قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم

one million dollar

ما أقصده بـ الشباب هو كل من عمره ثلاثين عاماً أو أقل
وما أقصده بـ رواد أعمال الانترنت هو كل شخص له شركة انترنت سواء كانت تقدم خدماتها من موقع أو أي منصة

لن اطيل عليكم .. إليكم القائمة :

1- Mark Zuckerberg – 27 – $17,500,000,000 – Facebook

facebook

بدون شك مارك الأول في القائمة بثروة هائلة تصل الى 17.5 مليار دولار و 750 مليون عضو نشط و 500 مليون زيارة يومية لـ فايس بوك ، لكن ما وصل إليه مارك لم يكن بهذه السهولة أو الشفافية ، يمكنك مشاهدة The Social Network لتعرف اكثر

2- Andrew Mason – 30 – $4,750,000,000 – Groupon

groupon

لتعرف أن غروبون قوي كفاية يمكنك التمعن في رفضهم عرض الاستحواذ من غوغل بمبلغ 6 مليار دولار نهاية العام الماضي ، بالرغم من أن تأسيس غروبون كان صدفة إلا أنه حقق نجاحاً لافتاً خلال عامين فقط .. كنت قد كتب قصة نجاح الموقع وتحقيقه مليارات الأرباح بدون أن يبيع شيء ..

3- Dustin Moskovitz – 27 – $3,500,000,000 – Facebook

facebook

دستن اسم غير مشهور للإعلام كثيراً بالرغم من أنه كان شريك مارك أثناء تأسيس فايس بوك و يملك حصة 6 % فقط من الموقع جعلته من أصحاب المليارات ، ترك دستن فايس بوك منذ 2008 ليتجه الى مشاريعه الخاصة كموقع مشاركة الصور بين الهواتف المحمولة والذي رفض عرض استحواذ من غوغل بقيمة 100 مليون دولار

4- Eduardo Saverin – 29 – $2,000,000,000 – Facebook

facebook

ايضا ادواردو يملك حصة 5 % من فايس بوك جعلته من أصحاب المليارات وكان شريكاً لمارك أثناء تواجدهما في هارفارد وتأسيس الموقع ، لكن لاحقاً ساءت العلاقة بينهما و خرج من الشركة بعد دخول مستثمرين للإدارة كـ peter thiel من pay pal

5- Drew Houston – 28 – $600,000,000 – Dropbox

dropbox

بعد عامين فقط من تأسيس الموقع اصبح يملك حصة أكثر من 10 % من سوق النسخ الاحتياطي العالمي ، ولما قابله ستيف جوبز ليعرب عن اعجابه بالخدمة المقدمة ورغبته بشراءه ليضمه إلى أبل مع عرض مالي وصف بتسعة أرقام لكن تم رفض العرض ، وصلت قيمة الشركة اليوم الى 4 مليار دولار وهي واحدة من أسرع الشركات نمواً على الانترنت

6- Chris Hughes – 27 – $500,000,000 – Facebook

facebook

كريس هو الزميل الرابع لـ مارك والذين كان عند تأسيس فايس بوك ، ومع خبرة في الشبكات الاجتماعية و إدارة حملة الرئيس الأمريكي باراك اوباما الانتخابية على مواقع التواصل الاجتماعي ، جعلته يوصف بالشاب الذي جعل باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة !

7- Gurbaksh Singh Chahal – 27 – $300,000,000 – GWallet.com

g wallet

عندما كان عمره 25 عاماً فقط كان قد أسس و باع شركتين تعملان في مجال الإعلانات بقيمة إجمالية وصلت الى 350 مليون دولار . والآن شركته الإعلانية الجديدة بلغت قيمته بـ 200 مليون دولار .
هذا الشاب الهندي الأصل والذي جاء إلى الولايات المتحدة عندما كان عمره ثلاث سنوات ، لم يكمل تعليمه بسبب طرده من المدرسة لأنه لم يواظب على الدوام لإنشغاله في تأسيس شركته الأولى click agent في عمر 16 عاماً فقط والتي باعها بعد عامين بـ 40 مليون دولار إلى value click .

ولم يرضى بهذا فقط انما انطلق لتأسيس شركة ناجحة اخرى ضمن نفس المجال والتي باعها ايضاً الى ياهو بمبلغ 300 مليون دولار نقداً ، يبدو أنها عادة متأصلة لديه بتأسيس الشركات و إنجاحها و بيعها ليعيد الإنطلاق من جديد

8- Matt Mullenweg – 27 – $250,000,000 – WordPress

wordpress

تعد منصة ووردبريس للتدوين الأكثر شعبية على الإنترنت ، وبحسب أليكسا فإن حوالي 15 % من أعلى مليون موقع على الإنترنت تستخدم سكربت ووردبريس . و في منتصف 2011 كانت حوالي 22 % من المواقع الجديدة على الانترنت تستخدم ووردبريس .

يعتبر مات واحد من عشرة أشخاص غيروا الانترنت ، والذي جعل أي شخص فينا ليس فقط مشاهداً أو زائراً ، إنما صانعاً لمحتوى الإنترنت عبر بساطة وسهولة استخدام ووردبريس

9- Blake Ross – 26 – $150,000,000 – Mozilla

mozilla

بدأ بلايك عمله مع شركة AOL على متصفح الانترنت نتسكايب إلا أنه لم يكن راضياً عن طريقة العمل و مستقبله ، لذا قرر إنشاء متصفحه الخاص فايرفوكس والذي اطلق في 2004 و تم تحميله حوالي مئة مليون مرة في عام واحد فقط . يعاني فايرفوكس اليوم منافسة شرسة من قبل كروم الخاص بغوغل مما جعله يزيد من وتيرة التحديثات .

10- John Vechey – 30 – $100,000,000 – PopCap Games

pop cap games

جون مؤسس موقع الألعاب popcap والذي يحوي عدد محدود من الألعاب المجانية ، لكن عدد ضخم من الألعاب المدفوعة والتي سببت الإدمان للعديد من المستخدمين . ايضا اطلقت الشركة نسخة من موقعها مخصصة للهواتف المحمولة . قدمت EA games عرضاً لشراء popcap بـ 650 مليون دولار مع حصة من الأسهم تقدر بـ 100 مليون دولار ، يعزى سبب نجاح pop cap إلى تصميمها game development kit مما يسمح للمبرمجين إنشاء ألعابهم بسهولة و سرعة ، و جزء من برنامج التطوير في الشركة هو تشجيع مصممي الألعاب على نشر ألعابهم عبر الموقع .

11- Angelo Sotira – 30 – $87,000,000 – deviantArt

devian art

أطلق أنجيلو موقعه عندما كان عمره 19 عاماً عام 2000 ، اليوم هناك 15 مليون عضو في الموقع يشملون طيف واسع من مجالات التصميم والفنون مما يعتبره البعض بمثابة فايس بوك الفنون في العالم . الموقع يشكل مجتمع على الانترنت يعرض مختلف أشكال إبداعات الأعضاء الفنية و يسعى لأن يكون كمنصة عرض لإستعراض و مناقشة أعمال الأعضاء . ينشر المصممين كل ما يريدون بدءاً من التصوير الضوئي أو الرقمي و الفنون التقليدية كالرسم و الرقمية كالتعديل ، يقدم الموقع ايضاً عدد كبير من الدورات التعليمية و المزايا الإضافية كالمقالات و المجموعات للمناقشة وتبادل النصائح . لقوة الموقع في مجاله لا يتوقع أن ينافسه أحد عما قريب .

12- Naveen Selvadurai – 28 – $80,000,000 – Foursquare

foursquare

نافين مؤسس foursquare وهو تطبيق يعتمد على الموقع يخول المستخدمين إجراء check in للحصول على نقاط ، يقدر للموقع أن تبلغ قيمته حوالي 600 مليون دولار . يواجه التطبيق منافسة واضحة من فايس بوك لكن يجري العمل على تمييزه بعض الشيء عنه للابتعاد عن طريق المواجهة ، حيث أنك عندما تقوم بـ check in لأحد الأماكن عدداً معيناً من المرات فإنك تصبح بمرتبة Major في ذلك المكان ، وهذه المرتبة لا معنى لها عملياً ولا تكلف الموقع مالاً إلا أنه بدى أن الناس تريدها .
كان لدى نافين منتج مشابه لكنه يعتمد على الرسائل القصيرة SMS فضلاًَ عن تطبيق للهواتف المحمولة لكن تم بيعه لغوغل لاحقاً

13- Daniel Ek – 27 – $80,000,000 – Spotify

spotify

دانيل شريك مؤسس لبرنامج الاستماع للموسيقا الشهير spotify ، يحصل البرنامج على عوائده من بيع الإعلانات التي تعرض على النسخة المجانية و من الإشتراكات الشهرية للنسخة المدفوعة ، يسعى البرنامج لتغير طريقة السماع والبحث عن الموسيقا حيث يمكن مستخدمي النسخة المدفوعة لقاء رسم شهري بسيط الوصول إلى عدد غير محدود من الأغاني مما جعل الكثير من المستخدميه التغير إليه بدلاً من iTunes ، جاء دانييل من خلفية في التورنت والتي كانت المصدر غير القانوني لتحميل الملفات مما جعله يقدم خدمة يحتاجها هو قبل الآخرين وبطريقة قانونية و رخيصة .

14- Pavel Durov – 25 – $60,000,000 – V Kontakte

kontakte

أسس بافل شبكته الاجتماعية الموجهة الى أوربا الشرقية بتصميم مشابه لفايس بوك ، يحوي الموقع 135 مليون عضو مع مزايا شبيهة بما يقدمه فايس بوك و نظام لمشاركة الملفات بين الأعضاء . انه من المثير كيف يمكن أن يحصد شخص ما الكثير من المال لقاء تقليده لفكرة شخص آخر ، لكن ما استفاد منه بافل أنه بالرغم من كون فايس بوك شبكة التواصل الاجتماعي الاكثر شهرة واستخداما من قبل الأمريكين ، إلا أن الأمر ليس كذلك في باقي أنحاء العالم ، حتى أن هناك مناطق فيها شبكات اجتماعية محلية أكثر شهرة واستخداما من فايس بوك نفسه ! ، وهنا لاحظ بافل هذه الفجوة في السوق و أطلق شبكته الناجحة لتملئ الفراغ .

15- Alexander Levin – 26 – $56,000,000 – Image Shack

image shack

أسس الكسندر موقعه المتخصص لاستضافة الصور والذي يوفر إمكانية استخدام مجانية أو مأجورة ، لكن الجزء الأعظم من عوائد الموقع تأتي من الإعلانات المرتبطة بالصور المستضافة بشكل مجاني ، يبدي Image shack منافسة قوية و ثباتاً ناجحاً في موقعه في سوق مواقع إستضافة الصور وبخاصة مع وجود عمالقة مثل photobucket و imgur و tinypic . بنى Image shack علامة تجارية قوية و ثقة و ولاء مع المستخدم مما جعله الموقع الدائم لتحميل صورهم ومشاركتها على الإنترنت بالرغم من وجود العديد من المنافسين .

16- Jake Nickell – 28 – $50,000,000 – Threadless

threadless

أسس جايك موقعه بتمويل شخصي مبدئي مكون من ألف دولار بعد دخوله مسابقة على الانترنت لتصميم القمصان في أواخر 2000 . ومنذ ذلك الحين أسس شبكة على الإنترنت تسمح للمستخدمين بالتصويت على التصاميم ، ومن يحصل على المركز الأول تتم طباعته و يحصل المصمم على الأجور . ينال كل مصمم تتم طباعة تصميماته على 2000 دولار نقداً و شهادة هدية بقيمة 500 دولار يمكنهم استبدالها بمبلغ 200 دولار نقداً بالإضافة الى مبلغ 500 دولار على كل إعادة طباعة . لقد توسعت الشبكة عالمياً بسبب رسوم الشحن المنخفضة .

مفهوم عمل الموقع مميز كفاية لجعله ناجحاً في مجاله ، فهو يجمع المصممين المحترفين و الهواة في مجال تصميم القمصان بالزبائن الراغبين بشراء قمصان مميزة تحمل تصاميم يريدونها فعلاً وليست متوفرة في المتاجر .

17- Sean Belnick – 23 – $42,000,000 – BizChair

bizchair

BizChair.com متجر الكتروني لكراسي المكاتب ومفروشاتها بالإضافة لمستلزمات المطاعم و المشافي والمراكز الطبية ، كان الموقع واحد من أوائل بائعي التجزئة للمفروشات المتواجدين فقط على الإنترنت عندما تأسس في 2001 ، بدأ المتجر من غرفة نوم و خلال ثلاثة أعوام اصبح يملك مستودع بمساحة 40 ألف قدم مربع ، وبعدها بعامين تم تكبير المستودع الى 100 ألف قدم مربع وارتفعت مبيعاته لتصل الى 58 مليون دولار خلال هذه الفترة .

18- David Karp – 24 – $40,000,000 – Tumblr

tumblr

تقدم دافيد بمفهوم التدوين الى بساطة وسهولة اكبر ، تأسس تمبلر في 2007 و اليوم هناك 30 مليون مدونة مستضافة عليه أكثر مما تستضيف ووردبريس ، حتى أن مدونة الرئيس أوباما تستخدم هذا السكربت ، لا يمكن تشبيه تمبلر بأي منصة تدوينة اخرى ، الحقيقة انها مزيج بين فايس بوك و geocities حيث يمكن للمستخدمين تخصيص الصفحات ومتابعة مدونات اخرى ، ويمكنهم جعل مدوناتهم خاصة . يمكنهم نشر النصوص والصور و الفيديو و حتى الملفات الصوتية ، مع خاصية إعادة التدوين فيمكنهم إعادة نشر تدوينات لمدونين آخرين على مدوناتهم الخاصة مع الإحتفاظ بحقوق النشر للمؤلف الأصلي .. يشبه البعض تمبلر بأنه تويتر مكبر أو فايس بوك مصغر ايضاً

19- Garrett Camp – 29 – $30,000,000 – StumbleUpon

stumple upon

يعتبر ستمبل أبون كمحرك استكشاف للانترنت تمييزاً عن محركات البحث ، بمجرد وضعك اهتماماتك وترك الباقي للموقع حيث ينتقل بك في زيارة الى عدة مواقع و روابط متعلقة باهتماماتك وبهذا الشكل تكتشف مواقع جديدة تناسبك بطريقة مختلفة عن مجرد البحث عن كلمات معينة عبر غوغل ، كما أن الموقع يعتبر مصدر مهم للزوار وبخاصة في المواقع التي تكتب بالانكليزية .

المصدر

  • turki alhazaa

    عقبالنا ، قولوا امين 😛

  • Melo

    والعرب؟
    كالعادة … منشغلون بكرة القدم وسباقات الخيول

  • وليد

    مافي ولا عربي !!!!!!!!!!!!!!!ليه

  • OS X

    PHP و Ruby on Rails كان الوسيلة للوصول الي هذا الثراء الفاحش ، وبالطبع الفكرة أولاً .

  • بوتميم

    سديتوا نفسي عن العشا ياجماعة .. راضيين بالوظيفة وساكتين

  • اين قوقل من هذه القائمة ام انه خارج كل الحسابات ؟
    مشكور على الموضوع

  • سلمان

    معظم الموجودين في القائمة هم شباب ولدوا قبل عام 1986م..
    معظم الموجودين في القائمة هم شباب أمريكيين أو عاشوا في أمريكا..
    معظم الموجودين في القائمة تأتي أرباحهم من الإعلانات.. ثم بيع الخدمات.. ثم بيع السلع وهم الأقل..

    الله يرزقنا من واسع فضله

  • Majid

    يعني أن البيئة الامريكية تساهم في بروز هؤلاء الشباب

    لان هناك شباب عربي قمه في الابداع – لكن مشكلتهم في بيئتهم لا تسمح لهم بالابداع

  • albosily

    يوجد لدينا في العرب من قدم افكار وانطلق عبر النت ولكن لم يستمر لاسباب منها:
    1- لا يزال المجتمع العربي بعيد عن الاعتماد على القنية في اموره فهو يعتبر الانترنت دردشة ومنتديات وسب وشتم..لذلك اصبح توتير والفايس بوك ناجح عند العرب…
    2- عدم تنبي اصحاب الافكار من قبل مؤسسات المجتمع كالجامعات والهئيات ووزراة الاتصالات والمحعيات العلمية…وبالتالي سنقص التوجيه والارشاد والاشراف وشحذ المنشار…
    3- عدم دعم التجار لاصحاب الافكار وشرائهم منهم واعلان ذلك اعلاميا…وبالتالي وجود فجوة بين التجار والشباب
    4- غياب الدعم الاعلامي لاصحاب الافكار ونشرها بين الناس…

  • أرى حاليا أن الأمور تغيرت , وبدأ بعض الناس يستثمرون في مشاريع كبيرة على النت …. عموما هذا الوقت المناسب لبدء مشروعك على الانترنت , لان بعد فتره راح يدخل مستثمرين يبحثون عن ربح في الانترنت وتكون انت ومشروعك فرصه لهم …

  • yazeed16

    مقال جميل…الله يعطيك العافية

  • Moath

    للعرب مواقع ناجحة و بيعت بمبالغ عالية , مثل مكتوب و كذلك لعبة كملني

    قد لا نكون في مصاف الأمم المتقدمة و لكن , لدينا بحق شباب مبدعين
    و أكره التثبيط العام
    أقرفتونا بكلمة أنهم مشغولين بكلمة مشغولين بالكرة , كون أن لدى أحد الإهتمامات أو يهتم لأمر سخيف لا يعني أنه يكون إنسان فاشل و أنه لن يستطيع التفكير بغيره , أحلف بأن كثير ممن هم في القائمة أعلاه لديه أمثال تلك الإهتمامات

    مع أن الكرة و لاعبيها ليست من إهتماماتي البته و لا أعرف عنها شيء

    قد يكون المحزن في الأمر , هو شراء اللاعبين بمبالغ ضخمة جداً

  • حسن

    شكرا على هذا المقال الذي يوضح ان عالم الانترنت لا يحتاج الى عمر معين او خلفيه دراسيه او ثروه طائله لايجاد موطئ قدم ضمنها.
    للتوضيح فقط . مالك خدمه سبوتي فاي (spotify) بلغت ثروته بحدود مليارين دولار , هذه المعلومه نقلا عن لسانه قبل يومين في برنامج تم في لقاءه على القناة النرويجيه الثانيه (NRK 2). كوني اسكن في النرويج.
    تحياتي للجميع

  • Ibrahim

    لن يتطور العرب و أنا اعلم ذلك
    فقط اذا مات هذا الجيل وبمعنى ان جميع من في هذه الصفحة اصبحوا في فناء وفي قبورهم اما الأجيال القادمة فانا اؤمن بأن فيها الخير ان شاء الله
    فجيلنا خط منتصف او كالوادي كنا اعلى الجبال ونزلنا و سوف يأتي أبناءنا ليصعدوا من جديد اما نحن فقد أغرقتها سيول هذا الوادي

  • بدر العيسى

    مجالات التقنيه واسعه جدا وجميع من في الكرة الارضيه يستفيد من خدماتها واصبحت جزء لا يجزء من حياتنا والاستثمار في هذا المجال مربح جدا ويحتاج الى استطلاع واسع في هذا المجال ربما في الغرب لديهم افكار ايجابيه تدور حول احتياجاتهم لهذه الخدمات بينما نحن العرب مستهلكين ونكاد نغرق بين التركيز السلبي لخدمات التقنيه والانترنت

  • imad

    أرجوا الاجابة من فضلكم
    من أين تحصل هده المواقع على هده الارباح
    مثلا موقع image shack أو deviantArt
    (غير الادسنس)

  • تامر

    والله انا معني اتعلم موضوع مثل هيك في الجامعه ولكن لا اعرف شو التخصص لازم يكون يعني انا حابب اتعمل موضوع وبعده اعمل في مثل هيك مجال ممكن حدا يساعدني ؟

  • أسامة

    أين اسم المهندس السوري عمر الحموي المقيم في الولايات المتحدة والذي أسس موقع Admob الذي حاولت آبل الآستحواذ عليه قبل أن تسبقها جوجل وتشتري الموقع بـ 750,000,000 (مليون) دولار أمريكي في أكبر صفقة لجوجل بعد يوتيوب ؟؟ وأين مؤسسي موقع تويتر

  • في مجتمعنا العربي افكار ومبرمجين مبدعين لكن لايكملون المشوار لعدم وجود دعم من الجامعات ومراكز بحث ورجال اعما

  • محمد

    قصة دخلت مرة مناقصة في بلد عربي مع احدا النقابات وفزت بالعرض الارخص لبرنامجي الا انه رفض واحد طلب مليون (من العملة) اي 25 بالمائة من قيمة المشروع له ولجيبه الخاص(رشوة) ليمرر المشروع مع اني قدمت السعر الارخص الا انه تم رفض مشروعي وبعد ان حقق لي المشروع 1 بالالف من القيمة المرجوة سافرت لدبي يلي روحت فيها كل مدخراتي وتورطت وتورطت لاذني بالخسائر

  • Abdulrhman Alsayed

    ولا واحد عربي فيهم لو تحذف الموضوع أفضل لك نريد ان نرفع همه شبابنا بمشاريع عربية وشباب عرب لا تفاخرا بشباب الغرب

تعليقات عبر الفيسبوك