أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية:

التعليق الأول للأخ علي على تدوينة صورة : شاهدوا لماذا الاندرويد أصعب من الايفون في التطوير:

لم أشأ الرد عندما رأيت الموضوع أول مرة .. حتى قبل أن يكون هنالك تعليق واحد عليه .. و الأسباب :

1- أُحب توقع أنواع الردود .. و أنتظر لأرى إن كان ما توقعته صحيحا أم لا !!!
2- أن هنالك من الأشخاص من يشتم الآخرين لمُجرد الإختلاف في الرأي .. و أنا لا أملك الوقت لأمثال هؤلاء ..

و لكن لكون توقعاتي كانت صائبة في بعض التعليقات سأُعلق P:

مُشكلة الفراقمنتيشن .. مُشكلة عويصة .. قوقل فشلت في عدم الوقوع فيها .. فهي لم تستفد من الموجودين في الساحة قبل أن تظهر .. و لم تضع خارطة الطريق بعيدا عن الحفر التي وقع فيها السابقون .. و لهذا فشلت فشلا ذريعا في هذا الجانب ..

الويندوز موبايل : كان في الساحة قبل قوقل و كانت أهم مشاكله و أكبرها هي الفراقمنتيشن .. فالهواتف المُتعددة تحتاج إلى إصدارات مُتعددة من نفس التطبيق .. و السبب هو عدم توحيد المواصفات و البيئة الخاصة بالنظام ..

من الجيد أن يكون هنالك قدرة على التحكم بالنظام لتُعطي كل شركة كل ما دليها في إبراز نفس النظام و لكن بطريقتها الخاصة .. و لكن في هذه الحالة و لكي تُحل المُشكلة على كل شركة تقديم سوقها الخاص بها للتطبيقات .. ليكون و كأنه نظام مُستقل لا علاقة له بالإصدارات الأخرى .. و هذه مُشكلة سوف تُخرج النظام بكامله من يد قوقل .. و لكن رغم كون هذا الحل غريبا و صعبا إلا أنه أفضل من الوضع الحالي ..

ما أتت به أبل كان نقلة و إن لم تكن مقصودة .. و هذا واقع .. و اللذي ساعد أبل على فعل ذلك هو سياستها منذ تأسيسها و هي الإحتفاظ بكل شئ تُصدره داخل صندوق واحد .. و من أراده عليه الدخول في الصندوق .. و من أراد الخروج ليبحث عن مُنتج آخر ..

و لكن في جميع الأحوال أبل نجحت .. فالآي فون هو نظام مُوحد من ناحية المواصفات و الشكل و البيئة منذ صدوره و لهذا لم و لا و لن يُعاني المُبرمج في صنع تطبيق للآي فون .. و لن ُتعاني الشركة في مسألة عدم التوافق ..

ماللذي تفعله مايكروسوفت اليوم ؟؟

ما تفعله مايكروسوفت هو عمل جبار في الحقيقة .. فهي تدمج بين الجيد اللذي تفعله أبل و الجيد اللذي تفعله قوقل .. و هو تعدد الأجهزة و توحيد البيئة و النظام في كل تلك الأجهزة من أجل الحفاظ على توافق التطبيقات ..

لربما الأمر اللذي قد يُصعب أمور مايكروسوفت هو العائلة الجديدة التي تُريد إطلاقها في الهواتف النقالة ذات القدرات المحدودة الموجهة لأصحاب الدخل المحدود .. بإسم Tango .. حيث أن المخاوف تتحدث عن عدم توافق التطبيقات الحالية لضعف دعم الهواتف الجديدة و لكن ما قالته مايكروسوفت و أكدت عليه بأن الأجهزة التي تعمل بالTango ستكون متوافقة مع 95% من التطبيقات الموجودة .. و هذا أمر جيد نسبيا و لكنه ليس مُمتازا و على مايكروسوفت حل المُشكلة لكي لا تخسر المُطورين من حولها ..

قوقل .. ارتكبت خطأ كبير .. أو ربما الخطأ الكبير هو المصدر المفتوح .. حيث أنه لا أبل وحيد له .. و لهذا الجميع يُريد تبنيه و يُريد تربيته بالطريقة التي يراها مُناسبة .. و لهذا كل إصدارة تخرج من شركة ستحمل جينات مُختلفة و لو بنسبة قليلة عن أخواتها من الإصدارات الأخرى .. و هكذا .. و هذا ما يُصعب المُهمة ..

بالنسبة لجودة التطبيقات .. في الحقيقة لا ادري ما أقول على من يتحمس كثيرا للأندرويد .. و أنا أكتب تعليقي الآن بجاني هاتفي Lumia 900 هنالك هاتف عزيز على قلبي هو HD2 يحمل نظام أندرويد في ذاكرته الداخلية .. و ها أنا أنظر إلى التطبيقات فيه .. بل و يُوجد في جهازي الكمبيوتر برنامج Bluestack حيث أستطيع من خلاله تحميل تطبيقات الأندرويد على اللاب توب ..

التطبيقات سيئة للغاية مُقارنة بالiOS و حتى الويندوز فون في بعض التطبيقات .. و السبب هو البيئة ذاتها .. فما يُقدمه iOS من بنية تحتية و إمكانيات يختلف هما يُقدمه الأندرويد .. و لهذا فإن جودة التطبيقات على الآي فون أفضل بل و تجعل من المُبرمج أن يُبدع أكثر في تطوير تطبيقاته في كل إصدارة جديدة ..

ما جعل البعض مُتمسكا بويندوز موبايل لفترة من الزمن هو مطوري الXDA و غيرهم .. لكون الإصدارات الغير رسمية لا تتوقف و تصحيح الأخطاء لا يتوقف ..

و هذه هي النقطة الوحيدة التي تشفع للأندرويد .. و لكن ما إن يمل الناس من هذا الأمر أو يتوقف المُطورين عن هذا حتى تظهر عورة الأندرويد .. فالأندرويد = ويندوز موبايل سيرفس باك 1000 ..

هوية الأندرويد تضيع تحت الإختلاف و الفراقمنتيشن .. و هذا لا يختلف عليه اثنان عاقلان ..

تحياتي

التعليق الثاني للأخ أبو إبراهيم على تدوينة جنرال موتورز تتخلى على الإعلان في موقع الفيس بوك:

في رأيي أن إعلانات الفيس بووك لها أهمية كبيرة ولكن اعتماداً على نوع الإعلان.
فمثلاً هذه الشركة خاصة ببيع السيارات على ما اعتقد وكما هو واضح من الاسم؟
بالطبع إعلانات مثل هذه لن تفيد بشكل كبير، الشخص سيشتري سيارة جديدة بمبلغ كبير وليس هاتف إن لم يعجبه يقوم بشراء هاتف آخر.
فلابد من استشارة الأهل والأصدقاء وذوي الخبرة في هذا المجال، وهذا السبب في عدم وجود ارباح للشركة من خلال اعلانات الفيس بوك.

من ناحية اخرى، هناك شركات تقوم ببيع اشياء لها اهميه كبيرة والسعر بسيط، لن يندم المشتري بشكل كبير على عكس شرائه سيارة لم تعجبه.

التعليق الثالث للأخ Don’t PlaY تدوينة صورة : شاهدوا لماذا الاندرويد أصعب من الايفون في التطوير:

السلام عليكم

لدي ملاحظات على بعض الأخوة جزاهم الله كل خير ..

أخي Ali قلت..
فمالذي يُميز الأندرويد عن iOS ؟؟ أُريد كلام علمي حقيقي ..

بعيداً عن التعصب والمجاملات ما يميز الاندرويد هو الآتي ..

1- تعدد اجهزة الاندرويد واختيار الانسب للمستخدم كـ حجم الشاشه ونوعها .. ونوع المعالج وسرعته بالاضافة الى الرام والمساحات التخزينية الداخلية والخارجية .. ولون وشكل الجهاز .. وغيرها الكثير من المميزات التي تصب في مصلحة المستخدم .

2- يوفر الاندرويد الكثير من الخصائص والتحكم في النظام التي لا يوفرها الـ IOS .. بالاضافة إلى أن الاندرويد مفتوح المصدر وبأستطاعتي التلاعب بمآ شئت والتعديل عليه بما يناسبني كـ حذف وتبديل التطبيقات التي لا أرغب بها .

3- بالاضافة الى مميزات الاندرويد فمعضم الشركات تتنافس في ما بينها كـ شركة سامسونغ والتي اتت بإضافات رائعة لنظام الاندرويد وخصوصاً في جالاكسي اس 3 وجميعنا يعلم ما هي هذه الاضافات .. وكذلك الحال مع شركة سوني ودعمها لألعاب PlayStation في اجهزتها .. وكذالك الحال مع بقية الشركات الآخرى التي تتنافس في ما بينها .

سأكتفي بهذه النقاط حالياً .. ولا أنكر ان هناك عقبه بسيطه جداً في توافق التطبيقات مع الكم الهائل من الموديلات ولكن ليس كما صوره البعض .. المسأله بسيطه جداً وهي ليست معقده وخصوصاً بعد الاندرويد 4 الذي حل اغلب المشاكل .. وأيضاً دعم قوقل الدائم وايجاد الحلول المستمره

أخي كاتب الموضوع سعود قلت..
هناك مشكلة حقيقية في تطوير التطبيقات على الاندرويد ولذلك نجد أن تطبيقاتها أقل جودة من تطبيقات الايفون و الايباد بسبب تعدد نسخ موديلات الاندرويد وكذلك الاجهزة

لا اعلم يا سعود من اين تأتي بمصادرك او أين براهينك إلى الآن لم ارآها .. ليست هناك آي مشكلة في تطوير التطبيقات بل على العكس متجر الاندرويد به أكثر من 500 الف تطبيق ويتم تحديثها بأستمرار من المطورين وبمميزات جديده .. وعلى سبيل المثال تطبيق Instagram بالاندرويد به مميزات اكثر من الـ IOS .. وأيضاً لا اعلم ما تقصد بالجودة ؟؟
هل تقصد الجرافيسك أم نسبة استخدام الرام والمعالج ؟؟ .. ان كنت تقصد ذلك احب اوضح نقطه مهمه يغفل عنها الكثير وانت من ضمنهم .. موضوعك من الاساس به تناقض واضح وهي من ناحية الجودة ..
هناك كما قلت انت بأن الاندرويد يأتي بعدة انواع من الاجهزة والموديلات .. وبالطبع منها القوي ومنها الضعيف .. فمن الطبيعي بأن الاجهزة ذو المواصفات المنخفضه لا تعمل بجودة ذو المواصفات العالية .. هذه نقطة مهمه يجب التنويه عليها ..

ولكني لدي عدة اسأله لك يا سعود ..
1- أين مصادرك ؟
2- أين براهينك ؟
3- أين الروابط الاستدلاليه ؟
4- انت قلت , ورغم ان هذه المشكلة يعرفها الجميع وتعترف بها قوقل الا انه وللأسف لم يتم حلها حتى الأن ولا أعتقد بأنه هناك حلول قادمة والسبب ان المشكلة خرجت عن سيطرة قوقل ..

أ- من هم الجميع اللي يعرفون هذه المشكله .؟
ب- متى اعترفت قوقل بهذا الشي واين الدليل؟ , ومن الذي قال انه لم يتم ايجاد حلول لها ؟
ج- على ماذا بنيت فرضيتك بأنه لا توجد حلول قادمه ومن اين اتيت بمصدر بادعائك بأن المشكله خرجت عن سيطرة قوقل؟ .

ارجوا الاجابه أخي سعود ..

/

أخي اللي يعجبكم ..
انت قلت بأن آبل تستعين بالمحاكم لكسب قضايا ضد شركات آخرى وانا اوافقك الرأي وهذا حق مشروع لأبل .. ولكن ليست أبل كل شي .. فهناك شركات رفعت قضايا على آبل لأنتهاكها براءات اختراع كـ سامسونغ وموتورولا التي استحوذت عليها قوقل ..
لا اريد التعليق والدخول في قضايا الشركات فلكل شركة مصلحة تجارية بحته .. ولكن أولاً وأخيراً نحن المستفيديون من المميزات التي تأتي بها كل شركة .

آسف على الاطاله .. وقد اختصرت بقدر المستطاع ..

إلى الالقاء الأسبوع القادم إن شاء الله

  • X OS

    السلام عليكم

  • iOS هو الحل

    وعليكم السلام

  • ف6ا

    ماهذه السخافة؟ هل معقول تعليق واحد ***** مثل علي يكون أفضل تعليق بالموقع؟ شنو مو شايفين حد غير ذاك ال……. بالموقع لحتى تحطوا تعليقه؟ مافيكم عقل..

    • iOS هو الحل

      لا يطقلك عرق

    • adeep

      ماهي عادتي اقراء الردود اللي يتم اختيارها ولكن ردك جعلني اطلع واقراء رد علي علي وجدت انه موضوع لحاله وليس موضوع عادي بل موضوع مميز لوفيه جائز افضل ثلاث موضيع لتصدرها ايضا روق المانجا اخ اف

  • محمد الكندي

    الأخ ف6ا
    شوي شوي الله يهديك, ترى الدنيا أخذ وعطى
    ولاتتهم الناس بالسخافة وان ماعندهم عقل, ليه ياخوي؟؟
    الأخ علي تعليقاته ممتازة, ودقيقة ممتعة لأبعد حد, وبعدين الرجل ذكر رأيه في الموضوع وانت ممكن تذكر رأيك بدون اي مشاكل, ترى على فكرة لا اعرف كاتب التعليق ولابيني وبينه شي
    والشركات هذي متنافسه مرة تفوز شركة ومرة تنغلب, والسباق بينهم لمصلحة المستخدم أولا, ولتنمية مبيعاتهم ثانياً,, ولا درو عني ولا عنك 🙂

  • الأسم (مطلوب)

    أنا أعتقد إن الكاتب وعلي توجد صلة قرابة بينهما
    ماهذه العنصرية

تعليقات عبر الفيسبوك