غير ربحية تعتمد على التبرعات لتمويل نشاطها
لمحة : لكونها ضمن أعلى عشرة مواقع إنترنت زيارة في العالم، فلو تم إستخدامها كمشروع تجاري ربحي فإنها ستحقق الكثير، إلا أن موسوعة ويكيبيديا مشروع غير ربحي لا ينشر الإعلانات ولا يبيع شيء، إنما يقدم المحتوى مجاناً للجميع ويتيح إمكانية التعديل. وتعد تكاليف التشغيل منخفضة للغاية حيث الجزء الأهم وهو المحتوى يتم إضافته من قبل الجمهور ويمول نفسه من خلال التبرعات فقط.

8- Vente-Privee

تأسس : 2001
القيمة : 3 مليون دولار
المجال : تجارة إلكترونية للأعضاء فقط
لمحة : بدأ موقع Vente-Privee عام 2001 في باريس، وخلال عامين فقط استطاع أن يحقق نجاح كبير في موجة مواقع التجارة الالكترونية الموجهة للأعضاء فقط.
تقدم الشركة نوادي خاصة للبيع بما فيها مصممي العلامات التجارية لشركات الأزياء. وحققت الشركة العام الماضي 1.5 مليار دولار كأرباح ويتوقع أن تضاعف هذا الرقم العام الحالي.

9- LivingSocial

تأسس : 2007
القيمة : 3 مليار دولار
المجال: التجارة الالكترونية ( صفقات اجتماعية يومية )
لمحة : يعد موقع LivingSocial منصة للشراء عبر مجموعات التي تسمح لك بدعوة المستخدمين من أجل جذبهم لتشكيل مجموعة من أجل الاستفادة من خصومات كبيرة تتراوح مابين 50 إلى 80%. حقق الموقع مليار دولار عوائد العام الماضي ويتوقع أن يتضاعف هذا الرقم 3 مرات كما يتوقع لغروبون لتشابه مجال عملهما بالرغم من كونه أضعف من غروبون في المنافسة.

10- Craigslist

تأسس : 1995
القيمة : 2.5 مليار دولار
المجال: الإعلانات المبوبة
لمحة : لايزال موقع Craigslist بمثابة قاتل الصحف الإخبارية حيث استطاع ان يسرق منها حصص الإعلانات المبوبة خلال السنوات الماضية. ويفرض Craigslist رسوماً بسيطة على إعلانات من تصنيفات معينة مثلا الوظائف والعقارات للمدن الرئيسية بينما باقي التصنيفات يمكن إدراجها مجاناً.

بدأت بعض المواقع المنافسة بالظهور للحصول على حصة من كعكة Craigslist وهذا ما قد يضغط على الأرباح قليلاًَ بالإضافة إلى الركود الاقتصادي العام وبطئ حركة النمو تؤثر بشكل كبير على قطاعي العقارات والوظائف وهما القطاعين الذين يحققا الدخل إلى الموقع.

مواضيع متعلقة: عشرة رواد أعمال غيروا الانترنت

  • محمد

    لنفترض أن عمرها 9 سنوات أو 8, هل تسميها شركة ناشئة!؟ D; قد تولد وتعيش وتموت في هذه السنين ;P
    الشركة الناشئة بنظري هل تلك التي لم تتجاوز 5 او 4 سنوات, معاييري هي أن أي شركة ناشئة قادرة على توطيد نفسها بهذه السنين بحيث يسمح لها حالها بالإكمال للفترة المقبلة, فيسبوك وتويتر وغيرها هذه كلها شركات ضخمة, وليس مثل شركة حسوب العربية مثلاً والشركات التي لم تتجاوز 5 سنوات…هذا رأي بالطبع وقد لا يكون صائباً 🙂
    تحياتيي وشكرا لك عالمقال

  • شكرا على المقال الرائع والمفيد فعلا
    واظن ان هذه الشركات سوف تسود العالم في السنوات القادمة

  • إبراهيم الرفاعي

    بغض النظر عن الأرقام “القاتلة” والأرباح وغيرها من الأمور المذكورة ..
    لنتمعن فقط ونرى كيف أصبحت المواقع الإلكترونية، كما لو كانت مشاريع ناجحة أكثر من المشاريع التي على أرض الواقع.. إلى أن وصلنا ان نتحدث عن موقع كالفيسبوك مُدرج بالبورصة !

  • خطيبة يوسف عرفات

    تر كلام محمد صح وأنا بجد خطيبة يوسف عرفات وإذ تبغوا تتأكدوا إسالوني أي سواءل واجاوب

    • راعي الغنم

      خسارة حسبتك خطيبة ياسر عرفات ^_^

    • محمد عبدالرحيم

      فيه شركات عمرها عدا مئة سنة فعشرة سنين اعتبرها شركة ناشئه

      بعدين من يوسف عرفات ؟
      وما هي صلة قرابته بياسر عرفات ؟
      و ما همنا ان كنت خظيبة يوسف او ياسر ؟
      وماتأثير خطبتك من المدعوا يوسف في الشركات الناشئة او غير الناشئه
      عشان تتحفينا بطلبك منا اسأله ؟

      اخيراً بالتوفيق لك انت و يوسف ,, لكن خفي علينا المرة الجاية

    • وحتى لو انتي خطيبة يوسف عرفات ، ايش نسويلك يعني؟

      الف مبروك

    • الفتى

      الف مبروووووووووكك
      نصفق لك مثلاً
      كاك ههههه

  • رائع جدا
    شكرا لكم على المعلومات الجيده

  • أعتقد أنك تقصد بـ
    8- Vente-Privee
    أن قيمتها 3 مليار دولار
    لو كان ما لاحظته صحيح، فبرجاء قم بتعديل القيمة ..
    شكراً على المقال الرائع الذي يحوي الكثير من الفائدة في الواقع.
    تصور .. لدرجة شعبية الفيس بوك لم أتصور أنه نشأ منذ أقل من 10 سنين 🙁

تعليقات عبر الفيسبوك