تحديث جديد للغة منشئ المواقع (SMPL)

كتبنا سابقاً عن لغة منشئ المواقع “SMPL” والتي يعمل عليها “عمر خطاب”، أصدر عمر نسخة جديدة للغة بعدد كبير من التحسينات بعد اطلاعه على تعليقات وآراء مستخدميها في التدوينة السابقة في عالم التقنية، النسخة الجديدة 0.3 للغة احتوت على عدد كبير من التحسينات كتب عنها وعرفها عمر:

لغة برمجة منشئ المواقع (SMPL) هي لغة برمجة ويب جديدة صغيرة الحجم، مجانية و مفتوحة المصدر، صممت لتضفي على البرمجة للويب مزيجًا من البساطة و النظام و المرونة..

تتسم اللغة بالبساطة و السهولة و المرونة، و بالتعامل الآمن الصارم مع البيانات و أنواعها (أي تتميز بالـStrong-Typing)، و فهم مقصد المبرمج. و تتميز أيضًا بالوضوح التام و النظام الثابت في أسماء الدوال و ترتيب المدخلات، و بالتسهيلات الكبيرة في مراحل البحث عن الأخطاء في البرمجيات و إصلاحها، و بدعم ترميز Unicode و الاعتماد عليه بشكل أساسي و كامل – و دون الحاجة لتنصيب مكونات إضافية.

و قد تم إطلاق الإصدار 0.3 من اللغة قبل أيام، و يعد هذا الإصدار مختلفًا اختلافات جذرية كبيرة عن الإصدارات السابقة من اللغة، و فيما يلي توضيح للميزات الجديدة:

  • الـStrong-Typing: و هذه ميزة أساسية، اللغة لا تحول بين أنواع البيانات بشكل ضمني و آلي، لمنع خروج أي نتائج غير متوقعة. فعند محاولة الجمع بين نص ورقم مثلًا يخرج خطأ بدلًا من محاولة التخمين بعشوائية!
  • تغييرات عديدة في قواعد اللغة النحوية، و الاهتمام بنقطة النظام و الترتيب في اللغة دون خسارة البساطة و المرونة. فهذا الإصدار موجه للمبرمجين الفعليين حقًا و يسهل عليهم الكثير و يوفر لهم نظامًا أفضل، بالاضافة إلى المبرمجين الجدد.
  • تحسين رسائل الأخطاء بشكل ملحوظ للغاية، و تسهيلات عملية اكتشاف الأخطاء و المشاكل و إصلاحهما (عملية الـDebugging).
  • تحسين الدوال، و إضافة عشرات الدوال الجديدة من مختلف الأنواع. و محاولة جمع مختلف الدوال ذات الوظائف المتشابهة في دالة واحدة، لتبسيط عملية  البرمجة و تنظيمها..
  • قواعد بيانات ArraysDB: و هذه كذلك من الميزات الأساسية، و هي قواعد بيانات من نوع مختلف تمامًا، لا يمكنني وصفها هنا، لكنها تقدم لك ما تحتاج من الوظائف من بحث و ترتيب و إدخال، بسهولة كبيرة جدًا و نظام رائع و سرعة جيدة و دون SQL، فهي تقوم بكل شيء عبر مجموعة من الدوال البسيطة بالاضافة إلى دوال المصفوفات العادية!! و بالتالي ليس هناك SQL Injection أيضًا..
  • اعتماد اللغة على نفسها لتحديد نتائج العمليات الحسابية و المقارنات، و إضافة خصائص عديدة للغة.
لمعرفة معلومات أكثر عن هذه اللغة والاطلاع على نتائج لها: http://smpl-lang.com/is_smpl_a_language.smpl