أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية .

أول تعليق للأخ علي على تدوينة مبادرة الأيباد لكل طالب لم تنجح :

موضوع جيد ..

قمت بعمل تقرير كامل عن الكتب الإلكترونية لإستخدامها كبديلة للكتب التقليدية ..

في التقرير قمت بإدراج إحصائيات قمت بها لمجموعة من الطلاب في جامعتي في كندا .. و بعد أن انتهيت من جمع الأوراق و قمت بتشغيل برنامج الإكسل بدأت ملامح وجهي تتغير نحو الإحباط .. فلقد كان في اعتقادي أن الطلاب في دول مُتقدمة و صناعية و مُتطورة و التكنلوجيا تخرج منها أو من دولة التقدم التكنلوجي المجاورة التي تفصل بينها و بين كندا حدود وهمية و كابينة جمارك .. أن التكنلوجيا هي الشغل الشاغل و هم الطلاب في هذه الدول ..

لكن اتضح لي بأن الشعب يُفضل الكتاب المطبوع على الكتاب الإلكتروني بكل ما يُقدمه من روعة في التصميم و من إضافات كثيرة يتفقر إليها الكتاب المطبوع .. بل و هو أرخص بكثير من الكتاب المطبوع .. حيث قمت بعمل إحصائية لثمان كتب لتخصص الكمبيوتر ساينس .. و قمستها على سمسترين أي 4 كورسات في السمستر كحد أدنى .. و اتضح لي بأن الكتب المطبوعة الجديدة تستهلك خلال سنة ما يزيد عن الألف دولار كندي بينما الكتب المطبوعة المُستعملة تقل عن الألف و لكنها أكثر ب 300 دولار كندي عن الكتب الإلكترونية .. من ناحية المجموع الكلي للسنة الواحدة .. كمُعدل يصرفه الطالب .. حيث أن مُعدل سعر الكتب الإلكترونية مُقارنة بمُعدل سعر الكتب المطبوعة الجديدة = نصف القيمة السنوية تقريبا كمُعدل ..

و بالرغم من امتلاك أكثر الطلاب بالنسبة الساحقة في الجامعات على أجهزة لاب توب و أحيانا لاب توب و آي باد و أيضا E-books readers .. إلا أن الكتاب المطبوع كان الرقم واحد من ناحية التفضيل في الإحصائية ..

عندما قمت بمُناقشة هذا الموضوع مع أحد المُدرسين لمادة الحاسب في السعودية .. اتضح لي بأن السعر سيكون خياليا لو تم تنفيذه على كل المراحل للبنات و البنين .. فالجهاز الواحد يحتاج إلى مبلغ و صيانته أيضا تحتاج إلى مبلغ آخر .. نعم الوزارة ستختصر سعر طباعة الكتب المطبوعة .. بكتاب واحد إلكتروني .. يتم التعديل عليه و إعادة إرساله للسوق ليتمكن الطلاب من التحميل .. و لكن يظل السعر كبير جدا جدا جدا ..

كان اقتراحي أو كانت فكرتي هي بتطبيق هذا الأمر على مراحل الإبتدائية فقط حيث سيحمل طلاب مرحلة الإبتدائي الآي باد معهم للمراحل المُتقدمة في أفضل الأحوال .. مع وجود صيانة تُغطي المشاكل التي قد تطرأ ..

الموضوع يحتاج إلى وجود أرقام حقيقية و ليس فقط افتراضية من أجل دراسته من جوانبه المُختلفة .. و لكن الفكرة لو كان بالإمكان تطبيقها و لو على مراحل ستكون طفرة في فن التعليم و كيفيته ..

تحياتي

التعليق الثاني للأخ مجتبى الطيب على تدوينة الأن يمكن تحميل النسخة الأستعراضية من ويندوز 8 :

سلام
عديد من الإختلافات وجدتها بين ال Developer preview وال Consumer preview قليل من التغيرات :
1- تم ازالة الأداة التى ترمز الى قائمة إبدا والتى كانت تقوم باظهار قائمة اخرى بها الضبط وغيره , الان عليك لمس طرف الشاشة لاظهار tooltip ومنها الأنتقال الى شاشة ال start الجديده
2- عليك الأنتقال الى اقصى ركن الشاشة الأيمن اعلى او اسفل للوصول الى لوحة التحكم وبعض الخيارات الأخرى
3- تم وللاسف ازالة امكانية تشغيل تطبيقات 16 بت من داخل لوحة التحكم والتى كانت متوفرة بالاصدار Developer Preview وكانت تتيح تشغيل مترجمات C و Pascal التى تعمل من ال DOS
4- النظام اسرع قليلا من ال Developer Preview
5- هناك تحسن فى استعمال الخطوط العربية الرئيسية على المستعرضات
6- هناك بعض الصعوبة نوعا ما لمن تعود على شاشة Start التقليديه فى التعامل معه النظام لكن يمكنك فهم الأختصارات وتخصيص ال Start الموجوده على نظام ال Metro style لتكون اسرع من السابقة
7- معظم التطبيقات القديمة التى قمت بتجربتها تعمل جيدا حتى الان
قريبا تفصيل كامل على http://www.mojtabanow.info
تحياتى

التعليق الثالث للأخ علي على تدوينة لينكس هو نظام التشغيل الأسرع نمواً خلال التسع أشهر الأخيرة:

آخر الإحصائيات اللي عُرضت في موقع ZDnet السنة الماضية كان 95% من مُستخدمي اللينكس يستخدموه استخدام ثانوي .. و ليس استخدام رئيسي .. فإن كانت أنا معلوماتي مغلوطة فمُستحيل يكون موقع بهذا الحجم فيه كُتاب كبار بيعرضوا معلومات مغلوطة ..

كم نسبة اللينكس على مُستوى العالم .. أنت الظاهر ما تعرف .. خل أقول لك كم :

1.16%

في شهر فبراير 2012

بالله عليك .. إذا قلنا أن نسبة استخدام لنكس كنظام ثانوي قلت عن النسبة المعروضة في ZDnet السنة الماضية .. خل نقول أنها 50% اليوم .. كم راح تكون نسبة استخدام لنكس على مُستوى العالم من 1.16% ؟؟ بكل بساطة 1.16/2 = 0.58% بس ..

مُستخدمي الويندوز للنسخ الغير مُرخصة يعادلوا مجموع نسبة استخدام لينكس مجموعة مع نسبة استخدام ماكنتوش .. في آخر عرض للماركت شير من مايكروسوفت ما أتذكر أي سنة بالضبط و لكن مش بعيدة .. و في هذيك الفترة كانت نسبة استخدام الويندوز 86% ..

بحسب معلوماتي من احتكاكي و نقاشي بالأشخاص المُستخدمين للينكس من 2007 إلى اليوم لقيت أن أكثر هذيلا المُستخدمين عبارة عن نوعين :

1- ما عنده مُشكلة يدفع بس هو كذا ما يبي يدفع .. و يستخدم لنكس و يحط كل عيوب الدنيا في الويندوز …
2- سمع واحد من الناس يقول لينكس أفضل من ويندوز .. و صار يحلف بكلام الرجال .. و هو ما يعرف أيش لنكس و أيش ويندوز !!!

في فترة دراستي لغة اليونكس .. كنت أستخدم الأوبن سوز و الأبونتو .. و هذا كان انطباعي الأول :

1- من ناحية الشكل اقصد القرافكس و الآيكونز و حتى الماوس بوينتر .. كان الويندوز أفضل بكثير ..
2- من ناحية التحكم بالنظام بحكم أني كنت مُبتدأ .. عانيت بس منشان أربط الأوبن سوز بالشبكة ..
3- من ناحية الخدمات .. مُعقد إلى أبعد الحدود .. و البحث عن المكان المطلوب ياخذ وقت كثير .. لأن المُصطلحات مختلفة عن المُصطلحات المُتعارف عليها ..
4- من ناحية البرامج .. البرامج موجودة لكنها ضعيفة مُقارنة بالموجود في السوق .. فبرنامج gimp لا يُقارن أبدا لا من قريب و لا من بعيد بالفوتوشوب .. و لكنه برنامج (يمشي الحال) .. و غير هذا برامج كثيرة ..
5- مُجرد أني تعودت على النظام مليت منه ..

بعد ما تعلمت اللغة .. و صرت نوعا ما أعرف أكثر الأوامر .. بديت أستخدم الإكس تيرمنال .. بعد فترة حبيت أني أجرب ال XGL desktop .. كان كرت الشاشة تعبان .. تعنيت و شريت كرت شاشة أفضل .. و لمى ركبته بالجهاز اكتشفت أن كرت الشاشة ما تم تعريفه بالنظام .. مع أنه AMD .. و لحتى اعرف هذا الكرت بعد بحث استمر لساعات في مُنتديات اللينكس الأجنبية و العربية .. لقيت حل أخذ مني يمكن نص ساعة عن طريق كتابة الأوامر في الإكس تيرمنال ..

و لمى طلعت لجهاز واحد من قرايبي لحتى أثبت في النظام كرت شاشة Nvidia تعبت و لا قدرت أعرف مع العلم أن البحث دام لأيام و سألت أشخاص في هذي المُنتيدات و عطوني حلول ولا مشى الحال ..

بالله عليك .. مين من مُستخدمي ويندوز يستغرق 30 دقيقة منشان تثبيت كرت شاشة ؟؟ ( 30 دقيقة مش بحث .. 30 دقيقة هي البروسس تبع التثبيت ) !!!

و بعدها تركت الأوبن سوز و الأوبنتو في جهاز مُستقل .. و بعد أربع سنوات تقريبا قطيت الجهاز بالزبالة و انت بكرامة ..

اليوم أستخدم الباك تراك و الأبونتو .. لغرض التعلم و كتابة الشيلز فقط .. لأنه نظام ما يقدم و لا يأخر في شي .. و للمعلومية بآخر إصدارات أوبنتو عانيت لحتى أثبت كرت شاشة AMD HD 5750 !!!! و لا تثبتت أبشرك .. و لمى راسلت الشركة عطوني موقع فيه خطوات كثيرة .. فطنشت الموضوع ..

أيش لينكس نظام قوي و أيش مُستقر .. و كلام ما له معنى !!!

أعتذر لهذا الرد المُحبط و لكن هذا هو الواقع .. و أنا أتحدى أي شخص هنا يجي و يقول غير هذا الكلام .. اللينكس موجود .. و البرنت سكرين موجودة ..

تحياتي

إلى اللقاء موعدنا الأسبوع القادم إن شاء الله