اللغة العربية حازت على المرتبة الأولى كأكثر لغة مستخدمة بالفيس بوك في الشرق الأوسط

في تقرير SpotOn الذي  صدر العام الماضي تبين أن اللغة العربية جاءت في المرتبة الثانية بعد الأنجليزية في بلدان الشرق الأوسط ولكن يبدو أن لغتنا العزيزة حققت إرتفاعا ملحوظا هذه السنه لتصبح في المركز الأول بنسبة 39% وذلك وفقا لأخر الدراسات التي اجريت في بلدان الجزائر , والبحرين , مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن وتجدر الإشارة إلى أن هناك 15.6 مليون مستخدم يستعملون الواجهة العربية من الموقع .

الجدير بالذكر أيضا أن هذا التقرير الجديد ذكر بأن مصر هي من أكثر مستعملي هذه الشبكة الإجتماعية بالواجهة العربية بنسبة 60 % أي أكثر من 10 مليون مستخدم يستعملون لغتهم الأم ولكن دولة اليمن هي من أكثر الدول التي تحب هذه اللغة وتستخدمها بنسبة 82 % والعراق 60% ويقفز هذا العدد  إلى 74% في ليبيا، و 75% في فلسطين بينما جميع الجزائريين والتونسيين والمغاربة يستخدمون اللغة الفرنسية طبعا  .

المصدر

  • الهواتف الذكية

    يلعن ا م الانجاز مدري تبغون اللغه الاولى في الشرق الاوسط هندي

  • سعودي عربي مسلم

    ايه نعم هذا انجاز

    السنة الماضية كانت العربية الثالثة بعد الانجليزية و الفرنسية لكنها تقدمت للمركز الاول هالسنة ونتمنى ان نسبتها السنة القادمة تتجاوز ٥٠ ٪

    عيب على كل عربي ان يستخدم لغة اخرى كالانجليزية والفرنسية رغم ان الشركات تتسابق لتوفير لغته الام بمواقعها الاجتماعية

  • علي

    انا جزائري و لا أستعمل اللغة الفرنسية

    ” بينما ((جميع)) الجزائريين والتونسيين والمغاربة يستخدمون اللغة الفرنسية طبعا”

    لا ادري ان كنت تعمدت هذا او انك أخطات في الترجمة!!!!!!

    • محمد من الجزائر

      سبقتني إليها .. ههههه
      أنا جزائري وصفحتي بالعربية
      لذلك أنا لا أدخل في كلمة “جميع”
      لأن جميع تعني في الإنجليزية All وفي الفرنسية Tous وفي الجزائرية “قع”….

  • وليد

    “جميع الجزائريين والتونسيين والمغاربة يستخدمون اللغة الفرنسية طبعا.”
    ما هذا ؟؟؟
    لماذا دول المغرب العربي دائما يعاملون هكذا من قبلكم ويُغيبون حتى من خريطتكم وأخباركم ؟

  • Abu Ebrahim

    شيء رائع أن نرى هذه النسبة في فترة قصيرة، ايضاً الضروف السياسية بالمنطقة لعبت دور كبير جداً.. أي شخص كان ومن أي فئة أحس بأنه توجب عليه أن يوصل صوته ورأبه للعالم عن طريق الشبكات الاجتماعية بما أن القنوات التي تدعم حرية الرأي قليلة.. وغالباً تكون مسيرة لمصلحة الأنظمة الحاكمة.

    الموضوع ليس حساس لهذه الدرجة كما ذكر في التعليق الموجود بالأعلى أنه عيب على كل عربي يستخدم لغة اخرى..
    بالعكس، هناك من يساهم في ترجمة بعض الخدمات على الشبكة العنكبوتية إلى اللغة العربية مع أنه ما زال يستخدم الخدمة بلغة أخرى..
    إذا كنت تجيد اللغة العربية، ما المانع من تعلم لغة أخرى؟
    بالنسبة لي.. كنت اتعلم اللغة الإنجليزية بالمدرسة لكن المستوى صفر على الشمال، لا اجيدها اطلاقاً.. لأنني شخصياً لا استمتع بالدراسة بالطريقة التقليدية.
    كنت أظن أنه لا مجال لتعلمها، لكن بعد استخدامي للشبكة العنكبوتية بشكل معمق.. تعلمتها بشكل لا إرادي!! لم تكن نيتي أن استخدم الشبكة العنكبوتية لتعلم اللغة الإنجليزية.. لكن مع الاستخدام المستمر للشبكت الاجتماعية خصوصاً عندما لم تكن متوفرة باللغة العربية.. والتواصل مع أشخاص آخرين لا يتكلموا العربية، لابد وأن تجيد لغة أخرى للتواصل وفهم الآخرين!
    ستجد أنك تتعلم هذه اللغة من تلقاء نفسك، لا شعورياً.

    ما أريد أن أوضحه أنه، على عكس ما يظنه البعض بأنه شيء خاطئ أن تستخدم لغة غير لغتك الأم إلا أنها فرصة ذهبية لتعلم لغات اخرى ومصطلحات لم تكن تعرفها من قبل وتنمية لمعلوماتك العامة وثقافتك.

    سرعة توفير اللغة العربية في الخدمات الالكترونية والشبكات الاجتماعية يدل على نسبة الوعي عندنا في استخدام التقنيات الحديثة بشكل لا يمكن وصفه، فرق كبير جداً جداً بين 2004 و 2012، واعتقد خلال السنوات القدامة ستكون هناك خدمات عربية في المجال التقني لها سيطرتها ومكانتها الخاصة عالمياً نظراً لوعي المستثمرين في هذه الفترة وبداية دعم الشباب والشركات المهتمين في التقنية.

  • Hani

    طيب اغلب سكان الشرق الاوسط عرب وش الانجاز في الموضوع؟

  • معاذ

    العجيب أن كاتب الموضوع من تونس !

    فأتوقع أن هذه كردّة فعل تجاه نظرتنا لدول المغرب العربي

  • أنا مغربي و قليلا ما استعمل العربية ، وعادة ما استعمل لغتي الأم او الفرنسية، وسبب انعدام العربية هو قلة الصفحات التي تستعملها فالعربية عادة تستعمل فقط في نقل الأخبار السياسية، علما أن أغلب صفحات الفايس بوك لها بعد ترفيهي للأسف

  • محمد منقله

    في عالم الانترنت نجد الآتي
    1- اللغة العربية لغة السب وتبادل العبارات السوقية وأيضا مفيدة في القص واللصق ونقل قصص الجن والعفاريت
    2- اللغة الإنجليزية لغة تبادل الأفكار العلوم وتعلم المهارات الجديدة نادراً ماتتعرض للقص واللصق.

  • أخيراً تم ايجاد خبر مفرح وايجابي بخصوص اللغة العربية..

    بالنسبة لدول المغرب العربي فالسبب وراء استعمالهم للحروف اللاتينية هو ان أجهزة الجوال والكمبيوترات ونسخ الويندوز لم تكن تقبل العربية.. فلم يكن هناك حل الا استخدام الحروف اللاتينية.. بعد ذلك ضهرت لغة لاتينو-عربي

  • Guest

    احترم نفسك فلسنا نحن الوحيدين اللذين استعمرنا هل نسيتم الانتداب البريطاني في الشرق الاوسط واحتلال مصر من طرف الانجليز والفرنسيين اما بالنسبة للمغرب فلقد استعمر من طرف دولة غربية واحدة فقط هي فرنسا حيث دام الاستعمار ٤٠ سنة فقط ولاننسي خضوع العالم الاسلامي كله للعثمانيين الا المغرب فنحن المغاربة نحب لغتنا العربية ونحترمها ونتكلم بها لا بغيرها

تعليقات عبر الفيسبوك