جنرال موتورز تتخلى على الإعلان في موقع الفيس بوك

من المؤكد أن موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك يعتمد كل الإعتماد في ارباحه السنوية على الإعلانات بالموقع فقد وصلت نسبتها إلى  85% من مجموع إيراداته التي بلغت 3.7 مليارات دولار في 2011 ولكن ماذا لو كانت الحملات الإعلانية في الفيس بوك من دون تأثير او تفاعل وهذا فعليا ما حدث لشركة جنرال موترز الغنية عن التعريف والتي قامت بالإنسحاب والتخلي على إعلانات الفيس بوك معلنة ذلك من خلال تقرير قامت بإرساله لصحيفة وول ستريت جورنال بعد أن قامت بعملية تصويت كبيرة لتكتشف بأن إعلانات الفيس بوك لم تكن فعالة ولم تعد لها بأي نفع أو جذب مزيد من المستهلكين حيث كان الثمن الذي تدفعه مقابل هذه الإعلانات يقدر بحوالى 10 مليون دولار وهو ما يشكل 25% من مجموع مصاريف الحملات التسويقية التي تقوم بها شركة جنرال موتورز بهذا الموقع ومنها إنشاء المحتويات .

كما تجدر الإشارة إلى أن مدير التسويق فى جنرال موتورز والذي يدعى Joel Ewanick ناقش هذا الموضوع مع مديرين مسؤولين بموقع الفيس بوك  في وقت سابق من هذا العام ليحلل معهم هذه المشكلة وكيف أنه لا توجد أي إستجابة مع المستخدمين ولا توجد نتيجة إيجابية إلا أنه خرج من عندهم من غير أي فائدة أو سبب مقنع كما فشلوا في إزالة كل المخاوف التي انتابته .إضافة إلى ذلك أكد Joel Ewanick بأنهم سيستمرون في التسويق عبر موقع الفيس بوك ولكن باستخدام الطرق المجانية فقط من خلال صفحتهم التي تضم الآن أكثر من 300 ألف مشترك .

ربما سيكون هذا الخبر كارثة كبيرة للفيس بوك خاصة إذا قامت بعض الشركات الأخرى بضم صوتها لجنرال موتورز وهذا أمر غير مستبعد فقد انتقد العديد من قبل الأساليب التسويقية التي يعتمدها هذا الموقع والتي لم تجدي بأي نفع للكثير .

المصدر

  • Abu Ebrahim

    في رأيي أن إعلانات الفيس بووك لها أهمية كبيرة ولكن اعتماداً على نوع الإعلان.
    فمثلاً هذه الشركة خاصة ببيع السيارات على ما اعتقد وكما هو واضح من الاسم؟
    بالطبع إعلانات مثل هذه لن تفيد بشكل كبير، الشخص سيشتري سيارة جديدة بمبلغ كبير وليس هاتف إن لم يعجبه يقوم بشراء هاتف آخر.
    فلابد من استشارة الأهل والأصدقاء وذوي الخبرة في هذا المجال، وهذا السبب في عدم وجود ارباح للشركة من خلال اعلانات الفيس بوك.

    من ناحية اخرى، هناك شركات تقوم ببيع اشياء لها اهميه كبيرة والسعر بسيط، لن يندم المشتري بشكل كبير على عكس شرائه سيارة لم تعجبه.

  • said

    السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل وضع فيسبوك الحالي قد يدفع بفقاعة الإنترنت إلى الانفجار، مثلما يشير إليه هذا المقال:
    http://www.it-scoop.com/2012/05/facebook-ipo-tech-bubble/

  • لهيب

    لا أعتقد بأن إعلانات الفيس بوك بذات التأثير كما هو الحال مع جوجل

    كما أن إعلانات السيارات ليست كما هو الحال مع الإلكترونيات

    * لمحة : لا أعتقد بأنها ” تتخلى على ” بل هي ” تتخلى عن “

  • مبارك

    أخوي بس تصحيح للمعلومة: إيرادات تويتر من الإعلانات بلغت فقط 139.5 مليون دولار وهو رقم ضئيل جدا بالمقارنة مع فيسبوك…لا زال المشوار أمام تويتر طويل

  • بوتميم

    لا اذكر في حياتي انني ضغط على اعلان او انجرفت وراء دعاية .. لان هذه الروابط مقيته ومملة

    • محمد

      أخي بوتميم لست بالضرورة مرغم على الضغط وراء الاعلانات فقط رؤيتك لها تفي بالغرض

      • أضف على ذلك، إضافات حجب أو إزالة الإعلانات

تعليقات عبر الفيسبوك