أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية:

التعليق الأول للأخ علي على تدوينة “إشاعة : مايكروسوفت تنوي بيع محرك البحث بينغ لموقع الفيس بوك”

ربما يكون ذلك صحيحا .. مع أني أشك بنسبة ما أن هذا الكلام مُجرد إشاعة كما هو مذكور ..

محرك بينق بدأ يُصبح مُمتازا من ناحية النتائج خصوصا النتائج الدقيقة التي تتعلق بتطابق الجملة المُراد البحث عنها أكثر من قوقل في بعض المُناسبات ( و ليس في جميعها ) ..

ينقصه الكثير لكي يُصبح أفضل .. تنقصه الإبداعات لكي يُبهر و يلفت النظر أكثر .. فلا أدري هل من صالح بنق أن يقع في يد فيس بوك أو لا .. و لكن لربما هو من صالح مايكروسوفت أن تحصل على نسبة أكبر في فيس البوك التي كانت تتنافس بقوة لشرائه في بداية الألفية الجديدة ..

لربما لو كان زكربرق ساذجا في تلك الفترة لطارت ثروة تُقدر بما يدزيد عن 500 مليون مُستخدم من يده .. لكني أرى مايكروسوفت هذه الأيام تتجه نحو هذا الإتجاه المذكور أعلاه في الخبر .. فبيع بنق في مُقابل زيادة الحصة في فيس بوك أمر (مش بطال) .. و لكي أوضح الصورة أكثر للقارئ :

صفقة مايكروسوفت و نوكيا .. كانت (ضربة معلم) .. فانسحاب ستيفن إيلوب من مايكروسوفت و انتقاله كرئيس تنفيذي للشركة الكبيرة نوكيا كان غريبا جدا جدا جدا … و لكنه كان بمثابة حصان طروادة .. فبعد تسلمه مقاليد الرئاسة بفترة قصيرة ظهرت إشاعات عن نية مايكروسوفت شراء نوكيا .. و بعدها بفترة بسيطة أعلنت مايكروسوفت عن صفقتها مع نوكيا .. و بعد ذلك بفترة بسيطة ظهرت إشاعات جديدة عن مفاوضات جديدة لشراء قسم الهواتف في نوكيا ..

و انا أقول .. إن نجحت مايكروسوفت مع نوكيا مع مرور الوقت في الحصول على حصة في السوق خصوصا بعد Lumia 900 و استطاعت نوكيا بأن تأتي بالجديد قريبا .. فإن الثقة سوف تتجه نحو مايكروسوفت وبالتالي لربما يظهر ما في جوف حصان طروادة ليُسيطر على الشركة لصالح مايكروسوفت ..

لربما يرى البعض بأن هذا السناريو لا يحدث إلا في أفلام هوليوود .. و لكني توقعت حدوث شئ بين مايكروسوفت و نوكيا بعد انتقال ستيفن إيلوب و نُعت ما قلته بأنه سناريو لأفلام هوليوود و ها هو اليوم عبارة عن واقع نعيشه ..

أتوقع بأنه إن صدقت هذه الإشاعة فمايكروسوفت فلربما بنق سيكون حصان طروادة اللذي سيُمكنها من فيس بوك أو من جزء ليس هينا من فيس بوك ..

تحياتي

التعليق الثاني للأخ  Mohammad HD على تدوينة “مؤسس قوقل : حرية الانترنت في خطر بسبب أبل والفيس بوك وبعض الدول”

السلام عليكم
يا أخوان .. أرجوكم دعونا نبتعد عن التعصب وإلقاء الكلمات لمصلحة الشركات التي نحب

قوقل شركة كبيرة ورائدة في مجالها ولكنها في الأخيرة “شركة” كحال فيسبوك وأبل وغيرها والكل يريد إزاحة المنافس من طريقه ، فلو لاحظنا أن مسؤولي قوقل في كل تصريح يحاولون التنقيص من قدر منافسيهم وذكر عيوبهم بينما في الواقع أن الفيس بوك هو الأول والأقدم في مجاله وقول أتت لتحاشره بالقوقل بلس ، وأبل هي الأولى والأقدم في مجالها وقوقل أتت لتحاشرها بالأندرويد ولازالوا يتقدمون عليها في مجالاتهم وهي تتقدم عليهم في مجالاتها الأخرى الرائعة

إذا قوقل بتصاريحها الدائمة عن منافسيها بالسوء مالذي ترمي إليه؟ قوقل شركة كبيرة ورائعة بالفعل وكذلك أبل وفيسبوك ولكل منهم سياسته حتى قوقل لها سياستها والتي ظهر منها تجسسها على مستخدمي بعض المتصفحات لمصلحتها الخاصة وعدم احترامها لخصوصيتهم وهذا ما استغلته مايكروسوفت في إعلاناتها ، فهل أن تفتحي لي يا قوقل باب منتجاتك بدون أي مراقبة أو قيود هو تصرف صحيح 100%؟ أنا لا اعتقد ففتح قوقل لمتجر الأندرويد بدون مراقبة جعله مرتع للفايروسات والبرامج الخبيثة التي سمحت لكثير من المطورين أن يتجسسوا على المستخدمين وينتهكوا خصوصيتهم بدون رادع لهم كما تفعل أبل ، وفتح قوقل لمحرك البحث جعلها هي تتجسس علي لتعرف ما المناسب من الإعلانات التي تدر عليها أرباحاً

نعم أحبك ياقوقل وأحب خدماتك ولكني أفضل من يضيق علي قليلاً ليحميني على من يترك اباب مفتوحاً علي للصوص دون حماية ، وكما يقال بالعامية “دام بيتك من زجاج لاترمي بيوت الناس بالحجارة”

أتمنى أن تعذروا إطالتي وأن نترك الردود التعصبية للشركات فنحن هنا نريد مصلحتنا كمستخدمين على مصلحة قوقل وأبل وفيسبوك وغيرهم

واعذروا لي خطئي إن أخطأت
أخوكم .. محمد

التعليق الثالث للأخ ابو مازن على تدوينة “قضية قوقل واوراكل و قراءة لأدلة الطرفين”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي استفسار لأنه في رأيي اجابته هي ما تحدد اذا ما كان على جوجل ان يحصل على ترخيص او لأ..

استفساري هو هل يمكن برمجة تطبيقات اندرويد بأوامر جافا نفسها فقط أم هل تم تغيير هذه الاوامر ووضع اجراءات وتقييدات؟

بعد نظرتي على تطبيقات الاندرويد وطريقة البرمجة فإنه يتضح لي ان جوجل استخدمت لغة الجافا لمصلحتها وهذا لا يتعارض مع اوراكل بأي شكل ولكنها قامت باستغلال لغة الجافا لتعطي صلاحية للمطورين بإنشاء تطبيقات بشكل مختلف وليس بلغة الجافا فقط وهذا ما تعترض عليه اوراكل

لان استخدام لغة الجافا لخلق اوامر مختلفة وطريقة مختلفه لإنشاء التطبيقات وذلك باستغلال لغة الجافا يجعل المطورين ينظرون إلى المسألة بأن جوجل نجحت في تقديم شيء للمطورين بينما اوراكل لا تحصل على شيء من ذلك

جوجل نجحت في استغلال لغة الجافا لمصلحتها الخاصة واوراكل ترى انها تسعى لرفع كفاءة لغة الجافا بينما جوجل تقوم بتغيير كل انجازات اوراكل واستغلالها في وضع اوامر خاصة وبنفس مقيدة ولا تعطي المطور الحرية لاستغلال جميع اوامر لغة الجافا نفسها..

لا اعرف اذا كانت هذه المعلومات صحيحة ولكني بحثت سابقا ووجدت اختلاف في طريقة برمجة التطبيقات عن لغة الجافا وكما اني قرأت شيء من هذه التفاصيل في احد المواقع سابقا وللاسف لا اذكر المصدر حاليا

اعتقد انه في هذه الحالة يحق لاوراكل مقاضاة جوجل لاستغلالهم لغة الجافا لإعطاء المطورين خدمة انشاء تطبيقات بأوامر تخصهم ومقيدة وبنفس الوقت تخسر اوراكل قيمتها في السوق بسبب هذا الاجراء الذي يبعدها تماماً عن كل هذا..

إلى الالقاء الأسبوع القادم إن شاء الله

  • الله يعطيكم العافيه..

  • ابراهيم

    يسلموووو

  • Abodi

    Nice ☺

  • مميزين في موقع مميز ويستحقون التمييز ..

تعليقات عبر الفيسبوك