الانترنت في المنطقة العربية بالأرقام – 2

معظم الدراسات تشير إلى وصول عدد مستخدمي الانترنت العرب إلى 70 مليون مستخدم من أصل 350 مليون الذي هو عدد سكان العالم العربي، والوعي بأهمية الانترنت في الدول العربية إجمالا ً يزداد. واستكمالا ً لما تم نشره من احصائيات مصدرها موقع Discover Digital Arabia  نستعرض في هذا الجزء بعض الأرقام الحديثة لقطاعات أخرى:

الشبكات الاجتماعية

المنطقة العربية هي الخامسة في استخدام الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام الاجتماعية، موقع تمبلر كمثال يشكّل مستخدمي تمبلر السعوديين ما نسبته 0.9 % من إجمالي المستخدمين حول العالم، وهو الموقع رقم 40 بين أكثر المواقع شعبية في المملكة العربية السعودية بناءا ًعلى متوسط عدد الزوار اليومي + عدد استعراض الصفحات.

أما ما يخص موقع فيس بوك ففي كل 3 أشهر يزيد عدد مستخدميه في مصر بما نسبته 4.42 %، وفي المملكة العربية السعودية بنسبة 9.18 %، وأخيرا ً المغرب بنسبة 3.43 %.

اشتراكات الهاتف المحمول

من المتوقع أن تبلغ اشتراكات الهاتف المحمول في السعودية حوالي 50.8 مليون اشتراك بنهاية عام 2011 وترتفع إلى 71.32 مليون اشتراك في نهاية عام 2016. وبشكل عام فإن عدد مشتركي الهاتف المحمول في الشرق الأوسط سيرتفع إلى ما مجموعه أكثر من 250 مليون مشترك خلال السنة المقبلة و 350 مليون مشترك بحلول نهاية عام 2016.

الألعاب

57 % من مستخدمي الهواتف الذكية في الشرق الأوسط مهتمين بتطبيقات الألعاب، ويتوقع أن يصل معدل النمو السنوي المركب للألعاب عبر الانترنت إلى 71 %، وتقدّر صناعة الألعاب بين 1 – 2.6 مليار دولار من حيث العائدات على البرامج والأجهزة.

المقال الأول

مصدر الصورة