تقرير : دراسة مفصلة لمدى انتشار نظام و أجهزة الاندرويد بنسخ متعددة

قبل أن أبدأ في كتابة هذه التدوينة لنلقي نظرة بسيطة على الصورة المدرجة فوق وهي عبارة عن طاولة تضم مجموعة من الأجهزة الكثيرة والمتنوعة التي تعمل بنظام جوجل الشهير “أندرويد” وربما كان هذا السبب هو من أهم الأسباب التي إعتقد الكثير أنها جعلت آبل في الصدارة وتفوقت بجدارة على منافستها الاكبر “جوجل ” فبمجرد أن تسمع مصطلح iOS فسيخطر ببالك بعض الأجهزة المحدودة والمعروفة  وإذا كنت مطور تطبيقات ربما ستتجه إلى تطوير التطبيق الذي يعمل على أجهزة ال-iOS لتتفادى الوقوع في أي خطأ يحتم عليك تعديل التطبيق ليتوافق مع عدد كبير من الأجهزه هذا إضافةً إلى ان نظام الأندرويد لا يعمل على الهواتف النقاله فقط وانما شمل أيضا أجهزة التلفاز وافران الطبخ والمرايا و المايكرويف  وقريباً النظرات ولازالت المجموعة طويلة ومتعددة .

ولهذا السبب قرر الفريق المالك لموقع OpenSignalMaps القيام بعمل إحصائية طيلة الست شهور الماضية لجمع بيانات وإحصائيات شملت 681,900 جهاز يعمل بنظام أندرويد ليتم اكتشاف أن هذه المجموعة تضم حوالي 3,997 جهاز مستقل وقد إحتلت سامسونج المركز الأول كأكثر الأجهزة إستعمالاً لهذا النظام بنسبة 40%  تلتها HTC ثم سوني ثم موتورولا  .

f1

وإذا اعتمدنا على الموديل في هذه الإحصائية فسنجد هذا  الرسم البياني التالي الذي فاز فيه الموديل   GT-i1900 (سامسونج جالاكسي SII)

f2

وإعتمادا على مجموعة إصدارات الأندرويد إكتشف فريق OpenSignalMaps بأن Gingerbread أو “خبز الزنجبيل” إحتل الصدارة بنسبة 55.4% من مجموع الإصدارات  :

f3

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة شملت 195 بلدا مختلفاً وقد كانت الولايات المتحدة والبرازيل والصين وروسيا والمكسيك من أكثر البلدان المستعملة لنظام الأندرويد ،ورغم هذا التنوع الكبير في عدد الأجهزة التي تستعمل الأندرويد إلا أني ارى شخصياً أن هذا الأمر رغم سلبياته البسيطة إلا أنه يحمل العديد من النقاط الإيجابية ليحاكي كل أنواع لهواتف الذكية والأجهزة المحمولة ويلبي كل الإحتياجات التي يستحقها المستخدم من الغني إلى صاحب الدخل المحدود ، فالتنوع أو التميز كما وصفه إريك شميدت أمر ضروري نحتاجه كثيرا في عصرنا المتطور هذا وجوجل تبذل كل يوم قصارى جهدها حتى تتفادى المشاكل المتعلقة بهذه النقطة كما مكنت المطورين من تقييم تطبيقاتهم ومعرفة مدى توافقها مع الأجهزة المختلفة من خلال موقع Android Compatibility  هذا إضافةً إلى إضافة العديد من التحسينات إلى  الـ Android SDK مع إطلاق النسخة الأيس كريم ساندويتش الأخيرة إذا أعتقد أن المشاكل الراهنة ترجع إلى خبرة الشركة المطورة للتطبيقات وليس للأندرويد في حد ذاته .

شاركنا برأيك..

المصدر

  • aeyoub

    تطوير نظام الاندرويد يعتمد على الشركات و توجهاتها !!
    لذلك نجد بعض الشركات تحمل مطورين رائعين سريعين في تحديث الهواتف الى الانظمة الجديدة !!
    و لكن توجه رجال الأعمال بالشركات هو المخيف !! فهم يقومون بإحتكار التحديثات على الأجهزة الجديدة حتى يكون هناك سبب للمستخدم لشراء الهواتف الجديدة مع ان هاتفه لم يجلس سوى سنة ونصف !!
    ولكن بالاخير نجد الحل مع المطورين فنظام الاندرويد مفتوح المصدر و لكن للأسف المطورين لا يملكون الأمكانيات المادية التي تتوفر في مقرات الشركات لذلك نجد المطورين لا يتوجهون إلا للأجهزة المشهورة !!
    ولكن ايضا الشركات قابلتهم بإحتكار بعض المميزات البرمجية على الأجهزة الجديدة !
    لذلك نحن بدائرة بالاخير تتنازل بترضى بما لديك او تشتري جهاز جديد لأسباب لا تبدوا لك مقنعه حتى !!
    بالاخير انا لا احب رؤوية جميع الاجهزة بنظام الاندرويد لان فكرة ويندوز في كل جهاز كمبيوتر قد اصابتني المرارة منها ولا أرؤيد رأويتها بوجه اخر بالهواتف !
    ارجوا إلا تتطبق هذه الأفكار حتى بالهواتف !!
    نريد التنوع !!
    فهو الذي يقتل أولئك المتعصبون !! وكلذلك ينشأ منافسة شرسة تتقدم بها أنظمة الهواتف خطوات اوسع من السابق ! وربما تزيد من أنواع الاجهزة وذلك لتنوع اذواق المستخدمين !!

  • تحليل شخصي بحت غير مستند على المصدر

    المصدر عرض تحليل لم يقارنه مع نظام IOS او أجهزة الايفون والايباد إلا في جزئية تتعلق بدقة الشاشة عدا ذلك فلا يوجد ولم يعلق عن صعوبة التطوير في أجهزة اندرويد وأيهم افضل!! اذا كنت مخطيء ارجو تصحيحي

    انا هنا لست لانحاز إلى الاجهزة التي تعتمد الاندرويد او لأجهزة ابل، انا مقتنع ان جودة الكثير من البرامج في أجهزة ايفون حالياً هي افضل بكثير من اغلب البرامج المتوفرة في الاجهزة التي تعتمد اندرويد وبعض البرامج المتوفرة في اجهزة ايفون وايباد ليست موجودة بعد في سوق اندرويد لكن هذا لا يعني ان انحاز إلى اجهزة ايفون وايباد أو الى الاجهزة التي تعتمد اندرويد لأنه ببساطة هذه مدونة تقنية عامة ليست متخصصة في جانب ولا تتحدث عن اهتمامات شخصية،،

    رأيك محل تقدير واهتمام وكذلك معجبي انظمة اندرويد لديهم نظره أن تعدد هذه الاجهزة التي تعتمد نظام اندرويد هو في صالحهم اما احتكار ابل وقيوده يضرهم

    معجبين اندرويد لاحظوا انحيازكم لأجهزة ابل وفي رأيي ان لا تنحازوا لرغباتكم الشخصية عند تقديم مدونات تقنية عامة الا في حال كنتم تعدون هذه المدونة “مدونة شخصية”!!

    • إيمان الزبيدي

      أنا ذكرت في البداية كيف أن معظم الناس يعتقدون أن سبب تعدد أجهزة الأندرويد جعلت آبل في الصادرة وفي أخر التدوينة ذكرت رأيي ويمكنك أن تعيد قرأته أخي ومن حقي أن أذكره ،أنا لا انحاز لا لآبل ولا للأندرويد ولا استعمل كلتا الجهازين وكل نظام لديه مميزاته ومكانته الخاصة عندي

      • ذكرت رأيك في البدايه فقط كما اعتقد وكان رأيك مقارنة بين الاثنين وثم قلت الفقرة التالية “ولهذا”
        “ولهذا السبب قرر الفريق المالك ل…”
        وهذا يعني ارتباط التحليل بالفقرة السابقة التي رأيك الخاص وليس السبب الذي من أجله قام الفريق بهذا التحليل..

        طبعا كما ذكرت لابد من طرح رأي الخاص فنحن لا نشجع النقل فقط وانما للكاتب رأي مخالف او موافق وهذا لا مانع منه لكن ما فعلته في تدوينتك هذه هو ربط رأيك الخاص بالتحليل وجعل ذلك كأنه نقل للمصدر والذي هو لم يذكره في الحقيقة..

        اما الرأي الموجود في الاخير هو نفسه الموجود في المصدر لذا هو في الحقيقة رأي المصدر واذا كنتي توافقين رأي المصدر فالافضل تفريق ذلك وذكر رأي المصدر ورأيك الخاص وهو موافقتك معه او مخالفتك له وثم ذكر رأيك الخاص

        اما طرح التدوينات بهذا الشكل الذي يشير إلى ان المصادر والتدوينات تتحدث عن النظامين وتقوم بالمقارنة بينهما مع وضع اراء وتحاليل شخصية وبناءاً عليها تذكرون المصدر وكأن المصدر قام بالكتابة بناءا على تحاليلكم الخاصة فهذا ما لم يناسبنا

        اردت التوضيح فاتمنى ان تكون الصورة قد وصلت لكم وبالتفويق

  • بالفعل كنت أفضل انت تكون هناك مقارنة بين كل من انظمة الاندرويد والويندوز فون وكذلك انظمة ابل IOS حتى يتم التفضيل بينهم واظهار مميزات وسمات كل منهم على حدة

  • إيمان الزبيدي

    وصلت المعلومة أخي أبو مازن جزاك الله خيراً

تعليقات عبر الفيسبوك