ما العيب في أماكن الترفيه في العمل؟

135df968823111e18cf91231380fd29b_7

من خلال تجربتي الطويلة في العمل في المجال التقني دائما ما أجد ان الشخص الذي يعمل في هذا المجال يكون تحت ضغوط كبيرة و السبب طبيعة عمله والتي تحتاج لذهن صافي و تجديد دائم للمعلومة وان يكون على دراية بكل ما يدور حوله من تطور في المجال التقني ، فالمطور والمصمم يحتاج لذهن صافي من كل ما يعكر مزاجه لأن من يعمل بالمجال التقني فأن صفة الإبداع مرتبطة دائما بالحاله الذهنية له.

وهذه الضغوطات تنعكس بشكل كبير على صحته ووقته واهله خصوصا عند الفئة التي ذكرتها سابقا ولذلك نجد ان في أغلب الشركات الأجنبية وجود حيز من الوقت المخصص لترفيه هذا الموظف وهذا ما لا نجده في منطقتنا الا بعدد قليل جدا من الشركات ، وبعضها  من الأساس هي شركات أجنبية ولكن لديها مكاتب في منطقتنا وتوفر الترفيه والتسلية في بيئة العمل.

ما دعاني لكتابة هذا المقال هو قيامي قبل عدة أيام بنشري لصورة لي ولمجموعة من الزملاء في مكان العمل نلعب بلعبة فيفا 2012 خلال فتره الظهر والتي دائما ما تكون فتره الغدا و التوقف ولكن أصابتني الصدمة عندم شاهدت بعض التعليقات التي تستغرب وجود مكان ترفيه في العمل لدرجة قول أحدهم لو ان لديهم مكان ترفيه مثل ما يشاهد في الصورة فأنه لن يترك العمل أبدا، هذا الأستغراب لا يلام عليه الشباب المقبل على العمل والسبب ان سياسة المتعة و الترفيه معدومه في الشركات و القطاع الحكومي في منطقتنا.

وللأسف بعض هذه الشركات والجهات الحكومية تظن بأن الترفيه سيجعل من الموظف لا يعمل بجد وأن الترفيه ما هو الا مضيعه للوقت  وهذا خطأ كبير فالموظف كل ما اعطي مساحة من التقدير و مساحة للترفيه ولو ساعه في اليوم فأن هذا سينعكس عليه بشكل ايجابي حيث يعود للعمل بحماس كبير وبنفس جديد وبهمه عالية و الأهم من ذلك ستجد ان علاقته مع زملائه في العمل تكون بأفضل صورة نظرا لجعل العلاقة بين الموظفين ليست للعمل فقط وانما لتكوين صداقات بينهم.

يجب على كل مسؤول في شركة او جهة حكومية بأن يجعل عمله مليء بالحماس والنشاط و الإنتاجية الرائعة من خلال ادخال مجال الترفيه و التسلية بينهم وان لا يجعل العمل مكان يشبه اماكن العبوديه للموظف ، يجب عليه مشاهدة كيف تقوم الشركات المعروفة بتقديم مساحة من التسليه لموظفيها ، شاهدوا كيف ان قوقل توفر لهم كل ما يريدون من ترفيه لزيادة الانتاجية ، أقرأوا ماذا توفر شركة الألعاب المعروفة Insomniac Games لموظفيها في هذه الصفحة علما بأن الشركة  فازت بأكثر من مرة بأنها من أفضل الأماكن للعمل فيه والسبب لبيئة العمل الجميله والتي تقدمها الشركة لموظفيها على سبيل المثال عيادة مساج داخل الشركة.

بكل بساطة كل ما تعطي الموظف من بيئة عمل سليمة كل ما زاد في الإنتاج و إحدى الوسائل التي تجعل من بيئة العمل سليمة هو ان تدمج المتعة مع العمل.

  • خالد

    يارجال
    احنا مهندسين سمليشن سستم بالخطوط flight simulation system
    والمدير صقعنا بريبورت عشان كنا ناكل ساندوتش
    كل إدارات الشركات السعودية مدارة من عالم دقة قديمة
    بيروقراطية الا أبعد الحدود

  • OS X

    الترفيه جانب ، لكن سعود انت اهملت جانب مهم وهو راحة الموظف ، في السعودية وخصوصاً الدوائر الحكومية تطالبك بلبس الثوب و الشماغ وهو غير مريح ويعيقك عن العمل ثلاث ارباع تركيز الشخص راح في الشماغ و ( صعبه تكتب هنا هههههه ) ، فأشوف الشخص حر في أيش يلبس و حر في اي وسيلة أضافية يستخدمها في تعديل المزاج مثل يستمع للموسيقة و يأكل بسكوت فارغ و يشرب قهوته المفضلة هو يعمل راح تزيد من الأنتاجية للشخص طبعاً كل شخص يختلف عن الثاني .

    • OS X

      تصحيح : بسكوت فاخر وليس فارغ ههههههه

    • سعود أبو قرموش

      الموظف الحكومي هو واجهة للدولة لذلك يجب عليه الالتزام بالزي الرسمي للدولة ، أيضا لبسك للثوب والشماغ هو دليل على احترام المراجع للجهة الحكومية.

  • Gbgbgj

    بستمع أغاني!؟؟!؟!؟!؟!الأغاني محرمة هداك الله

    • عمر خاشقجي

      وقفو!
      لا تبدؤو دا النقاش دحين لأنو محا يوصل لنتيجة واحنا في موقع تقني والموضوع مالو علاقة بالأغاني وفي النهاية حتتقفل التعليقات.
      الأغاني حرام: أعتبرو قال أناشيد ولا أعتبرو ما قال شي
      الأغاني حلال: لا تحاول ترد وتثبت وتبدأ نقاش، سوي نفسك ما شفت رد Gbgbgj

  • Megoo

    موضوع الترفيه بالعمل موضوع عادي وطبيعي وازيدك من الشعر بيت
    كل الشركات الاجنبية الي لها مكاتب اقليمية هنا ومعظم شركات الوسائط المتعددة والابتكار والتسويق والعاملة بالمجال الاعلاني لديها صالات ترفيه وتسلية
    ولكن لانخفي ان الكثير من الشباب يسئ استخدام هذه المساحة

  • بوتميم

    مافي احسن من ترفيه البسكوت الفارغ هاهاهاهاهاهاها .. مشكله ياخي بعض الناس .. فستق فاضي

  • مجدولين

    موضوع مهم نفتقر له في الدول العربية او في الشركات اللي اساسها عربي والسبب عدم وجود هذه الثقافة للاسف اغلب اصحاب الشركات او اداراتها في بالهم شيء واحد المهم انك (تجي الساعة كذا وتنصرف الساعة كذا) هذا المقياس لاجتهاد الموظف (بنظرهم) ما زال يعمل فيه الكثير من المدراء اذكر عندما كنت اعمل في احدى الشركات بالامارات كان المدير عندما يمر من المكتب اعلم بانه يدقق في شاشة جهازي وكنت اتعمد ان لا اخفي الامر فانا فعلا اتصفح الانترنت احيانا ولكن بعد ان انهي كافة المهام اليوميه وزياده عليها وعلق مره على ذلك واجبته ان كنت قصرت في مهامي او اخرتها فلك ان تفصلني ولم يعجبه.
    نحتاج في بيئة العمل العربية ان يتم تثقيف الادارات واعطاءهم دورات حول اهمية الترفيه للموظفين مع العلم ان المدير دائما تجد عنده وسائل الترفيه في مكتبه من متابعة مبارايات وقد يجتمع لديه بقية مدراء الاقسام لكن من هم ليس مدير يصبح مقصر في عمله مع انه قد لا يكون مقصر.
    اتمنى ان تصل مثل هذه المقالة وما مثلها لتثقيف الادارات .
    وطبعا لا بد للموظف ان يعي معنى الترفيه بالعمل ولا يستغله بشكل سيء ,لكن بكل الاحوال يفترض انه سيتواجد تقييم شهري او كل ثلاث اشهر للموظفين والمهام المنجزة والتي بامكانها ان تقيس انتاج الموظف فلا حجة للاداريين او المدراء حول ذلك.

  • هذا اخوي محمد اللي مقفي … أشكره بعنف على الجيم اللي بينا .. واحد من أحسن الي لعبة ضده

  • Mu.D

    أناء عكس وجهت نظركم ياشباب طلبت نص ساعة لتناول وجبة الغداء من الشركة (مجرد يعيال ثمان ساعات) الغداء ومشروب غازي يكفي لانهاء عملك فرصت خروجك من العمل هذا احلى ترفية

  • شيء جميل وما اجمل لعبة البيس ~

  • وانا مع موضوع الترفيه والراحة في العمل لان لها دور في الانجاز

  • كلام سليم %100 طبعاً عامل الترفيه مهم جداً لزيادة الإنتاجية و الإنجاز….الخ ,لكن الواقع يقول بأننا مازلنا نعيش في القرون الوسطى ,فنظرة الكثير من أرباب العمل للموظف في أوطاننا العربية و أنا هنا “لا أعمم” هي نظرة دونية و حتى يومنا هذا مازلنا نتغنى بما قاله المتنبي “لا تشتري العبد إلاّ و العصا معه”كأسلوب للإدارة!

  • اسمح لي ان ارفع قبعتي احتراما لمقالك. فكلامك يجيب على اسباب تاخرنا في تطور شركات التقنية لدينا.

  • ما العيب في أماكن الترفيه في العمل؟ | عالم التقنية I was recommended this website by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my trouble. You’re incredible! Thanks! your article about ما العيب في أماكن الترفيه في العمل؟ | عالم التقنيةBest Regards Rolf

تعليقات عبر الفيسبوك