هل للتنمية البشرية دور فى ريادة الأعمال ؟

” لا أعرف حقيقة مشجعة للإنسان اكثر من قدرته الاكيدة على رفع مستواه المعيشي مستخدما جهوده الواعية ” هنري ديفيد ثورو

” دائما ما أشعر بالسعادة كلما ذهبت إلى IBM وشاهدت عملية التدريب هناك فمرارا وتكرارا أرى قادة المؤسسة يتحدثون ويقولون أن  IBM  تهتم لثلاثة أشياء : كرامة الفرد والإمتياز والخدمة ” ستيفن كوفي

” لنترك بصمة فى هذا العالم ”  ستيف جوبز

” المؤسسات المتميزة والمبدعة تمنح موظفيها الحق في أن يخطئوا ” د. إبراهيم الفقي

التنمية البشرية :

فى العصور القديمة كان الهدف من عمليات شراء العبيد هو زيادة الإنتاجية فى العمل وقد كانت أغلب الأعمال تنحصر فى الإعمال الزراعية ، ومن بعدها كان عصر الآلة  وفي ذلك الوقت كان التقديس للآلة بشكل مطلق وإذا تطرقنا للعصور القديمة لوجدنا ان الإنسان كان العامل الأساسي وفى عصر الآلة كذلك ، وبعد فترة من مواجهة الإنسان لكثير من ضغوطات العمل المستمرة وقهر المؤسسات التى كانت تعامل الموظف آن ذاك بأنه مجرد وسيلة للربح والعمل المتواصل … ظهر مفهوم التنمية البشرية الذي كان إبتداءا من تطوير الذات إلى تطوير مستوى إدارة المؤسسات والموظفين .

منذ ظهور التنمية البشرية أصبح الجميع ينادي بها ، منهم من كان مهتما ومنهم من تخصص فى ذلك ومنهم من علمته الحياة فأراد ان يعلم الآخرين …

وعلى مستوى الشركات العالمية فلا تخلوا شركة من إدارة أو قسم للتنمية البشرية ، ولكن ماذا على مستوى الشركات الناشئة ؟

من وجهة نظري أن إحدى عوامل إيجاد مفهوم ريادة الأعمال هي التنمية البشرية وبالتحديد – تطوير الذات – الكل فى الحقيقة يسعى إلى إثبات الذات والفكرة ، وأنه قادر على أن يحدث تغيير فى حياته أو حياة الآخرين وأن يثبت انه يمكن أن ينجح وأن يبني عملا مستقلا دون قيود المؤسسات والشركات التى تحسن معاملة العميل ولا تحسن معاملة الموظف !!

هناك الكثير من المساهمات التى قدمتها التنمية البشرية لريادة الأعمال بل إني أعتقد أحيانا أن ريادة الأعمال جزءا من التنمية البشرية حيث تستخدم قصص نجاح الشركات الناشئة فى كثير من كتب التنمية البشرية لتحفيز الجميع لتطوير أنفسهم وعدم الإستسلام للعواقب ، وسأسرد هنا بعض ما قدمته التنمية البشرية لريادة الأعمال فى نقاط  :

1-  المبادرة هي نتاج مفاهيم التنمية البشرية ، ” إن الفرق بين الناس الذين يأخذون بزمام المبادرة وأولئك الذين لا يحركون ساكنا يشبه الفرق بين الليل والنهار ” ستيفن كوفي .

2 – هناك عبارة تقول ” ليس هناك فشل بل خبرات وتجارب ” ، مقاومة الفشل والإستمرار فى المحاولة هي إحدى الصفات التى غرستها مفاهيم التنمية البشرية فى رواد الأعمال.

3 –  تطوير قدرات أصحاب الأعمال .

4 – تشجيع الأفكار الجديدة .

5 – الإبداع والتميز فى المشاريع ” إذا أردت أن تصبح متميزا فأفعل شيئا مختلفا “.

6 – زيادة تنافس الأفراد لتطوير الأعمال .

7 –  تطوير الأداء الوظيفي .

8 – مواجهة التحدي : الشركات الناشئة عندما تخاطر ، تخاطر بكل ما تملكه عكس الشركات الضخمة  ومواجهة التحدي أحد القيم المهمة فى مجال التنمية البشرية .

9 – شعور الإنتماء للمؤسسة أو الشركة سواءا من قبل الإدارة أو من قبل الموظفين ( الموظف الياباني مثلا على ذلك : فى اليابان تنتقل مسألة الولاء للشركة أو المؤسسة من الموظف إلى جميع أفراد الأسرة فى المنزل ) .

10 –  تغيير فى الأولويات : البعض يعتبر الأرباح أهم ما تنادي به ريادة الأعمال والحقيقة عكس ذلك ريادة الأعمال تنادي بخلق فرص جديدة وأفكار جديدة وثقافة جديدة فى مجال الأعمال وهذا ما تنادي به  أيضا التنمية البشرية .

هناك الكثير من نقاط الإلتقاء بين التنمية البشرية وريادة الأعمال ولا يمكن لأحد أن ينكر دور التنمية البشرية فى نجاح هذا المجال .

مصدر الصورة

  • احمد

    التنمية البشرية تنمي ريادة الأعمال والريادة تؤدي إلى شيء أكبر من هذا وهو إعمار الأرض كما امر به ديننا الإسلام

  • عمرو

    أحسنت… جعله في ميزان حسناتك.

  • في إعتقادي أن مصطلح “التنمية البشرية” هو مجرد إعادة تعريف وصياغة لخبرات بشرية موجودة في معظم الثقافات ومنها ثقافتنا العربية التي عندما تتوغل في قيمها ستجد أن القيادة والمثابرة أحدى أبرز القيم فيها .

  • http://www.worldarabnew.com
    شكرا على الخبر اخى

    • راشد المري

      هذا النوع الذي لا احبه من التنمية التسويقية الفاشله ..!

      عموماً شكراً لصاحب الموضوع على الطرح الجميل

  • أنس

    التنمية البشرية هي اساسية وضرورية جدا في ريادة الشركات
    وهناك العديد من المبادئ التي تضمن استمرارية وازدهار الاعمال وريادتها

  • دنيا المحاال

    فعلاً من اراد التميز فليصنع شئ مختلف،،،، اشكرك جزيل الشكر ايها الكاتب ..

  • شكراً لك جداً على المعلومات و لا بد أن يكون لها صلة مباشرة أو غير مباشرة

  • التنمية البشرية هو كل ما يضيف للبشر مادي او تجارى او صناعى
    إذن مفهوم التنمية البشرية متسع ومفهوم عميق ومتعدد ومتنوع وله معانى كثير جدا وانشطة متنوعه
    ونامل ان ينتشر هذا المفهوم الشامل الى الوطن العربى لانه سيكون له دور فى تنمية المجتمع العربى

تعليقات عبر الفيسبوك