مقالات

خلف الكواليس مع احمد العلولا عن متجر آيفــادي

 

آيفادي متجر الكتروني تمكن خلال فترة وجيزة من طبع بصمته الانيقة في مجال التجارة الالكترونية ، ولا عجب في ذلك اذ يتخصص في بيع اكسسورات الآيفون والآيباد اكثر الاجهزة اناقة في التصميم ، حيث يتم انتقاء الاكسسورات بعناية وطرحها بأسعار منافسة في السوق وتكتمل هذه الخدمة بإيصال السلعة الى باب منزلك في أي مكان بالمملكة العربية السعودية ، وكان لنا هذا الحوار مع مؤسس ومدير المتجر احمد العلولا.

احمد العلولا في سطور

خريج هندسة حاسب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بدأ شغفه بالتقنية مع بداية دخول الانترنت الى السعودية 1998م، ومنذ ذلك الحين  اخذ في تنمية معرفته في مجال الانترنت حيث قام بتأسيس العديد من المشاريع والتي كان معظمها غير ربحي وذلك بهدف اكتساب الخبرة فقط، ومع ميوله التجارية تمكن من استغلال هذه المعرفة واستثمارها في مجال التجارية الالكترونية ليؤسس متجر آيفادي بالإضافة الى تقديم الاستشارات والتطوير في مجال التجارة الإلكترونية لمشاريع أخرى عديدة.

خلف الكواليس

1)  متى انطلقت فكرة المتجر؟

بدأت فكرة المشروع في أواخر عام ٢٠١٠ بعد انطلاقة الآيباد بأشهر قليلة، تنبأت بوجود مستقبل رائع لهذا الجهاز وأنه سيكتسح السوق خلال فترة وجيزة – وصدق التنبؤ بحمد الله – قمنا بالعمل علي المشروع لمدة ٣ أشهر وانطلق مع مطلع عام ٢٠١١م ، ويعمل على المشروع الآن ٤ أشخاص هم:

– إدارة المتجر: أحمد العلولا

– التطوير التقني : يزيد السويلم

– الدعم الفني: سياف الشهري

-التخزين الشهري:  فواز العلولا

2)    تواجه المشاريع الجديدة دائما  عقبة انعدم التمويل والاستثمار ، هل واجهتم ذلك وكيف تخطيتم هذه العقبة؟

بدأنا المشروع بتمويل شخصي، وحالياً نحن في مرحلة توسع ونرحب بطلبات الاستثمار، وتلقينا بعض العروض وما زلنا بانتظار العرض الأفضل.

3)    حدثنا عن خطوات التسويق والترويج للمتجر ودور الشبكات الاجتماعية في ذلك ؟

تكاد تكون الشبكات الاجتماعية هي وسيلتنا الأولى والوحيدة في التسويق، نعتمد عليها اعتماد كلي، وهي وسيلة رائعة للغاية في التواصل مع العملاء والترويج لأحد العروض في المتجر بشكل سهل وفعال.

4)    كيف تقيم النتيجة بعد انقضاء عام على انطلاق المشروع  ؟

نتائج نهاية العام كانت رائعة للغاية ولله الحمد والمنة، وفاقت توقعاتنا بكثير كما أدهشت من لم يكن يؤمن بالمشروع ممن راقبه منذ مراحله الأولى، نحن حالياً في مرحلة مضاعفة هذا النجاح والتوسع في المنتجات والخدمات التي نقدمها، ونطمح للمزيد من النجاح بتوفيق الله.

5)    من خلال زيارة المتجر وقراءة  تجارب المستخدمين المتواجدة على الانترنت لمسنا الاحترافية في اداء المتجر، فكيف استقيت ذلك الاداء ؟

ملهمنا الأول في أداء خدمات العملاء هو متجر Zappos الأمريكي، لديهم تجربة خدمة عملاء وثقافة شركة رائعة، كانت هي مصدر الإلهام، أضفنا عليها نكهتنا الخاصة!

6) اذكر لنا خمس ارشادات اساسية يجب الا يغفل عنها كل من يقدم على خوض تجربة التجارة الالكترونية ؟

سأجعلها ٣ فقط:

١- قدم خدمة منتجاً مميزاً فعلاً.

٢- لا تتوقع الربح السريع والمفاجئ.

٣- خسائرك (المؤقتة) في خدمة العملاء هي أرباحك الكبيرة لاحقاً.

6) التجارة الإلكترونية e-commerce أثبتت نجاحها بشكل كبير في مختلف بلدان العالم إلا أن العالم العربي مازال متخوفا منها ، من خلال تجربتك  كيف تقيم وضع التجارة الالكترونية الان سواء محليا او عربيا من حيث تقديم الخدمات – اقبال المستهلكين – مستقبلها ؟

من خلال تجربة شخصية ومن خلال الأرقام الإحصائية التي بدأت تظهر مؤخراً، يظهر بشكل واضح للغاية بأن التجارة الإلكترونية ذات مستقبل واعد للغاية، وهي حالياً تدر إرباح رائعة وأرقاماً مميزة، عدد مستخدمي الإنترنت العرب بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص كبير للغاية، مما يشكل قاعدة سوق واعدة ومستعدة لمبادرات التجارة الإلكترونية المتميزة.

7) ما الذي تفتقر اليه ساحة التجارة الالكترونية العربية حاليا ؟

تفتقر إلى سلسلة من الخدمات المساندة والتسهيلات من قبل الحكومات ومن قبل شركات أخرى كذلك، حلول برمجية/تسويقية مساندة للمتاجر الصغيرة.

8)  هناك من يقول انه لا توجد في العالم العربي أرض ملائمة لامتهان التجارة الإلكترونية، ولا قوانين تحمي البائع و المشتري وان التجارة الالكترونية بوضعها الحالي مخاطرة .. ما رايك بذلك ؟

صحيح أنه لا يوجد بيئة ملائمة تماماً، لكن لم تواجهنا أي مشكلة تمنعنا من ممارسة التجارة الإلكترونية إلا وقمنا بالتغلب عليها بفضل الله بحلول مبتكرة، هذه أعذار وليست موانع حقيقية لبدء التجارة الإلكترونية.

9)  كلمة اخيرة ؟

كل الشكر لعالم التقنية والتي هي في رأيي (رائدة المدونات التقنية العربية) ولكِ خاصة أخت إلهام، وأنا شخصياً وفريق آيفادي كافة على أتم الاستعداد لتقديم أي استشارات أو مساعدة في مجال التجارة الإلكترونية عبر تويتر (@aloula)

أو عبر البريد الإلكتروني: http://scr.im.aloula

ختاما : ختاما : ترقبونا مع ضيف الاسبوع القادم ، وشاركونا آرائكم و اقتراحاتكم واستفساراتكم  من خلال مراسلتنا لنا من هنــــا.

اظهر المزيد

‫15 تعليقات

  1. مشروع رائع وممتاز وذكرني باحد المشاريع الذى في الكويت
    http://www.cavaraty.com/site/
    بس للامانه موقع مرتب ,, ويكفي بان الشخص يملك رؤية واهداف لما يريده
    بس الغريب في ان الفريق لا يملك شخص لعملية التسويق الالكتروني
    انا مستعد للتعاون معهم ومجانا

  2. شكراً أخت إلهام على المقابلة الرائعة والمفيدة ، وجزاه الله خيراً أخونا أحمد العلولا على ما أفاد به القراء بهذه الكلمات التي تن عن خبرة ليست بالقليلة ، واسأل الله ان يوفق الجميع لكل ما هو خير للمسلمين .

  3. أي أسعار منافسه يرحم أمك جراب الأيباد Smart Cover كامل شريته من محل جوالات عادي بـ 150 واذا غلى بـ 170 وايفادي يبعيونه بـ 294 خييييير ان شاء الله ((دببببل)) القيمه هاذا غير قيمة الشحن واللي مو مصدق يمر اقرب محل و يشوف لا والله لاقينا الأخ يلعب علينا

  4. في نوعين من Smart Cover الأول Polyurethane وهذا النوع الرخيص اللي تتكلم عنه ويباع في موقع آبل بـ 39 دولار يعني 146 ريال ، اما بالنسبة للنوع الثاني Leather وهذا النوع الغالي سعره في موقع آبل بـ 69 دولار يعني 258 ريال ، و آيفادي يبيعه بـ 294 ريال يعني مكسبهم 36 ريال .

  5. مقارنة غير عادلة أنت الأن كمن يقارن بين هايبر بنده وبسطة مساويك :)

  6. عن خبرة في مجال الاكسسوارات اقول بأن هذا المتجر صاحب اسعار منافسة وجودة عالية

  7. أنا أبغى أعرف هذا خبر دعائي والا وشو
    جيبوا أخبار تقنية جديدة ومفيدة والا ما يحتاج نشوف أخبار واحد
    مثل أحمد العلولا اللي أنا أحسن منه

  8. شباب سعودي شاطر نتمنى لهم التوفيق اما قضية الاسعار فأنا اعتبرها شطارة كلما قدت السوق اصبح ربحك اعلى وتميزت في الطرح والسعر وعلى فكرة اجعل تميزك الافضل في الجودة

    اما الاخ الفاضل الي يقول السعوديون ما يفهموا …. فأنا اعتبرة شخص جاهل ومتخلف ولدي ادلة كثيرة لتفوقهم على مستوى الوطن العربي .

    اتمنى لهم التوفيق والابداع في خدمة العملاء

  9. الحقيقة انت ما تنفهم ولمعلوميتك ان اهل التجارة الالكترونية هم السعوديين

    شكلك ما تدري خلك بكهفك يا متخلف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى