الأخبار

هاكرز يسرقون 45 ألف حساب فيس بوك

إذا كنت من متابعي أخبار أمن المعلومات فمن المؤكد أنك سمعت بالدودة “Ramnit” التي تنتشر عبر وسائط التخزين القابلة للنزع وعبر إصابة الملفات التنفيذية والتي سرقت سنة 2010 العديد من الحسابات البنكية ولكن هذه المره أعتقد أن الأمر أخطر بكثير فقدت قامت هذه الدودة بسرقة حوالي  45 ألف حساب في الفيس بوك  مع كلمات المرور ومعظم هذه الحسابات في بريطانيا وفرنسا ، صحيح أن هذا العدد لا يساوي شيئاً أمام 800 مليون حساب ولكنها ما هي إلا بداية جميلة لبعض المخترقين الذين سيهجمون على أي كمبيوتر تمت اصابته .قمت ببحث بسيط عن كيفية عمل “Ramnit” فأكتشفت أنها مثل معظم الفيروسات تنتقل عبر الروابط الاحتيالية في الفيس بوك وتنتشر عبر تشفير نفسها ومن ثم إلحاق نفسها بالملفات ذات الامتداد (.DLL) و (.EXE)  و(.HTM)  إلا أنها كانت مخصصة فقط لسرقة البيانات من الشركات المالية والبنوك وها هي الأن أصبحت تهدد الشبكات الإجتماعية وتنتشر على آلاف جدران المستخدمين. ولمكافحة هذه الأنواع من التهديدات على كل مستخدم أن يتوخى الحذر ويغير كلمة المرور من وقت إلى آخر ويتجنب النقر على كل الوصلات الغريبة والغير المعروفة وتنبيه الأصدقاء عن أي رابط غريب تلاحظون انتشاره وخاصةً تلك التي تحمل صور إباحية وغير محترمه لأنها مصيدة كبيرة لذوي النفوس الضعيفة .

المصدر

اظهر المزيد

‫9 تعليقات

  1. لا ادري ان كان السبب من سوء استخدام المستخدمين ام عدم كفائة الفيسبوك ام الـ PHP وتأخر اصدارها السادس، حيث ان الاصدار الخامس ملئ بالثغرات.

    فان ال
    لكن اتوقع ان المسؤول هو الجميع.
    استخدام سئ جدا من المستخدمين، خاصة من يقوموا بالضغط على الروابط الغريبة في الرسائل الخاصة، او من يقوموا بالضغط على سلسلة من ازرار اللايك في صفحة مجهولة او عادة تدعي انها “اسلامية”، او من لديه هواية تجميع الاصدقاء،، وهذه النسبة الكبرى من المستخدمين الفيسبوك الان.

    والفيسبوك اتوقع ان ضعف (“خصوصيتها”) من اهم اسباب كثرة ثغراتها، حيث يتم استغلال تلك النقاط الضعيفه لنشر مثل هذه الفيروسات.

    والـ php قد طلبت الفيسبوك من الـphp في العجلة من تطوير لغتها، خاصةً بعد ظهور قوقل+ بتقنياتها اللامحدودة وباستخدامها عدة لغات قوية ومتشعبة
    الـphp حتى الان اصدارها 5، وقد اعلنوا انهم على وشك الانتهاء من الاصدار 6 .

    هذه توقعاتي لسبب استمرار مسلسل الخصوصية والسرقات على الفيسبوك

  2. كمستخدم عادي مالذي ممكن ان يضرني ف حال تم اختراق حسابي
    ام ان المتضرر الاكثر هم اصحاب الشركات او المواقع؟
    من يتصدق ع مسكين باجابة من اهل الخبرة وينوله ثواب!

  3. اذا كانت شركة او موقع تم اختراقها فانا ارى اول المتضررين هو الفيسبوك، قفد يخسر ثقة او اهتمام تلك الشركات خاصة، وبالطبع الشركة او الموقع يتضرر ايضا من ناحية السمعة او ضياع معلومات.

    اما المستخدم العادي اذا اخترق حسابه فجميع صوره وفيديوهاته الخاصة او العامة ومعلوماته من بريد وباسوورد ستصبح للعامة،
    وعادة ما يخمن الهكر ان الباسوورد هو نفسه باسوورد البريد.

    فاذا سلم بريده من الاختراق فقد يستقبل بريده الاف الرسائل يومياً لان بريده الان في سلة بها الكثير من الايملات تباع او تستخدم لمحبي السبام.

  4. لا، ليست ورقة رابحة، أي مشاركة لفيروس في قوقل بلس سأتي بحساب قوقل، وأعتقد بأن حساب قوقل هو أهم من الفيس بوك بعشرات المرات، نعم قد يحتوي فيس بوك على صور، لكن لا تنسَ بأن حسابك في قوقل مرتبط بالعشرات من الخدمات ابتداء من الجيميل، وليس انتهاء بمتجر أندرويد الذي قد يستخدمه أحدهم لتحميل تطبيقات مدفوعة على حسابك الخاص.

    الحل هنا في توعية المستخدمين بعدم الضغط على أي رابط، صراحة استغرب من وجود صفحات تدعي بأنك إن اتممت الخطوات سيصلك رصيد من شركة زين الكويتية بقيمة 500 ريال مثلا، هل اتجه السبام من البريد إلى الفيس بوك وأماكن تجمع المستخدمين، الجواب هي نعم لأن الفيس بوك نسبة إنتشار أي شيء هي صحيحة وسريعة، مقارنة بالبريد الإلكتروني.

  5. السلام عليكم
    أرجو منكم إعانتي باسترجاع حساب لي على الفيس بوك غير هذا الحساب وذلك لانه فُقد مني بعد ان كنت استعمله بشكل عادي والقصة كم يلي :
    بعد ان كنت استعمل حسابي المفقود بشكل عادي في العراق فعندما ذهبت الى الاردن وعند فتح حسابي ( اقصد الحساب المفقود ) هناك في الاردن طبي مني الفيس بوك تاكيد المعرفة بالحساب وذلك لاني استخدمته من كوبيوتر ونت اخر غي الذي كنت استعمله في العراق فطلب مني ان ارسل رقم هاتفي لكي يرسل الي كود الامان الذي من خلال وضعه في مكانه المخصص لكي يتم فتحه لي ….بالفعل تم ارسال كود الامان لجوالي وبالفعل ادخلته بنجاح وبدات اتصفح الحساب بشكل امن ولكن في طريق العودة الى العراق وقع مني المحمول بدون شعوري وذهبت معه الرسالة التي فيها كود الامان وعند الدخول على حسابي( الحساب المفقود ) من جديد ولكن الان من العراق طلب مني الفيس بوك ايضا التاكد من شخصيتي مع العلم اني اخلت الــــ User name و الـــ Password بشكل صحيح ولكن هذا التاكيد هو نفسه التذي تم في الاردن ولكن لم استطع ان ادخل كود الامان لانه ضاع مع هاتفي النقال في طريق العودة وعندما اردت ان يرسل لي كود امان اخر لم استطع ان اغير رقم الهاتف الى الهاتف الجديد او ان اختار ارسال الكود على الايميل بهذا الامر تعسر علي ان ادخل الى هذا الحساب ……..فهل بالامكان مساعدتي على استرجاعه ولكم جيل الشكر …وارجو ارسال الحل اما على شكل رسالة خاصةعلى الفيس بوك على حسابي الحالي هذا او على ايميلي وهو :
    [email protected]
    ولكم جزيل الشر وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى