ملخص اليوم الثاني لـ Tech Crunch Disrupt New York

IMG_6299

فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر TechCrunch Disrupt New York

حوار مفتوح بين جيف جوردون و إريك إلدون

بدأت فعاليات اليوم الثاني بحوار مفتوح بين إريك إلدون محرر تك كرنش و جيف جوردون الشريك العام لـ Andreessen Horowitz و المدير التنفيذي السابق لـ OpenTable.

بدأ الحديث بسؤال إريك لجيف عن تجربته مع OpenTable في طرح اسهمها للتداول في البورصة خصوصاً ان وقتها لم يكن من المعتاد ان تنمو الشركات الناشئة في مجال الويب حتى تصبح شركة عامة و يتم طرح اسهمها في البورصة و هو ما اشار إليه جوردون مقارناً الامر بالوضع الحالي.

و نظراً لان جوردون معروف برأيه الايجابي في شركة “جروبون”، فقد سأله إلدون عن الامر، يرى جوردون ان نمو “جروبون” يثير الاعجاب، خصوصاً مع حصوله على عروض من مئات الآلاف من المتاجر و الاعمال المختلفة في بضع سنوات. كما اضاف انه رغم رأيه بأن “جروبون” طرحت اسهمها في البورصة بشكل مبكر، لكنه متفائل بمستقبل الشركة على المدى الطويل و انه رغم دخول العديد من المنافسين في هذا المجال الا ان هناك العديد من المتاجر و الاعمال المختلفة مازلت تتعامل مع جروبون فقط و المنافسة الفعلية بينه و بين “ليفينج سوشيال”.

من الامور التى تحدث عنها جوردون هو صعوبة تقييم الشركات الناشئة التى تعتمد على نظام التسجيل من خلال الفيسبوك، حيث انه في بعض الحالات لا يمكن التفرقة بين نمو الشركة الفعلي الناتج من زيادة عدد اعضاءها و النمو المفتعل الناتج من السبام.

في النهاية سأله إلدون عن المبادرة التى اعلنتها شركة رأس المال المخاطر Andreessen Horowitz التى شارك في تأسيسها جوردون، طبقاً للمبادرة فإن الشركاء المؤسسين للشركة سيتبرعوا بنصف دخلهم من الشركة للاعمال الخيرية. إلدون اخبره ان البعض يرى انها دعاية لا اكثر، و هو ما رد عليه جوردون انه في هذه الحالة ستكون دعاية مكلفة جداً و ان الامر متعلق بعمل الخير فعلاً.

استثمارات نيويورك و سان فرانسيسكو مع جون بورثويك

ثاني الفعاليات كانت جلسة لمناقشة حالة الاستثمارات في نيويورك و في سان فرانسيسكو مع جون بورثويك المدير التنفيذي لـ Betaworks و قام بإجراء الحوار معه ام جي سيجلر محرر تك كرنش السابق و الشريك المؤسس لـ CrunchFund.

في رأي جون، فإنه بالرغم من ان نيويورك تشهد رواجاً على مستوى الاستثمارات لكن مازلت الطليعة لسان فرانسيسكو. و لكن بالرغم من هذا فهو يرى ان الولاياتان تكملان بعضهما البعض، خصوصاً مع تركز الشركات الناشئة الاعلامية في نيويورك. غير انه قال: “نيويورك مازال لديها الكثير لتقدمه و تبنيه.”

تطرق الحديث ايضاً حول احدى استثمارات Betaworks و هي الشركة الناشئة OMGPOP و التى تم الاستحواذ عليها من قبل شركة Zynga، كيف كانت الشركة لا تبلي حسناً و في طريقها للإفلاس قبل ان تصنع تطبيق Draw Something الذى جعلها تنجح نجاح كبير في وقت قصير جداً مما جعل Zynga تستحوذ عليها.

جدير بالذكر ان شركة Betaworks قد استثمرت في شركات ناشئة مثل bit.ly، ChartBeat، SocialFlow، Tumblr، KickStarter و OMGPOP.

حوار مفتوح مع هارجيت تاجّار و كيم ماي كالتر

في هذا الحوار الذى اجرته كيم ماي كالتر الكاتبة في تك كرنش مع هارجيت تاجّار الشريك في مسرعة الشركات الناشئة Y Combinator. في الحوار، اعطى هارجيت ارقام و معلومات حول “واي كومبينيتور” مثل قيامها بقبول ٨٠ شركة ناشئة في هذه الدورة بزيادة ١٥ شركة او ٢٠٪ عن الدورة الماضية على الرغم من ان الجولة القادمة حصلت على اقل نسبة قبول للشركات بواقع ٢٪ نسبة الى عدد الطلبات التى وصلتهم حيث تضاعفت عدد الشركات التى قامت بالتقديم هذه الجولة بنسبة ٥٠٪ بالمقارنة بعدد طلبات الجولة الماضية.

مع تضاعف عدد الشركات المقبولة في “واي كومبينيتور” تضاعف حجم التمويل الذى تحصل عليه هذه الشركات في المتوسط، في الجولة قبل السابقة كان المتوسط ٦ ملايين دولار، في الجولة الماضية كان المتوسط ٨ ملايين دولار، و من المتوقع في هذه الجولة ان يصل الى ١٠ ملايين دولار.

و بسؤاله عن كيف تتوسع “واي كومبينيتور” اجاب بأنه منذ انضمامه كان النصح يقدم للشركات المقبولة من خلال بول جراهام فقط، لكن حالياً فإنهم يضيفوا شركاء آخرين للقيام بتقديم النصح و الارشاد، كما انهم يشجعوا الشركات الموجودة في نفس الجولة على معاونة بعضهم البعض و عدم الاعتماد على نصح المرشدين فقط.

حوار مفتوح بين ريلوف بوثا و مايكل ارينجتون

حاور مؤسس تك كرنش السابق مايكل ارينجتون، ريلوف بوثا الشريك في شركة رأس المال المخاطر الاشهر على مستوى العالم  Sequoia Capital. ريلوف الذى كان يشغل منصب المدير المالي لـ PayPal في عام ٢٠٠٣، قام بالاستثمار بشكل شخصي في عدة شركات ناشئة قبل انضمامه الى “سيكويا” كما انه عضو مجلس ادارة في عدة شركات ناشئة بحكم استثمار “سيكويا” في هذه الشركات و منها Tumblr، Square و EventBrite.

خلال الحوار، قام ارينجتون بسؤال بوثا عن تصريحات سابقة له حث فيها رواد الاعمال على ألا يبيعوا شركاتهم مبكراً، اجابته كانت انه قلق من العديد من رواد الاعمال اليوم لا يقوموا بالتركيز عن الطريق الطويل الذى يجب عليهم خوضه. “يجب ان يكون رواد الاعمال اكثر صبراً و اكثر طموحاً و طمعاً.” ضارباً مثلاً بشركات مثل فيسبوك، ابل، و مايكروسوفت، ما الذى سيكون عليه حالهم اذا قبلوا ان يتم الاستحواذ عليهم مبكراً.  و انه شخصياً يسأل نفسه، اذا لم تستحوذ جوجل على يوتيوب، ما الذى كان سيصبح عليه؟ ضارباً مثل اخر بلينكد ان و كيف انه استغرق ٨ سنوات ليصبح ما هو عليه الآن كشركة كبيرة مربحة، ناصحاً رواد الاعمال بان يكون هدفهم بناء شيء يؤثر فعلياً في العالم و يمكن ان يتحول لكيان ضخم، لا بناء منتج او شركة ليتم الاستحواذ عليها.

ساعات الإرشاد: واجهة الاستخدام و تجربة المستخدم

في جلسة ضمت ميمي شن من General Assembly، جيمي ديفين من Design expert، جايسون مورو من Betaworks و ليلاند ريتشيس من Etsy بهدف تقديم الإرشاد للشركات الناشئة حول واجهة الاستخدام و تجربة المستخدم لمنتجاتهم و تطبيقاتهم، قامت ٣ شركات ناشئة بالمشاركة في هذه الجلسة هم Gallaray و Mixy.tv و الثالثة كانت cinemoz، الشركة الناشئة اللبنانية التى تخرجت من مسرعة الاعمال اللبنانية seeqnce و قام بتمثيلهم سامر كرم مؤسس “سيكوانس”.

جلسة نقاشية بعنوان: “كيف تعمل الاعلانات الاجتماعية؟”

في جلسة ادارها جوش كونستين و جمعت كل من تيم ارمسترونج المدير التنفيذي لأمريكا اونلاين AOL و مليسا برينر نائبة الرئيس للتسويق لإتحاد كرة السلة الامريكي، استحوذ النقاش على مستقبل تك كرنش في ظل امريكا اونلاين بدلاً من ان يكون عن الاعلانات الاجتماعية.

الاثارة بدأت سريعاً عندما وجه كونستين سؤال لأرمسترونج حول ما اذا كانت البوابات على الانترنت يجب ان تدار بواسطة مهندسين او يجب ان تدار بواسطة اشخاص يرحلوا ما اذا تم معاملتهم بطريقة غير جيدة؟ في اشارة منه الى رحيل مايكل ارينجتون مؤسس تك كرنش بعد استحواذ امريكا اونلاين عليها، السؤال الذى اجاب عليه ارمسترونج بدبلوماسية ليتفادى الدخول في تفاصيل المشكلة. لكن كونستين سرعان ما سأل، لماذا قد ترغب امريكا اونلاين في ان تضم تك كرنش الى ممتلكاتها بينما كانت تمتلك Engadget بالفعل؟ كانت اجابة تيم هو ان امريكا اونلاين تعطي الحرية للشركات التابعة له في قول ما تريده، و على سبيل المثال فقد استثمرنا في التمويل الذى تستخدمه CrunchFund شركة رأس المال المخاطر الذى قام بتأسيسها مايكل ارينجتون بعد رحيله من تك كرنش.
تابع كونستين اسئلته النارية، اذاً ما الذى يجعل رواد الاعمال يرحلوا من امريكا اونلاين بعد الاستحواذ على شركاتهم؟ السؤال الذى اجاب عليه تيم بأن الامر يرجع لرائد الاعمال نفسه، هناك رواد اعمال يبقوا كمدراء تنفيذيين على رأس شركاتهم و منهم من يحصل على منصب اعلى في “أول” كأريانا هفنجتون و منهم من يفضل الرحيل.
لذا قام جوش بسؤال تيم: “هل تك كرنش اعادت امريكا اونلاين لتكون عصرية و مميزة مرة اخرى؟” ليجيب تيم: “نعم، اظن هذا”.

بعدها قام جوش بإعادة دفة الحوار حول الموضوع الاصلي للجلسة، لكن بدون شك كانت هذه اكثر دقائق الجلسة اثارة للاهتمام.

جولات اليوم الثاني من منافسة “ساحة المعركة”.

الجولة الأولى: المحليات – Local

SpotlessCity

منصة عمل تعمل على توصيل متاجر التنظيف الجاف المحلية بالعملاء بطريقة جديدة مما يساعد المستخدمين على الحصول على تنظيف جاف لملابسهم من خلال الانترنت بشكل كامل. تأسست الشركة في بروكلن في اغسطس ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدر ٢٠٠ الف دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا spotlesscity.com

Mirth

هو تطبيق هواتف ذكية يعمل كوسيط بين المتاجر المختلفة و الزبائن الدائمين لهذه المتاجر، حيث يتعرف على الزبون الدائم لاي متجر عن طريق زيارته مرتين في الشهر على الاقل للمتجر فيقوم بمنح الزبون خصم على مشترياته بالاضافة الى توفير قناة اتصال مباشرة مع المتجر. تأسست الشركة في ابريل ٢٠١٢ في نيويورك و حصلت على تمويل قدره ٥٠٠ دولار! يمكن زيارة موقعهم من هنا mirth.ly

SnipSnap

تطبيق هواتف ذكية يجعلك تمسح ضوئياً، تحفظ و تستبدل قسائم التخفيض المطبوعة من خلال هاتفك الذكي. تأسست الشركة في فيلاديلفيا في سبتمبر ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ١٠٠ الف دولار الى الآن، يمكن زيارة موقعهم من هنا snipsnap.it

Centzy

خدمة ويب تتيح لك مقارنة الخدمات المختلفة في مدينتك من ناحية السعر، التقييم، الوقت المستغرق لتقديم الخدمة و اشياء اخرى. الخدمة تعتمد على مكافأة الاشخاص الذى يقوموا بجمع المعلومات عن هذه الخدمات الخاصة بالاعمال المحلية. تأسست الشركة في نيويورك في مايو ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ٨٢٥ الف دولار الى الآن.

Cardify

تطبيق هواتف ذكية يتيح لك الحصول على مكافآت و امتيازات عندما تقوم بربط بطاقتك الائتمانية به و القيام بالدفع من خلاله. تأسست الشركة في نيويورك في فبراير ٢٠١٢ و حصلت على تمويل قدره ٧٥٠ الف دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا cardify.com
الجولة الثانية: التعاون – Collaboration

Vinlymint

تطبيق ويب يتيح لك ادارة مشروعاتك المختلفة من مكان واحد بشكل تعاوني مع اي احد اخر في اي وقت و في اي مكان. تأسست الشركة في نورفولك بالولايات المتحدة في مايو ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ٢٥ الف دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا vinylmint.com

Postwire

تطبيق ويب يتيح لك انشاء صفحة ويب خاصة بكل عميل لديك، يمكنك مشاركة فيديوهات، صور، روابط، او حتى مستندات مع عميلك على صفحته الخاصة. تأسست الشركة في والثام في الولايات المتحدة في سبتمبر ٢٠١٠ و حصلت على تمويل قدره اثنان مليون و نصف دولار. يمكن زيارة موقعهم من هنا postwire.com

Sunglass

اطار عمل معتمد تقنية السحاب (Cloud-based) يمكن المصممين من التعاوت لتصميم المنتجات، المباني و حتى المدن بشكل ثلاثي الابعاد 3D. تأسست الشركة في سان فرانسيسكو في مايو ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره مليون و ٨٠٠ الف دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا sunglass.io

Talkdesk

تطبيق ويب يتيح لاي احد ان يقوم بإنشاء مركز اتصال Call Center في خمس دقائق من خلال المتصفح فقط. تأسست الشركة في ماونتن فيو و حصلت على تمويل قدره ٤٠٠ الف دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا talkdesk.com

Apptegic

اطار عمل يتيح للاعمال فهم و تحليل تصرفات عملائهم، انماط زيارتهم، و القيام بالتفاعل معهم في الوقت الحقيقي. تأسست الشركة في سومرفيل في سبتمبر ٢٠١٠ و حصلت على تمويل قدره ٢ مليون دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا apptegic.com

الجولة الثالثة: شبكات الهوية

Hmmm

تطبيق هواتف ذكية عبارة عن شبكة اجتماعية تتيح لك مشاركة حياتك مع الآخرين بدون عوائق! تأسست الشركة في نيويورك في سبتمبر ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ٥٠ الف دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا hmmmapp.com

Social Stock

تطبيق هواتف ذكية عبارة عن شبكة اجتماعية تمثل بورصة للأماكن و الاشخاص، كل مكان و كل شخص له سهم ذو سعر معين، هذا السعر يتحدد على مدى تفاعل هذا الشخص او المكان في الشبكات الاجتماعية. تأسست الشركة في سونيفيل في مايو ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ٥٠ الف دولار الى الآن.

About Last Night

تطبيق هواتف ذكية عبارة عن شبكة اجتماعية للحياة الليلية و الحفلات. تأسست الشركة في هامبتون في يناير ٢٠١٢ و حصلت على تمويل قدره ٥٠ الف دولار الى الآن. يمكن زيارة موقعهم من هنا aboutlastnight.com

Hownow

تطبيق هواتف ذكية يتيح لمستخدميه كتابة رسائل مجهولة المصدر معلومة المكان الجغرافي بهدف الدخول في محادثات مع اشخاص مجهولين آخرين لهم نفس الاهتمامات. تأسست الشركة في نيويورك في فبراير ٢٠١٢ و لم تحصل على تمويل بعد. يمكن زيارة موقعهم من هنا hownow.is

كان هذا ملخص اليوم الثاني لفعاليات مؤتمر Tech Crunch Disrupt في مدينة نيو يورك. ترقبوا فعاليات اليوم الثالث و الاخير لمعرفة الفائز في منافسة “ساحة المعركة”.

  • REMAN 888

    أتحدى واحد قرأ الخبر كامل
    يا أستاذ محمود ترا خير الكلام ماقل ودل

    • Khalifa

      لا تشوف الناس بيعنك …. أنا أنتظر هالجزء و الجزء الثالث من هالملخص بفارغ الصبر

      بالتوفيق أخ محمد و بإنتظار تغطية اليوم الثالث

  • شكرا لكم على التغطية الرائعة والملخص الجميل للاحداث ..
    إستمتعت بقرائته من البداية للنهاية

  • محروم

    الله يسامحك يا واضع الخبر.. لقد فتنتني بالمرأة البيضاء مكشوفة الساق في الصورة الكبيرة الأولى..

    • عجب

      هل عرض هذه الصور مهم لتغطية الحدث؟!
      وهل التقدم و التطور مرتبط بعرض أفخاذ النساء؟!
      عقلية البؤس التي دمرت تونس و مصر و ليبيا .. لازالت تعجب صاحب المقال.

      • عجب

        أخطأت في كتابة ليبيا مع تونس و مصر فشعب ليبيا محافظ و لم يظهر فيه العري و التبرج بفضل الله.

تعليقات عبر الفيسبوك