هل الحرية المطلقة خطر يهدد تويتر؟

Twitter-Will-Censor-Tweets-in-Certain-Countries

منذ ان عرفت الانترنت بداية عام 1998 كان من الواضح ان الانترنت ستكون أفضل وسيلة لحرية الرأي ، فالإنترنت يمكنك من خلاله التخفي بأي هوية والكتابة في كل شيء و تقول رأيك بكل صراحة ، وهذا ما جعل الانترنت يثير الرعب في الدول والتي لا يوجد فيها حرية في الرأي كحال أغلب دولنا العربية والخليجية.

ولقد كانت هذه الدول تلجأ لعدة وسائل لكبح هذه الحرية المطلقة والتي يظهر فيها الكلام الصريح الصادق وبعض الاحيان الكلام السيء والكذب وترويج الشائعات و تعدى الخطوط الحمراء ، واحد هذه الطرق هو حجب هذه الموقع او القبض على أصحابها وترويعهم للتخلي عن مبادئهم و أفكارهم.

واذكر على سبيل المثال المنتدى الأول في الحوارات السياسية منتدى الساحة العربي ، فهذا المنتدى والذي كان قبل 2005-2006 من أشهر واقوى المنتديات ، فالكل يكتب فيه بكل صراحة مطلقه وكانت تتسرب فيه الاخبار و الفضائح و تظهر في النقاشات حول السياسية خصوصا التي تختص في السعودية ، وكان المنتدى منبرا لا منبر له لدرجة ان بعض من اتهموا بالأرهاب في السعودية كانوا من مرتاديه ، ولقد تعرض الموقع للحجب اكثر من مرة حتى تم حجبه بشكل نهائي منذ عدة سنوات وبعدها تلاشى الموقع وتركه اغلب زواره بسبب حجب الموقع في السعودية ، ولقد حاول بعضهم الاستفادة من هذا الحجب بإنشاء مواقع شبيه له مثل موقع بناء والذي واجه نفس المصير بالحجب النهائي للموقع ولكن احد المحاولات نجحت وتتمثل في قيام اشهر كاتب في الساحة العربية بإطلاق موقعه الخاص ومن ثم اصبح من أشهر المواقع التي تنشر فيها السجالات الثقافيه والسياسية وهنا أقصد موقع لجينيات لماله أبولجين إبراهيم.

هذه المقدمة الطويلة والتي اذكر فيها مشكلة سقف الحرية العالي في تلك الموقع  تقودني للخوف من تكرار ما حدث لتلك المواقع ( بالرغم من اختلافي مع كثير ما يطرح فيها ) بأن يحدث مرة اخرى ولكن لمواقعنا المفضله والمحبوبه و أقصد هنا تويتر و الفيس بوك ، فسقف الحرية في تلك المواقع عالي ولا يقارن بالمواقع القديمة والمنتديات لعدة أسباب اهمها ، انتشارها الكبير في العالم وليس في منطقة محدودة مثل المنتديات ، الامر الأخر سهولة الكتابة فيها من عدة وسائل ( التطبيقات – الهاتف ) وهذا بخلاف المواقع السابقة ، الأمر الثالث وهو الأمر أصبحت تلك المواقع مليئة بالمستخدمين الذين يكتبون بحرية مطلقه ومن دون خوف لدرجة ان بعضهم أصبح يكتب بأسمه الحقيقي ( مثال الكتاب الشهير فتى الأدغال في الساحة يقال انه ماجد البلوشي في تويتر ).

ولقد رأينا بأنفسنا ماذا حدث عندما قام حمزة كاشغري وبشكل سيء بأستخدام هذا السقف العالي من الحرية بالكلام في تويتر على الذات الإلهية ومن ثم الإساءة للرسول اللهم صلي وسلم عليه في تصرف لا يقبله أي مسلم عاقل ، هذا التصرف من حمزة نذير خطر على تلك المواقع والتي يعتبر فيها سقف الحرية فيه من دون قيود او من دون اي مراقبة ، فللأسف هناك من يريد تجاوز الخطوط الحمراء بشكل سيء ومن دون رادع  ، و مثل هذه التصرفات و التجاوزات تعطي الدولة الضوء الأخضر لحجب تويتر بكل سهولة وستكون حجتهم بان هناك من أساء استخدامها و التجاوز على الذات الإلهية والرسول اللهم صلي وسلم عليه و مسؤولي الدولة.

تويتر بنفسه يعلم ان هذا السقف من الحرية بأنه لا يمكنه ان يطبق في جميع الدول وللحفاظ على خدمته وفر امكانية حجب التحديثات بحسب طلب الدول ، ولكن هل هذا يكفي لبعض الدول وبالأخص السعودية؟ ، اعتقد وبكل أسف ان استمر الحال واستمر السجال السياسي في تويتر فأن مصيره الحجب بشكل نهائي ، هناك الكثيرين من الزملاء يخالفني الرأي منهم صديقي رائد السعيد و الذي قال لي ان أفضل أداة الأن لمعرفة تفكير الشعب و ماذا يهمه وما هي القضايا التي يتم تداولها هو تويتر ومن الخطأ حجبه ، كلام رائد صحيح وانا اتفق معه ولكن هناك من هم في الدولة لا يقبل ابدا ان يستمر الناس بالكلام بكل حرية و نشر النقد الصريح و الفضائح

في الختام ، يجب ان نضع بعين الأعتبار بأننا دول لا يوجد فيها حرية مطلقة ولن تسمح بأي وسيلة جديدة او قديمة بأن يكون فيها سقف الحرية عالي ، وما حدث لتويتر من سجال سياسي وثقافي و تجاوز الخطوط الحمراء ونشر الفضائح سيجعل بقاء توتير بهذا الوضع بالنسبة لبعض الدول امر غير مقبول وستقوم بمحاربه ما يحدث من خلال حجبه بكل الوسائل التي تملكها مثل ما قامت بحجب المنتديات المعروفة والتي كانت تثير المشاكل مثل ما يثيرها الأن تويتر.

مصدر الصورة

  • عبدالله

    للحرية معنى جميل

    لذلك فإن التعدي على الذات الإلهية أو على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لا يمت للحرية بصلة

    مرحبا بالحرية ومرحبا بتويتر إن كان استخدامه يحقق هذا المعنى الجميل

    وهل مسؤولو الدولة أعز عند الله من عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

    قال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: اتق الله يا أمير المؤمنين ، فقال له رجل من القوم : أتقول لأمير المؤمنين اتق الله، فقال له عمر – رضوان الله عليه – : دعه فليقلها لي نعم ما قال . ثم قال عمر : لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم

  • عابر سبيل

    يقول الله -عز وجل-
    في سياق التأكيد على إقامة الحد على المعتدي على العرض البشري بالزنا:
    (ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله) [النور: 2].

    فكيف بمن يميع قضية إقامة الحد على المعتدي على مقام الربوبية والمتطاول على جناب النبوة، ويطالب بالتسامح والرأفة معه؟!

    كذلك يفعل الجهل بأصول الشريعة ومقاصدها!
    [د.أسماء الرويشد]

  • King 2

    أطالب بحرية الرأي في السعودية فهي الوسيلة لقتل الفساد وحل المشاكلنا

  • ماكسرني غيابـك

    ااتتوووقع بس لازم ناخذ بحذر

  • Momh

    حرية الرأي هي الاساس في كل شي
    بشرط الابتعاد عن كل مايمس اركان العقائد
    وحمزه كشغري .. هارب وين ؟؟
    قال ابن نوح عليه السلام
    قال ساوي إلى الجبل يعصمني من الماء
    كان يعتقد ان صعوده على الجبل ربما ينجيه من الغرق
    فـــ عندما سمعة بهروب حمزه كشغري خارج الاراضي السعوديه
    بعدما تطاول على الله واستهزاء بالرسول
    صلى الله عليه وسلم
    ذكرت علي قصة ابن نوح عليه السلام
    انه لامفر من الله إلا إليه

  • خالد الرويعي

    لست أدري هـل أننا لم نفهـم معنى الحرية بعد أم أننا نرى الحرية في التحدث عن عقائدنا وأنتقادهـا
    والبحث عن گل مايميل لشهـواتنا
    شگرا تويتر فكم افادنا في مواضع
    ولكن القله اسائو بحق معنى الحرية

  • ابو عبدالرحمن

    الحرية معنى جميل بمعناها الحقيقي ولاكن هناك من يتخذ الحرية وسيلة لطرح مايريد طرحة مع انة بعيد كل البعد عن معنى الحرية لذالك كل شخص يفهم الحرية حسب منضوره الحرية الحقيقية هي حرية الراي وحترام الراي الاخر والطرح الهادف واثراء المجتمع بطرح الجميل الهادف

  • Majid

    عندما تتعدى حريتك مساحتك وتجرح الاخرين فانت انتقلت من مفهوم الحريه الى مفهوم الأساءة .

  • متابع

    أنا مع الحرية المطلقة على النت .. و من يسيء استخدامها فيوجد قضاء لمحاسبته

    بالنسبة لتويتر والفيسبوك فحتى هما لا يوفران الحرية المطلقة للمستخدمين

    فمثلما ذكرت عن تويتر انه يوفر خاصية حجب تحديثات عن الدول .. واما الفيسبوك فلا ادل من حجبه صفحة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة!

  • شموع الإيثار

    الحرية هي أساس النجاح إن كان سيؤخذ بناتج حسنها ويردع ناتج سيئها !
    وحمزة فعله لاتتحمله الحرية وحدها، فعاهة تفكيره لها دور في جرأته المخزية !!
    …….تويتر أفادني بشكل كبير
    لكن إن كان هناك عبارات تهد الجبال كأقوال الكشغري فحيا هلا بالحجب ؛ فقد عشنا قبله (:
    والفائدة لم تتوقف عليه ..،’

  • اخذوها صريحه هذا تفكير العلمانيين واليبرالين
    اصحوا والله جاينا خطر الله يستر منه
    واليبرالين قريبين للالحاد
    وياشباب السنه أذا تبي تنصر نبيك انت وياه
    سوو الي.كان يسويه واتبعوا سنه صلى الله عليه وسلم

  • Majnoonk

    والله ان شاء الله يحجبون تويتر والفيس بوك وجميع مواقع التواصل الاجتماعي نحن شعوب هالكه ملايين العلوم ولا نبحث الا عن مايكدر صفو عيشنا فما ان تعوم في تويتر الا وتجد الكثير ممن يسب الحكومه لا الى شي فقط لأثارة الفتنه وانه لا عليه من أحد وكذالك الفيسبوك فبما اننا نرى العالم يتطور ويطلبون العلم تجدهم ينازعون حول اشياء تافهه فلنفترض حجبت سيبحثون عن شي آخر لعل من احدها القرآءه والتلعم من العلوم النافعه

  • بوتميم

    اتمنى حجب تويتر وفيس بوك لان الحريه ليست وليدة هذه المواقع التي تشجع على الانحلال .. فهي بلا قيود ومميعة لخلق المسلم بما تحتويه من مواد لاتليق بآداب المسلم

  • الحريّة هي مفهوم واسع و فضفاض و نسبي التناول …
    وهي البوابة التي يستعملها مختلف الناس على اختلاف مشاربهم و هي السّاتر الذي يستعملونه لممارسة ما يريدون و لا مرجعيّة لهم سوى ما يعتقدون سواء كان صحيحا او خاطئا …
    و الحرية تتبع العقلية .
    لابد من عقلية قويمة لتكون هناك حريّة صحيحة .

    و تبعا لهذا فان اي فضاء مفتوح كتويتر مثلا قد تكون فيه المفسدة اكثر من المصلحة ، هذا اذا استثنينا رغبة من وراء تويتر و آماله ..

    تقديري

    منجي باكير

    http://zaman-jamil.blogspot.com/

    *

  • مناهض للقمع

    المفروض أن أحكام الشريعة لا تطبق على من يكتب في الفضاء العنكبوتي لأنه لم يكن موجوداً أيام الرسول مثله مثل الكاميرا الرقمية لم نسمع بمن يطبق حد الرجم/الجلد على زانيان ثبت زناهما في شريط فيديو فقط. وعملياً لا يمكن لأحد إثبات أن حمزة هو من كتب ما كتب، فقد يكون جني كافر ولد كلب يتلبسه كلما أراد أن يغرد مثلما تلبس القاضي في القضية المشهورة.

  • طلال

    الكل يعرف أنه في حريه بس حريه مسؤله
    وانت كاتب في مقالك نشر فضائح مو كل فضيحه حقيقه ولا يعتبر نشر الفضائح من الحريه
    ولا أعتقد أن يغلق التوتير لأنه كان تم أغلاق الفيس بوك بعد الثورات أو تم أيقاف البلاك بيري بعد أحدث الشغب في بريطانيا و قبله التفجير في الهند
    أخر كلامي أقول عندنا في بلادنا حريه بس مسؤله تكلم و أنتقد و قول رأيك ولا تتعدا الخطوط الحمراء الدين و التحريض

  • احمد

    الحرية غاية كل انسان لكن لابد ان لاتتعدي علي حرية الاخرين

  • تميم

    حجب تويتر والفيس بوك في هذا الوقت مستحيل لانها ستكون القشة التي قصمت ظهر البعير وسيزيد الاحتقان اكثر لعدة اسباب لكثرة المشاركين ودخول الناس والقفزة الكبيرة لدى المجتمع فلا يمكن مقارنة تويتر والفيس بوك بالساحات السياسية سابقا او اي موقع تم حجبه سابقا و الانترنت قبل سنوات ليس الانترنت الان !

    .. يوتيوب والفيس بوك وتويتر لن يحجبا .. فقد فات الاوان ..

  • لسانك حصانك..

    لن نجد أخنع ولا أذل من إنسان يدعي أنه حر، فإذا فتشنا في نفسه، وجدناه ذليلا أمام شهواته، استولت عليه المظاهر ليرائي بها الناس!!
    إن (الحرية الحقيقية) لا تنبع إلا من العبودية الصحيحة لله وحده دون إشراك غيره؛ فإن القلب المرتبط بالله يعلو بصاحبه على كل شيء، فما تذله رهبة، ولا تدنيه رغبة.

تعليقات عبر الفيسبوك