6 أسباب لإستخدام القوالب الإحترافية "البريميوم"

premium-wordpress-themes

أولئك منكم الذين قضوا أية فترة بالتعرف على أنظمة إدارة المحتوى المفتوحة المصدر مثل ووردبريس أو جوملا يعرفون أن هناك عدداً كبيراً من القوالب \ الثيمات أو التصاميم المجانية المتاحة لك لإستخدامها على موقعك أو مدونتك.

مع هذا العدد الكبير من القوالب المجانية، من الطبيعي أن يتساءل البعض: لماذا أشتري قالب “بريميوم” مدفوع ؟ هذا سؤال منطقي جداً، ولكن هناك في الواقع العديد من الأسباب لماذا يجب عليك أن تختار قالب “بريميوم” إحترافي لموقعك أو مدونتك.

ولكن قبل أن نعدد هذه الأسباب، دعونا أولاً أن نعرّف ما هي قوالب “البريميوم”؟

ما هي قوالب “البريميوم” ؟

يمكن تعريف قوالب “بريميوم” بإختصار على أنها قوالب معروضة للبيع و يجب شرائها لإستخدامها. لا توجد معايير ثابتة أو محددة لتعيين قالب ما على أنه “بريميوم” و  لكن إذا لم يكن مجاني و كان معروض للبيع فهو “بريميوم”.

بشكل عام، يتم صناعة قوالب “البريميوم” من قبل مصممي الويب المهنيين، وذلك بهدف إلإستجابة لطلبات و إحتياجات سوق معيّن على إستعداد لدفع المال للحصول على أفضل المنتجات.

مع أخذ ذلك في عين الإعتبار، دعونا نلقي نظرة على خمسة أسباب لماذا يجب عليك أن تختار القوالب الإحترافية المدفوعة –أو القوالب “البريميوم”.

1.       الجودة

إذا اخترت قالب من مصمم محترف (و هذا بالطبع ما يجب عليك فعله) فيمكنك أن تتوقع منتج من نوعية عالية الجودة و متفوقة على القوالب المجانية.  ولكن ماذا يعني ذلك من الناحية العملية؟

بإختصار، يمكن أن نتوقع شيئاً فريداَ من نوعه و مميّز. إذا كنت تريد لمدونتك أو موقعك أن يبرز من الحشد، فإن القوالب المجانية لن تحقق لك ذلك. لماذا؟ لأن عددا كبيراً من المدونات و المواقع الأخرى قد تستخدم هذا القالب نفسه  .إضافة، فإن مصمم القالب المجاني لن يستثمر نفس الوقت و الجهد ليعطيك القدرة على تخصيص القالب لما يناسب ذوقك و إحتياجاتك  .

هذا عدى عن أن أكواد بعض القوالب المجانية غير محميّة بحيث يمكن إختراقها بسهولة أو أنها قد تكون سيئة البرمجة و بالتالي مضرة لتصنيفك أو ترتيبك في محركات البحث.

2.       الوظائف و الخصائص و الميّزات

لأولئك منا غير التقنيين، محاولة القيام بأي تعديلات و لو بسيطة على قالب مجاني قد يشكل كابوساً حقيقياً. هذه القوالب المجانية عادة تتطلب معرفة متوسطة – على الأقل – بلغات البرمجة PHP  وHTML  و CSS.

أما القوالب المدفوعة “البريميوم” – و خصوصاً الممتازة منها- فأهم ما يميّزها عادة هو توفر لوحة تحكم شاملة خاصة بالقالب بحيث يمكن القيام بالتعديلات لإدارة و تخصيص الموقع أو المدونة لما يناسب احتياجاتك بالضبط. فتجد مثلاً أن تعديل اللوغو والألوان و الخطوط و الخلفيات و صور السلايدرات يتم بسهولة و بنقرة زر واحدة عادة. هذا إضافة إلى توفر خصائص و ميزات احترافية أخرى مثل القدرة على تعديل التنسيق لكل صفحة و التحكم بمربعات القائمة الجانبية و الفوتيير و توفر الأكواد القصيرة.

3.      الأمن و الحماية

قد يبدو للبعض أنه أمر غريب جداً توفر كل هذه القوالب المجانية. و لا بد من سبب لذلك! بالفعل هو أمر غريب و هناك سبب! السبب هو أن نسبة كبيرة من القوالب المجانية المتاحة تحتوي في الواقع على حزم مع الشيفرات الخبيثة.

أعلم أن البعض منكم لن يصدق هذا و لذلك – للذين يتقنون الإنجليزية – فيما يلي رابط لمقال رائع من موقع WPMU  المعروف يفضح أكبر 10 مصادر لقوالب ووردبريس المجانية.

بالطبع، يمكن مثل تفادي هذه المواقع و تحميل القوالب فقط من المصادر الموثوقة مثل دليل قوالب ووردبريس ولكن القيام بهذا الأمر بحد ذاته يبرز مشاكل جديدة…

4.       التحديثات

عادة ما يتم تحديث القوالب “البريميوم” على أساس منتظم لتحسين القالب و لمواكبة الإصدارات الجديدة من ووردبريس أو نظام إدارة المحتوى المستخدم.  لا يمكن قول الشيء نفسه عن القوالب المجانية.

إن مطوّري القوالب “البريميوم” على تواصل دائم مع مستخدميهم و عملائهم الذين يبلغونهم بأي خلل أو مشكلة في القالب و يطلبون ميّزات جديدة. على عكس مطوّري القوالب المجانية، إنه من مصلحة أصحاب القوالب البريميوم أن يستمعوا لعملائهم و أن يقوموا بالتحسينات و بمواكبة إصدارات ووردبريس.

دعونا نفترض أنك قمت بتثبيت قالب مجاني على موقعك أو مدونتك، وقمت بالكثير من التغيير والتبديل على القالب ليناسبك و يناسب إحتياجاتك. ثم فجأة تخرج نسخة جديدة من ووردبريس، و يتوقف القالب عن العمل بنفس الجودة. لديك الآن خياران:

  • لا تقوم بترقية ووردبريس . وهذا يمكن أن يترك موقعك عرضة لإختراقات أمنية، وسوف بالطبع يفوّت عليك أي من الميزات الجديدة.
  • البدء من جديد بإستخدام قالب آخر. وهذا بالطبع سيأخذ منك الكثير من الوقت و الجهد.

لا شيئ سيجبر مطوّر القالب المجاني على مساعدتك على الترقية للنسخ الجديدة من ووردبريس خصوصاً إذا قمت بالكثير من التعديلات و التغييرات عليه. لذا، نصيحتي إستخدم قالب إحترافي مدفوع من البداية.

5.       الدعم الفني المتقدم

عندما يتعلق الأمر بالدعم الفني لتركيب وتخصيص القالب، لديك خياران:

  • طلب مساعدة مطوّر القالب المجاني المشغول في دراسته أو لقمة عيشه أو البحث عن المساعدة، والطلب في المنتديات، على أمل أن يقوم شخص ما بمساعدتك.
  • شراء قالب بريميوم والاعتماد على الدعم الفني المتقدم و السريع من المحترفين و الخبراء.

لا شيء يلزم مطوّر القالب المجاني على مساعدتك إذا كان لديك مشاكل في تركيب أو تخصيص القالب. على الجانب الآخر، كل المصممين المحترفين أو الشركات التي تبيع القوالب “البريميوم” تقدم نوعاً من أنواع نظام الدعم الفني.

هذا سبب جوهري آخر برأي لشراء القوالب المدفوعة. القوالب البريميوم توفر لك راحة البال.

6.       السعر

القوالب “البريميوم” الجاهزة تظل أرخص بكثير من التعاقد مع مصمم لبناء موقع أو مدونة خاصة. في حين أن بعض الشركات و المصممين المحترفين يطلبون أكثر من 2000 ريال سعودي لصنع مدونة يمكنك الحصول على قالب بريميوم جاهز مقابل 350 ريال أو أقل.

هل أنت مجاني أم “بريميوم”؟

كما هو الحال مع أشياء كثيرة في الحياة، أنت تحصل على ما تدفع مقابله. ولكن ماذا عنك؟ هل تستخدم القوالب المجانية أم أنك سعيد باستثمار حفنة من الريالات للحصول على قالب “بريميوم” إحترافي؟

إبلغنا برأيك في مربع التعليقات بالأسفل. سيسعدنا السماع منك.

مصدر الصور

  • محمد الزرقاوي

    سيدي الفاضل بالرغم من احترامي لارائك ولكنها ليست المبرر فالمضمون الاولي والاهم …ولكن بالنسبة لتصميم نفسة فان الويب العربي يفقتد كيثيرا لمثل هذة القوالب المسماة بالريميم وعملية التعريب تحتاج لاشخاص لديهم خبرة ليست بالقليلة خصوصا عندما تكون ذو خصائص متعددة

    • يوسف ماثيوس

      لهذا قامت تسويق أون لاين بتصميم قالب عربي بيرميوم يتناسب مع إحتيهجات الجميع و بعشرة ألون مختلفة.
      أنصحك أن تعاين: http://themes.tasweek-online.com
      قد لا تصدق وجود قوالب عربية إحترافية مثله.

  • في البداية أحب أن أشكر الصديق يوسف ماثيوس على الموضوع المميز جداً ، و بالنسبة لموضوع شراء قالب مميز أو “بريميوم” فأنا أرى أن مثل هذه الخطوة تعتمد على العديد من النقاط على سبيل المثال :

    1 – هناك العديد من القوالب باهضة الثمن و لكن بالإمكان إيجاد قوالب مجانية تحمل نفس الميزات و ربما أروع من القوالب المدفوعة و لهذا يجب عليك البحث جيداً قبل شراء أي قالب مدفوع .

    2 – رغم ما تتميز به القوالب المدفوعة من العديد من الميزات المذهلة و التي قل ما تراها في قوالب مجانية إلا أنها و ببساطة قد لا تلبي أفكارك التي تريد تطبيقها ، لذا إن كنت تملك فكرة ما عن قالبك المطلوب فأنا أنصح و بشدة التعامل مع مصمم قوالب محترف فهو سيكون أسهل و أكثر دقة في الأداء .

    3 – في بعض الأحيان موقعك لا يحتاج إلى هذا القدر الكبير من الإهتمام بالمظهر ، ربما إختيار موفق لبعض القوالب البسيطة يجعل من موقعك مميز بالفعل .

    دمت بود

    • يوسف ماثيوس

      أتفق معك و لكن لو توقرت القوالب العربية لبريميوم بالكثرة و لبخصائص التي تتوفر بها القوالب الأجنبية فإنك حتماُ ستجد ما يناسبك أو ا يمكن تطويعه بسهولة ليناسب إحتبجاتك بالضبط و لا تنسى أن الإضافات تلعب دور هام. أنصحك بمعاينة: http://themes.tasweek-online.com

  • موضوع مفيد ولكن!!
    لماذا نعتمد علي الأجنبي حتي في شراء القوالب
    لما لا نطور آنفسنا ونصل لمرحلة صنع هذه القوالب بإيدي عربية وبنفس الستوي وأُفضل

    ولي أكثر من ملاحظة بخصوص تصميم المدونة الذي يتعدي ٢٠٠٠ ريال سعودي فهو ليس تصميم فقط ولكنه تصميم وتطوير علي المدونة لآن التصميم عباره عن ستايل خاص بنسخة المدونة سواء اكانت وردبرس او اي مجلة إدارة محتوي أخري وهو نفس الشي عند شرائك لقالب بريميوم كما ذكرت في حالة طلب تطوير علي المدونة لأي سبب ماذا سيكون المقابل أيضاً زيادة سعر القالب لانه في هذه الحالة لن يكون تصميم قالب فقط ولكنه تطوير وإجراء بعض التعديلات علي نسخة الورد برس من تركيب إضافات إلخ إلخ إلخ

    نقطة أخري القوالب البريميوم الأجنبية تعتبر إلي حد ما غير متوافقة مع المحتوي العربي لانها كما نعلم كلنا LTR أي إتجاه التصميم كله من اليسار لليمين وهنا نواجه مشكلة تعريب التصميم أى تعديل إتجاه أكثر العناصر يه من اليمين لليسار كما هو موجود بمواقعنا العربية!!

    الموضوع معقد وليس بهذه البساطة ولكني أتمني ان نصل لنفس المستوي الأوروبي ومن وجهة نظري لا أجد اي مشكله في الإطلاع علي التصميمات الأوروبية وأخذ الأفكار منها وتطبيقها بأيدي عربية أعتقد فضل من شراء قالب بريميوم يحتاج للعديد من التعديلات

    وفقت الطرح

    تحياتي

    • يوسف ماثيوس

      صديقي
      أنا هنا أقصد القوالب العربية الإحترافية البريميةم مثل قالب تصميم.نت. شاهد: http://themes.tasweek-online.com

      • طلاما القالب عربي إحترافي ومتوافق مع المعايير القياسية العالمية WC3 فلا أجد مشكلة من الشراء وكلامي كان علي القوالب الأجنبية وليست العربية فأنت بموضوعك لم تحدد اي نوع من القوالب هل العربية أم الأجنبية وبمجالنا إنتشرت كلمة قالب بريميوم علي القوالب الأجنبية وليست العربية

        تحياتي

  • لماذا التركيز على الوردبريس وتجاهل منصة اضخم منه كالبلوجر ؟؟ ارى ان البلوجر لديه ميزات تتفوق على الوردبريس منها سهولته الشديدة وغيرها من الكثير من المميزات

  • السلام عليكم
    انا حسب رايي الشخصي اذا كانت المدونة او الموقع للاستعمال الشخصي او مجرد هواية لكتابة ما يحلو للشخص فانا انصح بالقوالب المجانية اما اذا كانت مدونة محترفة لشخص يريد ان يربح العديد من الزوار فانصحه بالقوالب المدفوعة

    • يوسف ماثيوس

      أحسنت. أوافقك الرأي. و لكن هذا لا يعني أنك ستظل بلا دعم فني و تحديثات.

  • جميع ما ذكرتها أمثلة ممتازة، قالب مدونتي مجاني، وقالب موقعي تقاعد مع شركة تصميم لتخصيصة وقفاً لمتطلباتي

  • فيصل

    القوالب البريميوم خصوصاً الاجنبية فيها مشكلتين ، الاولى انها صعبة التحويل للغه العربية.
    الثاني ان اي قالب مميز تجده منتشر في الآف المواقع فيكون موقعك نسخه طبق الاصل لمواقع اخرى.
    نقطه اسمحلي ان اخالفك فيها وهي الدعم، من يقول انك تتلقى الدعم من القوالب البريميوم بشكل دائم و مجاني ؟ غالباً ما ياتي مع القالب ثلاث اشهر واذا اردت اكثر عليك الدفع مبلغ اكبر و يكون لسنه بعدها نادراً ما تجد دعم الا اذا تدفع رسم تجديد سنوي ، واحياناً توقف الشركه دعم هذا الثيم بعد فتره زمنيه معينه فهم لن يستطيعو دعم و تطوير و ترقيه عدد كبير من الثيمات بوقت واحد .. وايضاً ايقاف الدعم يكون لمارب تسويقيه اخرى لا تخفى عليكم ..

    • يوسف ماثيوس

      بالرغم من صحة ما تقول إلا أنك لن تحتاج دعم في في العادة لأكثر من 3 أشهر.. بعدها ستفهم كل شيئ عن القالب بنفسك و لن تحتاج أحد. أول 3 أشهر هي الأصعب و الأهم.

  • أفضل شيء أن نتعلم كيف نصبح مطوري ويب ونطور مواقعنا بأنفسنا بدون الاعتماد على أي شخص ، كما سأفعل بأذن الله .

  • Yaser Harara

    عن نفسي لا أقتنع بشراء أي من مكونات الموقع عدا الاستضافة و الدومين,خصوصا إن كان موقعك ووردبرس!

    فخلال فترة 1.5 سنة من انشاء مواقع ووردبرس لم أحتج أبدا إلى أي ثيم مدفوع فالمجاني موجود وبأشكال احترافية.

    كما أن جميع الميزات المذكورة وغيرها إن لم توجد في في الثيم المجاني فإن إضافات ووردبرس المجانية أيضا تسد هذه الثغره (مثل ارتفاع زمن التحميل الموقع…الخ)!!

  • كيف اعرف انه اللي جالس يبيع تصميم بريميوم محترف مو هاوي

    • يوسف ماثيوس

      يمكن تحديد ذلك بسهولة عند معاينة القالب و فحص الخصائص و الميزات التي يوفرها. إفحص قالب تصميم.نت من شركة تسويق أون لاين – http://themes.tasweek-online.com – ما رأيك؟ هل نحن هواة؟

  • mohamed.dz

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا أخي يوسف على طرح الموضوع
    في الحقيقة توجد مشكلة ربما أغفلت في المشاركة أو في التعليقات
    وهي مشكلة الدفع عبر الإنترنت …
    ربما عندكم في دول الخليج لا تعتبر مشكلة كبيرة …
    لكن عندنا (في الجزائر) لا توجد وسائل دفع عبر الإنترنت … لا mastercard ولا visa ولا paypal …
    لذا تجدنا نلهث وراء القوالب المجانية رغم رداءتها في بعض الأحيان

    بالمناسبة، ما قصة عشقك لموقع تسويق أون لاين ؟؟؟ صاير ذاكرو أكثر من ثلاث مرات … هاهاها

    • يوسف ماثيوس

      معك حق أخي. لقد أغفلت هذه النقطة.
      يا صديقي.. سبب عشقل لموقع تسويق أون لاين هو أنني مدير شركة تسويق أون لاين. 🙂

  • شكراً لك أخي يوسف على هذا المقال الرائع والمهم لجميع من ينوي افتتاح موقع في المستقبل القريب…

    أما عني أنا شخصياً فأنا أوافقك الرأي بشكل كامل وذلك من واقع تجربتي المتعمقة في إنشاء المواقع والبحث عن القوالب المناسبة والتي تشبع رغباتك من حيث التصميم والدعم. فالقوالب المدفوعة توفر العديد من الخيارات الاحترافية وإمكانية التواصل مع المطور للحصول على الدعم والاستشارة المستمرة. لكن هناك بعض الأمور التي يجب أن لا ينساها العديد ممن يبحثون عن القوالب والتصاميم لمواقعهم:
    1. في حالة أنك مبتدئ فالأفضل أن تبدأ مع القوالب المجانية والمتوفرة في المواقع الموثوقة وخصوصاً في الموقع الرسمي لأي مجلة إدارة محتوى وذلك لكي تتجنب الاختراقات والمشاكل الامنية والتي قد تسبب لك عقدة توقف حماسك عن الاستمرار في موقعك. وكذلك لتتجنب مشاكل عدم التوافقية مع الإضافات التي تريد إضافتها.
    2. قبل شرائك لأي قالب يجب عليك التواصل مع المطور لمعرفة المزيد من التفاصيل حول القالب من إمكانية تعريبة ودعمه للغات RTL فهناك بعض القوالب تدعم هذه اللغات بشكل تلقائي من لوحة التحكم الخاصة بالقالب. والبعض من هذه القالب يسهل تعريبها بمجرد تغير بعض الأكواد في ملفات CSS بشكل سهل وبمساعدة بسيطة من المطور وهناك بعض القوالب يسهل تعريبها ولكنها قد تحتوي على إضافات مدمجة مع القالب تواجه مشاكل في دعم لغات RTL لذا يجب عليك التاكد.
    3. إذا كنت تريد شراء القالب فيجب عليك معرفة مستوى دعم وتفاعل مطور القالب مع المستخدمين وذلك بالإطلاع على تعليقات من قام بشراء القالب ومن خلال هذه التعليقات يمكنك معرفة مدى براعة المطور ودقة برمجته للقالب ومدى تفاعله.
    4. يمكنك قبل شرائك للقالب أن تحدد الإضافات التي ترغب بتركيبها على القالب ومن ثم تقوم بالبحث على القالب الذي قد يختصر عليك الوقت ويوفر عليك ذلك باحتواءه على هذه الإضافات بشكل تلقائي. وفي حالة لم يحتويها القالب يجب تواصلك مع المطور للسؤال حول مدى التوافق.
    5. هناك بعض القوالب المدفوعة ذات التصاميم المبهره والدقيقة والتي تحتوي على العديد من الصفحات والتقسيمات والتي قد لا تحتاجها في موقعك لذلك لا تستعجل عملية شرائها بمجرد أن تصميمها رائع ودقيق فهي قد لا تلبي أو لا تتماشى مع الاحتياج الفعلي لموقعك وبذلك يصعب عليك إجراء العديد من التعديلات والتغييرات عليها والتي قد تكون مرهقة مما قد يضطرك لشراء قالب آخر. وأيضاً هذه القوالب قد تكون عملية إدارتها أصعب من غيرها من حيث كثرة التعديل على المحتوى الذي تقوم بإضافته لكي يتوافق مع هذا القالب وجماليته.
    6. أخيراً تاكد قبل عملية شرائك لأي قالب من مدى توافقيته مع المتصفحات بجميع إصدارتها المختلفة لكي لا تقع في مشاكل التوافقية مع زائري الموقع.

    هذا ما أحببت المشاركة به وآسف على الإطلالة وشكراً للجميع،،،

    • يوسف ماثيوس

      أحسنت للغاية أخي عبد الخالق. بالفعل في تعليقك هذا أفضت معلومات قيّمة للمقال.

      أوافقك الرأي تماماً و أرشح تعليقك لأفضل تعليق هذا الأسبوع.

      يسعدني التواصل معك مباشرة.

      تحياتي..

      • شكراً لك أخ يوسف ولا أعتقد أني استحق ذلك… ولكن أرجو أن يكون ما أضفته ذو فائدة،،،
        وأتشرف بالتواصل معك في أي وقت…

  • Foug

    وربي موضوع مدفوع مع اول الردود بعد!

    من حقكم، بس كفشتكم!

  • تعقدت وبشكل كبير من هذه القوالب وخاصة المدفوعة, فأنا طالب في المتوسطة لا أتعدى 14 عاما ولا أعرف حرفا من لغات البرمجة, حرف واحد لا أعرفه, ولكن خلال هذه الشهرين الماضيات تعرفت لموقع عربي يعلمك البدأ من الصفر بلغات البرمجة, ليس ذلك فحسب, بل بعدها تأتي دورة كبرى تعلمك تصميم قوالب الوورد بريس وتكويدها ومن ثم تجعلها قالبا لك, أنا الآن في طور تكويد قالبي.

    الموقع اسمه : تركات (يعاني الآن من بعض الفيروسات)
    رابطه : http://www.trickat.com
    صفحته على اليوتيوب (التي يضع بها شروحاته): http://www.youtube.com/user/trickatcom?feature=g-crec-s

    أتمنى لكم تكويدا سعيداً

  • تحية طيبة اخي الكريم ..

    في حال كان الموقع شخصي وبسيط هناك مواقع تقدم لك خدمات مميزة حقيقة مثل موقع توكيد ترفق لهم ملف psd وهم يقومون بالتقطيع والتجهيز للوردبريس
    http://www.takwed.com

  • حقيقة موضوع جميل، ولكن رغم ذلك لست متفقا تماما مع الكاتب، لأنه توجد وعن تجربة شخصية قوالب مجانية جميلة ومتميزة، يمكن إستعمالها والتعديل عليها، وكمثال هذا واحد من مواقعي :
    http://www.tutospace.com
    يستعمل قالب مجاني ولا أجد أي مشاكل مع القالب،
    المهم هو البحث الجيد والمستمر لأن هناك قوالب مجانية وبجودة عالية.

  • Khalid199

    صراحة السعر مبالغ فيه شوي …
    اذا تراعيني في السعر .
    ابي واحد
    بس ليش بي بال ؟

    • يوسف ماثيوس

      نحن بالخدمة أخي.
      هناك طرق أخرى متعددة للدفع.
      لقد راسلتك مباشرة.

  • اريد فقط ان اذكر نقطه بخصوص سعر القالب المدفوع وسعر المبرمج الخاص
    القالب المدفوع في الغالب لا يكون محصور على موقع واحد فقط بل يكون مفتوح للكل ويكون سعره واحد مثلا 100 دولار فممكن يأتون عشرة اشخاص ويشترون هذا القالب وفي المقابل يستفيد صاحبه 1000 دولار وربما اكثر , لكن لما يعمله لك مبرمج خاص انت تضع فيه كل شروطك ويكون فقط لموقعك انت وحدك ولو اعطيته 1000 ريال سعودي فهذا السعر يكون اقل من ما يكسبه صاحب القالب المدفوع
    اما بخصوص مشاكل القوالب المجانية برئيي قد تكون ايضا ً في القوالب المدفوعه , ما الذي يضمن لك انه لا يحتوي على اكواد خبيثه وغيرها من النقاط

    • يوسف ماثيوس

      بالفعل أضحكتني هذا الصباح. كلامك يدل على أن ما يهمك هو أن لا يكسب المصمم الكثير من المال و ليس ما يدفعه العميل! فأنت تشجع على إستخدام التصاميم الخاصة لأن ذلك يضمن أن المصمم سيكسب أقل. جميل…

      كذلك لا ضمانات أن التصميم الخاص لا يحتوي أكواد خبيثة لكن عليك أن تتذكر أن من يصمم و يبيع قوالب ليس من مصلحته ضرر الآخرين و بالتالي خسارة سمعته و لقمة عيشه.

  • مقالة جميلة

    ولكن انا مدونتى بلوجر
    ولا يوجد بها قوالب بريميم على ما اعتقد

  • يقول المثل الحالي غالي ..

    اكيد البريميوم اقوى ولكن ليس في كل الاوقات ..

    فبعض الوقت تكون هناك قوالب مجانية جودتها اعلى من البريميوم وهذا نادر نوعاً ما ولكنه موجود ~

  • علی

    مرحبا، أنت تعرف على نفسك مع ضباب على مجرد ضوء المؤامرات وتصبح في نهاية المطاف جيدة؟ هل لديك تجربة مختلفة جدا عن قراءة كتاب
    أود أن أقترح عليك قراءة هذا الكتاب، ويمكنك أيضا إدخال للآخرين

    https://docs.google.com/gview?url=http://ng-st.esnips.com/file_serve.php?file_id%3Duserfolders/esnips/central/users2n/users8/ae1/ae1919ad-04cd-4eb3-bca0-c72826d5ae2b/fol/a79b96f7-09e0-4a35-944a-26046a7e75cc/doc/475b8954-b314-4372-847a-4ff2f2b4c35e.pdf%26key%3D241f114f98245512beffcc317c6f7d7b%26ts%3D1337337602&chrome=true

  • OSMON new

    مقالة جميلة شكراً لك يوسف

    http://ta3lemblog.blogspot.com
    http://tempblogger-arabic.blogspot.com

  • رأيى مثل Adel Khouaja · Ksour Essef ، وفى الاخر كل واحد يقدر يقرر بناء على استخدامه للموقع

تعليقات عبر الفيسبوك