موسوعة ويكيبيديا تستغني عن خرائط قوقل في تطبيقاتها

خرائط قوقل تلك الخدمة التي تقدمها قوقل وتعتبر من أفضل الخدمات التي تقوم بدعمها وتحديثها بشكل مستمر تواجه خطر تخلي الكثير من المواقع والشركات عن استخدامها ، فقوقل قامت قبل فتره بخطوة سيئة بنظر الكثير من المطورين حين فرضت رسوم على استخدام الواجهة البرمجية API للخرائط.

ولقد بدأت الشركات برفض هذه الخطوة من قوقل من خلال التخلي عن استخدام خرائط قوقل ، فمن أبرز من تخلى عن خرائط قوقل هي شركة أبل في تطبيق iphoto حيث قامت أبل بأستخدام البديل الوحيد المتوقع ان يكون هو المنافس لخرائط قوقل وهي الخرائط المفتوحة المصدر openstreetmap و الغير ربحية ، و انضم لشركة أبل خدمة فورسكوير والتي قررت ان تستغني عن خرائط قوقل في موقعها و دعم خرائط openstreetmap ، وأخر المنضمين لفريق الداعمين لخرائط openstreetmap هي موسوعة الويكيبيديا والتي أعلنت بالأمس عن تحديث تطبيق الايفون والاندرويد وأبرز ما حصلت عليه التطبيقات هو انها اصبحت تستخدم خرائط openstreetmap

image04

هذا التحول من استخدام خرائط قوقل الى خرائط مفتوحة المصدر دليل على ان خطوة قوقل بفرض رسوم على الواجهة البرمجية خطاء كبير ، فهناك بعض المطورين لا يستطيع ان يدفع قيمة هذه الرسوم واذكر خلال لقائي بالزميل عماد المسعودي مؤسس موقع عقار ماب عن تذمره من هذه الخطوة وقام بذكر هذا الأمر لقوقل شخصيا.

السؤال المهم من هي الشركة التالية  التي ستقوم بنفس ما قامت به أبل و فورسكوير وموسوعة ويكيبيديا وتستغني عن خرائط قوقل

المصدر

  • سالم ساري

    ايضا خدمة خرائط جوجل لا تسمح بتحميل الخرائط ويجب استعمال الانترنت

    • hero

      لا تدخل موضوع بموضوع ثاني

  • محمد عباس

    طالما أن هناك شخص يجنى مالاً من وراء Google maps , فيجب عليه أن يدفع مقابل تلك الخدمة .. لأن Google تنفق الكثير من أجل صناعة تلك الخرائط و تحديثها بالبيانات .. أما عن Open Street Map فهى رائعة فى أمريكا و أوروبا و لكن ليست بتلك الروعة فى العالم العربى شأنها شأن Bing maps بل و ينقصها أيضاً أنها تعتمد بالكامل على جهد المستخدمين العاديين مثل Wikipedia ..

    • ولكن يا صديقي ويكيبيديا عظيمة وكذلك يمكن ان يكون مستقبل Open Street Map ولكن مشكلتنا نحن العرب اننا لا نشترك بموقع موحد لإيجاد محتوى منسق وقوي وكل يريد أن يقوم ببناء موقعه الخاص لانه هو الملك لا احد غيره بالرغم من انه يعرف انه يتبع اهواءه ومن الممكن ان يغلق الموقع بعد سنة من تعب الناس في كتابة مواضيع قيمة جدا

      • محمد عباس

        صناعة الخرائط أمر أكثر تعقيداً من كتابة مقال فى ويكيبيديا .. و من المفيد وجود شركات تستثمر فى هذا الأمر ..

  • OS X

    قوقل تتعلم من ميكروسفت

    • تقصد تتبع نفس خطى مايكروسفت الربحية… فعلاً غوغل أصبحت لها عقلية ربحية أكبر مما كانت .

  • بوتميم

    من حق قوقل وغير قوقل ان تفرض رسوم مقابل اتعابها .. شي غريب شلون نحب نمتص تعب الغير مجاناً.

  • احمد

    من حق جوجل ان تفرض رسوما على خدماتها ومن حق الشركات ان تختار الخرائط التي تريدفي النهاية كل يجري وراء مصلحته 🙂

  • ِِAP

    عندي سؤال, لو كنت اطور برنامج اندرويد يستخدم القوقل مابز, هل راح ادفع رسوم ؟

  • هل تقبل أبل ان تبيع أجهزتها مجاناً ؟
    فكيف يستغربون من قوقل اذا فرضت رسوم على شي يحتاج جهد واموال طائلة في تحديثاته ومتابعته ؟

    على كلا كل شركة لها حرية اختيار ما يناسبها

تعليقات عبر الفيسبوك