لنجعل مواقعنا أسرع – الشيفرة البرمجية

في الجزء الأول من هذه السلسلة ، تحدثت عن واجهة المستخدم و كيف يمكن جعلها أسرع و أفضل أداءاً ، أما في الجزء الثاني ، فتحدثت عن التغييرات الممكن عملها على خادم الويب (الويب سيرفر) لجعل أداء الموقع أفضل و لتمكين الهاردوير من إستخدام أقصى إمكانياته الفعلية.

كما وعدت (و أعذروني على التأخير) ، في الجزء الثالث من سلسلة “لنجعل مواقعنا أسرع” سأتحدث عن بعض النصائح التي تستطيع من خلالها تحسين أداء الشيفرة البرمجية لموقعك . هذه المقالة تهم المبرمجين بالدرجة الأولى .. و ستهم أكثر أصحاب المشاريع الغير ملمين بالبرمجة لكي يستطيعوا تزويد مبرمجيهم بنسخة من هذه المقالة لمراعاة هذه النصائح في شفراتهم البرمجية لتحقيق أفضل أداء.

كنت بين خيارين ، إما أن أكتب المقالة إستناداً على لغة الجافا ، اللغة الأكثر قوة و صلابة بين لغات البرمجة قاطبة ، أو بين الـ PHP اللغة الأكثر مرونة و سهولة و شعبية بين لغات البرمجة للويب. وقعي إختياري على PHP لكون المقالة ستتحدث عن تحسين الأداء “لمواقع الويب” بالتحديد و لكون هذه اللغة ذات شعبية كبيرة بين المبرمجين العرب و تستخدم في الغالبية العظمة من المواقع العربية.

عشرة نصائح لجعل شيفرتك البرمجية أفضل أداءاً

1- إستخدم دالة Echo بدلاً من print()

لأن echo هي موجه تنفيذي في الـ PHP و ليست دالة كـ print ، فإن للأولى أفضلية نسبية في سرعة التنفيذ.

2- إستخدم الفاصلة (,) و ليس النقطة (.) للدمج

لا يعرف البعض أن الأمر echo يقبل الفاصلة (,) لدمج Concatenate أكثر من نص ، كما يتم ذلك بإستخدام النقطة (.) تماماً. ما يهمنا معرفته هنا هو أن إستخدام الفاصلة (,) أفضل من إستخدام النقطة (.) من ناحية الأداء و السرعة.

3- إستخدم التبليغ عن الأخطاء الكامل E_ALL

الدالة error_reporting تبلغك عن الأخطاء بكافة أنواعها ، بعض المبرمجين يفضل أن يرى فقط أخطاء وقت التشغيل Run-Time Errors و أخطاء التفسير Parsing Errors . لا تكتفي بذلك أثناء عملية تفحص الأخطاء Debugging ، قم بضبط الدالة error_reporting على القيمة E_ALL لكي تظهر لك كل الأخطاء Errors ، التحذيرات Warnings ، الملاحظات Notice … فهناك هامش كبير لتحسين الأداء من كل هذه الرسائل.

4- إعرف حجم مصفوفتك قبل التجول فيها

من الشائع جداً برمجياً أن يقوم المبرمج بإستخدام حلقة While للتجول في عناصر المصفوفة و التحقق في كل جولة من أن هذا ليس آخر عنصر من عناصر المصفوفة بإستخدام دالة خارجية. رغم إستخدام هذا الأسلوب حتى في معظم الكتب المرموقة لتعليم البرمجة ، إلا أنه يعتبر سيء من ناحية الأداء. الأفضل أن تعرف حجم مصفوفتك بإستخدام دالة count و من ثم تقوم بالتجول فيها بعدد مرات محدد معروف مسبقاً (عدد عناصر المصفوفة). ذلك سيوفر عليك التكلفة الإضافية المتمثلة بإستدعاء دالة المقارنة في جولة .

5- تجنب الـ Regular Expressions قدر المستطاع

إذا كنت تستطيع حل مشكلتك البرمجية بدون الـ Regular Expressions فأفعل ذلك، مثلاً اذا كان استخدام str_replace يفي بالغرض ، فلا تستخدم preg_replace . الـ Regular Expressions مكلفة من ناحية الأداء.

6- إستخدم include و require بدلاً من include_once و require_once

إن إستخدام include و require يعتبر أسرع من إستخدام include_once و require_once لأن الأخيرتين ستتضمنان إجراء فحص مسبق في الذاكرة لمعرفة ما اذا كانت الملفات المطلوب تضمينها قد حملت سابقاً أو لا. بعض الأحيان قد تضطر لإستخدامها ، لا بأس ، و لكن ان لم يكن هناك ضرورة فأستخدم include و require فقط.

7- تفريغ وعاء المخرجات أولاً بأول

مفسر لغة الـ PHP يقوم بتجميع المخرجات Output في وعاء في الذاكرة Buffer بحيث يقوم بإرسال كافة المخرجات فور الإنتهاء من تنفيذ السكربت دفعة واحدة إلى المستخدم. هذا يعطي إنطباع ببطئ الموقع خصوصا اذا كانت هناك عمليات معالجة طويلة تتم في آخر مراحل الطلب. هناك خصائص عدة في PHP تسمح لك أن تقوم في أي جزء من أجزاء السكربت بتفريغ وعاء المخرجات (إرسال المخرجات إلى المستخدم) و ذلك لتسريع عملية العرض.

8- تجنب نسخ المتغيرات دون حاجة

إطلعت على شيفرات برمجية كثيرة ، أشاهد بعض المبرمجين يقوم بنسخ المتغير عدة مرات دون مبرر ، مثلاً ينسخ قيم المتغير $_POST إلى متغيرات أخرى و تلك المتغيرات يقوم ايضا بنسخها إلى متغيرات أخرى .. مثلاً :

$phone=$_POST[‘phone_number’] ;

$phoneWithCode=addInternationalCode($phone,$locale) ;

تجنب نسخ قيمة المتغير إلى متغيرات أخرى دون مبرر ، سيزود الأمر سوءاً إذا كانت قيمة المتغيرات كبيرة .

9- إستخدم المسار الكامل

اذا كنت تريد تضمين ملف ، فقم بإدراج المسار الكامل للملف Full Path و لا تعتمد على إكتشاف الـ PHP للمسار الحالي و تقوم فقط بإعطاءه المسار ذو العلاقة بالمسار الحالي Relative Path

10 – إستخدم التمرير بالمرجع Reference و ليس التمرير بالقيمة Value

إذا كانت الدالة التي ستستدعيها لن تغير شيء في أحد المتغيرات التي ترسلها لها ، فقم بإرسال هذا المتغير بطريقة التمرير بالمرجع Pass By Reference و ليس بالتمرير بالقيمة Pass By Value .. لأن التمرير بالقيمة سيصنع نسخة أخرى من المتغير (إستهلاك ذاكرة و وقت معالجة ) . التمرير بالمرجع يكون بالشكل التالي :

myFunction(&$parameter) ;

المقالة القادمة …

في المقالة القادمة من سلسلة لنجعل مواقعنا أسرع ، سنناقش موضوع مهم في مسألة تحسين أداء المواقع ، سيكون الموضوع عن التخزين المؤقت أو ما يعرف بـ “الكاشنق” – Caching . سنناقشه من ناحية برمجية و من ناحية الأجهزة و العتاد و البرمجيات المشغلة لمواقع الويب الكبرى.

  • alfarok

    جميل وشكرا لك

    اضيف ايضا
    استخدام علامة التنصيص الفردية ‘ افضل من استخدام العلامة المزدوجة ” فى السرعة

  • خالد

    كل الشكر

    <<< متابع لك

  • بلال

    مقال اكثر من رائع

    بانتظار المقال القادم

    بوركت اخي العزيز

  • حقاً مقال رائع …
    بارك الله فيك …
    استفدنا الكثير …

  • عبد الله الحامدي

    ————– ممكن مساعدة —————-
    مشكور ناصر الناصر
    كلامك وشرحك ينفهم ع الطاير

    بس عندي مشلكة
    لما استخدم include في موقعي لجلب اكواد php تصبح الغة العربية غير مدعومة
    حسيت المشلكة في include بس ما قادر احلها

    ممكن مساعدة

  • younes

    أخي وباختصار شديد…هناك نصائح قدمتها في مقالك مفيدة لأداء تطبيقات الويب لكن تعرضها في نفس الوقت الى الاختراق وبسهولة وعلى سبيل المثال تفعيل الخاصية E_All في بي اتش بي حيث في حالة خطأ فان السيرفر سيعرض بعض المعلومات المفيدة للهاكر , الأمر الثاني وهو استخدام Regular Expressions حيث من الأفضل استعمالها على الجافاسكريت ما أمكن بدل تضمينها في البي اتش بي.
    ولك أن تختار بين الأداء او الحماية و من تم سيتضح لك أنه في بعض الأحيان يضطر المطور الى التضحية في بعص الأحيان بالأداء على حساب الحماية لتطبيق ويب معين.

    • عبد الله الحامدي

      اخي كلامك صحيح بس اتوقع اخي ناصر كان يقصد من استخدام E_All فقط في عملية برمجة وتطوير الموقع
      فبعد التأكد من خلو الموقع من الاخطاء يجب ان تقوم بإلغاء E_All

  • هههههه اضحكتني شكرا على النقل و الترجمة ^__^!!

  • الله يعطيك العافيه
    موضوع قيم

  • متصفح

    بارك الله فيك أخ ناصر.

    بالنسبة للفائدة رقم 4- إعرف حجم مصفوفتك قبل التجول فيها، ألن تتم المقارنة حتى في حالة معرفة حجم المصفوفة لمعرفة هل وصل العدّاد إلى الخانة الأخيرة أم ليس بعد؟

  • مقال جميل بارك الله فيك اخوي

    تحياتي

تعليقات عبر الفيسبوك