لينكس هو نظام التشغيل الأسرع نمواً خلال التسع أشهر الأخيرة

قام موقع pingdom بنشر تقرير عن حصة كل نظام تشغيل في السوق ومدى تطور هذه الأنظمة خلال التسع أشهر الماضية وأظهر هذا التقرير أن نظام لينكس المفتوح المصدر هو الاكثر نمواً حيث حقق إرتفاع بنسبة 64% منذ شهر مايو حتى شهر يناير بينما زاد نظام الويندوز ٧ 37٪ فقط ولكنه يبقى في الصدارة لأنه يسيطر حالياً على كل الأنظمة.

الجدير بالذكر أن النمو الذي حققه لينكس نمو لا يستهان به وربما سنسمع أخبار أحسن إذاً بقي على هذا المنوال لأن إنتشار ثقافة المصادر المفتوحة في تزايد مستمر والمشكلة الوحيدة تكمن في ضعف سياسة الأساليب التسويقية الذي يعتمدها هذا النظام مقابل سياسة أحادية وإحتكارية تعتمدها مايكروسفت فلو كان وراء لينكس شركة ضخمة مثل آبل وجوجل لما كان هذا حاله وأكبر دليل على كلامي القفزة النوعية التي حققها نظام الأندرويد الذي يعلم الجميع أنه مبني على نواة لينكس ولم يكن سيصل إلى هذه المكانه لولا الجهود التي تقوم بها شركة جوجل .

المصدر

  • عبدالاله المطيري

    نظام اللينكس افضل نظام في مجال السكورتي والاختراق.

  • نظام اللينكس ثورة العصر الحديث = نظام للجميع بدون أي تمييز أو واسطة

    الغريب في الأمر أن الدول المتقدمة الآن تتجه نحو الإنتقال الكامل لنظام اللينكس و البرمجيات الحرة و نحن ما زلنا (دول العالم الثالث) نقبع تحت رحمه شركة واحدة احتكارية ..

    شاهد هذا التقرير : 50 مكان يستخدم نظام اللينكس قد لا تتوقعها ..
    http://www.focus.com/fyi/50-places-linux-running-you-might-not-expect/

    و وجدت له هذه الترجمة للعربية :
    http://www.libyama.com/?p=490

  • الكثير يقراء أول صفحة من كتاب يتحدث عن نظام التشغيل سواء لينكس ماكنتوش وندوز يونكس . أن اقوى من غيره في مواجهة الأختراق والقرصنه ولكن الصحيح هو لايوجد نظام تشغيل محمي . وأكثر الأختراقات تكون لنظام وندوز السبب الرئيسي هو أنتشاره القوي اما اللينكس فأنتشاره ضعيف جدا بالمقارنة مع وندوز لذلك تركزت الاختراقات والفيروسات على نظام ونندوز وشكرا

    • م. عبدالعزيز

      أخوي سعد .. اللينكس اكثر الانظمة انتشارا بين سيرفرات الشركات .. وهي عرضة للاختراق بشكل اكبر من اجهزة المستخدمين العاديين ومع ذلك فالأمان فيه أعلى ..
      وللمعلومية أقوى 500 جهاز mainframe تسعين في المية منها تشتغل بنظام لينكس 🙂

  • Majid

    نظام لينكس لديه الكثير من التوزيعات ايهم الاكثر انتشارا

    اتوقع اوبنتيو ثم فيدورا

  • ابو سيف

    المستقبل هو لنظام ماكنوش فهو الافضل حتئ الان في الساحة وبعيد عن المنافسين بعد الشمس عن الارض لكنه يحتاج الى تعريف لان اكثر الناس لا يعرف عنه الا القليل… اما المصادر المغتوحة فلن يكون لها مستقبل لانها تعيش حالة شتات لن تستطيع الخروج منها فكل شركة تنتج لنا اصدارا خاصا بها ويحصل التضارب وعدم التركيز كما هو حال الاندويد اليوم فهو مثل اللقيط لا تعرف من ابوه

    • اسامة

      ممكن سؤال ابو سيف :
      نظام ماكنتوش تم إطلاقه في 24 يناير عام 1984 ولحد الان لم تتوفر لة الفرصة لكي نتعرف علية ؟؟!!! يا ترى كم من الوقت يحتاج ؟؟
      وبالنسبة لرأيك “كما هو حال الاندويد اليوم فهو مثل اللقيط لا تعرف من ابوه” ما اعتقد خافي على احد هو تابع لشركة google وهو مفتوح لجميع الشركات واعتقد كثرة الخيارت ميزة وليست عيب

      • مغترب في بلاد العجائب

        كلامك جميل اخ اسامة وفي محله .. لكني مع وجهة نظرة الأخ ابو سيف لسبب واحد .. وهو بأنني مع ماكنتوش أرى و اشعر بنظام لينكس ( الاوبنتو ) وفي ذات الوقت استخدم نظام مدعوم بشكل ممتاز من آبل بحزمة خدمات وبرمجيات متكاملة ..

  • Ali

    كم من هذه 64% هو نظام لوحده ؟؟

    أنا لدي نسختين في الفيرتشوال مشين .. باك تراك و أبونتو .. لأغراض مُعينة .. فهل يُعد هذا من ضمن النمو ؟؟

    و احسب غيري كثيرين يقومون بنفس الأمر بالضبط ..

    متى ما انتهت الحاجة إليه سيُزال و سيعود للصفر من جديد ..

    Linux أو Unix أفضل نظامين يُخترقان يوميا من خلال المواقع .. أتذكر تلك الأيام الخوالي كيف نتحايل على السيرفر من أجل إطفاء السيف مود و التحكم بكل ملفات الموقع اللذي نُريد اختراقه ..

    و كنظام مُمل جدا جدا جدا .. أفضل شئ فيه هو الإكس تيرمنل و الكودنق و برمجة الشيلز .. لا أكثر و لا أقل ..

    تحياتي

    • mealarm

      طيب أنا الرئيسي عندي لينكس، وعندي ويندوز xp وويندوز 7 لأغراض معينة فقط، معناه نسبة ويندوز أيضاً ماهي صحيحة.

      • Ali

        حبيب قلبي ..

        آخر الإحصائيات اللي عُرضت في موقع ZDnet السنة الماضية كان 95% من مُستخدمي اللينكس يستخدموه استخدام ثانوي .. و ليس استخدام رئيسي .. فإن كانت أنا معلوماتي مغلوطة فمُستحيل يكون موقع بهذا الحجم فيه كُتاب كبار بيعرضوا معلومات مغلوطة ..

        كم نسبة اللينكس على مُستوى العالم .. أنت الظاهر ما تعرف .. خل أقول لك كم :

        1.16%

        في شهر فبراير 2012

        بالله عليك .. إذا قلنا أن نسبة استخدام لنكس كنظام ثانوي قلت عن النسبة المعروضة في ZDnet السنة الماضية .. خل نقول أنها 50% اليوم .. كم راح تكون نسبة استخدام لنكس على مُستوى العالم من 1.16% ؟؟ بكل بساطة 1.16/2 = 0.58% بس ..

        مُستخدمي الويندوز للنسخ الغير مُرخصة يعادلوا مجموع نسبة استخدام لينكس مجموعة مع نسبة استخدام ماكنتوش .. في آخر عرض للماركت شير من مايكروسوفت ما أتذكر أي سنة بالضبط و لكن مش بعيدة .. و في هذيك الفترة كانت نسبة استخدام الويندوز 86% ..

        بحسب معلوماتي من احتكاكي و نقاشي بالأشخاص المُستخدمين للينكس من 2007 إلى اليوم لقيت أن أكثر هذيلا المُستخدمين عبارة عن نوعين :

        1- ما عنده مُشكلة يدفع بس هو كذا ما يبي يدفع .. و يستخدم لنكس و يحط كل عيوب الدنيا في الويندوز …
        2- سمع واحد من الناس يقول لينكس أفضل من ويندوز .. و صار يحلف بكلام الرجال .. و هو ما يعرف أيش لنكس و أيش ويندوز !!!

        في فترة دراستي لغة اليونكس .. كنت أستخدم الأوبن سوز و الأبونتو .. و هذا كان انطباعي الأول :

        1- من ناحية الشكل اقصد القرافكس و الآيكونز و حتى الماوس بوينتر .. كان الويندوز أفضل بكثير ..
        2- من ناحية التحكم بالنظام بحكم أني كنت مُبتدأ .. عانيت بس منشان أربط الأوبن سوز بالشبكة ..
        3- من ناحية الخدمات .. مُعقد إلى أبعد الحدود .. و البحث عن المكان المطلوب ياخذ وقت كثير .. لأن المُصطلحات مختلفة عن المُصطلحات المُتعارف عليها ..
        4- من ناحية البرامج .. البرامج موجودة لكنها ضعيفة مُقارنة بالموجود في السوق .. فبرنامج gimp لا يُقارن أبدا لا من قريب و لا من بعيد بالفوتوشوب .. و لكنه برنامج (يمشي الحال) .. و غير هذا برامج كثيرة ..
        5- مُجرد أني تعودت على النظام مليت منه ..

        بعد ما تعلمت اللغة .. و صرت نوعا ما أعرف أكثر الأوامر .. بديت أستخدم الإكس تيرمنال .. بعد فترة حبيت أني أجرب ال XGL desktop .. كان كرت الشاشة تعبان .. تعنيت و شريت كرت شاشة أفضل .. و لمى ركبته بالجهاز اكتشفت أن كرت الشاشة ما تم تعريفه بالنظام .. مع أنه AMD .. و لحتى اعرف هذا الكرت بعد بحث استمر لساعات في مُنتديات اللينكس الأجنبية و العربية .. لقيت حل أخذ مني يمكن نص ساعة عن طريق كتابة الأوامر في الإكس تيرمنال ..

        و لمى طلعت لجهاز واحد من قرايبي لحتى أثبت في النظام كرت شاشة Nvidia تعبت و لا قدرت أعرف مع العلم أن البحث دام لأيام و سألت أشخاص في هذي المُنتيدات و عطوني حلول ولا مشى الحال ..

        بالله عليك .. مين من مُستخدمي ويندوز يستغرق 30 دقيقة منشان تثبيت كرت شاشة ؟؟ ( 30 دقيقة مش بحث .. 30 دقيقة هي البروسس تبع التثبيت ) !!!

        و بعدها تركت الأوبن سوز و الأوبنتو في جهاز مُستقل .. و بعد أربع سنوات تقريبا قطيت الجهاز بالزبالة و انت بكرامة ..

        اليوم أستخدم الباك تراك و الأبونتو .. لغرض التعلم و كتابة الشيلز فقط .. لأنه نظام ما يقدم و لا يأخر في شي .. و للمعلومية بآخر إصدارات أوبنتو عانيت لحتى أثبت كرت شاشة AMD HD 5750 !!!! و لا تثبتت أبشرك .. و لمى راسلت الشركة عطوني موقع فيه خطوات كثيرة .. فطنشت الموضوع ..

        أيش لينكس نظام قوي و أيش مُستقر .. و كلام ما له معنى !!!

        أعتذر لهذا الرد المُحبط و لكن هذا هو الواقع .. و أنا أتحدى أي شخص هنا يجي و يقول غير هذا الكلام .. اللينكس موجود .. و البرنت سكرين موجودة ..

        تحياتي

      • 3456

        أنا ماعندي غير أوبنتو ﻷنو كامل ما شالله لا أحتاج لشيء في الويندوز مو ناقصني وجع راس وفيروساااااااااات .. بس للأمانة أنا ما أحب اﻷلعاب زي اﻷخ علي ههههههههه

    • 3456

      ههههههه لم أجد شيء أرد فيه عليك سوى أنك تحب اﻷلعاب وهو شيء مشهود لويندوز تفوقه به ﻷنه اﻷكثر استخداماً ههههههههههههههههههههه روح عمي شخ ونام وعم تحكي بالبرمجة وعم تنتقد والله أنك مالك علاقة بشيء اسمو تقنية ﻷ وعم يتحدى هههههههه اي اي خليك على الويندوز ليش كتير انحمقت من التدوينة؟؟

      • محمد

        ALI:
        اذا انت حمار شو نسويلك خخخخخخ

  • أيمن

    إيمان انتي مبدعة مبدعة مبدعة صراحة الأخبار التقنية من دونك لا تسوى شيء بسم الله ما شاء الله عليك

  • mohaned_nj

    فعلاً اللينكس اروع نظام عملت به في حياتي بعد تجرة الويندوز لحوالي عقد من الزمن, ولا ينقصه سوى دعم بعض الشركات له ليصبح احسن نظام بجدارة

  • السلام عليكم
    بالفعل نظام لينيكس نظام قوي جداا و امن و مستقر لكن صعب جدا تعامل معه او ان لم تعرف شيء عنه شيء او تعاملت معه من قبل بطبعة الحال لن تبقى فيه و تجعله نظامك لاساسي و لاكثر تعقيدا في انظمة لينكس انه اغلية لانظمة تستعمل ترمينال Terminal للقيام بالعديد من المهام التي تعودنا القيام بها في الويندوز ب مأشر الموس فقط يعني ما يميز لينكس عن الويندوز هو لامان و سرعة و لاستقرار اما تعامل معه صعب جداا

  • الى الاخ على

    على فكره يا اخ على

    اما مستخدم للينكس و شكلك ما تعرفش تشتغل حتى شيل لان كل المشاكل الى انتا اولتها ديه تبين انك ما بتفهم شئ عن انظمة التشغيل و مش معنى انك متعود على الويندوز يبقى هوه ده الاحسن اللينكس هوه بداية الكومبيوتر و نظام اعلى من ويندوز فى كل شء و انا عندى على جهازى كارت ام ايه دى و بعرفه فى دقيقه واحده و شغال عندى زى الفل مدام حضرتك مابتفهمش ما تفتيش لو سمحت و ماتقولش انا بفهم فى الباش و انتا بتاخد نص ساعه فى تعريف برامج يبقى عيب تفضح نفسك و على فكره برنامج الجيمب بيقوم بتسعين فى الميه من شغل الفوتوشوب و فيه حاجات متميز فيها عن الفوتوشوب و ياريت تستخدمه و تحكم و برنامج بلندر احسن من 3دى ستودسو مكس و اعلى منه
    يا ريت يا اخ على تخليك فى نظامك المقرصن و ملكش دعوه بالنواحى التانيه و على فكره لو عدد مستخدمى لينكس فى العام واحد فقط انا حستخدمه لسبب برضه لسبب انهوه نظام حر و مفتوح المصدر و اعلى نظام فى السيكيورتى و كل اوجهات افضل كثيرا من واجهات ويندوز ده غير الميديا سنتر بتاع xmbc مافيش فى العالم ميديا سنتر فى قوته

    • Ali

      ههههههههههه

      باللغة العربية الفُصحى ( علمت الآن لماذا انتفخت أوداجك و احمرت عيناك كالجمر عندما ذكرت للناس حقيقة النظام اللقيط ) ..
      أنت من النوع الأول و الثاني مع بعض اللي (يعرف أنه يستخدم نظام سيئ و يقدر يدفع بس ما يبغى يدفع ) .. و برضو مالك علاقة بأنظمة التشغيل بس سمعت واحد يقول أن اللينكس أفضل و صرت تحلف بكلامه !!!

      أولا أنا ما أستخدم نظام مُقرصن …

      ثانيا لست عبارة عن فان بوي .. أُطبل مع المُطبلين .. أنا أستخدم كل الأنظمة و عندما اختار نظام لدي حجة على استخدمي له .. و عندما أقول بأن النظام الفلاني سيئ أعرف لماذا قلت هذا و لدي أسباب كثيرة هي حقائق لكونها أسباب مُشتركة بين كثير من المُستخدمين .. و لو بحثنا في الإنترنت لوجدنا نفس الأسباب تتكرر ..

      ثالثا بالنسبة لتثبيت كرت الشاشة .. إن صدقنا جدلا بأنه لا بد من وجود شخص لا يفهم في القضية فسيكونون خبراء نظام اللينكس اللذين أعطوني خطوات لا تنتهي إلا بعد نصف ساعة .. و لست أنا .. أنا مُجرد ضحية .. فعندما أتيت أول مرة أتيت كمُبتدأ .. و لكن الآن للمعلومية .. مُدرسي من مُحبي نظام اللنكس بل إنه من المُتعصبين له .. و مع هذا قال لي كلمة حق .. دعم نظام لينكس للهاردوير بطيئ و يحتاج أحيانا إلى وقت طويل للتثبيت من خلال الإكس تيرمنل فلا تتعجب من ذلك .. و لهذا دائما عليك السؤال عن الدعم للقطة التي تُريد شراءها قبل أن تشتريها .. إلا إن كنت أنت اعلم منه ..

      رابعا أنا مُستخدم للينكس .. صدقت هذا أو لم تُصدق .. و أيضا قمت باستخدام الGimp لستة أشهر .. نظام بدائي من ناحية تصميم نافذته و توزيع أدواته و حتى التسميات و المُصطلحات المُستخدمة .. و نعم به بعض ميزات الفوتوشوب .. و لكن أنت تقول 90% .. مو مشكلة .. الحجة على من ادعى .. أثبت لنا أنها 90% .. ثم أنه لا يُوجد شخص عاقل يُراهن على غير أنظمة أدوبي في الملتي ميديا .. لكونها مُريحة أكثر .. مُنظمة أكثر مُصطلحاتها سهلة و بسيطة حتى للمُبتدئين .. توزيع الأدوات ممتاز .. الأداء رائع و فعال .. و المُخرجات ذات جودة عالية .. مُدرسنا عندما أشار للGimp و عرفنا عليه في ذلك اليوم .. قال و هو يضحك .. بصراحة .. سنستخدم هذا البرنامج ليس لكونه الأفضل بين الموجود فالفوتوشوب أفضل بمراحل و لكن لكون اللايسنس اللتي قامت الجامعة بشرائها لا تشمل عدد الأجهزة الموجودة في هذا المبنى .. و لهذا سنستخدم هذا البرنامج .. ليس مثل الفوتوشوب و لكنه ليس سيئ و يفي بالغرض ..

      خامسا .. بالنسبة للبلندر .. البرنامج بكل أمانة مُمتاز و يُعطي المُستخدم النتائج المأمولة .. و لكن مُقارنة بالمايا و الثري دي ماكس .. أنا شخصيا أُفضل الثري دي ماكس .. لكون البرنامج خياراته أكثر و الكنترول تولز مُنظمة أكثر و أهم أمر هو الرندرنق فالثري دي ماكس الرندرنق تبعه أسرع مُقارنة بالبلندر .. و كل الخبراء في المجلات المُختلفة مثل بي سي ورلد و بي سي مجازين رجحو كفة البلندر على الثري دي ماكس و المايا مش بسبب البرفورمنس و الكواليتي .. لكن كانت في نقطتين جوهريتين و هم أنه مجاني و أوبن سورس .. و لكن بالنسبة لأوبن سورس .. في نظري ماراح يستفيد منها إلا من له علاقة بالبرمجة .. و غير كذا بالنسبة لي كلام فاضي .. أوبن سورس مش أداة قوة لأي برنامج لكون كثير من العرب المُطبلين لكلمة أوبن سورس .. ما يعرفوا يقروا أربع أسطر من الكود و يبينو مُهمة هذي الأربع أسطر في الكود ..

      سادسا نظام حر و أوبن سورس .. هذا الكلام “كان زمان وجبر يروحي” .. الناس اليوم أكثر وعيا .. أيش أستفيد من كونه أوبن سورس و ماله أبو يدعمه ؟؟ باختصار أنظمة اللينكس كلها بغض النظر عن عددها مالها أبو .. أم وحدة و هي النواة و أباء مُتعددين و لهذا المُستخدم ما يعرف وين يروح لمى تصير له مُشكلة بعد الزواج بالنظام .. لمن يشتكي ؟؟ للأم ؟؟ الأم لا ترى و لا تسمع و لا تتكلم .. و الأب غير معروف الهوية .. فحتى المجموعة الواقفة وراء أبنتو .. ما تدعم النظام بالشكل المُناسب .. و هذا ينطبق على التطبيقات .. مثل Gimp .. لأن الدعم يعتمد بشكل أكبر على المُتطوعين لحل المشاكل .. و إن ما تواجدوا المُتطوعين راح تظل المُشكلة لين يجي سوبرمان الشهم و يتبرع يخطب البنت أقصد يحل المُشكلة .. و غير كذا من ضمن البحث اللي عملته عن قلة الدعم على الأنظمة المفتوحة هي عدم وجود دخل للشخص الداعم .. يعني لو لقينا مُشكلة في نظام لينكس أي نظام من الأنظمة اللقيطة .. و صرف وقته و جهده لحتى يحل المُشكلة هذي .. راح يحلها مجانا و لا يحق له بيعها أو سيتعرض للمُساءلة القانونية .. بحكم الاقريمنت تبع الأوبن سورس كوميونيتي .. و لهذا أنظمة البي سي المفتوحة تلاقي شح كبير في عدد الداعمين و المُطورين .. بينما لو التفتنا إلى الأندرويد .. نظام مفتوح المصدر .. و لكن البرامج من المُمكن أنها تُباع في الماركت .. و لهذا المُطورين موجودين بكثرة .. و أيضا قوقل شركة هي الأب الشرعي للنظام و قوقل مُعترفة بالأبوة بدون فحص دي إن أيه .. و مهتمة بإبنها الأندرويد .. و هذا شئ جيد و تقدم في عالم الأوبن سورس ..

      سابعا الأنظمة المفتوحة ضعيفة جدا من جميع النواحي و أهم ناحية يهتم إليها المُستخدم العادي هي الجمالية .. الجمالية غائبة عن هذي البرمجيات .. و النطقة الأخرى هي الاداء .. لو نلاحظ في كل زمان و مكان كمُقارنة بين البرامج المفتوحة المصدر و البرمجيات المُغلقة المدعومة بقوة كثيرا ما تكون الجمالية و الاداء حاضرين .. فمُقارنة بين البرامج المشتركة الموجودة في كل من الأندرويد و الآي فون و حتى الويندوز فون .. نجد أن الجمالية تميل لصالح الآي فون و الويندوز فون في نسبة كبيرة من هذي البرامج و الألعاب .. و نجد أن حتى الأداء أفضل من ناحية السلاسة و النتائج المأمولة ..

      ثامنا تشترك البرمجيات المفتوحة المصدر بجينات وراثية مُشتركة و أهمها التعقيد التكويني و الوظيفي .. فكم زر نحتاج لنضغط من اجل الوصول إلى تغيير لغة النظام في الأندرويد و كم زر نحتاج للوصول إليها في الآي فون و كم زر نحتاج في الويندوز فون .. ؟؟ و هذا ينطبق على اللينكس و الويندوز و الأو إس إكس ..

      تاسعا

      هنالك مقولة تقول :

      ما جادلت عالما إلا غلبته و ما جادلت جاهلا إلا غلبني ..

      و أنت غلبتني ..

      تحياتي

      • anonymous

        لا تكثر هرج

        ترى ما وراء المجادلة إلا الشحناء

        =====================

        لكن بوضح لك شيء

        أخرج لي فيلما مثل أفتار يستخدم برنامجا مغلقا

        أخرج لي أفلاما مثل اﻷفلام التي أنتجها برنامج البلندر

        فمن هذه الناحية ثريدي ماكس في المشمش

        =============

        أخبرني هل يفهم عجوزك الضفعوز تنصيب تعريفات طابعات HP و كانون

        و التي يكاد تنصيبها على الضفعوز يعتبر إتمامه انجازا عظيما

        في اللينكس ياحبيبي تعريفها لا يتم إلا بخطوتين فقط
        أوصل القطعة و اترك الباقي للنظام

        هذا من جهة العتاد الذي تطبل عليه في الضفعوز

        ========

        بالنسبة للفوتوشوب فكاذب من قال أنه ليس بقوي

        لكن أخبرني عن استهلاكه للمواد و الذي أشبه ما يكون و كأنك تقرأ فيلما عالي الجودة على جهازك
        و في الواقع هو أن هذا البرنامج هو من يقوم بذلك

        إضافة إلى أن الفلاش بلير كل يوم يخرج لنا بثغرات أمنية بالهبل و التي لا يصلحها في النهاية إلا جوجل ثم تأتي أدوب و التي تمدحها ياحبيبنا و بعد طلوع الروح عند المستخدم ترقعها بعد أن أصيبت آلاف اﻷجهزة بهذه الثغرة

        وهذا من جهة الوسائط و التي تمدح أدوب ياحبيبنا فيها

        كما لا تنسى ثغرات الـ PDF

        ===========

        من ناحية ضعف الدعم من جهة معينة

        أخبرني هل راجعت أم ضفعوز و أوبوه من جهة الشاشة الزرقاء

        و أخبرني هل أصلحوها

        قال لي ضعف دعم

        ضعف الدعم عند الضفعوز و الماك ﻷنها من طرف واحد

        بينما اللينكس في كل مكان تجد دعما

        ==========

        من ناحية الجمالية

        فلا و الله يا أخينا لقد كذبت على نفسك أولا قبل غيرك

        هل علمت بوجود شيء يدعى بالكمبز أو كي وِن أو ….أو…..

        إذن خليك على الضفعوز و الذي تحاول بالغصب تقنعنا بأنه أجمل

        فأغلب الناس تتفق على أن لينوكس أجمل بكثير من ضفعوز

        فلم أهتم برأي واحد من ألف يخالفوه

        ====================

        فكر قبل أن تتحدث

        هذه آخر عبارة مني إليك

  • yusuf

    1-يمكن تعريف كرت الشاشة بمل سهولة من خلال هذا الشرح http://www.ojuba.org/wiki/linux/vga
    هذا يعتبر أصعب شرح للتعريف هناك برنامج في أوبنتو يمكنه التعريف بدون ادخل في سطر الأوامر وأيضا في توزيعة أعجوبة يوجد فيها خيار في مركز التحكم occ
    ————————-
    2-برنامج جمب (يمكن) أن يضاهي الفوتوشوب بالفرش والإضافات الخارجية يمكنكم قراءة مجلة جمب
    3-من ناحية التصميم هل جربتم جنوم شيل و كدي

  • ابو سيف

    اسامة
    اذا لم تتعرف على الماك لحد الان فهذه مشكلتك انت وليست مشكلة النظام انت الذي تحتاج جرأة ووعي لكي تجرب شيئا آخر غير الذي تعودت عليه
    وعموما تقديري الشخصي ان الامر لن يتجاوز ثلاث سنوات حتى ترى الماك يكتسح العالم لا اقول ذلك لاني فان بوي ومطبلاتي ولكن اقول هذا بعد عمري الضائع اكثر من ٢٠ سنة مع البي سي واليوم ابكي على هذا العمر عندما استخدم الماك
    فقط اعطي نفسك فرصة وقم بزيارة احد محلات الماك وشوف العجب والقوة والاستقرار والخدمات اللي ما لها مثيل

    • Ali

      راجع للأخوة اللي فوق بس حبيت أعلق تعليق سريع على الأخ أبو سيف ..

      أخي الكريم أو سيف :

      تعليقك هذا و بالذات هذي العبارة “لن يتجاوز ثلاث سنوات حتى ترى الماك يكتسح العالم ” لم يستطع ستيف جوبز النطق بها .. لنقل فقط (بعد عودته) لأبل سنة 1997 .. مع بداية فترة التصحيح .. حاولت أبل كثيرا بالطرق السلمية و بالطرق الخبيثة و لم تُفلح طوال ما يزيد عن 10 سنوات منذ ذلك العام .. فعلى أي شئ تستند يا تُرى ؟؟

      نظام الماك رغم سوءاته إلا أني أتفق معك أنه أفضل من لينكس بكثير رغم كون النواة واحدة و العياذ بالله .. أقصد .. سبحان الله .. فأبل دمجت لمستها الخاصة فيه و لو تركت النظام كما هو لأصبح الحال هو ذاته و لا يتغير ..

      على العموم .. مالم يفعله ستيف جوبز من ما يزيد عن عشر سنوات .. كن منطقيا فلن يكون في 3 سنوات .. و دعني أوصل لك معلومة .. أي خطأ الآن تقترفه ابل لن يُقيمها كما كانت فستيف جوبز رحل ..

      تحياتي

      • anonymous

        “”””” رغم كون النواة واحدة و العياذ بالله “”””

        لا يدل هذا إلا على أنك جاهل

        ﻷن نواة MAC ليست بنواة LINUX

        بل نواة BSD و شتان مابين هذا و ذاك

        ============

        بل عياذا بالله من نواة ضفعوز التي تنهار دون سبب لتعطيك الشاشة الزرقاء

        ============

        لو كانت نواة لينكس سيئة كما تفترض لما وجدناها في كثير من اجهزة العالم … العالم أفهمت أم تحتاج لشخص عاقل يفهمك هذا

        ===========

        لينكس يتواجد في كثير من اﻷجهزة

        الحواسيب الشخصية و الخادمة البسيطة منها و الخارقة

        الساعات اﻹلكترونية / الراوترات / الطابعات / السيارات / الطائرات

        و كل ذلك مبني على نواة لينكس و التي لم تملأ عينك

        لا لكونها كما تفترض و لكن هنالك مثلان لمن هم على شاكلتك

        اللي ما يطول العنب….. عنه يقول حامض

        و ما ضر القمر……………………..

        ههه

        قال لي ضفعوز أفضل …… يا رجل اسكت ساكت و بس

  • ابو سيف

    نعم انا مصر على كلامي ثلاث سنوات فقط واستند على التطور الهائل الذي شهده النظام الاخير الاسد واتحدى اي نظام يجاريه كما ان الشركة كانت تفتقر الى الموارد المالية التي تجعلها تكتسح اسواق العالم في ظل سيطرة ميكروسوفت وقد توفرت هذه الموارد بفضل اجهزة الايفون والايباد بل وتوفرت لهم دعايات مجانية من خلال هذه الاجهزة فالمستقبل لهم في ظل هذه المعطيات

  • علي

    بودي أن أسجل حقيقة وهي أن سبب تجربتي لأوبنتو واستخدامي له على مدى 3 سنوات هو أنني جربت الفيستا الذي أزعجني للغاية, وجعلني مهتما باللينكس ومفضلاً له على حساب الويندوز اكس بي والفيستا. أتطلع بشدة لتجربة ويندوز سفن في أقرب وقت.

  • السلام عليكم
    مع احترامي لباقي تعاليق و لاراء بخصوص انظمة Lunix
    انها ضعيف جداا في كل شيء سوى لامن و لاستقرار
    و انا متفق مع لاخ Ali بخصوص تعريف اجهزة الخارجية بنظام Lunix انها كارثية صراحتا كنت ابحث الى يومنا هدا عن تعريف موديم SAGEM F@st 800 بتوزيعة Ubuntu الى لان لم اجد حل و ليس فقط الموديم و ليس فقط تعريفات كما قلت سابقا معظم حلول مشاكل توزيعات لينكس تتم عن طريق ترمينال او لاوامر يعني احتاج الى كتاب للاوامر لينكس و كل توزيعة و اوامرها
    ميكروسوفت و بدون منازع لافضل و لاقوى و بالمناسبة ليس كل العرب يستخدمون نسخ المقرصنة .

  • Ali

    في الحقيقة أنا مُبتسم و مُستمتع .. لأني أعرف بالضبط كيف أُخرج أنصار البطاريق اللقيطة من صمتهم .. فهاهم يأتون واحدا تلو الآخر .. و هذه ليست المرة الأولى التي أخوض فيها هذه اللعبة المُمتعة .. فهي تجعلني أبحث أكثر و أكثر و أكثر و أكثر و أكثر .. و تُأكد لي معلوماتي التي كان بها شك في يوم من الأيام و تجعلني مُتيقنا من صحتها .. و لهذا أنا أشكر كل أنصار البطاريق اللقيطة جميعهم بلا استثناء .. كل ال1.16% لأنهم فئة أبو إلا ان يكونوا مادة للنقاش ..

    نأتي إلى الأخ: anonymous

    يقول ما وراء الجدال إلا الشحناء .. و أنا أقول ما وراء الشحناء إلا هكذا تفكير .. من اللذي أتى بالشحناء .. نحن هنا على مائدة نستفيد منها فرجاء إذا كنت تُعاني .. فابتعد فنحن هنا أخوة نتفق أو نختلف في النهاية الحقائق المعروضة لن تتغير .. فحقيقة لنكس و 1.16% و كونه نظام عقيم و غير مُناسب للمُستخدم العادي اللذي يُشكل نسبة كبيرة و شريحة ضخمة من نسبة المُستخدمين حول العالم ..

    و الحين نجي إلى نقطتك الأولى :

    أشهر شركة في إنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد هي بيكسار اللي أسسها ستيف جوبز و تملكها بالشراكة شركة ديزني .. هذي الشركة تستخدم برامجها الخاصة و تكنلوجيتها الخاصة .. ما تستخدم لا بلندر و لا مايا و لا حتى ثري دي ماكس .. و التكنلوجيا اللي تستخدمها و هي RenderMan هي تكنلوجيا مُغلقة تُباع كإضافة على البرامج الموجودة مثل مايا و ثري دي ماكس .. و تُوجد لها بدائل مفتوحة المصدر .. مثل بيكسي و غيره ..

    أنت سألت عن الأعمال اللي قدمتها برامج مثل مايا و ثري دي ماكس .. :

    بالنسبة لمايا :

    Spider-Man
    Star Wars
    Episode II: Attack of the Clones
    The Lord of the Rings: The Two Towers
    TheLord of the Rings: The Fellowship of the Ring
    Gladiator
    The Matrix
    What Dreams May Come
    The Matrix Reloaded
    The Hulk
    Terminator 3: Rise of the Machines

    تبي أكثر ؟؟

    بالنسبة للثريدي ماكس ستوديو :

    2012
    Alice in Wonderland
    Avatar
    Battlefield Earth
    Black Hawk Down
    Blade: Trinity
    Cats & Dogs
    Die Another Day
    Dragon Wars
    Dr. Dolittle 2
    Driven
    Equilibrium
    Final Destination 2
    Gopher Broke
    Ghost in the Shell 2: Innocence

    تقول لي أفاتار تم عمله ببرنامج مفتوح المصدر ؟؟ عيب و الله

    http://usa.autodesk.com/adsk/servlet/item?siteID=123112&id=14538880

    بالنسبة لتعريف الطابعات .. ويندوز لا يُعرف كل الهاردوير في العالم بشكل تلقائي و لكنه يُعرف أكثر الهاردوير أكثر من أي نظام آخر .. بالنسبة لطابعات الإتش بي .. أمس فقط كان بيدي لاب توب جديد أردت طباعة ورقة من برنامج الوورد فيه .. فقمت بربط الكيبل باللاب توب .. و طبعت مُباشرة بدون تبيت ملفات .. و لكني لم أستطع عمل سكان أو أي شئ آخر ..

    و لكن من المعيب فعلا أن تتطرق لهذا الأمر .. فتثبيت الهاردوير اليوم لا يحتاج إلى أكثر من اتصال إنترنت و معرفة إسم قطعة الهاردوير أو إسم الجهاز و رقمه لا أكثر .. و بكل بساطة يتم تحميل الملف و الضغط دبل كلك على الملف و يقوم هو بالباقي .. و لكن في لنكس .. اكتب الكود الفلاني من أجل تثبيت هاردوير !!!! أيش هالمقارنة البايخة هذي ؟؟

    بالنسبة لإستهلاك الفوتوشوب للرام و السي بي يو ههههه

    تجربة عملية حقيقية واقعية قمت بتصويرها الآن :

    قبل :
    http://i41.tinypic.com/24ffm.jpg
    بعد :
    http://i41.tinypic.com/206gawi.jpg

    ثم إنه لا بأس من الإستهلاك مادام يُقدم المطلوب و يكون ذا قيمة حقيقية فعندما أدفع على برامج أدوبي ذاك المبلغ (الجامد) يكون ضميري مُرتاحا و أكون مُتأكدا بأني لم أضع مبلغا و قدره في برنامج لا يُسمن و لا يُغني من جوع .. قم إن مثل هذه البرامج أي برامج القرافيكس تحتاج إلى هاردوير لكونها تُقدم أداء حقيقي و مُنظمة و لها أب معروف يدعمها ..

    بالنسبة للفلاش .. يبدو بأنك مُبتدأ في التكنلوجيا أو من جيل منتصف التسعينات اللذي لا يعرف عن التكنلوجيا إلا ما شاع من كلام الناس هذه الأيام .. فماكروميديا هي الشركة الأم الحقيقية و الشرعية لفلاش قبل أن تشتريها أدوبي .. مسألة الثغرات في الفلاش بلير .. بالنسبة لي أحمل أدوبي جزأ منها و لكنها كانت موجودة قبل شراء أدوبي لماكروميديا .. و عندما تمت الصفقة كان على أدوبي العمل بجد و هذا ما فعلته و لكنها تقع في كل مرة في الخطأ حتى أتى الHTML5 و هذا في النهاية لا يُقلل من قوة و مكانة أدوبي في مجال الملتي ميديا .. أما بالنسبة للPDF في الحقيقة كل شئ له مساوئه في هذه الحياة .. و كل البشر الأسوياء يعتقدون بهذا و لكن فقط الشاعرين بالوحدة و الإضطهاد في عالم التكنلوجيا هم الوحيدون اللذين يعتقدون بأن اللينكس هو النظام السوبر .. و ما هو إلا مُجرد نزوة و غلطة و لو كان تجاريا لماتت شركته منذ التسعينات و لكن قُدر له أن يكون موجودا بأم واحدة و بأب غير معروف و غير مُحدد أي أبن أبيه .. كاللقيط تماما ..

    بالنسبة للشاشة الزرقاء ..

    كل الأنظمة تُوجد بهم شاشة في حال انيهار النظام .. ففي الويندوز تُسمى Blue screen of deth و في ماكنتوش تُسمى Kernel panic و في لنكس kernel oops .. في الويندوز لم أرها منذ ويندوز فيستا .. حتى هذا اليوم .. و إحقاقا للحق رأيتها في اليوتيوب كإستعراض للشاشة الزرقاء الخاصة بويندوز 8 و مُقارنتها بالشاشة الزرقاء القديمة .. لا أكثر و لا أقل ..

    بالنسبة للكيرنال بانيك .. رأيتها مؤخرا في جهاز الماك بوك برو الخاص بوالدي سابقا .. عندما كان يُحاول تشغيل الفيرتشوال بوكس .. و في لنكس رأيتها عندما قمت بتشغيل الإكس جي إل ديسكتوب لأول مرة بسبب أنه كان هنالك خطأ في تعريف كرت الشاشة ..

    بالنسبة لضعف الدعم .. بدأت أشفق عليك .. الدعم من جهة واحدة معروفة أثبت جدارته و قوته بأن يكون الوسيلة الحقيقية التي يجب أن تسير عليها الشركات جميعها .. و الدليل أن كل الأنظمة ذات الدعم الأحادي الجانب هي الموجودة في القمة بينما الأنظمة التي لا أب معروف لها (المدعومة من أكثر من جهة على حد قولك و أنا في الحقيقة لا أرى إلا مُتطوعين من روسيا و أكرانيا و أمريكا أحيانا و الصين من هنا و هناك ) ) كل شخص منهم يصرف وقته و جهده و ماله بدون مُقابل و لهذا لا يستطيع أن يقوم بتعديل أكثر من شئ أو يقوم بتعديلات جوهرية .. و لهذا كل المُبرمجين يتجهون نحو مصدر الدخل و (يطقطقوا) على المصادر المفتوحة من أجل التسلية و إثبات الذات و لكن في غالبهم لا يجدون وقتا للعب و لهذا فالأيدي التي تعمل على تجميل وجه البطريق اللقيط قليلة .. و في النهاية النتيجة يبقى البطريق بطريقا (عنزة و لو طارت) ..

    بالنسبة للجمالية .. قلتها في إحدى تعقيباتي .. أفضل نظام من ناحية الجمالية هو الأو إس إكس .. عمق في الألوان و دقة في التصاميم منظره جميل و يسر الناظرين .. و لكنه لا يُعطي الأداء المطلوب .. و لكن ويندوز اليوم بدأ يدمج الجمالية مع الأداء و هذا ما سيجعله يتفوق على نفسه و يبقى في الصدارة كخامس نظام يُنافس أقرانه من أنظمة ويندوز القديمة .. و حتى مع كون ويندوز القديم ليس بجمالية ماكنتوش .. إلا أنه أفضل بكثير من لينكس .. لينكس من ناحية الجمالية يأتي بالأمراض النفسية و يجعل الإنسان لمُجرد النظر إليه يجعله في عزلة و ضبابية و ظلام .. قاتم و الآيكونز فيه بدائية و تصميمه بليد جدا و كأن من عمل عليه أراد أن ينتهي من مُهتمه ويرجع إلى المنزل و يرتاح .. أخرجه كيفما اتفق …

    تقول لي فكر قبل أن تتحدث .. و أنا أقول لك تعلم قبل أن تتكلم ..

    يؤسفني أن أرى بأن هذه الأمور هي كل ما تملكه كحجة فمن سبقوك كانوا أقوى منك في الحجة و النقاش .. أما أنت فكل ما أتيت به لا يتحدث به أحد اليوم لأنهم يعلمون بسخافته و عقمه و عدم فائدته فنحن أولاد اليوم و لسنا على خطى السابقين .. أثبت بأنك مُفلس في الحقيقة ..

    ………………..

    بالنسبة لردك الثاني :

    تقول لي أن نواة الأو إس إكس تختلف عن نواة اللينكس ..

    أولا تعريف أبل لنظامها من موقعها هو :

    Unix-based operating systems

    ثانيا هل تعلم ما هو اختصار BSD .. لا أود إحراجك أكثر و لكنك تضع نفسك في (مواقف بايخة) ..

    BSD = Berkeley Software Distribution و يُسمى أيضا : Berkeley Unix

    و هو نظام يونكس .. هو الفاونديشن أو الأساس أو القاعدة التي يقوم عليها OS X .. على فكرة OS X مُصنف كأحد الأنظمة القائمة على يونكس (الشيرد) سورس .. و OS X server من الأنظمة القائمة على يونكس (الكلوزد) سورس ..

    باختصار هو من عائلة يونكس .. من نفس الأم .. بس على الأقل أبوه معروف ..

    تقول الساعات الإلكترونية تعمل باليونكس !!! الحجة على من ادعى .. كم عدد الساعات التي تعمل بلنكس أو يونكس ؟؟ و ما هي .. بحسب علمي فإن لغة الجافا هي المُستخدمة في أكثر الأجهزة البسيطة التي تحتاج إلى تطبيقات و ليس إلى أنظمة تشغيل ..

    أتفق بأن بعض الرسيفرات تعمل باليونكس كالدريم بوكس .. و بعض الراوترات تعمل باليونكس مثل سيسكو .. و لكني لم أسمع عن سيارات بها نظام يونكس .. فما أعرفه بأن بعض السيارات تعمل بنظام من مايكروسوفت مثل فورد و كيا .. و بالنسبة للطائرات بحسب علمي .. نعم كثيرة هي الطائرات التي تعمل بنظام قائم على يونكس ..

    و لكن ما هي الشركة التي ستدفع مبالغ طائلة من أجل نظام لراوتر أو نظام لرسيفر ؟؟ أو ساعة على حد قولك .. من الطبيعي أن تستخدم الرخيص من أجل الحفاظ على السعر .. و لكن من أراد الأفضل فالأفضل موجود و له قيمته .. فلا تستطيع أبدا أن تُقارن بين مشغل صوتيات يعمل بنظام لينكس .. لا تحديثات له و لا دعم و بين مُشغل صوتيات بنظام آي أو إس له شركة تدعمه و تنهض خلفه .. و إن كان بيسد إن يونكس و لكن على الأقل فإن أبل وضعت في هذه النواة لمستها الخاصة بها و عملت تحسين نسل ..

    أنت مُثير للشفقة ..

    تحياتي

  • أنس

    انا مثبت نظام لينكس وموقف التعقب بحيث لا تتعرف الشبكات على هويتي
    فهل يحسب استخدامي ضمن هذه النسبة ؟؟؟؟؟؟

  • Ali

    طبعا تعقيبي الأخير لم تتم الموافقة عليه بعد و لا أعرف السبب للآن ..

    على العموم .. كعادة انصار البطاريق اللقيطة … عندما لا يُوجد في أدمغتهم كلام للرد به على الموضوع يبدأون بالتوجه للكاتب ..

    مساكين .. يُعانون من أمرا

  • Ali

    مساكين يُعانون من أمراض الوحدة و الإضطهاد و يُستفزون بكل الطرق و بأسهلها أيضا ..

    و ترى منهم ما هو طيب و ترى منهم ما هو سيئ كعادة الناس صنفين .. و لكن يبدو بأن الصنف السيئ بدأ بالظهور و كأن بالبطريق اللقيط هو أحد أفراد عائلته ..

    باختصار .. مساكين و مُثيرين للشفقة ..

    looooooooooool

  • Ali

    في الحقيقة أنا مُبتسم و مُستمتع .. لأني أعرف بالضبط كيف أُخرج أنصار البطاريق اللقيطة من صمتهم .. فهاهم يأتون واحدا تلو الآخر .. و هذه ليست المرة الأولى التي أخوض فيها هذه اللعبة المُمتعة .. فهي تجعلني أبحث أكثر و أكثر و أكثر و أكثر و أكثر .. و تُأكد لي معلوماتي التي كان بها شك في يوم من الأيام و تجعلني مُتيقنا من صحتها .. و لهذا أنا أشكر كل أنصار البطاريق اللقيطة جميعهم بلا استثناء .. كل ال1.16% لأنهم فئة أبو إلا ان يكونوا مادة للنقاش ..

    نأتي إلى الأخ: anonymous

    يقول ما وراء الجدال إلا الشحناء .. و أنا أقول ما وراء الشحناء إلا هكذا تفكير .. من اللذي أتى بالشحناء .. نحن هنا على مائدة نستفيد منها فرجاء إذا كنت تُعاني .. فابتعد فنحن هنا أخوة نتفق أو نختلف في النهاية الحقائق المعروضة لن تتغير .. فحقيقة لنكس و 1.16% و كونه نظام عقيم و غير مُناسب للمُستخدم العادي اللذي يُشكل نسبة كبيرة و شريحة ضخمة من نسبة المُستخدمين حول العالم ..

    و الحين نجي إلى نقطتك الأولى :

    أشهر شركة في إنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد هي بيكسار اللي أسسها ستيف جوبز و تملكها بالشراكة شركة ديزني .. هذي الشركة تستخدم برامجها الخاصة و تكنلوجيتها الخاصة .. ما تستخدم لا بلندر و لا مايا و لا حتى ثري دي ماكس .. و التكنلوجيا اللي تستخدمها و هي RenderMan هي تكنلوجيا مُغلقة تُباع كإضافة على البرامج الموجودة مثل مايا و ثري دي ماكس .. و تُوجد لها بدائل مفتوحة المصدر .. مثل بيكسي و غيره ..

  • Ali

    أنت سألت عن الأعمال اللي قدمتها برامج مثل مايا و ثري دي ماكس .. :

    بالنسبة لمايا :

    Spider-Man
    Star Wars
    Episode II: Attack of the Clones
    The Lord of the Rings: The Two Towers
    TheLord of the Rings: The Fellowship of the Ring
    Gladiator
    The Matrix
    What Dreams May Come
    The Matrix Reloaded
    The Hulk
    Terminator 3: Rise of the Machines

    تبي أكثر ؟؟

    بالنسبة للثريدي ماكس ستوديو :

    2012
    Alice in Wonderland
    Avatar
    Battlefield Earth
    Black Hawk Down
    Blade: Trinity
    Cats & Dogs
    Die Another Day
    Dragon Wars
    Dr. Dolittle 2
    Driven
    Equilibrium
    Final Destination 2
    Gopher Broke
    Ghost in the Shell 2: Innocence

    تقول لي أفاتار تم عمله ببرنامج مفتوح المصدر ؟؟ عيب و الله

    usa.autodesk.com/adsk/servlet/item?siteID=123112&id=14538880

  • Ali

    بالنسبة لتعريف الطابعات .. ويندوز لا يُعرف كل الهاردوير في العالم بشكل تلقائي و لكنه يُعرف أكثر الهاردوير أكثر من أي نظام آخر .. بالنسبة لطابعات الإتش بي .. أمس فقط كان بيدي لاب توب جديد أردت طباعة ورقة من برنامج الوورد فيه .. فقمت بربط الكيبل باللاب توب .. و طبعت مُباشرة بدون تبيت ملفات .. و لكني لم أستطع عمل سكان أو أي شئ آخر ..

    و لكن من المعيب فعلا أن تتطرق لهذا الأمر .. فتثبيت الهاردوير اليوم لا يحتاج إلى أكثر من اتصال إنترنت و معرفة إسم قطعة الهاردوير أو إسم الجهاز و رقمه لا أكثر .. و بكل بساطة يتم تحميل الملف و الضغط دبل كلك على الملف و يقوم هو بالباقي .. و لكن في لنكس .. اكتب الكود الفلاني من أجل تثبيت هاردوير !!!! أيش هالمقارنة البايخة هذي ؟؟

    بالنسبة لإستهلاك الفوتوشوب للرام و السي بي يو ههههه

    تجربة عملية حقيقية واقعية قمت بتصويرها الآن :

    قبل :
    i41.tinypic.com/24ffm.jpg
    بعد :
    i41.tinypic.com/206gawi.jpg

    ثم إنه لا بأس من الإستهلاك مادام يُقدم المطلوب و يكون ذا قيمة حقيقية فعندما أدفع على برامج أدوبي ذاك المبلغ (الجامد) يكون ضميري مُرتاحا و أكون مُتأكدا بأني لم أضع مبلغا و قدره في برنامج لا يُسمن و لا يُغني من جوع .. قم إن مثل هذه البرامج أي برامج القرافيكس تحتاج إلى هاردوير لكونها تُقدم أداء حقيقي و مُنظمة و لها أب معروف يدعمها ..

    بالنسبة للفلاش .. يبدو بأنك مُبتدأ في التكنلوجيا أو من جيل منتصف التسعينات اللذي لا يعرف عن التكنلوجيا إلا ما شاع من كلام الناس هذه الأيام .. فماكروميديا هي الشركة الأم الحقيقية و الشرعية لفلاش قبل أن تشتريها أدوبي .. مسألة الثغرات في الفلاش بلير .. بالنسبة لي أحمل أدوبي جزأ منها و لكنها كانت موجودة قبل شراء أدوبي لماكروميديا .. و عندما تمت الصفقة كان على أدوبي العمل بجد و هذا ما فعلته و لكنها تقع في كل مرة في الخطأ حتى أتى الHTML5 و هذا في النهاية لا يُقلل من قوة و مكانة أدوبي في مجال الملتي ميديا .. أما بالنسبة للPDF في الحقيقة كل شئ له مساوئه في هذه الحياة .. و كل البشر الأسوياء يعتقدون بهذا و لكن فقط الشاعرين بالوحدة و الإضطهاد في عالم التكنلوجيا هم الوحيدون اللذين يعتقدون بأن اللينكس هو النظام السوبر .. و ما هو إلا مُجرد نزوة و غلطة و لو كان تجاريا لماتت شركته منذ التسعينات و لكن قُدر له أن يكون موجودا بأم واحدة و بأب غير معروف و غير مُحدد أي أبن أبيه .. كاللقيط تماما ..

  • Ali

    بالنسبة للشاشة الزرقاء ..

    كل الأنظمة تُوجد بهم شاشة في حال انيهار النظام .. ففي الويندوز تُسمى Blue screen of deth و في ماكنتوش تُسمى Kernel panic و في لنكس kernel oops .. في الويندوز لم أرها منذ ويندوز فيستا .. حتى هذا اليوم .. و إحقاقا للحق رأيتها في اليوتيوب كإستعراض للشاشة الزرقاء الخاصة بويندوز 8 و مُقارنتها بالشاشة الزرقاء القديمة .. لا أكثر و لا أقل ..

    بالنسبة للكيرنال بانيك .. رأيتها مؤخرا في جهاز الماك بوك برو الخاص بوالدي سابقا .. عندما كان يُحاول تشغيل الفيرتشوال بوكس .. و في لنكس رأيتها عندما قمت بتشغيل الإكس جي إل ديسكتوب لأول مرة بسبب أنه كان هنالك خطأ في تعريف كرت الشاشة ..

    بالنسبة لضعف الدعم .. بدأت أشفق عليك .. الدعم من جهة واحدة معروفة أثبت جدارته و قوته بأن يكون الوسيلة الحقيقية التي يجب أن تسير عليها الشركات جميعها .. و الدليل أن كل الأنظمة ذات الدعم الأحادي الجانب هي الموجودة في القمة بينما الأنظمة التي لا أب معروف لها (المدعومة من أكثر من جهة على حد قولك و أنا في الحقيقة لا أرى إلا مُتطوعين من روسيا و أكرانيا و أمريكا أحيانا و الصين من هنا و هناك ) ) كل شخص منهم يصرف وقته و جهده و ماله بدون مُقابل و لهذا لا يستطيع أن يقوم بتعديل أكثر من شئ أو يقوم بتعديلات جوهرية .. و لهذا كل المُبرمجين يتجهون نحو مصدر الدخل و (يطقطقوا) على المصادر المفتوحة من أجل التسلية و إثبات الذات و لكن في غالبهم لا يجدون وقتا للعب و لهذا فالأيدي التي تعمل على تجميل وجه البطريق اللقيط قليلة .. و في النهاية النتيجة يبقى البطريق بطريقا (عنزة و لو طارت) ..

    بالنسبة للجمالية .. قلتها في إحدى تعقيباتي .. أفضل نظام من ناحية الجمالية هو الأو إس إكس .. عمق في الألوان و دقة في التصاميم منظره جميل و يسر الناظرين .. و لكنه لا يُعطي الأداء المطلوب .. و لكن ويندوز اليوم بدأ يدمج الجمالية مع الأداء و هذا ما سيجعله يتفوق على نفسه و يبقى في الصدارة كخامس نظام يُنافس أقرانه من أنظمة ويندوز القديمة .. و حتى مع كون ويندوز القديم ليس بجمالية ماكنتوش .. إلا أنه أفضل بكثير من لينكس .. لينكس من ناحية الجمالية يأتي بالأمراض النفسية و يجعل الإنسان لمُجرد النظر إليه يجعله في عزلة و ضبابية و ظلام .. قاتم و الآيكونز فيه بدائية و تصميمه بليد جدا و كأن من عمل عليه أراد أن ينتهي من مُهتمه ويرجع إلى المنزل و يرتاح .. أخرجه كيفما اتفق …

  • Ali

    تقول لي فكر قبل أن تتحدث .. و أنا أقول لك تعلم قبل أن تتكلم ..

    يؤسفني أن أرى بأن هذه الأمور هي كل ما تملكه كحجة فمن سبقوك كانوا أقوى منك في الحجة و النقاش .. أما أنت فكل ما أتيت به لا يتحدث به أحد اليوم لأنهم يعلمون بسخافته و عقمه و عدم فائدته فنحن أولاد اليوم و لسنا على خطى السابقين .. أثبت بأنك مُفلس في الحقيقة ..

    ………………..

    بالنسبة لردك الثاني :

    تقول لي أن نواة الأو إس إكس تختلف عن نواة اللينكس ..

    أولا تعريف أبل لنظامها من موقعها هو :

    Unix-based operating systems

    ثانيا هل تعلم ما هو اختصار BSD .. لا أود إحراجك أكثر و لكنك تضع نفسك في (مواقف بايخة) ..

    BSD = Berkeley Software Distribution و يُسمى أيضا : Berkeley Unix

    و هو نظام يونكس .. هو الفاونديشن أو الأساس أو القاعدة التي يقوم عليها OS X .. على فكرة OS X مُصنف كأحد الأنظمة القائمة على يونكس (الشيرد) سورس .. و OS X server من الأنظمة القائمة على يونكس (الكلوزد) سورس ..

    باختصار هو من عائلة يونكس .. من نفس الأم .. بس على الأقل أبوه معروف ..

    تقول الساعات الإلكترونية تعمل باليونكس !!! الحجة على من ادعى .. كم عدد الساعات التي تعمل بلنكس أو يونكس ؟؟ و ما هي .. بحسب علمي فإن لغة الجافا هي المُستخدمة في أكثر الأجهزة البسيطة التي تحتاج إلى تطبيقات و ليس إلى أنظمة تشغيل ..

    أتفق بأن بعض الرسيفرات تعمل باليونكس كالدريم بوكس .. و بعض الراوترات تعمل باليونكس مثل سيسكو .. و لكني لم أسمع عن سيارات بها نظام يونكس .. فما أعرفه بأن بعض السيارات تعمل بنظام من مايكروسوفت مثل فورد و كيا .. و بالنسبة للطائرات بحسب علمي .. نعم كثيرة هي الطائرات التي تعمل بنظام قائم على يونكس ..

    و لكن ما هي الشركة التي ستدفع مبالغ طائلة من أجل نظام لراوتر أو نظام لرسيفر ؟؟ أو ساعة على حد قولك .. من الطبيعي أن تستخدم الرخيص من أجل الحفاظ على السعر .. و لكن من أراد الأفضل فالأفضل موجود و له قيمته .. فلا تستطيع أبدا أن تُقارن بين مشغل صوتيات يعمل بنظام لينكس .. لا تحديثات له و لا دعم و بين مُشغل صوتيات بنظام آي أو إس له شركة تدعمه و تنهض خلفه .. و إن كان بيسد إن يونكس و لكن على الأقل فإن أبل وضعت في هذه النواة لمستها الخاصة بها و عملت تحسين نسل ..

    أنت مُثير للشفقة ..

    تحياتي

  • Ali

    لن أقوم بالتعقيب على أي رد بعد هذا لكون (بعض) أنصار البطاريق اللقيطة أفلسوا حتى من التوافه .. و بدأ أوانيهم (عقولهم) بما فيها تنضحُ ..

    تحياتي

  • Ali

    لنستعرض آراء أشخاص عن لينكس من خارج المُدونة :

    أخوي :

    أنا أقسم لك بالله أوبنتو مثبت عندي من ستة شهور لكنني لم أجد أي تقدم فيه حتى بعد صدور النسخة الجديدة قبل 3 شهور تقريباً ولم أقم بحذفه إلا أمس عند تثبيت الويندوز و لم يتغير شيء ،، أسوء البرامج اللي رأيتها في حياتي معظم من يستخدمونه يعتمدون على سطر الأوامر فالبتالي لا يمكنك كمستخدم مبتدئ أو عادي أن تتعامل معه بسهولة أو أن تجد حلول بسيطة لمشاكلك ،، إضافة إلى دعم البرامج من الشركات الكبرى ، مثل ( أدوبي فلاش ) لا زال يظهر العربي فيه مقطع ومقلوب رغم أن هذه المشكلة موجودة في منتدى الدعم منذ فترة طويلة وتم التصويت عليه بكثرة لكن لا شيء ولا رد ..

    عزيزي إذا أرادت كونكال أن ينتقل المستخدمين إلى اوبنتو يجب عليه أن تجعله الخيار الأفضل في السوق فأنا كمتسوق سأستخدم أي نظام يريحني ويوفر رغباتي سواء كان بالمجان أم بالملايين !! مثلاً :

    1- عند بداية تثبيتي للاوبنتو تفاجأت حقيقة بالخفة والسرعة العالية حتى أنني كنت على وشك أن أقوم بحذف الويندوز والاستمرار على الاوبنتو لكن حينما قمت بتشغيل برنامج الاوفيس الخاص بالنظام شعرت بالغثيان : واجهة غير مرتبة ، وصعبة التعامل معها ، ورموز قبيحة وكتابة وتحرير أسوء ، فتراجعت عن الفكرة مؤقتاً أملاً في أن أجد بديل ولم أجد ،، بعدها بشهر أصدرت مايكروسوفت أول نسخة للمطورين من الويندوز 8 عندما قمت بتثبيته أيضاً وجدت الويندوز ينافس إن لم يكن يسبق الاوبنتو في خفته وسرعته فالشيء الوحيد الذي كان يجذبني للاوبنتو هو السرعة و الخفة لكن ما دام الأفضل موجود فلماذا أتجه إليه ..

    2- حالياً يوجد خطوة راااااااااائعة من كونكال وأقولها بصراحة جعلتني أفكر في اوبنتو كثيرا ،، وهي حركة إن النظام كامل يكون موجود على هاتف أندرويد وعندما يتصل الهاتف بشاشة عرض جهاز الحاسب يتحول الجوال إلى نظام اوبنتو كامل وعند توصيله بالتلفاز يتحول لنظام تلفاز اوبنتو ،، حقيقة فكرة رائعة ومبتكرة ومثل هذه الخطوات ما يجعل المستخدمين الانتقال إلى لينكس عامة أو أوبنتو خاصةً ،، لكن من أن ينتقلوا من أجل أن الشركة الفلانية حرامية ولا أولاد كلب و احتكاريين فلا أعتقد أن هذا الأمر سيؤثر نهائياً ..

    تحياتي

  • الدحمي

    دائما ما استمتع في مثل هذه الحوارات أو المناوشات..
    وحقيقة أستغرب الحماس الزائد في الدفاع أو الهجوم وكأن المسألة شخصية..

    هذا الحوار يحصل كثيرا بين كثير من (مستهلكي) المتجات التقنية الالكترونية.. مثال ذلك ايفون واجهزة اندرويد..

    بالنسبة لي كن ممن ينخرط بشدة في مثل هذه النقاشات..سابقا.

    لكن الآن لدي قاعدة وهي لا ولاء لأي شركي..ولائي فقط للمنتج الذي يخدمني أكثر.. ولن أتحمس في التسويق لأي منتج..بالإضافة إلى أني على استعداد للتغيير والانتقال من منتج الى آخر حسب الرغبة والظروف أو حتى المزاج..

    أنا استخدم كل الانظمة الثلاث وكله مثبته على جهازي.. وأنا احدثكم الآن من نظام ماك..لكن ليس من جهاز ابل..

    أُفضل الماك في مايتعلق بالاخراج والميديا..
    وأُفضل الويندوز في الاوفيس.. وتنوع الرامج.
    وافضل اللينكس فيما يتعلق بامن المعلومات والاختراق.. وكذلك الخفة ..

    وجميعها تصلح للاستخدام العادي من تصفح وماشابه..

    بالنسبة لي أعتقد أنه لا يصح المقارنة بين الانظمة الثلاث..

    والسبب هو ان لينكس يختلف عن البقية لسبب بسيط ولكنه قد لايهم الكثير.. أقصد بذلك فلسفة النظام وفلسفة الصادر المفتوحة..
    أنا اكرر هنا قد لايهم الكثير..
    لكن من قرأ عن هذه الفلسفة وشاهد الكثير من الحكومات في اوربا وغيرها بدأت تتجه لتغير الانظمة في الدوائر الحكومية الى نسخ خاصة بها من لينكس..
    الامر يتعلق بالامن القومي لتلك الدول..يتعلق بتخفييف المصاريف..يتعلق بحرية التخصيص والتعديل.. يتعلق بالطمأنينة حيث أن الكود كله يمكن مشاهدته ولاخوف منه.

    والكلام ن فلسفة المصادر المفتوحة يطول..

    أنا لا أزعم اني مثالي لكن انا احترم هذه الفلسفة جدا..

    واتمنى من الجميع ان يتركوا التعصب لمنتجات لايملكون فيها شيئا ..
    وفي الهاية نحن مجرد مستهلكين.. ؟!

  • Asaad

    بصراحة أستاذ Ali انت دمرتهم جماعة البطاريق … ولكن مهما تبين لهم الحقيقة يصرون على رأيهم … يذكروني بالشيوعيين

  • ساميه

    السلام عليكم
    نظام اللينكس ابنتو نظام فاشل اللغة العربية غير مدعومه وهو نظام غير كامل لم اجد اي شيئ اريده
    يقولون ان الويندوز مليئ بالفايروسات وكثير التغرات طيب ليش هو الاكثر انتشار في العالم . بعد تجربتي
    للينكس ابنتو عرفت السبب لان الويندوز سهل الاستخدام كل البرامج تعمل عليه مرن اذا واجهتك مشكلة تسطيع حلها
    اما الابونتو كأني اتعامل مع لغة برمجة معقد مزهق . سابقى مع الويندوز الى النهاية . وشكرا

  • Western Sudan (غرب السودان)

    لينكس أسد الغابة القادم

    أنا من محبي و عاشقي هذا النظام

تعليقات عبر الفيسبوك