تقرير: تغطية أحداث مؤتمر عرب نت القاهرة

ArabNet-Shift-Digital-Summit_thumb

تحدثنا سابقاً عن مؤتمر عرب نت والذي انعقد في القاهرة في 19 و20 أكتوبر, وضم المؤتمر حوالي 500 شخص من المهتمين في مجال الويب العربي تنوّعوا بين روّاد أعمال ومديرين تنفيذيين ومستثمرين.

وقد جمع المؤتمر 51 متحدث ناقشوا أحدث التطورات في قطاعي الويب والموبايل و20 متباري للمشاركة في مسابقتي ماراثون الأفكار وعرض الشركات الناشئة مما أعطانا لمحة عن ما هو قادم على شبكة الإنترنت في المنطقة.

وتم اختيار مصر كمُستضيف لعرب نت بالقاهره لأنها تعد نجماً صاعداً في صناعة مجال الويب والموبايل في العالم العربي, لما بها من عد كبير من مستخدمي الإنترنت والموبايل بنسبة تفوق ٢٠ مليون مستخدم, منهم من يتصل بالإنترنت من خلال الموبايل, ومنهم من خلال الأجهزة اللوحية والبقية من خلال الأجهزة الشخصية, اتسم الجميع بالحماس التقني والإصرار علي تحقيق النمو للويب العربي..

انعقد المؤتمر بالقرية الذكية بالقاهرة, في معهد تكنولوجيا المعلومات ITI

وكان علي مدار يومين متتاليين كل يوم بدايةً من ٩ صباحاً وحتى السادسة مساءً,

وإليكم تغطية لما حدث بمؤتمر عرب نت القاهرة.

بدأت فعاليات المؤتمر صباح يوم ١٩ أكتوبر في تمام الساعة التاسعة بترحيب السيدة عنبر النشاشيبي بالحاضرين والشركات المشاركة في المارثون, وتعريفاً بسيطاً بالسيدة عنبر هي مؤسسة المجموعة المتحدة الدولية للأعمال والتي تحمل درجة الماجستير في النقد والصيرفة من الجامعة الأمريكية في بيروت

وبعدها رحبت المهندسة هبة صالح من معهد تكنولوجيا المعلومات iti بالحضور الكرام في المعهد وتحدثت بنبذة بسيطة عن معهد تكنولوجيا المعلومات وعبرت عن مدي سعادتها باستضافة المعهد لمؤتمر عرب نت وتشريفه بالقاهرة..

بعدها بدأ التعريف بالشركات المشاركة بالمارثون وكانت كالتالي

1. أيمن عبد الرحمن-  Sporbro

2. أيمن عرندي- Marahaba Palestine

3. رام بالاغوبال – imudir

4. سارة جلال – SweetyHeaven

5. طارق متولي- Who’s Jammin

6. عبد الرحمن وهبة- Iqraaly

7. عمرو بلايدي-  Touringa

8. فداء طاهر- Zaytouneh

9. مصطفى  البلطجي-  Bey2ollak

10. ياسمين المهيري  SuperMama

خلال المؤتمر عرض بريندون أوجيلفي من إيفكتف مجيرز (Effective Measure) بعض الإحصاءيات المثيرة للاهتمام عن الاستهلاك اليومي لوسائل الإعلام في مصر. فوفقا لاستطلاع لمدة أسبوعين أظهرت النتائج أن المنافس الأكبر هو الإنترنت بحصة 88 ٪ باستخدام يومي (82 ٪ منهم يقضون على الإنترنت أكثر من 3 ساعات في اليوم)، يليه التلفزيون بنسبة 73 ٪.

وقد تبين أن البحث يشكل النشاط الأعلى على شبكة الإنترنت، يليه استخدام الشبكات الاجتماعية، ليأتي بعدها تتبع الأخبار والرياضة. وبينما ما تزال شبكة الإنترنت يسيطر عليها الذكور بنسبة 65 ٪ من المستخدمين، جاءت المواقع النسائية بالمركز الرابع، يليها مواقع الأعمال والتجارة في المركز الخامس ومن ثم مواقع الألعاب في المركز السادس. وتتراوح أعمار مستخدمي الإنترنت في مصر بين الـ25 والـ40، وهم معظمهم خريجي جامعات أو حاملي شهادات عليا. فكشفت الدراسة أن 65٪ من مستخدمي الإنترنت تقع ضمن هذه الفئة العمرية، في حين 10% تتراوح أعمارهم بين الـ18 والـ20 و13% تتراوح أعمارهم بين الـ40 وما فوق. وأشارت التقارير أيضاً إلى أن معظم المستخدمين هم من الطبقة الوسطى في المجتمع مع وجود 65 ٪ حاملي شهادة جامعية، و 25 ٪ في مناصب إدارية، في حين 40 ٪ من المستخدمين هم من المهنيين.

كما أسفر الدكتور أشرف فرغلي عن مدي اهتمامه بنمو قطاع التكنولوجيا والمعلومات وأعلن عن افتتاح معمل جديد برعاية ودعم من شركة نوكيا لدعم مجال تقنية الموبايل المقر قربيا جد من مكان انعقاد الحدث- الذى تم تجهيزه ليناسب ما يحتاجه المطورين أثناء عملهم و توفير البيئة الممتازة والمناسبة.

وأيضاً أعلنت نوكيا عن مسابقة لأفضل تطبيقات الموبايل وجائزة مالية قدرها 300 ألف جنية مصرى التى سوف تكون ببساطة عن طريق عمل تطبيق ورفعها على متجر نوكيا OVI حتى المنتصف من شهر ديسمبر.

ومن أبرز النقاط الهامة التي تم الحديث عنها من قبل المستثمرين في المؤتمر

فقد قال أحمد الألفي مؤسس ورئيس مجلة إدارة Sawari Ventures أنه لا يهتم بمجال محدد بل بمجال التكنولوجيا بشكل عام وعلى استعداد تام بالاستثمار فيه , وعرض أنك إذا استطعت عمل عرض مميز وأجبت عن تساؤلات لدعم الاستثمار فستحظى غالبا بالدعم من المستثمرين, كما قال زياد مختار مسؤول Ideavelopers  دائماً خطط الاعمال تكون تجريبية ، وتحتاج إلى تحديث دائم لأنه لا يوجد أحد يستطيع معرفة المستقبل.

واختتم الحدث مع حفل توزيع الجوائز للمتبارين في مسابقتي ماراثون الأفكار وعرض الشركات الناشئة. فجاء في المركز الثالث لمسابقة عرض الشركات الناشئة موقع زيتونة، وهو موقع وصفات طبخ يعرض الوصفات من خلال مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة. أما في المركز الثاني فجاء موقع سويتي هفن وهو يشكل منصة للربط بين الآباء والأطفال تتيح للآباء مكافأة أبنائهم حسب سلوكيات معينة. أما في المركز الأول فجاء موقع سوبر ماما الذي يقدم محتوى للأمهات لمساعدتهن في خوض تجربة الأمومة لأول مرة.  واللافت للنظر أن جميع الرابحين كانوا نساء في حين أنهم يشكلون 19% فقط من المتقدمين إلى مسابقة عرض الشركات الناشئة.

أما الفائزين في ماراثون الأفكار فكانوا على الشكل التالي: في المركز الثالث جاء “حالة واحدة”، وهو مشروع غير ربحي يهدف إلى مساعدة الجمعيات الخيرية الموثوق بها جمع التبرعات، والمركز الثاني كان من نصيب “iCall Taxi” ، وهي الخدمة التي تسمح للناس لحجز سيارات الأجرة باستخدام هواتفهم النقالة عن طريق إرسال الرسائل القصيرة أو التحدث إلى نظام الرد الآلي، والفائز في المركز الأول كان من نصيب “Cloud Center”  الذي توفر وتدير قناة الاتصال بين طالبي دعوة مركز خدمة الأفراد المؤهلين والمهتمين.

* ملاحظة: تعتذر إدارة موقع عالم التقنية عن التأخر في نشر هذا التقرير

  • شمس الدين

    السلام عليكم ورحمة الله
    شكرا لكم إخواني على المجهودات التي تقومون بها.
    حياكم الله

  • شادى مراد

    اسماء الشركات خطأ ,فين ايفينتوس و بشر جوبز ؟
    :s

  • agyal.net

    مواقع رائعة

تعليقات عبر الفيسبوك