كيف يؤثر الفيسبوك عليك وعلى علاقاتك الاجتماعية – معلومات مصورة

facebook-relationships-infographic-arabic2

لطالما أعجبتني تلك الرسوم التي أسميها بالعربية معلومات مصورة (infographic)، فهي تقدم كماً من المعلومات والبيانات التي حتماً ستضجرنا وتسبب لنا ألماً في الرأس لو قرأناها من مصادرها الأصلية النصية، والتي قد يصل طول بعضها لو وضعت نصاً إلى عشرات الصفحات. معظمها يعتمد على إحصائيات ودراسات أجرتها كبرى مراكز البحوث والجامعات. وبدل حصر المستفيدين منها في المختصين والأكاديميين، أو إبقائها حبيسة الأدراج، تقوم مؤسسات أخرى، يهمها نشر هذه المعلومات لسبب أو لآخر (غالباً كجزء من استراتيجية التسويق بالمحتوى) بجمع هذه المعلومات ثم وضعها بشكل مصور يسهل على القارئ الحصول على المعلومة والاستفادة منها والأهم مشاركتها مع الآخرين في الفضاء الاجتماعي.

ومن المؤسف طبعاً أن هذه المعلومات المصورة لا تتوفر باللغة العربية للأخصائيين ومحبي المعلومات العامة. لهذا قررت نقل ما أستطيع ترجمته ونقله إلى اللغة العربية.

كيف يؤثر الفيسبوك علينا وعلى علاقاتنا الاجتماعية:

لن أطيل الكلام. المعلومة المصورة الأولى التي اخترتها ستكون عن تأثير فيسبوك على علاقاتنا الاجتماعية بدءاً من أصدقائنا وحتى علاقاتنا بشريكنا في الحياة. أريد فقط التنويه أن هذه الأرقام في هذه الدراسة المصورة تعود إلى عام 2010 لذا فقد تكون بعض الأرقام قد تغيرت الآن مثل عدد مستخدمي الفيسبوك البالغ عددهم الآن أكثر من 700 مليون مستخدم. بينما عند صدور هذه الدراسة كان الرقم 500 مليون مستخدم. على أية حال هذا لا يؤثر على فكرة الدراسة.

لن أشرح أي شيء، فالرسم كافٍ ووافٍ.

بعد مطالعاتها، أسمعوني تعليقاتكم على ما ورد في الدراسة، كيف يؤثر الفيسبوك على علاقاتكم؟

المصدر: مشابك 

تحديث : لمن يريد مشاهدة الصورة بحجمها الكامل الرجاء الضغط على هذا الرابط http://j.mp/Aiim83

كيف يؤثر فيسبوك عليك وعلى علاقاتك الاجتماعية

ماذا تفعل في هذه اللحظة؟

  • معلومات قيمة جدااااااااااااااا

  • عاشق الشاص

    الفيس بوك لابوك لا بو شكلك

    الفيس كما قال المثل قرب البعيد وبعد القريب 🙁

  • Azooz Alfheed

    يا اخي اقسم بالله ان تطبيق عالم التقنية اسخف من السخيف
    الصورة صغيرة
    وعندما اريد النشخ لايمكنني
    واذا كنت اريد ان افتحها بتطبيقكم لا استطيع يظهر لي ذيل الصورة
    بالله عليكم ماذا افعل
    بالفعل اجد صعوبة بالتعامل معه.
    ولكن لحبي لمدوناتكم لا استطيع الاستغناءعنها
    اذاً الصبر الصبر

    • عمر عمران

      أخي الكريم، شكراً على ملاحظتك وصبرك.
      لاحظت هذا الأمر وأعمل الآن مع إدارة الموقع على حلها.
      لكن يمكنك حفظها على جهازك بنقر يمين عليها و(حفظ الرابط باسم) ومشاهدتها ومشاركتها مع من تريد .
      شكراً لك

  • تركي الشدادي

    اخي عمر اثريتنا بمعلومتك القيمة جدا
    منتظر جديدك

  • Mll

    Good

  • أبو ميلاد

    فقد تكون بعض الأرقام قد تغيرت الآن مثل عدد مستخدمي الفيسبوك البالغ عددهم الآن أكثر من 700 ألف مستخدم. بينما عند صدور هذه الدراسة كان الرقم 500 ألف مستخدم. على أية حال هذا لا يؤثر على فكرة الدراسة.

    • عمر عمران

      عذراً جاري التصحيح. طبعاً 500 مليون، وليس 500 ألف.

  • شكرا جزيلا اخى الكريم

  • شكرا كثيرا لكم

  • albosily

    لا ارى انها معلومات مهمة او جديدة…
    لانها تتحدث عن القيم التي تؤمن بها…

    ونحن كمسلمين لدينا مبادئ وقيم مبنية على دين الله ومنها:
    – الصدق في الواقع والكلام
    – عدم المبالغة في مدح النفس
    – عدم الظهور بوجه امام الناس بينما تحمل وجه اخر
    – استخدام الالفاظ والكلمات السليمة البعيدة عن الشتم والسب
    – تذكر ان كل ما تكتبه ستسئل عنه يوم القيامة

    • عمر عمران

      أخي شكراً على تعليقك ,على نصائحكك المفيدة حقاً.
      إذا وجدنا في هذه الدراسة ولو 20% مفيد (وهذا في اسوأ الحالات) فأعتقد بأن هذا جيد. واجبنا يحتم علينا نقل ما لدى لدى العالم من دراسات بلغات أخرى، كل بحسب طاقاته، ثم نضعه هنا موضع تمحيص وتدقيق، ونأخذ ما يعجبنا ونترك مالا يوافقنا.
      وحتى لو لم يوجد 5% مفيدة، فمجرد أننا نناقش موضوعاً لم يتم التطرق إليه بشكل كاف بعد لدينا، فهذه فائدة. وأود أن ألفت نظرك أخي الكريم، أن مثل هذه الدراسة الغربية جاءت بعد أن نضجت وسائل التواصل الاجتماعي في الغرب، وبدأت تسبب بعض المشاكل الاجتماعية. فهذه فرصة لنا للاستفادة من الاطلاع على هذه المشاكل أو التأثيرات في وقت مبكر، بما أن شبكات التواصل الاجتماعي لم تدخل بيوتنا بشكل قوي حتى الآن.
      شكراً لك

  • ahj

    أنا حقيقة لم اقرأ المقال كاملا لأنه لدي قناعات ولا أود سماع أي شي بخصوص ما انا مقتنع به .. (قرأت جزء بسيط حقيقة )
    ساقول إنه إذا كان نسبة الشر مقابل الخير كبيرة فأنا اشوف بنظري اني اترك هالموقع بالرغم انه يقدم فائدة ..
    طيب هل هناك طرق أخرى للحصول على المعلومة ؟ الجواب أكيد فيه كثير
    هل تأثير الموقع على شخصيتي وحالتي النفسيه مؤثر ؟ الجواب أكيد مؤثر
    هناك اسئلة كثيرة لكن أنا سألت سؤالين مهمين في حياتنا فيه كمان نقطه مهمه إنه على الفيس المعلومة بتجيك جاهزة واحتمال كبير تكون مغلوطه وتكون اشاعات تخدم ناس على حساب ناس…الخ
    فالمعلومة كلما كانت تاتي عن طريق البحث تكون اسرع للفهم والقبول والحفظ لكن معلومة جاهزة اعتقد تتبخر بمجرد تسجيل الخروج من الموقع
    أنا ما ادري عن دقة الدراسة لكن أقول حسب مواضيع أخرى قرأتها إنه الموقع مأثر بالسلب واغلب الدراسات التي أجريت كانت نتائجها إنه الفيس يؤثر بالسلب ويجلب المشاكل غالبا على مرتاديه حتى بحصول الفائدة .
    وشكرا على المقالة

    • عمر عمران

      المشكلة أن الفيسبوك يجذبنا لنستهلك وقتاً طويلاً دون أن نشعر. وقوته في أن المعلومة في الغالب قادمة من صديق، ولهذا فلها مصداقية أكبر.
      فيم يتعلق بمصداقية الدراسة، فهي معتمدة على دارسة أكاديمية. أي أن مصدرها ليس تجاري، لكن لا يمكن لدراسة أن تحيط بكل جوانب أي موضوع. مثلا من المآخذ الشخصية على الدراسة أنها لم تذكر عمر العينة التي أجريت عليها الدراسة. فتأثير الفيسبوك على المراهقين مختلف عن تأثيره على البالغين باعتقادي. لكن بشكل عام الدراسة مميزة وتلفت النظر لأمور قد تغيب عن بالنا، وتوعينا، ولهذا أغرتني لنقلها للعربية.

  • zoorio

    عددهم الآن أكثر من 700 ألف مستخدم. بينما عند صدور هذه الدراسة كان الرقم 500 ألف مستخدم

    <~ أتوقع تقصد مليون !!

    • عمر عمران

      أعتذر عن هذا الخطأ. جاري التصحيح إن شاء الله.

  • سليم

    موضوع متميز و جميل
    يعني يمكن لإدارة موقع الفيسبوك عمل دراسات على مختلف المجتمعات من عدة نواحي : أعداد ، نسبة الذكور و الإناث ، … بسهولة بواسطة المعلومات الشخصية فقط
    جهاز Doze Alert يقوم بتنبيه السائق إذا نام بفعالية مميزة بمجرد ما تغفو ‎http://bit.ly/A89f5F

    ‏ مفيد للجميع ، بالتوفيق

  • An000as

    الله يجزاكم الف خير يا عالم التقنية
    والله أنه مواضيعكم جدا حلوة ومفيدة وخاصة ممن هم مثلي مهتمين بالأبحاث وبالإحصائيات.
    والحمد الله أستفدة جدااا

    ولكن من أصعب البرامج التي تعاملت معها في الiphone لأنكم مو مهتمين فيه
    فدائما اجد صعوبة في القراءة وصعوبة في في الصور وصعوبة في الحفظ كمفضلة وبالنهاية أضطر إلى فتح الموقع من الكمبيوتر لأستفيد منه أكثر في حياتي

    وبالختام أرجو الإهتمام بالiphone لكي يطمئن قلبي
    شكرااااا

    • عمر عمران

      ستجد الكثير منها الإحصاءات المنوعة في المستقبل، إن شاء الله.

  • حديدان

    شكرا علي التصحيح يا خوي عمران

  • محمد

    ارجو مراجعة الدعايات من جوجل المنشورة هنا ، توجد دعاية أشك أنها تنصيرية !
    بوركتكم

  • عمل ممتاز ورائع

    تعودت على رؤية الإنفوجراف باللغة الأنجليزية
    وبصراحة … هي رائعة وجميلة باللغة العربية

    اقتراح: لو يسوي موقع عربي للإنفوجراف … أعتقد إنها بتكون شغلة مميزة

    • عمر عمران

      شكراً أخي محمد،
      تابع موقعي مشابك mashabek.com وموقع عالم التقنية، حيث سأقوم إن شاء الله بوضع المزيد من الإنفوجرافيك العربية قريباً.
      الكاتب

  • I simply could not depart your website before suggesting that I extremely enjoyed the standard info a person provide on your visitors? Is going to be back incessantly to investigate cross-check new posts

  • adam

    شكرا علي مالعلومات

    برنامج علي متصفح

تعليقات عبر الفيسبوك