خدمة امازون s3 تتجاوز حاجز 905 مليار ملف

يبدو أن امازون تريد بأي شكل من الأشكال اقناعنا بمدى قوة خدمتها السحابية المعروفة بإسم امازون S3  فهي تقوم من وقت إلى آخر بعرض بعض الإحصائيات لعدد الملفات المخزنة بالخدمة والتي وصلت في أول ربع من عام 2012 الحالي إلى حوالي 905 مليار ملف وهو ما يدل على مدى نجاح هذا العملاق في إكتساح مجالات جديدة ليست من اختصاصه تختلف تماماً عما تعودنا عليه ولا ننسى أن هذا العدد الذي تم الإعلان عنه اليوم كان 762 مليار اواخر العام الماضي أي أن هناك أكثر من مليار ملف يتم تخزينه بشكل يومي .

المصدر

  • بوتميم

    لم استفد من هذه الخدمة رغم اشتراكي معهم منذ فترة طويله

  • Ali

    قبل فترة .. أي قبل 3 أو 4 شهور تقريبا كنت قد كتبت تقرير عن Microsoft Windows Azure: the future of data warehousing.

    لم أكن أوجه المُستقبل نحو Windows Azure و لكني كنت أقصد الCloud بصورة خاصة ..

    في الحقيقة أثناء بحثي أثارت خدمة Amazon استغرابي حيث لم أتوقع بأن هذه الشركة المُتخصصة بالعمل كOnline store تُقدم خدمة ضخمة كهذه !!! بل و تفاجأت أكثر عندما علمت بأن نمو استخدام هذه الخدمة يتجاوز نمو و الإقبال على Windows Azure رغم وجود شركات كبيرة و مهمة مثل ناسا و غيرها قد انضمت إلى Windows Azure ..

    لمن لا يعرف ماذا تُقدمه هذه الخدمة السحابية مثل Azure :

    هذه الخدمة عبارة عن نظام سحابي يتكون من:
    1- Windows Azure كنظام يحتوي على أدوات للإستخدام المُباشر عبر الإنترنت.
    2- SQL Azure و هو عبارة عن SQL server + Cloud ..

    الهدف من هذي الخدمة هو استغناء الشركات عن السيرفرات اللي تُستخدم كمخزن للمعلومات الخاصة بالخدامات اللي تقدمها الشركات و بالتالي اختصار مبلغ كبير من المال كان ممكن يروح إلى مساحة المخزن اللي راح يحتوي على السريرفرات و خدمات الأمان و التهيئة لوجود هذي السيرفرات و برضو يختصر مبلغ كبير من المال راح يطلع لموظفين مُهمتهم صيانة هذي السيرفرات على مدار السنة ..

    الشركة مُهمتها هي بناء النظام المُناسب لها عبر هذا النظام السحابي و بس .. الباقي شركات مثل مايكروسوفت أو أمازون راح تهتم بأمور الصيانة و أمور الباك أب .. طبعا هذي الخدمة تُقدم بتكلفة أقل من التكلفة اللي راح تتحملها الشركة نفسها في حال تبنت وضع سيرفرات منشان تخزين المعلومات عندها !!!

    النقطة الإيجابية الثانية هي أن البيانات بتكون متوفرة في أي مكان و أي زمان .. في الحالة العادية .. لو فرضنا أن في شركة مبيعات عندها 5 فروع في دول مختلفة .. كل فرع راح يكون عنده مخزن المعلومات الخاص به .. يعني اللي في الدولة الثانية ماراح يكون قادر على الإطلاع عليها .. لحل هذي المُشكلة راح يضطروا إلى عمل شبكة بطريقة مُعينة عبر الإنترنت .. و هذي قيمة إضافية ثانية .. بالإضافة إلى تكلفة كل مخزن معلومات موجود في كل دولة .. لكن بالخدمة السحابية .. أبدا ما في داعي لكل هذي الحسابات .. مكان واحد مركزي سحابي يكون كافي لتبادل معلومات الفروع الخمسة …

    اكبر سيئة ممكن تكون في هذي الخدمة هي عدم القدرة بالمُجازفة بالإعتماد الكلي على هذي الخدمة .. لانها في جميع الإحوال صنع بشري .. يعني في حال حدوث أي خلل مع عدم وجود باك أب في يدي يعني انهيار شركتي بالكامل بجميع فروعها .. و لهذا لابد من وجود سيرفرات لعملية الباك أب .. و لكن هذي راح تكون تكلفتها أقل من عمل Data warehouse كامل ..

    تحياتي

  • إيمان الزبيدي

    فينك أخ علي هلأسبوع غايب نشالله المانع خير

  • Ali

    أخت إيمان :

    أولا شكرا جزيلا على السؤال عني ..

    بالنسبة لعدم وجودي هو انشغالي بآخر السنة الدراسية .. :))

    سأكون موجودا متى ما سنحت الفرصة ..

    تحياتي

تعليقات عبر الفيسبوك