الأخبار

أدوبي: أحد أسباب فشل الفلاش على الهواتف هو عدم دعم أبل له

20110109161410!Adobe_Flash_Player_icon

قام أحد كبار موظفي أدوبي والذي يعمل في تطوير تقنية الفلاش في الشركة بكتابة مقال طويل يشرح فيه أسباب تخلي الشركة عن تطوير تقنية الفلاش في الهواتف، ولقد ذكر الموظف 5 أسباب وهي:

  • تقنية الفلاش في الهواتف لن تكون متوفرة في جميع الهواتف والسبب بسيط هو عدم دعم شركة أبل للتقنية في أجهزتها وهي شركة تلعب دورا مهما في سوق الهواتف بفضل انتشار الايفون و الايباد، وهذا ما جعل التقنية لا تنتشر مثل انتشارها في أجهزة سطح المكتب.
  • انتشار تقنية HTML5 بقوة في الفتره الأخيرة و توفرها في جميع أجهزة الهواتف
  • طريقه تعامل المستخدم تختلف كليا عندما يستخدم الهواتف مقابل استخدامه لأجهزة سطح المكتب، ففي الهواتف لا يبحث المستخدم عن المحتوى الذي يحتوي على محتوي غني مثل ألعاب الفلاش فبدلا من فتح موقع لتجربة أي لعبهة فإن المستخدم يذهب لمتجر الهاتف ويحمل ما يريد من الألعاب، وأيضا المستخدم في الهواتف يواجه مشكلة اختلاف مقاسات الشاشات في الهواتف واختلاف في سرعة الاتصال.
  • الكثير من الصعوبات التي واجهت أدوبي في تطوير الإضافة الخاصة بالفلاش على متصفحات الهواتف، أنها تتطلب تعاونا مع مطوري نظام التشغيل والشركات المصنعة للهواتف وهذا يعني أن تطوير الإضافه تحتاج لمصادر أكثر من نسخة الإضافة على إجهزة الكمبيوتر
  • أخيرا وبكل بساطه أدوبي تريد دعم HTML5 والتركيز عليها ووقف دعم التطوير الفلاش على الهواتف سيزيد من المصادر التي تحتاجها الشركة لدعم تقنية HTML5

أعتقد من وجهة نظري أن الاسباب التي تم ذكرها منطقية جدا خصوصا مسألة اختلاف تعامل المستخدم مع الهاتف و عدم دعم شركة أبل للفلاش، فأبل شركة مؤثرة في سوق الهواتف وعدم دعمها للفلاش سبب مشكلة كبير لأدوبي مما جعل أبل تنتصر في صراعها مع أدوبي بتخلي الأخيرة عن الفلاش في الهواتف.

المصدر

اظهر المزيد

‫19 تعليقات

  1. هذا اللي كان في راسي قبل ولا قدرت أقوله لين ما أكد عليه أحد كبار موظفي أدوبي , فيه خدمه بالفلاش استخدمها بالجالكسي بشكل طبيعي وروعه وما دري وش بيصير عليها , HTML5 حتى الأن وإلى مده طويله ما هي أقوى وما تقارن بقوة الفلاش.

  2. هي التقنيه المنافسه والأفضل والأسرع يكفي انها أسرع من الفلاش بنسبه 30%

  3. سبب غريب فعلاً أن تتخلى أدوبي عن الفلاش على الهواتف بسبب الآيفون .. فالأندرويد مثلاً يسيطر على أكثر من 50% من السوق وفي أزدياد أيضاً وهذا لوحده سبب كاف في أن تستمر أدوبي في تطور الفلاش .

    بالنسبة لاختلاف استعمال الفلاش في أجهزة الموبايل عن أجهزة سطح المكتب فهذه نقطة صحيحة ولا اختلاف عليها. ولكن كان يمكن تطوير الفلاش بما يتناسب وأجهزة الهاتف (فيمكن مثلاً وضع مشغل خاص لألعاب الفلاش على الهواتف)

    لا أختلف مع شركة أدوبي أن تقنية HTML5 سوف تستبدل الفلاش ولكن .. الخطوة التي قامت بها أدوبي مبكرة جداً .. فالفلاش ما زال في عنفوانه وHTML5 ما زالت تبحث عن محل قدم في التصارع التكنولوجي المحموم، كان على أدوبي أن تستمر في دعم الفلاش لفترة أطول، ايجاد موضع قدم لها بالنسبة لتقنية HTML5 وعندها فقط يمكن لأدوبي التخلي عن دعم الفلاش.

  4. يا أخوان لا يجوز الجميع بين تقنتين مختلفتين، الـ HTML5 تقنية لا تمتلك كل مميزات الفلاش وكذلك الفلاش عيبه هو استهلاك الموارد، لن تقضي الـ HTML5 على الفلاش ولن يقضي الفلاش عليها.

  5. أنا اتفق معك على أن تخلي أبل عن الفلاش لم يكن السبب في نهاية الفلاش ولكنها وجهت أنظار العالم للHTML5. كما أن عدد كبير من التجارب أثبتت قوة الفلاش مقارنة بالHTML5 إلا أن ما يعييب الفلاش حقا هو استهلاك الموارد وأعتقد أنه من المبكر للفلاش الخروج من الساحة ولكن هذا لا يعني الاستعداد للمستقبل.

  6. اكثر ما كان يعجبني في الفلاش هو تعامله مع الرسوميات المتجهة وهذا يجعل الحجم صغير مقارنة بالرسوميات النقطية .
    فهل هذه الميزة موجودة في html5 ?

    كذلك اذكر انني شاهدت مقطع فيديو يستعرض برنامج من أدوب للتصميم على html ارجو ممن يعرفه ان يخبرنا .

  7. لعل ادوبي تدرك او لعلها لا تدرك ان هڈه الخطوة معناها نهاية الفلاش حتى على اجهزة الكمبيوتر.

    الهواتف الڈكية تستحل الصدارة والجميع يحاول جڈب مستخدميها, وكانت بعض المواقع تراهن على مستخدمي هواتف الاندرويد وغيرها, اما الان فلا يوجد من تراهن عليه بعد هڈه الخطوة , فالجميع بلا استثناء سيتجه لاستبعاد الفلاش.

    ودعا فلاش.

  8. اخي احمد اعتقد انك تقصد ادوبي ايدج adobe edge البرنامج مازال قيد التطوير، يستخدم حالية لصناعة رسوم متحركة فقط، متوافق مع ويندوز 7 و فيستا،
    هناك برنامج جيم ماكر Game Maker-HTML5 لصناعة الالعاب و هو جيد

  9. كلامك سليم ولكن سنبقى ضحايا لهذه الخطوه كمستخدمين لاجهزه ابل لان صراحه كثير مواقع مصممة كليا بالفلاش لايمكنني استعمالها حاليا
    فقط اتمنى ان يتم الانتقال للتقنية الجديدة المذكورة بشكل اسرع
    شكرا

  10. كل تقنية لها وقتها، وكما ان التقنية تتطور سريعا فإنها تنتهي سريعا باستبدالها بتقنية اخرى.
    بصفتي خبير في تصميم المواقع، لم يعد هناك حاجة الى استخدام Flash وذلك لان html5 وتقنية AJAX تغني كثيرا عنه ومع مميزات اخرى، سرعة التصميم وضمان صغر الحجم وسرعة التحميل لدى المستخدمين مع جودة عالية وثبات لا يمكن تجمع هذه المميزات في تقني Flash.
    وقد يكون عدم دعم ابل له يعود لاحد سببين تعصب ستيف لضمان الجودة وكذلك ان الفلاش يحتوي على الأخطاء الكثيرة التي قد يحدثها مصمميه والتي تؤدي بدورها الى تعطيل المتصفح وهذا السبب الاكبر لابل رفضها دعمه وانه لم يصل الى مستوى الجودة والثبات التي تسعى لها ابل.

  11. عجيب تعصبكم لشركة أبل وكأنها الشركه الوحيده التي تفهم في مجال التقنيه ياعرب ماهذا…
    أين موتورولا وLG وسامسونج والكاتيل وباقي الشركات كأنها لاتفهم في التقنية سبحان الله… وأبل هي من يفهم في التقنية ياناس…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى