قوقل وبعض الشركات الإعلانية تراقب مستخدمي متصفح الايفون من خلال تجاوز اعدادات المتصفح

كبرى الشركات التي لديها أنظمة اعلانية يهمها معرفة كيف يتصفح المستخدم وما هي المواقع التي يزورها حتى تستطيع ان تستهدفه بالإعلانات التي تريد ، وبما أن قوقل تعتمد كليا على الإعلانات في الأرباح فهي تقوم بهذه الطريقة في بعض الأحيان حتى لو كانت بطريقة غير قانونية.

و إحدى الطرق الغير قانونية والتي تم الكشف عنها من قبل صحيفة الوول ستريت هي قيام قوقل بوضع كود يسمح لها بتجاوز اعدادات متصفح الايفون السفاري ومن ثم مراقبة المستخدم ومعرفة المواقع التي يزورها ، ومن المعروف ان متصفح السفاري الخاص بالايفون لايقوم بتسجيل او حفظ ملفات الكوكيز وهذا ما يجعل مراقبة المستخدم صعبه ، ولذلك قامت قوقل ببرمجة هذا الكود ووضعه في الكثير من المواقع من خلال كود iframe لتجاوز اعدادات المتصفح.

وعندما كشفت الوول ستريت قيام قوقل بذلك قامت قوقل وبشكل سريع بإلغاء هذا الكود البرمجي ، وقام احد الخبراء التابعين للصحيفة بأختبار اكثر 100 موقع زيارة في امريكا واكتشف ان الكود موجود في 23 من خلال متصفح السفاري على الايفون  و 22 موقع في السفاري على اجهزة الماك.

الكود المستخدم لتجاوز اعدادات المتصفح

SafariTrackingCode-annotate0212

ولقد صرح مسؤول في إحدى الشركات الإعلانية والتي تقوم بنفس الطريقه التي تقوم بها قوقل بأن هذا الكود يجعل من متصفح السفاري كأي متصفح أخر!! والمقصد ان جميع المتصفحات الأخرى لاتمنع اساسا عملية تتبع المستخدم ومراقبته، وايضا صرح احد المسؤولين لشركة أخرى ان هذا الكود ما هو الا للتجربة و معرفة كم عدد مستخدمي متصفح السفاري في الايفون الذين يقوموا بزيارة المواقع المعلنة بعد الضغط على الإعلان، وفي تصريح لأبل قصير ومباشر قالت بأنها تعمل على ايقاف هذه المشكلة.

هذه الفضيحة ستحرج قوقل بشكل كبير وستواجه ضغوطات كبيرة في امريكا و اوروبا خصوصا بعد ان قامت قوقل بتغيير شروط وقوانين الاستخدام لخدماتها والتي واجهت فيه اعتراضات شديدة، و الأسواء من ذلك انكار قوقل بمتابعة ومراقبة المستخدمين وما ذكرته صحيفة وول ستريت ينافي مزاعم قوقل والتي تراقب المستخدمين و تتجاوز اعدادات المتصفح من دون اي أذن من المستخدم.

المصدر

شكرا سيف الحارثي

  • Abdulmjed

    قوقل الى متى !

  • turki alhazaa

    انا صراحة اميل لآبل لكن هالمرة انا مع الحق الملام الوحيد ابل لآنها ماحمت مستخدميها من التجاوزات الي تحصل !!

    • bomajed

      آبل مالها خص ..
      الكود موجود في المواقع وليس في المتصفح ..
      ولكن جوجل كانت تستهدف مستخدمي السفاري لا أدري لماذا ؟!

    • ali

      الواضح انك لما تقرا المقالة كاملة , و لو كنت قراتها كاملة كنت عرفت ان ابل من اكثر الشركات اهتمام بحماية الخصوصية في التصفح و اكبر دليل هذه الفقرة من المقالة ( ومن المعروف ان متصفح السفاري الخاص بالايفون لايقوم بتسجيل او حفظ ملفات الكوكيز وهذا ما يجعل مراقبة المستخدم صعبه ، ولذلك قامت قوقل ببرمجة هذا الكود ووضعه في الكثير من المواقع من خلال كود iframe لتجاوز اعدادات المتصفح ) يعني ان الكود من صنع جوجل لمراقبة ملاك ايفون خصيصا و هذا يدل على انها لا تهتم بحماية الخصوصية و لا تهتم به اهم شي الاعلانات و الكسب النقدي . رسالة لمن يقول ان ابل احتكارية و لا تهتم الا للمال

  • عبدالله

    ملقوفه مانبي اعلانات

  • OS X

    اذا كانت قوقل تحاول وبكل الطرق التجسس على تطبيقات ليست من صنعها ، اذا ماهو حال الاندرويد و الكروم ؟ جميعنا نعلم ماهي اهم ميزة في كروم الاصدار 17 وهي حفظ كل شيء Bookmarks و Apps و Autofill و Extensions و Omnibox و History Password و Preferences و Themes وبالاضافة تتبع قوقل جميع مستخدمين خدماتها Gmail و Youtube و Reader .

    يجب ان تعاقب قوقل وتحدد صلاحياتها في الانترنت .

  • mona

    أتوقع أن أغلب مستخدمين الحاسب والانترنت متأكدين 90% بأن أغلب المواقع والمتصفحات تتجسس عليهم,, خصوصا وأن أغلبنا لا نقرأ شروط الاستخدام لهذه الخدمات والمواقع,,لكن المصيبة أننا لانستطيع الإستغناء عن هذه المواقع وهذه البرامج والخدمات!!! ولاتوجد بدائل عربية عنها , وحتى لو وجد إحتمال أن دولنا تتجسس علينا غير مستبعد
    صراحة المستخدم العربي أكبر اهتماماته أن يحمي أجهزته وحساباته من الفيروسات والهاكر

    لذلك أحيانا مثل هذه الأخبار لاتترك تأثير في الشارع العربي مثل الأمريكي والأوربي

تعليقات عبر الفيسبوك