قصص النجاح و الشهادات العليا

success-secrets-1

شخص ما: “شكرا سعود على موقع عالم التقنية الرائع، هل بالإمكان معرفة في أي الجامعات درست؟ وفي أي تخصص؟”

أنا : “انا لم ادرس في أي جامعة وانا خريج دبلوم برمجة ”

شخص ما : “نعم ، وكيف قمت بإطلاق عالم التقنية !!”

أعزائي القراء الحوار الذي تشاهدونه في الأعلى حوار دائما ما يتكرر عندما أذهب لمناسبة او مؤتمر او ندوة ، فلله الحمد والمنة بعد انتشار عالم التقنية اتشرف بلقاء الكثير من زوار الموقع خلال تلك المناسبات ولكن دائما ما يأتيني هذا السؤال المزعج لي بشكل كبير. فكما تلاحظون ان نبرة السؤال ربطت نجاح عالم التقنية في مستوى تعليمي والذي يظن فيها السائل بأني خريج إحدى الجامعات وأني حاصل على شهادات عليا

هذه النظرة يجب ان تتغير ويجب ان نعرف ان النجاح لا يرتبط بشهادة او بالتعليم ، فكثير من قصص النجاح و المبادرات وريادة الأعمال لا ترتبط أبدا بالتعليم ، صحيح ان التعليم يساعدنا على ان نفهم ونتعلم ما حولنا ولكن التعليم اعتبره مكمل للمبادرة وتحقيق قصة النجاح.

وأنا هنا لا أطلب إلغاء التعليم بشكل كامل ولكن يجب ان نعلم أبنائنا ان المبادرة في تنفيذ مشروع لا تتطلب دائما ان يكون صاحبها حاصل على أفضل الشهادات من أفضل الجامعات ، فهناك من حقق نجاح كبير وهو لم يعرف الدراسة وهناك من لم تتجاوز دراسته مرحلة الثانوية.

وبدلا من أن أضرب لكم أمثلة من مشاهير ورواد أعمال وأشخاص حققوا نجاح كبير دعوني أضرب لكم مثال لأشخاص في منطقتنا العربية ، على سبيل المثال الصديق العزيز محمد الفارس فمحمد الفارس يعتبر من رواد الأعمال العرب في مجال الانترنت من خلال شركته بلوميل حقق النجاح في إدارة مشاريع على الانترنت المحققة لكثير من الأرباح والشهرة. وبالطبع محمد لا يحمل من الشهادات سوى الشهادة الثانوية. لأنه ترك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وهي جامعة كبيرة في المنطقة ويتمنى كل طالب في السعودية او الوطن العربي الدراسة فيها. لكن محمد ومن خلال حبه للعمل عبر الانترنت ترك الجامعة واستمر في عملة في شركته الخاصة.. حيث تعتبر الان شركة بلوميل من الشركات الرائدة في مجال الانترنت من خلال مجموعة من المواقع التي نعرفها.

قصة أخرى لشخص استطاع ان يحقق نجاح كبير في الشبكات الاجتماعية حيث أصبحت الشركات تتسابق للاستفادة من خدماته، وهنا أقصد صديقي رائد السعيد، وهو لمن لا يعرف هذه المعلومة لم يدرس في حياته تخصص متعلق في التقنية او في الشبكات الاجتماعية ، فتخصص رائد السعيد هو ميكانيكا السيارات ومن ثم تعلم برمجة الاجهزة الذكية ، ولكن حبه لتحقيق النجاح وحبه للتجربة استطاع من خلاله معرفة استخدام الشبكات الاجتماعية باحترافية جعلته من ضمن الفريق الذي يدير حسابات شركة الاتصالات السعودية في الشبكات الاجتماعية وبعد نجاح شركة الاتصالات السعودية في مجال الشبكات الاجتماعية أصبحت الشركات تريد توظيف رائد واستشارته في كثير من أمور الشبكات الاجتماعية ، هذه الجهات لم تنظر لرائد ماذا يحمل من شهادة جامعية عليا وأين درس ولكن عرفت قيمة رائد من خلال عمله وخبرته لا من خلال شهاداته.

كل ما أريد قوله اننا يجب ان نحكم على الاشخاص من خلال أعمالهم وماذا حققوا من إنجازات لا من خلال ما درسوا ومن خلال ما تعلموه من المدارس او الجامعات ويجب ان نضع بعين الاعتبار ان النجاح يتم من خلال العزيمة القوية والمثابرة و روح المبادرة ولا أن نكتفي بالحصول على الشهادات من دون العوامل الحقيقية للوصول للنجاح

مصدر الصورة

  • سيف

    مع اني اتفق انه في العادة الناس تبدع في اشياء بعيده عن مجال تخصصها الدراسي, ولكن كم شخص “فشل” مقابل “نجاحك” انت اخي سعود؟

    هل نقول من بين 100 شخص يحاول 1 فقط ينجح؟ وهنا الغلطه الي الجميع يعملها, يخاطروا بكل ما لديهم لفرصه مثل هذي ولكن الاغلبيه يفشل وشو يسوي بعدين؟

    نجاح الشخص يعتمد على عوامل كثيره نعم “الشخص بنفسه” عامل كبير, ولكن في عوامل اخرى الوقت المناسب والمكان المناسب والبيئه المحيطه وكيف نشئ هذي اشياء قدد تحدد نجاحك من فشلك… هل هذا موجود لدى الجميع؟ لا طبعا.

    هل تفضل انك الان تفشل (قد ينهار الانترنت كمثال, او سوقك ينهار) ولما تروح تدور شغل تعيش فيه اهلك توظف كصاحب دبلوم وياخذ لك 5 سنين او 6 سنين حتى تصل الى مستوى صاحب بكالوريوس؟ لانه قررت انه سنه وحده “كثير عليك”؟

    لازم يكون عندك خطه احتياطيه والشهادة هي خطتك الاحتياطيه, الفلوس تجي وتروح والعلاقات والناس يجو ويروحوا, بس شهادتك بتضل اثبات لك مدى الحياه.

    • M7

      اخي,

      لو فكرنا بهذه الطريقة فلن نستطيع تحقيق اي شيء فكل شيء ممكن ان يفشل وينهار ولا باقي الا الله سبحانه,
      فصحاب شهادة علوم الكمبيوتر ينطبق عليه كلامك, والشهادة هنا لم تغن عنه شيئا ان حدث ما قلت.

      الشهادة دليل قدرة الشخص على التعلم , ما دام الشخص يتقن اداء العمل فذلك سبب كاف لتوظيفه. بالمناسبة انا لدي شهادتين جامعيتين في تخصصين مختلفين وبحسب خبرتي كثير من مشاكلنا في سوق العمل السعودي اساسها اعتماد الموارد البشرية على الشهادة كجزء اساسي اهم من غيره في المتقدم.

      سعود واظن حتى محمد بدوي وغيره من شبابنا نفخر بهم, هم كبار اليوم وغدا عمالقة ولايحتاجون لشهادة لإثبات ذلك, فقد دلت انجازتهم على ذلك.

      • سيف

        كلامي ليس موجه لـ للأخ سعود, فخلاص الاخ سعود وصل للمرحله الي يفترض انه خلفيته الدراسيه لا تهم لانه خبراته في المجال الي يشتغل فيه خلاص كبيره ويقدر يتوظف بيها بكل سهوله, ولو فشل فشله يعتبر جزء من خبراته.

        لكن كلامي موجه اكثر لشباب الصغار الي بيقول “انا ليش ادرس وهذا ما درس ونجح …ألخ” ويروح يترك الجامعه في نصفها على اساس انه بيقدر يسوي مشروع ويدبر اموره…

        بتلاحظ ايضا انه الناس الي عندها بكالورويس صارت ما تتوظف بسهوله والناس تروح تسوي ماجستير بكميات خياليه, وبعد كم سنه بيصير الي عنده بكالورويس كأنه يملك دبلوم عالي, والي عنده ماجستير كأنه يملك بكالوريوس حاليا.

        الي احاول اقوله, في خطوره دائما في كل شيء تسويه, واغلبية الشباب ما يعرفوا حجم الخطوره ويغتروا بقصص النجاح الكثيره, كأنه اصحابها جاهم النجاح وهم جالسين بدون ما يسو شيء….
        اذا ما تعرف نوع الخطوره وحجمها لنجاحات مثل هذي, انصحك تكمل دراستك وتضمن لك شغل في الحكومه براتب ثابت ومستقر….

  • فعلا . أنا ابادلك نفس الشعور فلعلك قم مررت بمعهد توب ماكس تكنولوجي ..

  • العمل في وظيفة يحتاج لشهادة، والترقي فيها يحتاج لأن تكون شهادة عُليا، مثل ماجستير، لكن عندما يكون للشخص عمله الخاص فإن مثل هذه الشهادات الورقية لا تُعني له شيئاً، إنما يحتاج لنجاح في الخبرة الفنية و النجاح في اﻹدارة

  • odai

    الله يوفقك يا سعود
    &&
    بخصوص اللي يقولو الشهادة مهمة عشان تتوظف
    طيب نأخذ بلدي السعودية اغلب المتوظفين هم اصحاب واسطة
    عشان ولد اخت ام ابو صاحب جدي يقرب لمدير الشركة فعشان كذآ وظفني
    انا اعتقد لو يعطو الشباب تجربة شهر او شهرين في العمل ويشوفو اللي كويس واللي بطال
    بدل ما يكون اللي معه شهادة او واسطة 🙂
    قد يأخذ الشهادة تزوير او بطرق اخرى غير شرعية ويتوظف وهو ماله ومال الشغل اي صلة , وشخص ثاني تعب و و و في الاخير عاطل :s
    على الاقل يسوو اختبار لاي شخص يبغى يتوظف عشان يشوفو قدراته

  • وأنا كذلك أعاني من نفس المشكلة 🙂

  • إيمان الزبيدي

    صح أخ سعود .في القديم كنا نحتاج إلى الدراسة حتى نثبت وجودنا ونحقق أمانينا لأنه لم تكن هناك الإنترنت موجودة في كل منزل وفي كل مكان ولم يكن هناك تطور تكنولوجي أما الآن فبمجرد كليك واحدة نتحصل على كل المعلومات اللازمة حتى الكتب قمنا بالإستغناء عليها وبالتالي لكل إنسان الآن ألحق في تعلم أي مجال يريد كل ما نحتاج إليه هو العزيمة ثم العزيمة فقط …اتمنى لك نجاح باهر أخ سعود وإن شاء الله دائماً من حسن إلى أحسن واتمنى أن يكون هذا العام الجديد حافل بالأخبار التقنية

  • anas

    شكراً
    و وفقك الله لكل خير

  • ظننت إنكم أصحاب دراسات و شهادات عليا وأظن إني فوجئت.. بالتوفيق.. لكم.. ولمواقعكم.. ولمشاريعكم.. الله يطيّب أيامكم..

  • Fariiid

    انا دائما ما احاول ان اجد شيئا انجح فيه واحقق الشهرة لكن دون جدوى. رغم انني اتقن البرمجة قليلا والتصميم واحمل شهادة جامعية في الاعلام الالي

  • موفق بإذن الله

  • ابوياسر

    لم يكن لدى انشتاين .. دافنشي … العقاد … والكثير من العلماء والادباء الذين غيروا مسار الحياه البشريه للأفضل .. لم يكن لديهم شهادات علميه ولم يلتحقوا بفصول او قاعات دراسيه .. كل ما في الامر هو ان لكل منا قدرات .. والفرق بين الجميع هو توضيف هذه القدرات .. دمت بود وللأمام
    ابو ياسر .. السعوديه

  • محمد الحلو

    أتفق معك أخي سعود وأؤكد على ما ذكرت بشأن الخبرة واﻹبداع ، لكن هذا الزمان هو زمان الكراتين أقصد “الشهادات” دونما النظر للتجربة أو الحكم من خلال آلية التفكير و الابتكار والله المستعان..

  • كلامك صحيح … الدراسة شئ والنجاح بالعمل والحياة شئ آخر ..
    عالعموم اتمنالك حياة مليئة بالنجاح والموفقية .

  • اليد الواحده لا تصفق

  • في الواقع من النادر أن تجد ريادي ويحمل شهادات عليا !!
    فالحقيقة أن الأصل الريادي مرتبط بابتعاده عن الجانب الأكاديمي !!
    وهذا الكلام على الأغلب !!

    شكرا لك ,, مقال رائع .. يستحق الاهتمام

    • كلامك صحيح أخي محمد
      معظم الرياديين لا يحملون شهادات
      هل هذا ينقص من قدرهم؟؟, لاأعتقد ذلك
      فهم أفضل من المتعلم الذي لم يفعل شيء
      في حياتة غير الجري وراء واظيفة.

  • احمد

    شكرا يا اخى على موقعك الجميل

  • Hamdan Al-Ajmi

    تشكل النظرة الصحيحة للعلاقة بين النجاح وا لشهادة في المجتمع … سوف تتغير عندما يكون هناك أمثلة يقيس عليها المجتمع كمحمد الفارس و مالك نجر و سعود الهواوي و أمثالكم من المبدعين كثير

    تدوينة ملهمة

    • عفوا

      يعني مع احترامي للجميع من هؤلاء الذين ذكرتهم ماذا قدموا لدينهم ولمجتمعاتهم يعني لنكن واقعيين.

      بصراحة ربما بعض المشايخ والدعاة قدموا لمجتمعاتهم اضعاف ما قدمه غيرهم من التكنولوجيين بل حتى الاقتصاديين وان كان معنويا مثل الشيخ العفاسي او عمرو خالد او احمد الشنقيري.

  • نادر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعطيك العافيه اخي سسسسسعود على الموضوع
    الرائع والذي يشجع الشباب
    وانا من ضمنهم
    مثلا هو في دارسته فاشل
    واذا مامعاه شهاده يفقد الامل
    ويتحطم …
    فنصيحه لاخوااني

    حاول
    تحدد وش هوايتكـ ووش الي تبدع فيه
    عشان تقدر تحدد مستقبلك بأذن الله سبحانه وتعالى

    وادعولي بالتوفيق انا
    طالب ثانوي اخر سنه
    هوايتي الانترنت والتكنلوجيا

  • sarah

    بصراحة موقع رائع
    واحب ان اشكر جميع القائمين عليه

  • نصر الدين

    ممكن الفكرة ليست بحاجة لجامعة يمكن بل جيتس او جوبز لم يتعلموا او لم يكملوا تعليمهم ولكن لاحقا كلمن عمل في شركاتهم من الجامعيين هم الذين اقاموا الشركة.

    انا لست متعلم جامعي ولكن هناك فرق عندما تكون ضمن طاقم للعمل وعندما تعمل لوحدك

    بالتأكيد لن تحتاج لشهادة ليكون لك موقع تقني ولكن انت بحاجة لشهادة عندما تقود مجتمع تقني وحتى ان لم تكن انت من يملك الشهادة فعلى الاقل ستسعى لتوظيف جامعيين

    هذا رأيي

    شكرا

  • الله يعطيك الف عافيه
    فعلا كلام يثلج الصدر يالغلا
    الله يوفقك ويسعدك

  • اللهم اني اعوذ بك من العجب

  • محمد

    انا شخص لم يحصل على الشهادة الثانويه بعد….. ولكن بعد اذنكم سأدلي بدلوي لعل الله يسخر لي شخصا ينفعني ………

    كثير ما نسمع عن هذه المقوله:‘‘لاتدخل الا التخصص الي انت تميل له’’ :$
    وانا اعتقد انها تحقق جزء من مقالة الاخ سعود ..وهي مثال الاخ : رائد السعيد !!
    فبالرغم من انه دخل الميكانيكا الا انه ابدع في مجال الحاسبات والشبكات ((الله لايضره))

    فلو وجد الانسان المجال الذي يعجبه لابدع فيه ابداع غير منقطع النظير !!
    فمثلا لو دخل الشخص منا : المجال الذي يهواه ويعجبه … لكرٌس جل يومه فيما يتعلمه …. لانه يطبق مايتعلمه ومايحبه !!

    هذا الي عندي 🙂

    والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجعين :d

  • Ahmad Adel saif
  • يالتوفيقق ,

تعليقات عبر الفيسبوك