التقارير

جالكسي اس ٣ (مواصفات كاملة[صور/فيديو] + مقارنة بين منافسيها + أسعار)

في يوم الخميس الماضي (قبل يومين)، سامسونج أعلنت عن جيلها الجديد من جهازها الجالكسي، جالكسي اس ٣، الجهاز الذي انتظره الملايين. أنا شخصياً كنت أحد المتابعين لهذا الحدث (عن طريق البث المباشر) و تابعت الكثير من المواقع الأجنبية والعربية لرؤية آرائهم عن هذا الجهاز. من خلال متابعتي للمواقع، لاحظت تعدد المواضيع (على الأقل موضوعين عن هذا الجهاز في الموقع الواحد) في أغلب المواقع ولم أجد موضوعاً واحداً شاملاً به جميع المعلومات. لهذا السبب، ولسبب رغبة بعض متابعي عالم التقنية في معرفة تفاصيل مواصفات جالكسي اس ٣، كتبتُ هذا الموضوع الشامل عن هذا الجهاز، يشمل أبرز مواصفات هذا الجهاز، بعض مقاطع الفيديو، مقارنة بينه وبين منافسيه، أسعار الجهاز، و وقت نزوله للأسواق.

بعض أهم مواصفات الجالكسي اس ٣ تم ذكرها في جدول المقارنة، ولذلك لن أذكرها في الفقرة التالية.

أبرز مواصفات الجالاكسي اس ٣:

أولاً: خاصية الـ S-Voice:

هذه الخاصية شبيه إلى درجة كبيرة بـ Siri الموجودة في الايفون ٤ اس. حيث يمكن فعل عدة أشياء عن طريق الصوت فقط، أبرز ما يُمكن فعله: فتح قفل الهاتف، تشغيل تطبيق معين، تشغل الملفات الصوتية، إرسال الرسائل، تسجيل المواعيد، وضع المنبه على حالة “إغفاء”، رفع/خفض الصوت، الإجابة على أسئلة المستخدم، تشغيل الكاميرا، والتقاط الصور. تدعم هذه الخاصية ٨ لغات (العربية ليست منها للأسف)، منها الإنجليزية الأمريكية، الإنجليزية البريطانية، الألمانية، الاسبانية، الايطالية، و الكورية.

ثانياً: خاصية الـ Smart Stay:

الكاميرا الأمامية للجهاز تَتَّبع العين بحيث تستطيع معرفة ما إذا كان المستخدم يرى/يستخدم الجهاز الآن أم لا! إن كانت عين المستخدم على الجهاز (حتى وإن لم يستخدم الجهاز)، فلن يقوم الجهاز بإطفاء الشاشة تلقائياً.

ثالثاً: خاصية الـ Face Recognition with Auto Tagging:

جالكسي اس ٣ يستطيع التعرف على الأشخاص الموجودين في الصورة عن طريق الوجوه (يجب أن تكون صورة الشخص موجودة في قائمة اتصال الخاصة به). وأيضاً، بشكلٍ جميل، يعطي عدة خيارات لمشاركة الصورة للأشخاص المتواجدين في الصورة! حيث يُعطي الجهاز (بعد الضغط على وجه الشخص) عدة خيارات من ضمنها إرسال الصورة عن طريق البريد الالكتروني أو كـ MMS. ويمكن تحديد جميع الأشخاص في الصورة وإرسالها لهم مرة واحدة!

رابعاً: خاصية الـ S-Beam:

هذه الخاصية الرائعة تمكن المستخدم من نقل الملفات إلى جهاز آخر عن طريق ملامسة الجهازين ببعض. حيث سيتم نقل الملفات عن طريق تقنية NFC أو بالإمكان استخدام الواي فاي لاتمام عملية النقل. بناءً على موقع ubergizmo، يُمكن نقل إلى ١ جيجابايت في كل مرة. حيث يتم نقل ١ جيجابايت كاملة  في ٣ دقائق تقريباً (٥ ميجابايت/ثانية تقريباً)، ولا يشترط وجود واي فاي أو حتى شبكة اتصال! عيبها، يجب أن يكون كلا الجهازين جالكسي اس ٣!

خامساً: خاصية الـ Direct Call:

يُمكن من خلال هذه الخاصية الإتصال بالشخص الموجود على الشاشة دون الحاجة إلى الضغط على زر “مكالمة”. عند إرسال شخصٌ ما رسالة، أو عند فتح قائمة الإتصال بشخصٍ ما، يمكن الإتصال بهذا الشخص مباشرةً من خلال وضع الجهاز على أذن المستخدم فقط!

سادساً: خاصية الـ AllShare Play and Cast:

يُمكن من خلال هذه الخاصية مشاهدة الموجود على شاشة الجالكسي اس ٣ (سواءً صورة، فيديو، الخ) على شاشة التلفاز ، أو مشاركة الملفات بسهولة وبدون أية أسلاك (وايرلس). ويُمكن أيضاً استخدام الجالكسي اس ٣ كجهاز تحكم عن بعد سواءً للألعاب أو لغيرها. و بين عدة أجهزة جالكسي اس ٣، يُمكن مشاركة شاشة أحد الأجهزة مع باقي الأجهزة (يجب أن تكون جميعها جالكسي اس ٣) من خلال نفس شبكة الواي فاي.

سابعاً: خاصية الـ Smart Alert:

من خلال هذه الخاصية (التنبية الذكي)، جالكسي اس ٣ يقوم بتنبيه المستخدم عن المكالمات المفقودة، الرسائل، و البريد الالكتروني، عند رفع الجهاز (بعد تركه لفترة) عن طريق الاهتزاز.

ثامناً: خاصية الـ Burst Shot and Best Photo:

هذه الخاصية من أبرز خصائص كاميرا جالكسي اس ٣. حيث يُمكن أخذ ٢٠ صورة بشكل سريع جداً (سرعة الغالق تساوي صفر) ومتتابع! ويتم اختيار أفضل الصور من الـ ٢٠ صورة بشكل تلقائي!

تاسعاً: خاصية الـ Pop Up Play:

يُمكن من خلال هذه الخاصية تشغيل الفيديو كنافذة صغيرة و مشاهدته أثناء استخدامك للجهاز (سواءً تصفح الانترنت، ارسال بريد الكتروني، فتح برنامج ما، الخ) بنفس الوقت!

عاشراً: خاصية الـ Wireless Charging:

يُمكن شحن الجالكسي اس ٣، من خلال قطعة خاصة، بدون أية أسلاك! فقط بوضع الجالكسي اس ٣ فوق القطعة، سيتم شحن الجهاز بشكل تلقائي!

مقاطع فيديو:

فيديو إعلان سامسونج الرسمي للجالكسي اس ٣:

فيديو ملخص مؤتمر الجالكسي اس ٣ من تيك بيلز من لندن (تقديم الأخ فيصل السيف):

فيديو نظرة تفصيلية من الأخ فيصل السيف:

فيديو عرض أبرز الخصائص (من المؤتمر) في أقل من ٣ دقائق:

مقارنة بين Galaxy S3 و iPhone 4S و HTC One X و Lumia 900:

وجدتُ عدة مقارنات بين الجالكسي اس ٣ وأجهزة أخرى (سواءً أجهزة سامسونج القديمة أو أجهزة من شركات أخرى)، و حاولتُ جمع أهم المعلومات بين الأجهزة المذكورة أْعلاه. سبب اختياري لهذه الأجهزة هو أن هذه هي أكثر الأجهزة المنافسة للجالكسي اس ٣ حالياً (في اعتقادي). المعلومات الموجودة في الجدول تم جمعها من عدة مصادر (تجدها في آخر الموضوع) وقمتُ بترجمتها للغة العربية (بمجهودي الخاص). أتمنى أن يكونَ شاملاً جميع المعلومات المهمة:

أسعار الجالكسي اس ٣:

من خلال بحثي، لم أجد خبر رسمي عن سعر الجالكسي اس ٣! ولكن وجدتُ ٤ مواقع أعلنوا عن أسعار الجهاز بعضها بعقد و البعض الآخر بدون عقد. الأسعار هي (مع العلم أن المواقع الرسمية لشركات الاتصالات البريطانية حتى هذه اللحظة لم تعلن عن سعر الجالكسي اس ٣ بشكل رسمي):

  • موقع Phones 4U: عقد شهري مع شركة Vodafone أو Orange ابتداءً من ٣٦ باوند (٥٨ دولار تقريباً = ٢٢٠ ريال تقريباً)، عقد شهري مع شركة O2 ابتداءً من ٣٧ باوند (٦٠ دولار تقريباً = ٢٢٥ ريال تقريباً شهرياً) بالإضافة إلى ٩٩ باوند (١٦٠ دولار تقريباً = ٦٠٠ ريال تقريباً) سعر الجهاز!
  • موقع Clove: سعر الجالكسي اس ٣ من غير عقد ومن غير الضرائب ٤٢٩ باوند (٦٩٤ دولار تقريباً = ٢٦٠٠ ريال تقريباً)، مع الضرائب ٥١٥ باوند تقريباً (٨٣٢ دولار تقريباً = ٣١٢٠ ريال تقريباً).
  • موقع Carphone Warehouse: أسعاره تقريباً نفس أسعار موقع Phones 4U للعقد الشهري ولكن يقدم ذاكرة microSD 32GB وشاحن سيارة وحامي للشاشة مجاناً. أما بدون عقد فسعره ٥٠٠ باوند ( ٨٠٨ دولار تقريباً = ٣٠٣٠ ريال تقريباً).
  • موقع Unlocked Mobiles: يقدم الجالكسي اس ٣ بدون عقد فقط وسعره نفس سعر موقع Carphone Warehouse.

الألوان المتوفرة و وقت نزوله للأسواق:

سيكون هنالك خياران للون الجالكسي اس ٣: الأبيض والأزرق الداكن. و سيتم طرح الجالكسي اس ٣ في ١٤٥ دولة حول العالم. كما ذكر الأخ سعود الهواوي، الاتصالات السعودية أكدت عبر حسابها في تويتر أن الجالكسي اس ٣ سيتوفر عندها قبل طرحه في الأسواق الأوروبية، يوم ٢٣ من شهر مايو الحالي، أي بعد ٣ أسابيع تقريباً. أما في أوروبا وبريطانيا ف سيكون اصدار 3G و سيطرح في نهاية شهر مايو الحالي. أما اصدار 4G فسيطرح في عدة دول منها أمريكا الشمالية، كوريا، واليابان خلال الصيف (لم يتم تحديد التاريخ بعد).

معلومة إضافية:

في خطوة غير متوقعة، تعاونت سامسونج مع شركة Dropbox وأعلنت قبل عدة أيام أنه سيتم إعطاء مساحة ٥٠ جيجابايت كاملة مجاناً لمدة سنتين لأصحاب الجالكسي اس ٣ فقط!

رأي شخصي:

كرأي شخصي في الجالكسي اس ٣، أعجبتني مواصفات عديدة في الجهاز خاصة المعالج (رباعي النواة)، في استخدامي لأي هاتف ذكي أهتم كثيراً بسرعة الجهاز ( امكانية استخدام عدة برامج في وقت واحد بسلاسة وسرعة) وحجم الجهاز وجودة البرامج الخاصة بالجهاز. حالياً، استخدم الايفون ٤، ولا اعتبره سريعاً (من ناحية استخدامي له). وكمقارنة بينه وبين الجالكسي اس ٣، فأرى أن الجالكسي اس ٣ أفضل من عدة نواحي، في بعض المواصفات أو الخصائص الجديدة وفي المعالج. لكن سأنتظر الايفون الجديد، توقعاتي له أن سيكون أفضل من الجالكسي اس ٣. أما بالنسبة للشكل الخارجي للجالكسي اس ٣، توقعت أن يكون الشكل أفضل أو مختلف تقريباً عن باقي أجهزة سامسونج السابقة.

أتمنى أن أكون وُفقت في جمع المعلومات وأن تكون شاملة من جميع النواحي.

[المصادر ١ ، ٢ ، ٣ ، ٤ ، ٥ ، ٦ ، ٧ ، ٨ ، ٩] [مصادر جدول المقارنة ١ ، ٢ ، ٣]

‫47 تعليقات

  1. شكراً أخي الكريم
    بس ياريت تعدل الخطأ
    حق one X لأنو المعالج رباعي النواه وليس ثنائي.

  2. للأسف انا كمشتري لجهاز النوت ارى من حقي الحصول على المميزات البرمجية التي يعتد عليها جلاكسي 3
    فانا دافع مبلغ فوق الالفين ومن حقي ان تدعمني الشركة بتلك المميزات
    و إلا لن يكون شراء جهاز من اجل مراكتهم له فائدة !
    ولكن حركة الشركات هالايام بحيث انها تحتكر مميزات على الأجهزة الجديدة عشان الناس يشترون مو عاجتنبي ابدا ابدا !!
    وهذي حركة تسويقية لجعل الناس يشترون الاجهزة الجديدة
    لا ارى الجهاز يستحق الشراء غير المعالج الرباعي ولكن فائدته مع الالعاب بشكل واضح وانا انسان قيمر صفر !
    فارجوكم لا احد يجيي ويدافع ويقول ان المميزات ما تتدعم إلا المواصفات هذي ؟؟
    المواصفات مع Wireless Charging الشحن لا سلكي فقط
    اما غيرها ما يحتاج عدى الكامير وسرعتها و لكن تستطيع توفير هذي السرعة بدقة اقل تصل الى 1080 * 1920 فقط و اكبر من كذا تميل لصالح اس 3 !!
    بينما غيرها تقدر توفرها بجلاكسي اس 2 و نوت !!

  3. صراحه مقال شامل ورائع عن جهاز رائع يستحق الاقتناء لكن كئن الاختلاف بينه وبين الاس ٢ مثل اختلاف الايفون ٤ عن الايفون ٤ اس يعني مجرد تحسينات

  4. بحثت في عدة مواقع وما لقيت هالمعلومة صراحةً!
    لقيت واحد ذكرها في منتدى ومن غير مصدر!

    ما اكذبك لكن قوانين عالم التقنية تلزم علي ذكر المصدر. ف أكون لك شاكر لو عطيتني المصدر وابشر، تعديل الجدول سهل :)

    شكراً على مرورك

  5. تم تعديل المعلومة لكن في مشكلة في تحديث الموضوع وجاري حلها ان شاء الله..

    عذراً على الخطأ وشكراً عالتنبيه والمرور :)

  6. لم اكن متوقع هذه المواصفات توقعتها افضل من كذا

    لاكن مواصفات جميله نوعاً ما

    عالعموم انا راح انتظر الايفون الجديد افضل لي

    وشكـ THÂÑKSــراً على المجهود الرائع

  7. اخوي عبدالرحمن ارجوا منك مشاهدة مقطع فيصل السيف للنظرة التفصيلية للجهاز وستشاهده وهو يفتح الجهاز ويذكر ان الشريحة هي ماكرو =)

  8. والله اللسان يعجز عن الشكر لهذا المجهود الجبار و الاكثر من رائع.
    الجهاز والمواصفات اكثر من رائعه…..لكن انصح بعدم الاستعجال في الاقتناء للمقتنعين با جالكسي 3 الين ما ينزل الايفون الجديد !!! على الاقل وقت نزول الايفون على طول سعر الجالكسي حينزل علشان المنافسه تكون من صالح الجالكسي 3 الا اذا كان السعر مقارب فالحكم في النهايه للأذواق

  9. جميل أنا أتابع الجوالات وتقنياتها ولست متعصبة لاي شركة ..
    حبيت كم اضافة اضافتها الشركة على الجهاز منها نظام الكاميرا واطار الفيديو العائم وفرحت بإضافة الخدمة المشابهة لسيري في الايفون لانها كانت خدمة محسنه في الايفون فور اس كخدمة تطويريه للجوال رغم بساطتها كما اراها ..
    ايضا خدمة ابقاء الهاتف مضيء بالتعرف على نظرك له خدمة مميزة لمن يقرا عبر الجوال الصحف والكتب وخدمة الاتصال على من تحادثه جميل جدا كثيرا ماتواجهني احببتها ..

    بالنسبة لاقتنائي له انا لم اقتني اي جهاز من سامسونج لذا اود تجربة هذا الجهاز
    وايضا اود انتظار الايفون الجديد رغم بعد تاريخ اطلاقه

    فالفرق الذي اراه بين الشركتين هو النظام
    لايعجبني نظام الجالكسي رغم سهولته لكن ربما اجربه كتجربة
    واما الايفون والايباد فالنظام جيد الى حد ما وسلس للاستخدام

    اقتني حاليا ايباد وبلاك بيري
    وحولي عدة اجهزة منوعه من جالكسي ١ و ٢ و نوكيا وايفون٤ و ٤اس
    فكلامي مبني على تجربتي الشخصية القاصرة لا اكثر .

    وشكرا لكم المعلومات الهائلة في هذا التقرير
    هذا كافي جدا لي كمستخدم عربي لا يتقن الا اللغة العربية =)

    جزيتم خير .

  10. مذا نريد…!افضل جهاز لحد الآن…الشركات تبتكر ونحن نتعصب ونتحيز…!يااخي هذاهو الإبداع…من افضل منه لحد الآن …؟والله يبدو رائع وإمكانياته مذهلة،بالتوفيق

  11. أمركم غريب يامن ستنتظرون الايفون 5 لتقرروا !

    الايفون 5 لن يصدر قبل اكتوبر على الاقل أي بعد ستة أشهر تقريبا .. و حينها سيتبقى ستة أشهر لنزول الجالكسي 4 فهل ستنتظره أيضاً ؟

    إن كنت معجب بالايفون الحالي فقم بشراءه .. و إن كنت معجب بالجالكسي فقم بشراء .. عملية الانتظار هذه لن تنتهي

    أنا عن نفسي سأنتظر النكسس القادم لأقرر :)

    بالنسبة لسعر الجالكسي 3 أتوقع أن تطرحه الاتصالات السعودية بسعر 2999 ريال بدون عقد ..

  12. باللي اسمك متابع
    طيب كم الفترة ياصاحبي من صدور جالكسي ٣ وايفون ٤اس

  13. باللي اسمك متابع
    طيب كم الفترة ياصاحبي من صدور جالكسي ٣ وايفون ٤اس

  14. الجهاز مواصفاته رائعة بس ما أقنعني لدرجة أغير النوت يلي عندي
    قررت أغير النوت بس ينزل جهاز مواصفاته أقوى بشكل واضح
    أما بالنسبة للمعالج فأنا ما تهمني الألعاب والنوت سريع جدا بالنسبة للبرامج

  15. قرات تقارير عن اجهزة كثيرة ولكن بهذا الكمال لا
    لك مني كل الشكر كاتب التقرير
    مجرد وجهة نظر ليست هناك مقارنة بين الاي فون والجلكسي في ضل عملهما على نضامين مختلفين
    فلكل واحد منهم مميزاته
    وتبقى الرغبة بالشراء باعتماد اهتماماتك ونوعية استخدامك للجهاز
    تحياتي

  16. لازال في ناس يقارنوا الايفون مع الجالكسي وIII S وانا من وجهة نظري ونظر العديد اللي يفهموا في الاجهزة الذكيه ان الا IIS تفوق بشكل كامل على الايفون فما ادري كيف تحط الايفون براس الاس ثري ماهو الا تعصب للابل ومنتجاته المتخلفه

  17. هاتف جميل جدا ,,

    لكن مع احترامي للسامسونغ ارى انه ليس هناك تنسيق في الاصدارات .

    على سبيل المثال اعتقد ان هذا الهاتف بحجمه ومميزاته قد ضرب الجالاكسي نوت عرض الحائط …

  18. الي يقول ان سعره ٢٩٩٩ اتوقع انه غلطان وسعره راح يكون رخيص زي الجالكسيات الي قبله مايتعدن ال ٢٤٠٠ وازين مافي الجالكسي اسعاره حلوه

  19. اللي يقول ان الجالكسي ماتتقرن مع الاي فون اقول اه واضح انك منحاز للسامسونق من نكك ياعاشق الجالكسي
    وانا استخدمت اس٢ فتره وقبلها كان معي اي فون٤ ورجعت للابل لردآءه الجالكسي في ابسط الاشياء
    ولكن كلن وله ميول
    تحياتي لصاحب الموضوع مجهودك رائع ياغالي

  20. جهاز حلو احلى من النوت ..النوت مره كبير وما يصلح يكون جوال النوت مقاسه كانه تاب ‏٧‏ اما الاس٣‏ اشوف ان مقاسه حلو ومرتب مو كبييير ولا صغييير ‏…‏ تحياتي لصاحب الموضوع وسعره ان شاء الله ما يتعدا ‏٢٥٠٠‏ ويليت ‏٢٢٠٠‏ ‏‏(‏:

  21. اشوف انه رائع جدا وميزة الجالكسي انه سهل الأستخدام اكثر من الآي فون انا عندي اس ون رائع بس عيبه دايم يعلق واختي عندها اس تو رائع وما يعلق ما شالله رهيب ف انا اتوقع ان اس ثري بيكون افضل اما من ناحية الشكل اشوف انه حلو يشبه اس ون وهو احلى شكل من اس تو ومن الآي فون  

  22. مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور عالمجهود الرائع بارك الله فيك أفدتنا كثيرا
    بس أرغب في توضيح أكثر لخاصية التشغيل عالتفاز بدون أسلاك وهل أي تلفاز أو تلفاز معين وهل تحتاج إلى انترنت أم لا وشكرن

  23. تخيل لو ان جهاز ايفون رباعي النواة …!!
    رايح يتفوق على كل اصدرات الجالكسي الحالية =)

  24. ارجو منكم ابلاغي عن كافة الشروحات وكيفية التعامل مع جهاز الجالكسي اس ٣ ولكم مني فائق الشكر والتقدير

  25. الصراحه انا معي آي فون وجلاكسي اس ٣ ولاحظت فعلاً ان الجلاكسي اسرع من الآيفون في التصفح والحركه وغيرها لكن مالاحظته ايضاً ان بطارية الجلاكسي بطيئة في الشحن بعكس الآيفون الذي لايحتاح لكثير من الوقت لإعادة شحنه وكما إن الجلاكسي ينتهي شحن بطاريته بوقت اقل من الآيفون الذي يدوم لوقت أطول

  26. فعلا جهاز مالهوش حل رسريع جدا جدا في النت. احس من اي جهاز تاني والكلام. ده بقوله عن تجربه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى