6 أسباب لإستخدام القوالب الإحترافية "البريميوم"

premium-wordpress-themes

أولئك منكم الذين قضوا أية فترة بالتعرف على أنظمة إدارة المحتوى المفتوحة المصدر مثل ووردبريس أو جوملا يعرفون أن هناك عدداً كبيراً من القوالب \ الثيمات أو التصاميم المجانية المتاحة لك لإستخدامها على موقعك أو مدونتك.




مع هذا العدد الكبير من القوالب المجانية، من الطبيعي أن يتساءل البعض: لماذا أشتري قالب “بريميوم” مدفوع ؟ هذا سؤال منطقي جداً، ولكن هناك في الواقع العديد من الأسباب لماذا يجب عليك أن تختار قالب “بريميوم” إحترافي لموقعك أو مدونتك.

ولكن قبل أن نعدد هذه الأسباب، دعونا أولاً أن نعرّف ما هي قوالب “البريميوم”؟

ما هي قوالب “البريميوم” ؟

يمكن تعريف قوالب “بريميوم” بإختصار على أنها قوالب معروضة للبيع و يجب شرائها لإستخدامها. لا توجد معايير ثابتة أو محددة لتعيين قالب ما على أنه “بريميوم” و  لكن إذا لم يكن مجاني و كان معروض للبيع فهو “بريميوم”.

بشكل عام، يتم صناعة قوالب “البريميوم” من قبل مصممي الويب المهنيين، وذلك بهدف إلإستجابة لطلبات و إحتياجات سوق معيّن على إستعداد لدفع المال للحصول على أفضل المنتجات.

مع أخذ ذلك في عين الإعتبار، دعونا نلقي نظرة على خمسة أسباب لماذا يجب عليك أن تختار القوالب الإحترافية المدفوعة –أو القوالب “البريميوم”.

1.       الجودة

إذا اخترت قالب من مصمم محترف (و هذا بالطبع ما يجب عليك فعله) فيمكنك أن تتوقع منتج من نوعية عالية الجودة و متفوقة على القوالب المجانية.  ولكن ماذا يعني ذلك من الناحية العملية؟

بإختصار، يمكن أن نتوقع شيئاً فريداَ من نوعه و مميّز. إذا كنت تريد لمدونتك أو موقعك أن يبرز من الحشد، فإن القوالب المجانية لن تحقق لك ذلك. لماذا؟ لأن عددا كبيراً من المدونات و المواقع الأخرى قد تستخدم هذا القالب نفسه  .إضافة، فإن مصمم القالب المجاني لن يستثمر نفس الوقت و الجهد ليعطيك القدرة على تخصيص القالب لما يناسب ذوقك و إحتياجاتك  .

هذا عدى عن أن أكواد بعض القوالب المجانية غير محميّة بحيث يمكن إختراقها بسهولة أو أنها قد تكون سيئة البرمجة و بالتالي مضرة لتصنيفك أو ترتيبك في محركات البحث.

2.       الوظائف و الخصائص و الميّزات

لأولئك منا غير التقنيين، محاولة القيام بأي تعديلات و لو بسيطة على قالب مجاني قد يشكل كابوساً حقيقياً. هذه القوالب المجانية عادة تتطلب معرفة متوسطة – على الأقل – بلغات البرمجة PHP  وHTML  و CSS.

أما القوالب المدفوعة “البريميوم” – و خصوصاً الممتازة منها- فأهم ما يميّزها عادة هو توفر لوحة تحكم شاملة خاصة بالقالب بحيث يمكن القيام بالتعديلات لإدارة و تخصيص الموقع أو المدونة لما يناسب احتياجاتك بالضبط. فتجد مثلاً أن تعديل اللوغو والألوان و الخطوط و الخلفيات و صور السلايدرات يتم بسهولة و بنقرة زر واحدة عادة. هذا إضافة إلى توفر خصائص و ميزات احترافية أخرى مثل القدرة على تعديل التنسيق لكل صفحة و التحكم بمربعات القائمة الجانبية و الفوتيير و توفر الأكواد القصيرة.

3.      الأمن و الحماية

قد يبدو للبعض أنه أمر غريب جداً توفر كل هذه القوالب المجانية. و لا بد من سبب لذلك! بالفعل هو أمر غريب و هناك سبب! السبب هو أن نسبة كبيرة من القوالب المجانية المتاحة تحتوي في الواقع على حزم مع الشيفرات الخبيثة.

أعلم أن البعض منكم لن يصدق هذا و لذلك – للذين يتقنون الإنجليزية – فيما يلي رابط لمقال رائع من موقع WPMU  المعروف يفضح أكبر 10 مصادر لقوالب ووردبريس المجانية.

بالطبع، يمكن مثل تفادي هذه المواقع و تحميل القوالب فقط من المصادر الموثوقة مثل دليل قوالب ووردبريس ولكن القيام بهذا الأمر بحد ذاته يبرز مشاكل جديدة…

4.       التحديثات

عادة ما يتم تحديث القوالب “البريميوم” على أساس منتظم لتحسين القالب و لمواكبة الإصدارات الجديدة من ووردبريس أو نظام إدارة المحتوى المستخدم.  لا يمكن قول الشيء نفسه عن القوالب المجانية.

إن مطوّري القوالب “البريميوم” على تواصل دائم مع مستخدميهم و عملائهم الذين يبلغونهم بأي خلل أو مشكلة في القالب و يطلبون ميّزات جديدة. على عكس مطوّري القوالب المجانية، إنه من مصلحة أصحاب القوالب البريميوم أن يستمعوا لعملائهم و أن يقوموا بالتحسينات و بمواكبة إصدارات ووردبريس.

دعونا نفترض أنك قمت بتثبيت قالب مجاني على موقعك أو مدونتك، وقمت بالكثير من التغيير والتبديل على القالب ليناسبك و يناسب إحتياجاتك. ثم فجأة تخرج نسخة جديدة من ووردبريس، و يتوقف القالب عن العمل بنفس الجودة. لديك الآن خياران:

  • لا تقوم بترقية ووردبريس . وهذا يمكن أن يترك موقعك عرضة لإختراقات أمنية، وسوف بالطبع يفوّت عليك أي من الميزات الجديدة.
  • البدء من جديد بإستخدام قالب آخر. وهذا بالطبع سيأخذ منك الكثير من الوقت و الجهد.

لا شيئ سيجبر مطوّر القالب المجاني على مساعدتك على الترقية للنسخ الجديدة من ووردبريس خصوصاً إذا قمت بالكثير من التعديلات و التغييرات عليه. لذا، نصيحتي إستخدم قالب إحترافي مدفوع من البداية.

5.       الدعم الفني المتقدم

عندما يتعلق الأمر بالدعم الفني لتركيب وتخصيص القالب، لديك خياران:

  • طلب مساعدة مطوّر القالب المجاني المشغول في دراسته أو لقمة عيشه أو البحث عن المساعدة، والطلب في المنتديات، على أمل أن يقوم شخص ما بمساعدتك.
  • شراء قالب بريميوم والاعتماد على الدعم الفني المتقدم و السريع من المحترفين و الخبراء.

لا شيء يلزم مطوّر القالب المجاني على مساعدتك إذا كان لديك مشاكل في تركيب أو تخصيص القالب. على الجانب الآخر، كل المصممين المحترفين أو الشركات التي تبيع القوالب “البريميوم” تقدم نوعاً من أنواع نظام الدعم الفني.

هذا سبب جوهري آخر برأي لشراء القوالب المدفوعة. القوالب البريميوم توفر لك راحة البال.

6.       السعر

القوالب “البريميوم” الجاهزة تظل أرخص بكثير من التعاقد مع مصمم لبناء موقع أو مدونة خاصة. في حين أن بعض الشركات و المصممين المحترفين يطلبون أكثر من 2000 ريال سعودي لصنع مدونة يمكنك الحصول على قالب بريميوم جاهز مقابل 350 ريال أو أقل.

هل أنت مجاني أم “بريميوم”؟

كما هو الحال مع أشياء كثيرة في الحياة، أنت تحصل على ما تدفع مقابله. ولكن ماذا عنك؟ هل تستخدم القوالب المجانية أم أنك سعيد باستثمار حفنة من الريالات للحصول على قالب “بريميوم” إحترافي؟

إبلغنا برأيك في مربع التعليقات بالأسفل. سيسعدنا السماع منك.

مصدر الصور