العوامل الداخلية لنجاح الشركات الناشئة

يرتبط نجاح الشركات الناشئة بالكثير من العوامل منها ما هو عوامل داخلية ومنها ما هو عوامل خارجية ومن أهم هذه العوامل البيئة حيث تعتبر من العوامل الخارجية والبيئة التى تنشأ فيها هذا النوع من الشركات تمثل حدود ما يمكنك تقديمه من منتجات وكيفية تسويقها وعلى سبيل المثال لا يمكنك بيع وتقديم خدمات ومنتجات عن طريق الإنترنت وإستخدام طرق دفع مثل PayPal فى مجتمع لا يملك معرفة بالتقنية ولا يستخدمها في مجال البيع والشراء عن طريق الإنترنت ، وتختلف البيئة التى تنشأ فيها الشركات من دولة إلى أخرى وتتميز دول الخليج العربي بأنها إحدى البيئات المحفزة لقيام هذا النوع من الشركات فأصبحت منبعا لهذا النوع من الشركات فى العالم العربي لما تقدمه من دعم من مؤسسات ومنظمات وشركات متخصصة فى دعم ريادة الأعمال . بما أن العوامل الخارجية متعددة ومتوفرة لقيام شركات ناشئة سأتحدث فى هذا المقال عن بعض العوامل الداخلية لنجاح هذا النوع من الشركات فليس من الصعب إنشاء شركة ولكن من الصعب المحافظة عليها .

من أهم هذه العوامل الداخلية :

• هدف واقعي :

فى شتى العلوم الإنسانية تجد هذه الكلمة ( هدف ) ولكن ما نبحث عنه هنا لكي نحقق النجاح المنشود هو هدف واقعي وأن يكون الهدف مبني على قدرات الشركة وإمكانياتها وهنا يوضح ريتشارد تمبلر ما هو الهدف الواقعي ( عندما أقول أهدافا واقعية فأنني لا أقصد أن تكون أهدافا متواضعة أو سهلة التحقيق وإنما أقصد واقعية وهو ما يمكن أن يعني أنها أهدافا شاقة وربما يتطلب تحقيقها الكفاح وقد توحى بضرورة أن يبذل فريق العمل معك جهدا مضاعفا وأن يعمل بجد أكثر ولفترة أطول وبطريقة أكثر ذكاءا ولكن القاعدة الثالثة تؤكد على كلمة ” واقعية ” وهذا معناه أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق وفى متناول قدراتنا ).

• إدارة مرنة :

بعيدا عن الرسميات والبروتوكول نتحدث عن شركة ناشئة وبعض الشركات الناشئة لا يتعدى موظفيها 5 موظفين وأخرى 10 موظفين ، هنا يجب أن تمتاز الإدارة بالمرونة وتخطي أنها إدارة وأن تعتبر جزءا من فريق العمل وهذا ما يعزز طرح الأفكار والحلول من قبل الموظفين كما أنه يمكنها متابعة العمل عن قرب وأن تكون على معرفة مسبقة بالمشاكل الفنية والإدارية التى تحدث أثناء العمل .

• فريق عمل جيد :

حسن إختيار فريق العمل وتعاونه هو أحد أهم عوامل النجاح الداخلية للشركة حيث يمثل فريق العمل الدينامو المحرك للشركة . يجب أن تختار الفريق بعناية ويجب أن تعلم أولا ما الذي تحتاجه من الفريق ؟ وما هو تصور فريق العمل الذي تريد إستخدامه فى الشركة وعلى هذا الأساس يمكنك أن توظف فريق عمل لديه القدرة والكفاءة المطلوبة .

• الإلتزام بالطاقة الإنتاجية للشركة :

منتج أو خدمة بسرعة وجودة عالية !! الجميع يريد ذلك ، ولكن للأسف وجذبا للأموال تقبل بعض الشركات بعروض أعمال تفوق معدلات الطاقة الإنتاجية للشركة وهذا ما قد يؤثر على عنصر الجودة فى المشروع لذلك لا تقبل مجموعة من الاعمال لا تمتلك الشركة القدرة على إنجازها .

• شروط استثمارية جيدة :

كثير من الشركات الناشئة أحيانا عند حاجتها للتمويل تقوم بقبول الإستثمار المقدم للشركة بغض النظر عن الشروط وهذا ما يؤدي أحيانا إلى تغير الهدف من تطوير العمل إلى الإهتمام بالسداد للمستثمرين ، تأكد من الشروط ولا تتسرع فى قبول أول إستثمار يعرض للشركة حتى لا تفقدها بكل سهولة وهناك الكثير من المشاريع والشركات خسرت بسبب شروط استثمارية السيئة .

…..هناك الكثير من العوامل الداخلية لنجاح الشركات الناشئة ولكن حاولت أن ألخص أهمها لتقديم الفائدة فى مجال هذا النوع من الشركات التي أصبحت الخيار الأمثل فى مجال الأعمال فى العالم العربي .

مصدر الصورة