مقالات

فيكم شدة… #shaddah

Twitter-Hashtags

تويتر لم يعد كالسابق . و أعني تويتر في العالم العربي و السعودية خصوصا . قمت بالتسجيل بتويتر في مثل هذا الوقت تقريبا من 2011 . و لم أستخدمه إلا عقب تفعيل الهاش تاق . لأنني أولا لم اكن اعلم أستخدامه ثانيا لم (اجد) مجتمعا يشاركني الإهتمامات لأتابعه . بدأت بعدها زيادة أعداد المغردين و بدأت معها التنوع .

كنت كما هو الحال لدى الغير ( أطب في أي هاش تاق) لأكتشف بعدها أنني لم أضف فائدة , هنا غيرت التوجه و بدأت أبحث للهاش تاقات المخصصة للحديث عن موضوع معين كالطب – الصحة – التعليم ( مجالات إهتماماتي ) و أخرى تقنية .

و بدأت ألاحظ أن هذا أصبح التوجه لدى كثير من المغردين ألا و هو خلق (التفاعل) مع من يشاركونك الإهتمامات و عندها تبدا ( مجتمعات ) داخل تويتر تتشارك الرغبات و الإهتمام ( سياسية – علمية – طبية – تقنية…إلخ)

أعجبني اوجده أحد المغردين (أحمد فتح الدين) للتواصل و التحفيز مع زملائهم الطلاب خلال أوقات الإختبارات . يتشاركون به ما أنجزوه في القراءة و كيف هي نتائج دراستهم و حال الإختبارات .عنوانه هو عنوان المقالة .

و هناك كثير من هذا النوع من الهاشتاقات ( الجغرافية كــ #saudi #Riyadh #jeddah #abha او الأدبية كـ#drr #bo7 او الصحية كـ healthsa# او #30daynodsoftdrinks او #walksa و التقنية كهاشتاق عالم التقنية #teckwd و غيرها بالتأكيد)

هذا النوع من التواصل يضمن استدامة تويتر كمنصة تفاعلية بين ذوي الإهتمامات المشتركة و يخلق التفاعل الذي يجعلنا نجد في تويتر منصة لمشاركة المعلومات (المفيدة) بعيدا عن (و اسمحوا لي ) التفاهات و السلوكيات التي انتقلت من عالم المنتديات (تحت المعرفات الوهمية) الى عالم الشبكات الإجتماعية

و لا نخفي أن هذا التنويع سيخلق بيئة ملائمة للتسويق ( المحدد) كالإعلانات التجارية لفئة محددة او المحاضرات و الندوات التي تستهدف فئات محددة .

شخصيا , استفدت كثيرا من تويتر في تحديثي بالمعلومات ضمن مجال تخصصي و إهتماماتي الجانبية و أيضا نوعا من الشبكة مع ذوي الإهتمام .مما خلق لي أكثر من فرصة وظيفية تم رفضها (للأسف خارج مجال تخصصي الطبي) لأن الشبكات الإجتماعية بيئة خصبة لباحثي الوظائف و مديري الموارد البشرية .

ختاما : نحن دوما من نحدد الفائدة و بالتأكيد نضع الإضافة في أي بيئة .

مصدر الصورة

‫4 تعليقات

  1. أنا شخصيا كانت أسوأ تجربه لي على شبكات التواصل الإجتماعي كانت في فيسبوك ، وأجمل تجربة لي في نفس المجال على تويتر :-)

  2. للاسف لست ارى تلك الفائدة من تويتر حتى الان ربما لاني جديد ولا اعرف الاستخدام الامثل له لأن هناك طرق مختلفه وكثيره للمتابعة وكلها غير معروفه الا بالبحث او بالصدف مثل هذا الموضوع الذي وجدته بالصدفه يتحدث عن الهاش تاق وبعد ان حاولت ان اجد ما يفيدني منها ولكن للاسف لا ارى ذلك بعد..

    شكرا على الطرح وبالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى