الرئيسية / برامج / كيف نختار برنامج أوقات الصلاة المناسب؟

كيف نختار برنامج أوقات الصلاة المناسب؟

share 200x300 كيف نختار برنامج أوقات الصلاة المناسب؟

تكاد لا تخلو أجهزتنا المحمولة من برامج أوقات الصلاة واتجاه القبلة فحرصنا على اقتنائها من حرصنا على أداء واجباتنا كمسلمين. لكن مع كثرة البرمجيات المتاحة، كيف نختار البرنامج الأنسب لنا وما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند استخدامها. قد يعتقد البعض أن الإجابة على هذا السؤال سهلة وكل ما علينا فعله استشارة أحد الاصدقاء أو البحث في متاجر البرامج وقراءة التعليقات أو تجربة مجموعة من البرامج واختيار الأنسب من ناحية التصميم والمزايا المتاحة والسعر.

في الحقيقة كل هذا لا يكفي، فهناك أمر مهم دائماً ما نغفل عنه، وحتى لو لم ذكرناه لا نجد المعلومات الكافية وهو مدى دقة الأوقات المعروضة في هذه البرامج.

واقعاً دقة برامج أوقات الصلاة تعتبر مشكلة صعبة، ولإدراك حجم المشكلة دعونا نتعرف أكثر على كيفية حساب أوقات الصلاة في هذه البرامج. أسهل وقتان من الناحية الحسابية والتي يندر ما يحدث خطأ في حسابهما هما وقتي الشروق والغروب، فهما معتمدان على ظاهرة فلكية واضحة وبمعرفة خط الطول يمكن استخدام معادلة حسابية مشهورة لحسابهما. بمعرفة وقتي الشروق والغروب يصبح من السهل معرفة وقت صلاة الظهر، فهي في منتصف اليوم بين الشروق والغروب. يأتي بعد ذلك وقت صلاة العصر، فهو أكثر صعوبة لتعدد الآراء الفقهية في طريقة حسابها. فالمذاهب الحنبلي والشافعي والمالكي يصلون العصر حينما يصبح طول ظل كل شيء مثله أما مذهب أبو حنيفة فيصلون العصر حينما يكون طول ظل الجسم ضعف طوله، ولكلتا الطريقتين معادلة حسابية معتمدة على خط الطول لحساب وقت الصلاة.

تبقى المشكلة الأصعب في حساب وقت صلاتي الفجر والعشاء، فالمعادلة الحسابية المستخدمة لحسابهما معتمدة على خط الطول وزاوية ميلان أشعة الشمس عن سطح الأرض. بينما خط الطول ثابت، تتغير زاوية ميلان الشمس بتغير فصول السنة وتزداد حدة هذا التغير كل ما ابتعدنا عن خط الاستواء. المشكلة في طرق الحساب المتوفرة في أغلب البرامج هي استخدام زاوية ميلان ثابتة لكل البلدان طوال العام. فنلاحظ مثلا طريقة أم القرى تستخدم زاوية 18.5 درجة لصلاة الفجر بينما منظمة المجتمع الإسلامي في أمريكا الشمالية تعتمد زاوية 15 درجة.

تقريب الزوايا المتعددة إلى زاوية واحدة ينتج عنه مشكلتين رئيسيتين. الأولى أن هذه الزوايا المقربة قد تعطي نتائج مقبولة لمنطقة جغرافية معينة لكنها لا تصلح للاستخدام في كل مكان. فمثلا زاوية الميلان المختارة في توقيت أم القرى مناسبة للمناطق الواقعة في الجزيرة العربية لكنها تعطي نتائج خاطئة في شمال الولايات المتحدة وكندا. المشكلة الثانية أن نسبة الخطأ الناتجة عن تثبيت الزوايا طوال العام قد تكون قليلة في المناطق الجغرافية القريبة من خط الاستواء كالجزيرة العربية والهند والباكستان لكنها تصبح كبيرة وتصل إلى ساعة ونصف قبل وقت الصلاة الصحيح في المناطق البعيدة كشمال أوربا وأمريكا.

إذًا، إذا كنت تعيش في السعودية مثلاً يمكنك اختيار أي تطبيق تحب واختيار توقيت أم القرى فعلى الرغم من عدم دقته إلا أن نسبة الخطأ فيه قليلة وتسبب عادةً في تأخير الصلاة وليس تقديمها. أما إن كنت مقيم في أوربا أو أمريكا فلعل بعض الطرق الحسابية ستعطيك أوقات معقولة في بعض فصول السنة إلا أن نسبة الخطأ تزداد في فصول أخرى إلى درجة تبطل الصلاة فمثلا في مدينة فانكوفر الكندية وبالتحديد في شهر مايو أغلب البرامج المشهورة تعلن عن وقت صلاة الفجر قبل دخولها بساعة ونصف!

الحل في هذه الحالة هو الابتعاد عن البرامج واستخدام الجداول الحسابية المعدة من قبل الفلكيين بناء على المشاهدات الفلكية وهي عادتاً تكون متوفرة في المساجد المحلية. الحل الآخر هو استخدام البرامج التي تعتمد على طرق حسابية تتغير فيها زاوية ميلان الشمس بتغير الزمان والمكان. مثال على هذه الطرق طريقة حساب موقع مون سايتنج فهي تعتبر من أدق طرق حساب أوقات الصلاة على الإطلاق ويمكن الحصول على جدول للسنة كاملة من موقعهم ،. كذلك يوجد تطبيق بأسم Sky Prayers لأجهزة الآيفون يعتمد نفس الطريقة

كيف نختار برنامج أوقات الصلاة المناسب؟ by

عن أحمد بوخمسين

أخصائي أنظمة تشغيل, حاصل على درجة الماجستير في علوم الحاسب، مهتم بكل ما هو تقني وإلكتروني وبالأخص انظمة التشغيل والشبكات والبرمجة و مبرمج تطبيق Sky Prayers لحساب أوقات الصلاة في الطائرة.

تعليقات فيسبوك على كيف نختار برنامج أوقات الصلاة المناسب؟

  • تميم

    وايضا تطبق ” صلاتي ” لاندرويد ..

    ولاهل السعودية بامكانك الدخول على موقع تقويم ام القرى يعطيك الوقت بسهولة والوقت المعتمد

    http://www.ummulqura.org.sa/

  • عبدالرحمن

    هناك خطأ كتابي في المقال وهو تكرير المذهب المالكي
    و الصحيح أن المذهب الذي يصلي إذا صار ظل كل شيء مثليه هو مذهب السادة الأحناف ( أبوحنيفة)
    وهو المذهب الذي يقلده أكثر المسلمين على وجه الكرة الأرضية بسبب تعيين الولاه و القضاة في العهد العثماني.

    حقيقةً الموضوع شائك و المسألة فلكية فقهية و قل من الفقهاء من يضبط علم الفلك بخلاف سالف الزمان
    و لعلك تعرف هذا أكثر من غيرك يا كاتب الموضوع إذ كان علم الفلك في الجزيرة حصراً على الحجاز و الأحساء.

    أعتذر للإطالة و أشكر لكم و لكاتب الموضوع إثارة مثل هذه المواضيع التي تهم المسلم بالدرجة الأولى خصوصاً المغتربين في بلاد غير المسلمين

    • أحمد بوخمسين

      أشكرك على التنبيه، تم تصحيح الخطأ

  • سمير

    نعم هناك خطأ كتابي وهو ذكر المذهب المالكي مرتين وعدم ذكر المذهب الحنفي

    بالنسبة لتوقيت الشروق والغروب يمكن معرفته من جوجل عن طريق كتابة كلمة sunrise او sunset متبوعاً باسم المدينة،
    مثال:
    لمعرفة وقت الشروق في مدينة القاهرة، نكتب:
    sunrise cairo

    لمعرفة وقت الغروب في مدينة القاهرة، نكتب:
    sunset cairo

    وبالنهاية شكرا على الموضوع

  • نواف الشمري

    السلام عليكم
    اخواني يا ليت تدلوني على افضل برنامج لحساب الاوقات في السعوديه
    وشكرآ
    كبرنا وكبر همنا

    • أحمد

      يمكنك الاعتماد على Sky prayers lite فهو تطبيق ممتاز وشامل

  • ابو فلان

    وقت صلاة العشاء بعد ساعة ونص من المغرب وهي ثابتة

    • أحمد

      تثبيت صلاة العشاء 90 دقيقة بعد المغرب هو من باب التقريب والتسهيل على الناس وهو معتمد في تقويم ام القرى فقط اما باقي الطرق فتعتمد حسابات فلكية بناء على آراء فقهية متعددة مثل طريقة الشفق الأحمر والأبيض

  • ali111190

    افضل طريقة لما تسمع صوت الاذان قم صل

  • usama algeria

    وكأن دول المغرب العربي ليست معنية بالأمر؟

  • عبدالله

    راعي برنامج sky prayer شيعي لاتحملونه ليه ماكتب هاذا في مقالك يا احمد

    • الكتاب باين من عنوانه

      لأنه أصلاً هو شيعي, وهو صاحب البرنامج

  • AdelSTC

    اقتباس
    >>وبمعرفة خط الطول يمكن استخدام معادلة حسابية مشهورة لحسابهما<>فالمعادلة الحسابية المستخدمة لحسابهما معتمدة على خط الطول وزاوية ميلان أشعة الشمس عن سطح الأرض<<
    اتمنى ان تذكر المعادلات الرياضية لتعم الفائدة على الجميع .

  • http://www.ar-php.org خالد الشمعة

    سبق لنا في مشروع PHP واللغة العربية (http://www.ar-php.org) الاحتكاك بهذه المسألة وتعقيداتها حيث زودنا هذه المكتبة بتابع برمجي لإجراء تلك الحسابات، وقد رغبت في هذا المقام مشاركة القراء التنويه إلى مزيد من الاختلافات الموجودة حول تحديد مواقيت الصلاة والتي سبق أن نبه إليها الأخ سالم الجعيدي من اليمن (وهو محرر وعضو مشرف في جمعية الفلك بالقطيف) وأنا أذكرها هنا نقلا عنه:

    * الخلاف في تأثير الأرض الممتدة عندما تكون مرتفعة عن سطح البحر، وهل يؤثر ذلك ‏في الشروق والغروب ‏وشفق الصباح و المساء.

    * الخلاف في تعريف الزوال (وقت دخول صلاة الظهر، حين يزول الظل من جهة الغرب ويبدأ من جهة الشرق)، هل يأخذ بتعريف الفقهاء له أم بتعريف الفلكيين. حتى إن أخذنا بالزوال الفقهي فهل نأخذ في ذلك مقدار زمني ثابت على مدار العام أم يتم تحديده ‏بظاهرة سماوية (لأن ‏الفقهاء في الزوال يشترطون زيادة الظل و لو يسيراً لتحقق دلوك الشمس، ومقدار زمن هذه ‏الزيادة يختلف من فصل إلى آخر، لكن متوسطها هو أربع أو خمس دقائق).

    * الخلاف في مقدار انحطاط الشمس لوقتي الفجر والعشاء ما بين 15 درجة إلى 19.5 درجة، ‏وكل فريق يدعم أقواله بأدلة فقهية أو أدلة مراقبات بصرية.
    الخلاف في مقدار نصف قطر حدود العمل بجدول ما ‏(جوار المنطقة التي يجري الحساب لها).

    * الخلاف في اعتبار درجة التمكين والاحتياط، هل يعمل بها أم لا، فإن كانت معتبرة فما مقدارها (من حق الجهات الرسمية المعنية بالشوؤن الدينية إضافة درجات تمكين واحتياط فوق المواقيت المحسوب بالمعادلات نظراً لإعتبارات مذهبية أو ترجيحات معينة).

  • عمرو

    ياهو مكتوب حلت هذه المشكلة وسجلت براءة اختراع على ذلك ومواعيد الصلاة التي استخدمتها في موقعها الرمضاني كان الادق

    نرغم تحفظي على ياهو مكتوب الا انها نجحت في هذه النظرية

    • أحمد

      أذا كان قصدك هذا الموقع http://islam.maktoob.com/prayer-time/
      فهو سيء جداً، جرب ان تختار الدولة كندا والمدينة فانكوفر والتاريخ 20 مايو وستلاحظ أن صلاة والفجر والشروق في نفس الوقت!!

      التاريخ الهجري التاريخ الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
      29/جمادى اخر 20/مايو 07:24 07:24 3:09 7:20 10:54 12:24

      ناهيك عن محدودية المدن والدول فلا يوجد الا ثلاث مدن في كندا!!!

  • Rolli

    على ما اذكر يوجد اربعة تقاويم معتمدة لاهل السنة والجماعه هي تقويم ام القرى وتقويم اسنا وتقويم دمشق وتقويم الازهر بمصر فمثلاً تقويم ام القرى يوجد تطبيق من مدينة الملك عبد العزيز على الايفون بمسمى myprayersً باقي التقاويم لادري هل يوجد لها تطبيقات ام لا…نأمل من لديه علم ان يضيفه هنا

  • الكتاب باين من عنوانه

    ماشاء الله معلومات قيمة ويذكر إختلاف المذاهب :)
    وما ذكرت انه في إختلاف بين أوقات الصلاة عند الشيعة والسنة؟ وانا أعلم انك من الشيعة
    وغير هذا, انت مصمم برنامج sky prayers وداخل تسوي دعايه!
    انا من قريت اسم الناشر بموضوع قبل هذا قلت هذا فيه إنه, مفروض تشطبونه ما يكتب بهالموقع, يازين الموقع بدونه

  • منتديات الحرف الشاعري
إلى الأعلى