الاتصالات السعودية: 200 مليار ريال حجم الاستثمار بقطاع الاتصالات

بلغ حجم الإستثمارات بقطاع الإتصالات حوالي 200 مليار ريال سعودي وذلك حسب أحدث تقرير متخصص للإتصالات السعودية صدر حول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة وقد ساهم هذا الإستثمار في خلق حوالي 60 ألف موطن شغل جديد سنوياً مما يساهم في تحسين إجمالي الناتج المحلي ليصل إلى حدود 50 مليار ريال في كل عام بنسبة 2% وبالتالي أصبحت المملكة من الدول المتطورة في هذا المجال هذا إضافةً إلى تحقيق أرباح إقتصادية هائلة مثل ماليزيا تزاحم رأس المال الذي حققته ماليزيا التي وفرت نموا اقتصاديا بنسبة 66 % .وفي هذا المجال قال سعود بن ماجد الدويش أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية:

إن الاتصالات وتقنية المعلومات، باتت اليوم، أمرا مهما، بقدر أهمية المياه والطاقة الكهربائية ، والتغير الحاصل في الاتصالات وتقنية المعلومات، بدأ بعد التطوير السريع في بنيتها التحتية بالمملكة ، وخاصة أن معدل ارتفاع وانتشار النطاق العريض المنزلي من (صفر) في العام 2005، إلى أكثر من (46%) الآن وتلتزم شركة الاتصالات السعودية “STC” بالمساهمة في الأجندة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، عبر سعيها لفهم أثرها في المملكة وتطلب دائماً مساعدة خبراء دوليين بارزين لإجراء تقيم شامل للأثر الاقتصادي والاجتماعي للاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

وقد أشار هذا التقرير إلى بعض النقاط ومنها :

  • الاستثمار في الاتصالات: حقق هذا الإستثمار نموا في انتشار شبكات الاتصالات المتنقلة والنطاق العريض فهناك حوالي 33 نطاق عريض ثابت لكل 100 منزل في السعودية و انتشار كبير لتقنية الـ “3G” حيث وصلت نسبة المستعملين لهذه التقنية حوالي 6%.
  • التجارة: يعتبر  أداء المملكة في قطاع الخدمات المصرفية والتجارة الالكترونية على الانترنت قريبا جداً من أداء بعض الدول في جنوب أوروبا حيث هناك حوالي 35 % من الأشخاص اشتروا منتجات على الانترنت.
  • إجتماعيا: وافق أكثر من 50% من المشاركون في دراسة أجرتها “هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات” على أنهم لا يستطيعون العيش من دون “الانترنت”، في حين ارتفعت نسبة الذين يعتبرونها ضرورة كالكهرباء، لدى شريحة الشباب في المملكة، ما يؤثر ايجابيا على العلاقات الاجتماعية هذا وقد بلغ النفاذ على الانترنت في المملكة 41%، فيما ازداد عدد الاشتراكات في الهواتف المتنقلة (لكل مئة شخص نحو ثلاثة أضعاف خلال خمس سنوات)، مسجلا ما مقداره 186% خلال العامين الأخيرين.أما إذا إعتمدنا هذه الدراسة على حسب كل جنس فسنجد أن الرجال أكثر إستعمالا من النساء لخدمات الأنترنت مثل البريد الإلكتروني والأخبار إلا أنهم يتعادلون من ناحية نسبة الولوج للشبكات الإجتماعية المختلفة وبخاصةً موقع الفيس بوك .
  • احمد٩٠٠

    السلام عليكم

    من وين له ؟

    اكد من اموال الشعب السعودي !

    حسبي الله عليهم

  • حجازيه

    اذا كان الاتصالات ٢٠٠ مليار فمابالك بالبترول وغيره عندكم هذي الثروه الهائله ليش ماتوظفون ابناء الشعب !!!!

  • كاسر قلوب العذارى

    صح لسانك يا حجازيه فعلا ليه مافي توضيف

  • عممر

    للاسف مذا يهمنا نحن المواطنين من هذا المبلغ بل مالذي سوف نستفيده “لاشيء”
    من المعروف عالمياً انه يتم تخصيص جزئ من الاستثمارات في الشركات الكبرى للخدمه العامه للمواطنين والمشاركة في خدمة المجتمع وان لم تقم الشركة بذالك فإنه يتم اجبارها
    ومن الامثلة على الخدمات التي تقدمها الشركات في الدول المتقدمه بل وحتى النامية في تنمية المجتمع والخدمات العامه هي:
    ١. التدريب المهني للعاطلين بالمجان. ٢. المشاركة في بناء البنيه التحتيه مثل الصرف الصحي. ٣. تأهيل المعاقين والتبرع للجمعيات الخيرية. وغيرها الكثير.
    لاكننا نحن هنا في السعودية. ،،،..،،،(،،؛؛:/’

  • حجم سوق ضخم راح ندخول مجاله قريب إن شاء الله

  • مجنون

    ياليت يصرفون علينى مليار واحد فقط فقط مليار واحد

تعليقات عبر الفيسبوك