تروجان جديد يضرب أجهزة الماك أقوى من الفلاشباك

Mac-trojan

نشرت شركة”دكتور ويب” الروسية مؤخراً إحصائية بخصوص عدد الأجهزة المصابة بتروجان الفلاشباك الذي يهدد أجهزة الماك التابعة لآبل فوجدت أن هناك أكثر من 650 ألف جهاز مصاب ولذلك قامت شركة الحماية كاسبرسكي بإطلاق أداة مجانية لمكافحة هذا البرنامج الخبيث ولكن الغريب في الأمر أن كاسبرسكي تمكنت من إكتشاف تروجان اخطر واقوى بكثير من الفلاش باك ويدعى "SabPub" وذلك وفقاً لما ذكره Alex Gostev رئيس شركة كاسبرسكي لموقع مشابل التقني وينتقل هذا الفيروس عن طريق فتح رسائل البريد المشبوهة والملغمة دون أخذ أي حذر وما إن يتم تحميله حتى يبدأ في عمليات الهجوم الذي صنع من أجلها.

المصدر

مصدر الصورة

  • Majid

    اجل راح ترخص اجهزة ماك

    كان السبب الاول ان اجهزة امنه

    الان كل الانظمة صارت وحده

    ليس هناك نظام امن ميه بالميه

  • Ali

    كنت افكر ان نظام الماك ما يحتاج برنامج حمايه
    الحين صرت افكر اركب بعد الاخبار الاخيره!!!!

  • OS X

    كعادتك يا إيمان كتابة خبر بدون اي معرفة سابقة ، التروجان الحالي يستغل ثغرة في Microsoft Word يعني المشكلة من راس السوسة Microsoft ابطيء من السلحفاء في الترقيع

    لا خوف من التروجان اذا كنت لا تستخدم Microsoft Word
    اللي يستخدم Word فضلاً لا أمراً اسحب التطبيق الي الزبالة

    • عجيب امركم يا “بعض” مستخدمي الماك !

      هذه عبادة للنظام ليس دفاع عنه ! وكأنه نظام متكامل ! اله لا يخطئ ولا نقص فيه !؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      يا اخي عادي واخترق النظام ! طول عمركم دوشتونا نظام لا يحتاج لانتي فيروس, سواء بسببه ولا بغيره ! النظام اتهكر !

      اجي بنظام ممنوع انزل عليه برامج ولا ملفات عشان ما ينصاب فيروس ولا تروجان ! ايش الماك للمشاهدة فقط يعني !؟ نفس العملية لاي نظام اخر نزله واتفرج عليه ما رح يصيبه شيء!

      يا اخي احترم نفسك اولاً واحترم غيرك, اللي سوى الوود اشغل نفسه بشيء فاد عشرات الملايين, فقلي انت بربك ما الذي فعلته ! لا ارى منك الا تفاهات وتعليقات واحتقار لجهود اناس ! وفي اكثر من مدونة هنا !

      يا اخي احترم التقنية اقلها !

      • OS X

        وين الخطاء في كلامي يا هذا ؟ الثغرات التي تستغل في الماك جميعها من وراء البرامج ضعيفة الحماية مثل الجافا و الفلاش و ادوبي ريدر وميكروسفت وورد ، جميع هذه البرامج بدون اي فائدة ولا داعي لتثبيتها على الجهاز ولله الحمد لا استخدمها و اتصفح مواقع التورنت و عايش حياتي في مواقع القرصنة ولم يصبني شيء لا فلاشباك و لا غيره ، برامج الحماية مجرد كذبة كبيرة .

    • عادل البارقي

      أرتق في الحوار وكُن ايجابي …”

      • OS X

        الزبالة يا عزيزي هي Trash تقوم بسحب التطبيق اليها ثم افراغها من النفايات و القاذورات الخاصة ببعض الشركات مثل ميكروسفت

      • Mohammed

        الأخ شديد الادب والاحترام OS X…
        يبدو ان جهازك مجرد زينه, وفي اعتقادي ان عقلك توقف نموه عندما بلغت عمر تسع سنين..
        عزيزي هل تقنعني انك لا تستخدم الاوفيس.. الجافا.. ادوبي ريدر.. فلاش…. هيهات يا ابني..
        لم يبقى الا ان تقول ان الماك مثل القرآن لا يوجد به خطأ واحد!
        تبا لمن هم مثل شاكلتك..

      • OS X

        Mohammed@ ، نعم لا أستخدام الفلاش ، مركب أضافة ClickToFlash وما احتاج الفلاش في جهاز الاضافة تحول الفيديوات الي HTML5 ولا يوجد شيء يهمني في الفلاش العاب بنات و الأعلانات تركنها لكم ، و الجافا ماذا أستخدام في الجافا شايفني مطيح عند مواقع الشاتات الغبية خلاص انتهي عصر الجافا كا مكون للويب ، و ادوبي ريدر في ايش استخدمه ؟ شايف الماك وندوز مايقدر يتعامل مع PDF الا برامج ؟ الماك يفتح PDF عن طريق Preivew وايضاً Preivew يقوم بفتح جميع صيغ ميكروسفت اوفيس وصيغ كثيره ، اما بالنسبة لميكروسفت اوفيس ؟ في ايش استخدمة هو مايدعم العربي ؟ عندي iWork ومجموعة من البرامج الرائعة تغيني عنه

        Word == Pages
        PowerPoint == Keynote
        Excel == Numbers
        Access == Bento
        Outlook == Mail , Sparrow and PostBox
        Visio == Omnigraffle

        الماك ليس قرآن و الدفاع عن النظام ليس عبادة ، ليش دائماً مستخدمين الوندوز يدخلوا الدين في التقنية ، الماك فيه ثغرات ماقلنا شيء بس الثغرة اي همس بالأستغلال تشوف الترقيع ماشيء الف ، عكس التطبيقات الثانية اللي ماتكون لآبل اي صلاحية عليها لان مطورينها ما يهمة موضوع الحماية اهم شيء الإنتشار مثل الوندوز .

      • المؤذب جداً صاحب الالفاظ الجميلة الساحرة OS X وصاحب النقاش الراقي !

        ايش اللي جابرني انزل مليون برنامج كل برنامج من شركة وكل واحد له سعره ولا يوجد تكامل بينها بينما مايكروسوفت توفر ذلك كله في مجموعة مكتبية متكاملة ومتوافقة مع 90% من اجهزة العالم وبسعر لا بأس فيه!

        هذا بدون ذكر ميزات وامكانيات برنامج ناتج خبرة 22 سنة على الاقل (الوورد اكثر من 27 سنة )

        ولمعلوماتك, ان تطوير مجموعة البرامج المكتبية من مايكروسوفت شاركت بها أبل, واول اصدار لواجهة رسومية كان على الماك وليس الويندوز.

        يا اخي تعلم اقلها تاريخ ذلك البرنامج ثم تعال واشتمه! هذه المرة شتيمتك ردت الى الماك نفس النظام (المزهرية) اللي تدافع عنه !

      • اه صحيح نقطة جديرة الاهتمام

        البرنامج الاكثر شهرة على ماك منذ اكثر من 25 سنة والآن ظهر حسب كامك انه هو اساس البلوى, ليش الماك ما عالج هذه المصيبة من اكثر من 25 سنة الى الآن !

      • OS X

        مرحباً بشيخ التقنية العلامة ، برنامج بهذه السنين من الخبرة لا يستطيع كتابة كلمتين بالعربي ؟ بينما برامج آخري عمرها لا يتعدي كم سنة دعم العربية ؟ ميكروسفت سيئة في دعم الأوفيس على الماك .

    • رجل من الناس

      “من وراء البرامج ضعيفة الحماية مثل الجافا و الفلاش و ادوبي ريدر وميكروسفت وورد ، جميع هذه البرامج بدون اي فائدة ولا داعي لتثبيتها على الجهاز” أم الخشة يافلان

      طبل مع نفسك بعيد ولاتزعجنا ياسعادة مستخدم ثاني لفة داخل في جدار.

    • Fadi

      ونحن سحبنا الماك بكل ما فيه إلى الزبالة التي وجدناك جالسا فيها مع القاذورات

  • بوتميم

    يبدو ان البعض يبكي بعد اكتشاف التروجان الثاني في الماك .. لاضير البكاء يريح الاطفال

  • Ali

    أمر مُضحك .. DDD:::

    عندما أقوم بعمل برنامج مُعين .. و يعمل بشكل صحيح لوحدة في الجهاز بدون وجود برامج أخرى معه .. فهذا أمر جيد .. و لكن عندما أقوم بتثبيت برامج أخرى معه في الجهاز و تتسبب هذه البرامج مهما كان مصدرها بوجود خلل في برنامجي فهذا دليل على ضعف فيه ..

    إن كانت ثغرة مُعينة في الورد تقوم بعملية فتح جدار في الماك بدون أن يقوم النظام بسدها أو عمل حائط وهمي لإيقاف الهجوم من خلالها أو على الأقل يقوم بعملية إخماد لنشاط الملف .. فهذا ضعف كبير في النظام .. لأنه و بكل بساطة لا يستطيع العمل بوجود برامج أخرى بها خلل ما ..

    يقول تشارلي ميلر :

    ((It’s really simple. Safari on the Mac is easier to exploit. The things that Windows do to make it harder (for an exploit to work), Macs don’t do. Hacking into Macs is so much easier. You don’t have to jump through hoops and deal with all the anti-exploit mitigations you’d find in Windows.))

    هذا هي مُشكلة هذا النظام صاحب الأسطورة التي سقطت على يد هذا الرجل ..

    سواء أكان السبب هو الوورد أو الجافا أو أي برنامج آخر فالمُشكلة هي في النظام .. و هذا ينطبق على ويندوز .. فعندما بدأت مايكروسوفت تُخرج تصريحات بشأن كروم و مُساعدته على صنع خلل في حماية إنترنت إكسبلورر و بالتالي النظام بأكمله .. لم يكن ذلك يُفيد في شئ .. فمُهمة مايكروسوفت هي تكريس نظامها لكي يعمل مع وجود هذه البرامج بسلاسة و بأمان تام ..

    أتذكر أيام اختراق المواقع التي كنا نقوم بها أنا و أحد أقاربي سابقا .. حيث كنا نقوم بالسطو على سيرفر كامل يحتضن أو يستضيف مجموعة من المواقع و المُنتديات .. حيث نقوم باختراق السيرفر و كل هذا المواقع من خلال موقع واحد فقط يكون هذا الموقع به خلل ما أو ثغرة ما تُمكننا من الدخول للسيرفر و بالتالي عملية إطفاء السيف مود و من ثم السيطرة على كل المواقع الموجودة ..

    لم تُفلح أبل طوال فترة هجومها على مايكروسوفت بطرق مُباشرة أو غير مُباشرة في إبعاد الناس عن ويندوز .. لكونها بالغت و كذبت بشأن نظامها و بشأن ما يخص ويندوز .. فبعد إصدار ويندوز 7 صمتت أبل و لم تستطع النطق أكثر .. و هذا كان يتزامن مع إسقاط الماك في 10 ثواني فقط من خلال سفاري .. لا اعلم في المرة السابقة كان الجافا اللعين و شركة سن الغبية هي السبب و اليوم هو اللعين مايكروسوفت وورد و شركة مايكروسوفت الأكثر غباءً هي السبب .. فلا أعلم عندما صُرع الماك أكثر من مرة في أزمان قياسية أولها في دقيقتين و الثانية في 10 ثواني من خلال سفاري .. هل كان سفاري سافلا و شركة أبل مُنحطة ؟؟

    أمر مُضحك مُبكي أن يسير الإنسان بمثل هذا المنطق في حياته !!!

    أعتذر للقارئ الكريم على هذه الألفاظ التي قمت بذكرها و لكن هنالك عقول تسير بهذه اللغة .. و المثل يقول .. حاكي العقول كما تُحب ..

    تحياتي

    • OS X

      ممكن استاذ علي توضح لسادة المتابعين لعالم التقنية ، كيف ثغرة في الفلاش يتم بها أسقاط الانظمة الثلاثة وندوز و لينكس وماك ؟ ويضرب بجميع وسائل الحماية عرض الحائط حتي ولو كنت تستخدم برنامج حماية وجدار ناري خارق ؟

      رسالة الي من امتهن البرمجة و التصميم إيمان ، اذا كانت كتابتك لهذه الاخبار من آجل تحذير مستخدمين فتشكري على هذا الشيء اما اذا كانت كتابتك لهذا الخبر لغرض في نفس يعقوب الله يعينك على نفسك ، ومن واجبات الكاتب متابعة الخبر وأضافة اي تحديث يحصل للخبر :

      كمثال خبر Flashback

      http://www.tech-wd.com/wd/2012/04/12/flashfake-removal-tool/

      مزالت آبل في الخبر تتوعد بأصدار اداءة وفي الواقع آبل اصدرت الأداءة لمستخدمين الجافا و ايضاً لغير مستخدمين الجافا

      هذا الكلام كتبته في التدونية السابقة و مزال ردي معلق ينتظر موافقة الأدارة الي يوم هذا ! هذي دلاله على الحسد و الحقد الذي يمليء قلبك يا إيمان .

    • مبروك ..
      تم اختيار تعليقك كأفضل تعليق هذا الأسبوع.

  • أحمد ذيبان

    المهم أن أبل تستفيد من الأخطاء, وتحمي نظامها أكثر وتجعلة يتوافق ومحمي أكثر مع أو من البرامج الأخرى أي كان مصدرها.
    وتستفيد من خبرة مايكروسوفت في مكافحة الفيروسات.

    فهما اظهرت البرامج قوة في الحماية ألا فيها ثغرة ممكن ان يتم استغلالها.

  • @iMohd81

    Apple’s plan

    Is to close OS X in favor of iOS like on the iPad/iPhones.

    No Flash, no Java etc.,

    all software comes from Apple

    • odai

      and thats what we need 😛
      just kidding
      كل الانظمة فيها ثغرات
      في الاخير هي عمل بشر 😀
      الحمدالله استخدمت الوندوز واوبونتو وقليل من الماك
      كل نظام صراحة يكمل الاخر ^

  • مهما كان نوع النظام من لينكس الى مايكروسفت من مكونات الينكس الى هو ابونتو الخ
    كل نظام له مميزات وله عيوب لاتحاول انك انت وياه دافع عن النظام الي تحبه
    بل العكس اظهر عيوبه ومميزاته
    لااداعي لاتعصب .. وكائنك تعمل في الشركة مايكروسفت او لينكس
    مايحتاج الامر الى النقاش والغضب ..
    كل ماهنالك انه نظام تصاب بفايروس وشركة الحماية اعلنت عنه للحفاظ على النظام ..
    تعلمو امور الحماية .. لن تواجه مشاكل في هذه الامور ان كانت فيروسات جديدة او قديمة
    هذا وفقكم الله يااخوتي

  • م. عبدالعزيز

    أنا ما أدري ليه التعصب في الدفاع عن الانظمة والبرامج وحتى الجوالات الذكية .. هي في المقام الاول مسألة أذواق وآراء شخصية بالنسبة للمستخدم ..

    أنا مستخدم لينكس وأحب لينكس إلى النخاع .. لكن لا يعني أني أكره مستخدمين ويندوز أو ماك !!

    ولا يعني وجود ثغرة في ماك أن مستخدمين ماك أغبياء أو أنه مضحوك عليهم ..

    الأنظمة والأجهزة مثلها مثل الأقلام والسيارات والأكل والكتب .. لا يجتمع الناس على حب نوع واحد أو شركة واحدة .. لكل شخص ذوقه ولكل شخص احتياجاته ..

    ولولا إختلاف الأذواق لبارت السلع في الأسواق

  • مستخدم مش مستثمر

    والله مسخرة الواحد يتفرج على الخلل اللي موجود فيه اول بعدين يعيب على الشركات العالمية لولا ماانو الشخص بضل يدور بمواقع مشبوهة ويعبي ايميلو وين ماكان مابتوصلو هاي الامور انا مستخدم للانترنت من 12 سنة وعمري ماركبت انتي فايروس ولا حتى اقتنعت فيه وعمري ماتعرضت لمشكلة اختراق وماحد يحكي انو في حد بهاجمك او بستهدفك لانو الهاكرز مش فاضيين لمستخدمين عاديين بس المستخدمين هم اللي بتوجهوا على مواقع ملغومة ومليانة تروجانز وفايروسات

  • أحمد

    كل أنظمة يمكن إصابة بتروجان حتى أقوى نظام مثل لنكس و أبل هدفها الأول هو حماية المستخدم

  • iNOBLE

    مادري اش سبب الهجوم الكاسح على اخونا OSX ، الرجل يقول وجهة نظره بشفافية ، لكن الظاهر ان عبدة الويندوز ما يعجبهم كلام اي شخص يفضل نظام آخر غير نظام ويندوز ، جميع الانظمة فيها ثغرات وجميعها معرضة للاختراق بسبب او لآخر ، انا استخدم النظامين وجميعهم انظمهم ممتازة ، لكني افضل نظام الماك لأنه وفر لي مميزات كثيرة لم يوفرها لي الويندوز ، واشوف ان الماك متعدي الويندوز بمراحل ، هذي وجهة نظري واللي مو عاجبه .. البحر قريب !

    • رجل من الناس

      يا سعادة i-Moron أنت وباشا صغير OSX سادة الفهلوة والعقلية الخنفشارية
      طبلوا بعيدا وأهم شي بعيد بعيد.

      أجل الشيخ ماكنطوز – قدس – أقدع ناس ؟ طير أنت ويه هناك

      • iNOBLE

        ممكن تترجم ؟ .. شكراً

      • رجل من الناس

        نترجم لك
        لما تشتري جهاز أبل بمواصفات ماتساوي 15% من سعره وتستخدم نظام تشغيل مسروق ومنسوخ مع برامجه من مشاريع المفتوحة المصدر ليونكيس BSD و GNU وتغصب أنك تستعمل هذا النظام المختلس على عتاد واحد تجمعه شركة واحدة و تفرض أسعاره الغبية وتحدد كيف ومتى تستعمله. أيش تكون؟ واحد ماعنده سالفة وبجدارة

  • أبو جوري

    في شخص مريض نفسيا أكيد الكل عارفه في كل المواقع مسوي زحمه ومسوي مهندس ومسوي خبير وهو ما عنده سالفه .. أشتراله كم جهاز من أبل وقاعد يسدد في قيمتهم أقساط لمدة عشره سنين قدام ومفلوت على جميع المواقع يتفلسف ويدافع عن أبل تقول أمه .. لكن القافله تسير والكلاب تنبح .. مع نفسه .. الظاهر الفلاش باك وصل مخه خخخخخخخ

  • oomj666

    فعلا يا اخواني ظاهرة غريبة سرت اشوفها اليومين دول طلعولك مطبلين الابل يمشو ويطبلو و الي يقهر يسويلك مستعر من الماضي العتيق و النشأة على نظام الويندوز , اااه يا دنيا الله يرحم ايام الجرب على كمبيوتر صخر بس هدي هيا الحقيقة بعض الناس لو ما جوعتهم ما حيجرو وراك, مايكروسوفت عشانها داعمة للعربي و فرع رسمي في الشرق الاوسط و مقدرة المستخدمين العرب ما يبغوها عشان كخخخة اما ابل مديتكم على روسكم و طنااااش و اسعاار ناار لا و دعم اسرائيلي رقم واحد خلاص مافي منها ابل الافضل , طبل طبل يا حبيبي انت و هوا اليوم تفاحة و بكرة كوسة 🙂 ويبقى قابلني لمن تسدد الاقساط

    • iNOBLE

      اها .. فهمت عليكم الحين ، طيب وضحوا لنا قصدكم من بدري ، بلاش اللف والدوران والانتقاص ، يعني عشان انت والاخ كريم واحد من الناس مو قادرين تشترون جهاز واحد من أبل لأن ببساطة سعره غالي وانتوا يمكن ميزانيتكم على قدكم ، فبالتالي زعلانين وجالسين تنتقصوا من النظام وتحاولوا تقنعوا انفسكم بأنه نظام فاشل !! عموماً .. انا عشت ٢٥ سنة من عمري استخدم ويندوز وفي نظري هو نظام قوي مستقل بنفسه ، وكنت ولازلت ارجع للويندوز ، وعندي الماك بوك واستخدمه اغلب الوقت ، برضو استخدمت نظام الليونكس مدة ٥ شهور والنظام جداً قوي ورائع ، مشكلتكم ياعزيزي انكم اتخذتم الويندوز صنم تقدسونه ولاترضون احد يقدح فيه مهما كان ، وهذا هو سبب خلافي معكم من البداية ، هنيئاً لكم ولتفكيركم العنصري ، في أمان الله نشوفكم في مقالة أخرى

  • oomj666

    ما يحتاج اتكلم عن نفسي انا من ايت بيت او ساكن فين او مستواية المعيشي لكن في امور بالعقل تنفهم و كل مين يسلك الطريق الاريح له و تظرتي ابل مجرد ديكور و استعراض لا اكتر ولى اقل يعني يعني انا الولد الججخ ايش الفايدة من شخص معضل ويلعب حديد و جسم و هوا مكبل بسلاسل و في مكان محدود لا بيهش و لا بينش و بلاش ندخل في قوقل و اندرويد و فلاش اير و ..و … و, يا رجل والله هرمنا هرمنننا

  • حلم عاشقة

    بصراحة وش الحل في الموضوع بي محل نثق علشان نركب البرنامج

تعليقات عبر الفيسبوك