الانترنت في المنطقة العربية بالأرقام

numbers

ارتفع استخدام الانترنت باللغة العربية بنسبة 2500% في السنوات العشر الماضية و طبقا ً للإحصائيات التي وردت في موقع Discover Digital Arabia وهو مبادرة هدفها جمع أحدث الإحصاءات والرؤى عن الصناعة الرقمية في المنطقة العربية فقد نمت قطاعات عديدة في صناعة الانترنت في العالم العربي، ونستعرض في هذا الجزء من المقالة بعض الأرقام الحديثة من قطاعات مختلفة:

التجارة الالكترونية

في دول الخليج بلغ إجمالي مبيعات التجارة الالكترونية في عام 2010 ما يقارب 3320 مليون دولار، ويتوقع أن يبلغ الإجمالي 5000 مليون دولار بنهاية عام 2011 وكان للإمارات النصيب الأكبر منها حيث بلغ إجمالي مبيعات التجارة الالكترونية لعام 2010 أكثر من 1900 مليون دولار ويتوقع أن تصل إلى 2800 مليون دولار مع نهاية عام 2011.

التسويق الالكتروني

حيث أن وسائل الإعلام الاجتماعية استأثرت بالحصة الأكبر في التسويق الالكتروني في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 57.5% متبوعة برسائل البريد الالكتروني 17.5% يليها التسويق عن طريق الهاتف المحمول ومحركات البحث بنسبة 12.5% لكل منهما. كما أن مواقع الشبكات الاجتماعية ساهمت في زيادة الشراء عن طريق الانترنت حيث أن 26% من المستخدمين قاموا بعمليات شراء الكترونية بعد رؤيتهم للمنتج في أحد مواقع الشبكات الاجتماعية.

استثمارات الويب

الاستثمارات التي تمت في عام 2011 قاربت 57 استثمارا ً من خلال 22 شركة مختصة في تمويل الشركات الناشئة. الاردن استقطبت أكبر عدد من الاستثمارات (20 استثمار) ثم مصر (9استثمارات) والباقي موزع على كل من الإمارات والسعودية ولبنان والمغرب. أما ما يتعلق بطبيعة تلك المواقع التي حصلت على استثمار فأغلبها (63.2%) تقدّم خدمات مختلفة كالمقارنة بين سلع وأجهزة الكترونية، ثم مواقع التجارة الالكترونية (15.7%)، تأتي بعدها مواقع الألعاب (10.5%)، وأخيرا ً المواقع التي تختص بحلول الدفع ومواقع الرسوم المتحركة (5.3%) لكل منهما.

مصدر الصورة

  • ممكن نعرف موقع اليمن وين من هذه الاحصائيات ^__^

  • نحن ف اليمن الافضل ف الدول العربية السرعة عندنا ١٥٣ كيلو بالثانية اما الاخرين مساكين عدهم ف سرعة ٣ميجا ومافوق
    مصاصة الدماء mtn عندنا الواحدميجا بـ٢٠٠ ريال يعني عشان تنزل برنامج مصحف ايفون اسلام المجاني تحتاج ٢٠٠٠٠ ريال نص الراتب وخطوط الدي اس ال ف عواصم المحافظات
    الحمد لله لي اكثر من سبعة اشهر لا اتصفح الا من الايفون لاتحميل صور لافيديو لااصوات لاتحميل برامج مقتنعين بالتصفح والمشاركة

  • تطور ملحوظ بالفعل.يبقى أيضا لفت الإنتباه إلى زيادة عدد مستخدمي أنترنت في العالم العربي.16 مليون مستخدم في جوان 2011 والرقم يتضاعف…! السؤال الآن هل سنرى مواقع عربية مليونية أخرى،هل سنرى شركات حاضنة أخرى ترعى المواقع العربية؟

  • أعتقد أن الدول العربية خلال الـ5 سنوات المقبلة سيحدث فيها تطور كبير في عالم التكنولوجيا وستصبح هناك ثقافة أكبر بخصوص التكنولوجيا والإنترنت ..

    أتمنى لعالمنا العربي مستقبل أفضل ..

تعليقات عبر الفيسبوك