منوعات

أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية .

أول تعليق للأخ علي على تدوينة مبادرة الأيباد لكل طالب لم تنجح :

موضوع جيد ..

قمت بعمل تقرير كامل عن الكتب الإلكترونية لإستخدامها كبديلة للكتب التقليدية ..

في التقرير قمت بإدراج إحصائيات قمت بها لمجموعة من الطلاب في جامعتي في كندا .. و بعد أن انتهيت من جمع الأوراق و قمت بتشغيل برنامج الإكسل بدأت ملامح وجهي تتغير نحو الإحباط .. فلقد كان في اعتقادي أن الطلاب في دول مُتقدمة و صناعية و مُتطورة و التكنلوجيا تخرج منها أو من دولة التقدم التكنلوجي المجاورة التي تفصل بينها و بين كندا حدود وهمية و كابينة جمارك .. أن التكنلوجيا هي الشغل الشاغل و هم الطلاب في هذه الدول ..

لكن اتضح لي بأن الشعب يُفضل الكتاب المطبوع على الكتاب الإلكتروني بكل ما يُقدمه من روعة في التصميم و من إضافات كثيرة يتفقر إليها الكتاب المطبوع .. بل و هو أرخص بكثير من الكتاب المطبوع .. حيث قمت بعمل إحصائية لثمان كتب لتخصص الكمبيوتر ساينس .. و قمستها على سمسترين أي 4 كورسات في السمستر كحد أدنى .. و اتضح لي بأن الكتب المطبوعة الجديدة تستهلك خلال سنة ما يزيد عن الألف دولار كندي بينما الكتب المطبوعة المُستعملة تقل عن الألف و لكنها أكثر ب 300 دولار كندي عن الكتب الإلكترونية .. من ناحية المجموع الكلي للسنة الواحدة .. كمُعدل يصرفه الطالب .. حيث أن مُعدل سعر الكتب الإلكترونية مُقارنة بمُعدل سعر الكتب المطبوعة الجديدة = نصف القيمة السنوية تقريبا كمُعدل ..

و بالرغم من امتلاك أكثر الطلاب بالنسبة الساحقة في الجامعات على أجهزة لاب توب و أحيانا لاب توب و آي باد و أيضا E-books readers .. إلا أن الكتاب المطبوع كان الرقم واحد من ناحية التفضيل في الإحصائية ..

عندما قمت بمُناقشة هذا الموضوع مع أحد المُدرسين لمادة الحاسب في السعودية .. اتضح لي بأن السعر سيكون خياليا لو تم تنفيذه على كل المراحل للبنات و البنين .. فالجهاز الواحد يحتاج إلى مبلغ و صيانته أيضا تحتاج إلى مبلغ آخر .. نعم الوزارة ستختصر سعر طباعة الكتب المطبوعة .. بكتاب واحد إلكتروني .. يتم التعديل عليه و إعادة إرساله للسوق ليتمكن الطلاب من التحميل .. و لكن يظل السعر كبير جدا جدا جدا ..

كان اقتراحي أو كانت فكرتي هي بتطبيق هذا الأمر على مراحل الإبتدائية فقط حيث سيحمل طلاب مرحلة الإبتدائي الآي باد معهم للمراحل المُتقدمة في أفضل الأحوال .. مع وجود صيانة تُغطي المشاكل التي قد تطرأ ..

الموضوع يحتاج إلى وجود أرقام حقيقية و ليس فقط افتراضية من أجل دراسته من جوانبه المُختلفة .. و لكن الفكرة لو كان بالإمكان تطبيقها و لو على مراحل ستكون طفرة في فن التعليم و كيفيته ..

تحياتي

التعليق الثاني للأخ مجتبى الطيب على تدوينة الأن يمكن تحميل النسخة الأستعراضية من ويندوز 8 :

سلام
عديد من الإختلافات وجدتها بين ال Developer preview وال Consumer preview قليل من التغيرات :
1- تم ازالة الأداة التى ترمز الى قائمة إبدا والتى كانت تقوم باظهار قائمة اخرى بها الضبط وغيره , الان عليك لمس طرف الشاشة لاظهار tooltip ومنها الأنتقال الى شاشة ال start الجديده
2- عليك الأنتقال الى اقصى ركن الشاشة الأيمن اعلى او اسفل للوصول الى لوحة التحكم وبعض الخيارات الأخرى
3- تم وللاسف ازالة امكانية تشغيل تطبيقات 16 بت من داخل لوحة التحكم والتى كانت متوفرة بالاصدار Developer Preview وكانت تتيح تشغيل مترجمات C و Pascal التى تعمل من ال DOS
4- النظام اسرع قليلا من ال Developer Preview
5- هناك تحسن فى استعمال الخطوط العربية الرئيسية على المستعرضات
6- هناك بعض الصعوبة نوعا ما لمن تعود على شاشة Start التقليديه فى التعامل معه النظام لكن يمكنك فهم الأختصارات وتخصيص ال Start الموجوده على نظام ال Metro style لتكون اسرع من السابقة
7- معظم التطبيقات القديمة التى قمت بتجربتها تعمل جيدا حتى الان
قريبا تفصيل كامل على http://www.mojtabanow.info
تحياتى

التعليق الثالث للأخ علي على تدوينة لينكس هو نظام التشغيل الأسرع نمواً خلال التسع أشهر الأخيرة:

آخر الإحصائيات اللي عُرضت في موقع ZDnet السنة الماضية كان 95% من مُستخدمي اللينكس يستخدموه استخدام ثانوي .. و ليس استخدام رئيسي .. فإن كانت أنا معلوماتي مغلوطة فمُستحيل يكون موقع بهذا الحجم فيه كُتاب كبار بيعرضوا معلومات مغلوطة ..

كم نسبة اللينكس على مُستوى العالم .. أنت الظاهر ما تعرف .. خل أقول لك كم :

1.16%

في شهر فبراير 2012

بالله عليك .. إذا قلنا أن نسبة استخدام لنكس كنظام ثانوي قلت عن النسبة المعروضة في ZDnet السنة الماضية .. خل نقول أنها 50% اليوم .. كم راح تكون نسبة استخدام لنكس على مُستوى العالم من 1.16% ؟؟ بكل بساطة 1.16/2 = 0.58% بس ..

مُستخدمي الويندوز للنسخ الغير مُرخصة يعادلوا مجموع نسبة استخدام لينكس مجموعة مع نسبة استخدام ماكنتوش .. في آخر عرض للماركت شير من مايكروسوفت ما أتذكر أي سنة بالضبط و لكن مش بعيدة .. و في هذيك الفترة كانت نسبة استخدام الويندوز 86% ..

بحسب معلوماتي من احتكاكي و نقاشي بالأشخاص المُستخدمين للينكس من 2007 إلى اليوم لقيت أن أكثر هذيلا المُستخدمين عبارة عن نوعين :

1- ما عنده مُشكلة يدفع بس هو كذا ما يبي يدفع .. و يستخدم لنكس و يحط كل عيوب الدنيا في الويندوز …
2- سمع واحد من الناس يقول لينكس أفضل من ويندوز .. و صار يحلف بكلام الرجال .. و هو ما يعرف أيش لنكس و أيش ويندوز !!!

في فترة دراستي لغة اليونكس .. كنت أستخدم الأوبن سوز و الأبونتو .. و هذا كان انطباعي الأول :

1- من ناحية الشكل اقصد القرافكس و الآيكونز و حتى الماوس بوينتر .. كان الويندوز أفضل بكثير ..
2- من ناحية التحكم بالنظام بحكم أني كنت مُبتدأ .. عانيت بس منشان أربط الأوبن سوز بالشبكة ..
3- من ناحية الخدمات .. مُعقد إلى أبعد الحدود .. و البحث عن المكان المطلوب ياخذ وقت كثير .. لأن المُصطلحات مختلفة عن المُصطلحات المُتعارف عليها ..
4- من ناحية البرامج .. البرامج موجودة لكنها ضعيفة مُقارنة بالموجود في السوق .. فبرنامج gimp لا يُقارن أبدا لا من قريب و لا من بعيد بالفوتوشوب .. و لكنه برنامج (يمشي الحال) .. و غير هذا برامج كثيرة ..
5- مُجرد أني تعودت على النظام مليت منه ..

بعد ما تعلمت اللغة .. و صرت نوعا ما أعرف أكثر الأوامر .. بديت أستخدم الإكس تيرمنال .. بعد فترة حبيت أني أجرب ال XGL desktop .. كان كرت الشاشة تعبان .. تعنيت و شريت كرت شاشة أفضل .. و لمى ركبته بالجهاز اكتشفت أن كرت الشاشة ما تم تعريفه بالنظام .. مع أنه AMD .. و لحتى اعرف هذا الكرت بعد بحث استمر لساعات في مُنتديات اللينكس الأجنبية و العربية .. لقيت حل أخذ مني يمكن نص ساعة عن طريق كتابة الأوامر في الإكس تيرمنال ..

و لمى طلعت لجهاز واحد من قرايبي لحتى أثبت في النظام كرت شاشة Nvidia تعبت و لا قدرت أعرف مع العلم أن البحث دام لأيام و سألت أشخاص في هذي المُنتيدات و عطوني حلول ولا مشى الحال ..

بالله عليك .. مين من مُستخدمي ويندوز يستغرق 30 دقيقة منشان تثبيت كرت شاشة ؟؟ ( 30 دقيقة مش بحث .. 30 دقيقة هي البروسس تبع التثبيت ) !!!

و بعدها تركت الأوبن سوز و الأوبنتو في جهاز مُستقل .. و بعد أربع سنوات تقريبا قطيت الجهاز بالزبالة و انت بكرامة ..

اليوم أستخدم الباك تراك و الأبونتو .. لغرض التعلم و كتابة الشيلز فقط .. لأنه نظام ما يقدم و لا يأخر في شي .. و للمعلومية بآخر إصدارات أوبنتو عانيت لحتى أثبت كرت شاشة AMD HD 5750 !!!! و لا تثبتت أبشرك .. و لمى راسلت الشركة عطوني موقع فيه خطوات كثيرة .. فطنشت الموضوع ..

أيش لينكس نظام قوي و أيش مُستقر .. و كلام ما له معنى !!!

أعتذر لهذا الرد المُحبط و لكن هذا هو الواقع .. و أنا أتحدى أي شخص هنا يجي و يقول غير هذا الكلام .. اللينكس موجود .. و البرنت سكرين موجودة ..

تحياتي

إلى اللقاء موعدنا الأسبوع القادم إن شاء الله

‫12 تعليقات

  1. أخت إيمان أليس غريبا ان يكون تقيين احد هذه التعليقات ٢٠ من يخالفونه الرأي أو dislike ؟! 

  2. مع أحترامي لك يا إيمان لكن التعليق الثالث سيء بدرجة كبيرة ويجب آزالتة أولاً صاحب التعليق لا يعرف الفرق بين اللغة و نظام التشغيل و يقول Unix لغة و الكل يعلم ان Unix نظام تشغيل من تطوير موظفين AT&T ، بالأضافة الي الخلط بين Unix و Linux مع ان Linux مشروع شبية بـ Unix مثل BSD و Solaris وAIX وHP/UX و Mac OS X .

    اي عندما نقول Unix فهو الطبقة الأعلي التي بدأت منها الأنظمة الشبية له وتصنف حسب كونها مفتوحة المصدر او مغلقة على سبيل المثال Linux و BSD مفتوحة المصدر و Solaris و AIX و HP/UX مغلقة المصدر و اخيراً Mac OS X هو يعتبر خليط بين مفتوح المصدر و المغلق .

    ثانياً : اللغة التي يتحدث عنها المستخدمة في كتابة الأومر في Linux هو يقصد Shell وليست حكراً على Linux بل موجودة في الأنظمة التي ذكرتها سابقاً وطبعاً في البداية أشهرها وأكثرها أستخدام bash و هناك العديد منها sh و csh وtcsh و ksh و zsh و بالمناسبة انا نظام التشغيل الذي أستخدمة OS X Lion واستخدام bash بشكل كبير وافضلها لان هناك العديد من الأومر لا يمكن عملها بالواجهة الرسومية لهذا مستخدمين اللينكس و الماك وغيرهم يفضلوا استخدام Shell و Shell ليس عيب بل قوة فأنت تواجه الأومر بشكل مباشر الي نواة النظام ، ونعلم جيداً واجهت الماك تتفوق بمراحل على الوندوز ولكن لماذا المتقدمين يفضلوا Shell بدلاً من UI ؟ اسأل نفسك يا صاحب الرد الثالث .

    وهذا السؤال موجه إيضاً الي إيمان نريد مقالة تجيب عن هذا السؤال !

  3. التعليق الثالث كان موجه لي أنا كرد على تعليقي.
    أقسم بالله أني لم أكمل قراءته لا في التدوينة التي ورد فيها ولا هنا، سبحان الله، تم اختياره بين أفضل التعليقات.
    أتمنى إيقاف موضوع “أفضل 3 تعليقات”.

  4. تتجلى عدم الحيادية في تضمين الرد الثالث للمدعو : علي الذي لا تظهر تعليقاته إلا عندما يكون هناك موضوع أو مقالة عن نظام لينكس أو المصادر المفتوحة…..
    طبعاً من كلامة الذي طرحه جداً جاهل بما تكلم عنه كما ذكر الأخ OS X الذي وضح بصورة تامه اللغط الحاصل…

  5. احترامي لكم
    لكن الرد الثالث
    عبارة عن تجربة مبتدئ ولايجوز القياس عليها وفيها هضم لنظام لينكس
    بالإضافة لبعض المعلومات المغلوطة كما ذكر الأخ OS X
    وشكراً

  6. في الحقيقة لا أهتم لمسألة أفضل رد أو أسوأ رد ..

    مسألة التدقيق في المُصطلحات أمر ليس بتلك الأهمية فعندما أقول لغة Unix بالتأكيد أعني الUnix shell commands language .. و الدليل أن الشعب ما شاء الله فاهم أنا أيش أقصد .. و بالنسبة لإعتراضي على الأوامر .. أنا أتحدث في جانب و الشعب يتحدث في جانب .. إما أني ضعيف في إيصال المعلومة أو أن هنالك خلل فيمن يقرأ نتيجة للتعصبات و التحزبات .. بالنسبة لمعلوماتي أنا أعرف عن ماذا أتحدث .. و لا يهمني إن كان أحدهم يعتقد بأني لا أملكها .. فالمثل يقول .. كل بنت بأبيها مُعجبة .. و كل شخص يُعجب بنظام سيعتقد بأن الآخرين لا يفهمون إن قالوا ما يُخالف اعتقاده ..

    ماراح أتناقش مع الشعب في هذا الموضوع ..

    بس رسالة إلى الأخت إيمان :

    بدأت بالمُشاركة في التدوينات العربية منذ فترة طويلة نسبيا .. و كنت مُتابعا بصمت للمدونات الأجنبية تقريبا 6 أو 7 مدونات مشهورة .. ما وجدته هو أن الفرق بين العقلية العربية و العقلية الأجنبية في تقبل الإختلاف في الإستخدام و في الأذواق و في التفكير و في وجهات النظر .. (الفرق) يكمن في كون العقلية الأجنبية بدأت بالنضوج و الإتجاه نحو الفكرة بتعقل (لدى الأكثرية) ..

    فعندما يقول أحدهم بأن اللينكس نظام فاشل .. في المُدونة العربية أول شئ يُقال له : أنت غبي و مُتخلف و ما تفهم و مُبتدأ و مالك علاقة بالتكنلوجيا .. إلخ

    لكن في المدونات الأجنبية .. أول رد يتم الرد عليه فيه : ليه ؟؟ اطرح أسبابك .. و إذا جا وطرح أسبابه .. يتم نقاشه فيها بحماس أو بغير حماس لكن لا يتم التعرض له شخصيا كإنسان بل يتم التعرض لفكرته بحماس بدون الخطأ في حقه .. لأنهم يكفلون لبعضهم حُرية الإختيار و التعبير ..

    أنظري هنا .. أنا في الحقيقة لست مُهتما لمسألة التقييم أو مسألة أفضل رد .. و لكن لمُجرد أنك وضعتي شئ يُخالف توجه البعض .. بدأ الهجوم عليكِ شخصيا بلماذا .. و ما هذا .. و من أين .. إلخ

    الرد الوحيد العقلاني في معضمه و إن كان قد تعرض لي فيه هو رد الأخ OS X ..

    وضع العقل العربي في تقبل الإختلاف سيئ لدى كثيرين ..

    على العموم .. أنا أشكرك ليس لإختيار تعقيباتي فهذا كما أسلفت لا يهمني ذلك .. و لكني أشكرك و أشكر طاقم المدونة لأنكم تعملون بدون مقابل من أجل إيصال أخبار التكنلوجيا للشعب العربي .. و تتحملون الهجمات أحيانا من البعض ..

    تحياتي

  7. وما الذي يغيضك من نظام مفتوح المصدر و مجاني و يعطي الجميع الحق بدراسته و الإستفادة منه بأي طريقة كانت ؟؟

    ما الذي يغيضك من نظام يستحوذ على 82.8% من أسرع 500 سوبر كمبيوتر بالعالم أجمع يعني 414 من 500 تعمل بالنظام لينكس ؟؟

    مالذي يغيضك من نظام تعتمد عليه غواصات نووية و وزارة الدفاع الأمريكية و حكومات و مواقع عالمية (http://www.focus.com/fyi/50-places-linux-running-you-might-not-expect/) ؟؟
    (ترجمة عربية متواضعة -http://www.libyama.com/?p=490-)

    لماذا أنت تغتاض دائماً عندما يكون هناك موضوع عن نظام لينكس أو المصادر المفتوحة ؟؟

    مجرد تسؤالات

  8. يا اخوان بدون تعصب انا صراحتا اخالف لاخ عالي في بعض نقاط لكن احترم رأيه في نظام نقول بكل صراحة انه فاشل يعني فقط هو مفتوح المصدر يعني رائع او جميل او قوي ليس هنا تظهر قوة نظام سأقول لكم ليس هناك نظام يظاهي الويندوز في تعامل مع الجهاز و انا متأكد 80% من معلقين في هده تدوينة علقو من خلال نظام الويندوز شكرااا لاخت ايمان .

  9. بما أنك سألت سأُجيبك .. ولكن أشترط عليك أن يكون الأمر بهدوء .. و بدون تعرض للأشخاص ..

    أعتذر للأخت إيمان على الخروج عن مضمون الموضوع و لكن لربما من هنا نبدأ بالرقي في مسألة الإختلاف ..

    ………………….

    قبل أن أُجيبك لنرى أين المُشكلة في سؤالك !!! و في تعقيبات كثيرين .. في تلك التدوينة ..

    عندما تحدثت عن لنكس تحدثت عن كونه نظام يُراد له أن يكون للمُستخدم العادي و هذا ما يُعقب به الجميع ممن يرون أن لينكس هو الأفضل .. فالمُشكلة أني أتحدث في هذا الجانب و ليس في جانب كونه مجاني أو غير مجاني .. أو كونه مُتاح للجيع !!!

    الأخ أمين علي قال كلمة و أنا لا أختلف معه فيها بل هذا ما أقوله كمضمون كلامي في كل التعقيبات و هي :

    ((لينكس له اغراضه اللي يستعمل فيها ، حتى اصلا الـGUI في الاساس مو من اختصاص لينكس :) ))

    لينكس موجه للمُبرمجين و ليس للمُستخدم العادي .. فعندما نُريد أن نُقارن علينا أن نُقارن بين شيئين يتوجهان في نفس الإتجاه ..

    ويندوز موجه لشرائح كثيرة .. فللأعمال هنالك ويندوز سيرفر و النسخة الكاملة من ويندوز العادي .. و للمُستخدم العادي في كل النسخ ما عدا السيرفر .. فالمُستخدم العادي سيجد ضالته في كل النسخ تقريبا بحسب مدى استخدامه .. و لكن لينكس ليس مُوجها للمُستخدم العادي .. لينكس للتعليم .. للمُبرمجين .. و لمن لا يملك مالا لشراء نظام غالي الثمن مثل ويندوز أو جهاز غالي الثمن كماكنتوش ..

    لا أعترض على كل هذا .. أنا أُشارك برأيي عندما أرى من يُقدم معلومات غريبة و عجيبة و مُقارنات لو عرف أجهلنا فحواها لضحك .. فمُقارنة ويندوز بلنكس كمُقارنة البطيخ بالجزر .. فأين هذا و أين ذاك ..

    أنا لا أغتاض .. أنا أقرأ .. و أرد على ما هو خاطئ .. فالقارئ من حقه أن يعرف المعلومات الصحيحة المبنية على اساس علمي حقيقي و ليس مُجرد رأي غير مُستند على شئ سوى على تعصب ..

    إن كان هنالك من يغتاض فليس أنا فكل من ردو على تعقيباتي جعلوني أشعر بأني شتمتهم من خلال حديثي عن لنكس فالحديث عن لنكس كالتعرض لأحدهم !!!! هم يغتاضون و يُستفزون لأتفه الأمور .. إذا كنت تتساءل فالسؤال يُوجه لهم و ليس لي .. فأنا أيضا مثلك أتساءل لماذا يغتاضون يا تُرى ؟؟

    أعتقد بأنه يجب أن نتجاوز مسألة الشخصنة فالأختلاف سنة من سنن الحياة .. و المؤسف أن كثيرين لا يستطيعون التعاطي مع هذه الفطرة الطبيعية .. فالسلاح هو الرد دائما لدى البعض !!! خاصة عندما يكون لا يملك ما يرد عليه .. أنت مُختلف معه و كفى و هذا بحد ذاته سبب مُقنع بالنسبة له من أجل ان يُحاربك !!!

    الحقائق موجودة و التاريخ يُسجل في كل ثانية و في كل جزء من الثانية .. و لا يستطيع أحد منا تغييره .. فلينكس انطلق فعليا منذ 1991 ..

    استحوذ على السيرفرات لكونه مجاني في معضم إصدارته فالريدهات مثلا يُقدم خدمات بمبالغ للسيرفرات و نسخته للديسكتوب تعادل 50 دولار .. و ليس لما يُشاع بأنه قوي من ناحية الحماية .. و هذه حقيقة الآن سيقفز لي أحدهم ليُسفهني لكوني تعرضت لإحدى المُقدسات التي يتباها بها مُستخدمي لنكس .. و هي الحماية .. و لكوني لا أُلقي الأمور جزافا .. لنسأل ماهي أكثر السيرفرات اختراقا في عالم الإنترنت ؟؟ فإن آمنا سلفا بأن أكثر السيرفرات الموجودة على شبكة الإنترنت المُستضيفة للمواقع تعمل بلينكس أو يونكس .. و أن كثير من المواقع تُخترق يوميا فهذا يعني بأن هنالك خلل .. فهل سنقول الآن بأن الشركات لا تعرف كيف تهيئ النظام لحماية عالية و نحن من يجب علينا تعليم هذه الشركات ؟؟!! شخصيا خضت تجربة اختراق المواقع (بجهل بالكوماندز و الشيلز) فلقد كنت أُطبق ما كان مكتوبا في مُنتديات الهكرز .. و كنا ننجح في اختراق المواقع بل و التحكم بلوحة التحكم الخاصة بالموقع .. و أحد الشيلز التي كنا نستخدمها للإختراق كان سبايدر شيل .. و نقوم بكتابة سطر من الأوامر من أجل إغلاق السيف مود .. فالويندوز سيرفر موجود وهو جيد و لكني لا أستطيع تقييم أمنه مُقارنة بلنكس إلا إن أصبح مُنتشرا مثل لنكس على السيرفرات .. فقلة وجود الشئ تُركز الجهد على ما هو أكثر منه .. و هذا أيضا ينطبق على أنظمة تشغيل البي سي .. و لكي تُثبت النظرية لننظر إلى الأندرويد فهو الأكثر انتشارا و ها نحن نسمع عن ثغرات و تطبيقات تخريبية تنتشر في أجهزة الأندرويد .. هل هذا يعني بان الأو إس إكس بمنأ عن ذلك ؟؟ هل هذا يعني بأن ويندوز فون بمنأ عن ذلك ؟؟ لا بالتأكيد …

    بالنسبة للسوبر كمبيوترز فهو مجاني و من الطبيعي أن تستخدم لغات مفتوحة المصدر من أجل التحكم باليونتس لتطويعها لكي تعمل كيونت واحدة .. و من الطبيعي أن تستخدم نظام مجاني لا يزيد عليك التكاليف و يُمكنك من تطويعه للتوجه اللذي تُريد ..

    و لكن رغم كل هذا يظل 1.16% من أجهزة البي سي حول العالم و السبب أنه ليس موجها للمُستخدم العادي .. فلا سهولة في الإستخدام و لا جمالية و لا تطبيقات مُحترمة .. و لا اي شئ آخر ..

    فلماذا تغتاضون من هذه الحقائق ؟؟

    تحياتي

  10. الأخ علي
    أنا حقاً أحييك و أشكرك على الأدب في الحوار
    والكلام بلغة الأدلة و الحقائق دون التعرض للأشخاص
    فشكراً لهذه الدروس في الأدب

    وكما قال عبدالله ابن المبارك:
    نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم

    وفقك الله الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى