Dart لغة برمجة جديدة من قوقل

dart-logo

أعلنت قوقل اليوم عن إطلاق لغة البرمجة Dart الجديدة والتي تستهدف فيها مطوري الويب، وذكرت قوقل بأن اللغة الجديدة ستعمل على جميع المتصفحات المتقدمة والأجهزة المحمولة وستكون اللغة سهلة التعلم للمطورين، ووفرت قوقل مكتبة ضخمه و بعض الأدوات لمن يريد تعلم هذه اللغة و تطبيق مشاريع الويب من خلالها.

ويمكن معرفة المزيد عن اللغة من خلال زيارة موقعها الرسمي من هنا :http://www.dartlang.org/

المصدر

  • اخبار لغة Go و الان طالعة لنا قوقل بلغة ثانية فعلاً يضيع اللي يمشيء وراء قوقل .

  • مازن

    هذه اللغة للمستعرضات وليس للسرفرات أليس كذالك؟

    • السلام عليكم. نعم اللغة للمستعرضات (المتصفحات).
      من أهم النقاط التي لاحظتها كذلك أن لغة Dart يتم تحويلها إلى الكود المطابق في JavaScript لتعمل!

      المصدر: http://www.dartlang.org/articles/embedding-in-html/ (آخر الصفحة)
      —-
      و هذا ما يثبت أن فكرة تحويل الكود من لغة رفيعة المستوى إلى لغة أخرى رفيعة المستوى كذلك هي فكرة جيدة، بدليل استخدام جوجل لها في Dart، لتسهيل استخدام اللغة!

      شكرًا.

      • مازن

        جيد اخي عمر لكن ما الفائدة منها؟
        بمعني أوضح هذه اللغة يتم تحويلها إلى js فما الفائده منها؟ بمعني أخر ماذا تقدم من إمكانيات و حلول للمبرمجين و المطورين من اجل اقناعهم بستعمالها بدلا من js؟

      • السلام عليكم.. مرحبًا أخي مازن.

        بكل بساطة، أي لغة برمجة متكاملة – نظريًا طبعًا – يمكن أن تتحول إلى أي لغة برمجة متكاملة أخرى، و تعمل بنفس الطريقة و النتائج! الفرق قد يكون في الأداء و سهولة التطوير فحسب.

        كل لغات البرمجة رفيعة المستوى التقليدية هي لغات تتحول ربما بالمرور بمرحلة واحدة أو أكثر من مرحلة إلى لغة الآلة. فهل كونها تتحول إلى لغة الآلة يجعلنا نستخدم لغة الآلة و نترك اللغات الأخرى؟ لغة الآلة ستكون أقوى أو بنفس القوة، و بالطبع ستعمل بشكل أسرع، و لن تحتاج لعملية ترجمة قبل التشغيل، لكن الكتابة بها كارثة!

        Google رأت – مثل الكثيرين – أن JavaScript هي لغة جيدة، لكن قواعدها النحوية و طريقة تفسيرها و مميزاتها ضعيفة في حالة إستخدامها لتطوير برمجيات كبيرة و متفرعة! لكن في النهاية JavaScript قوية و منتشرة و مدعومة بشكل كبير و على نطاق واسع، و هي تلبي الاحتياجات لكن ليس بالشكل المطلوب. فهل نخسر دعم المتصفحات لها و نبدأ من الصفر و نصنع العجلة من جديد؟! أم نطور لغة جيدة مناسبة للمشاريع الكبيرة و نطور لها مترجم يحول الكود إلى JavaScript، و بهذا نستفيد:
        1- سهولة التطوير.
        2- سرعة الدعم – بسبب دعم JavaScript الواسع أصلًا.
        3- لغة جديدة أفضل!

        طبعًا Dart حاليًا في الاصدار 0.0.1! أي أنها لم تصل لأي مستوى يمكن الحكم عليها منه، فالنسخة الحالية ليست أكثر من مجرد عرض اللغة للمطورين. عمومًا اللغة تعتبر ثورية، ففيها ميزة الـOptional Typing، أي أن تدعم اللغة أن تكون المتغيرات dynamic أي دون نوع محدد، فيحمل المتغير نوع قيمته، و في حالة أردت يمكن أن تحدد متغيرات static أي أن نوع المتغير يكون محدد و ثابت و لا يمكن تغييره.. و هناك خصائص عديدة تحبذ النظام و الترتيب في البرمجة، هناك قيود كثيرة! تلك القيود تحاول أن تجعلك من البداية تبني تطبيقًا منظمًا حتى إذا ما كبر تستطيع السيطرة عليه!

        نقطة أخرى، دائمًا مع مرور الوقت على التقنيات، نحتاج لظهور تقنيات جديدة، التقنيات القديمة لا يمكن دائمًا أن تتطور جذريًا، بمجرد أن تنتشر تقنية يكون هناك اهتمام بما يسمى الـbackward-compatibility، أي التوافق مع الاصدارات السابقة بحيث يمكن أن يعمل الكود القديم على النسخة الجديدة، و بالتالي لا يمكن إحدات تعديلات جذرية كثيرة. لكن عند إنشاء تقنية جديدة، ليس هناك إصدارات سابقة أصلًا، و ليس هناك إنتشار كبير بالطبع، و بالتالي يمكن تغيير الكثير!

        شكرًا.

  • لغة سهلة وبسيطة وتحل مشاكل أساسية في الجافاسكريبت.
    هل تستطيع قوقل إقناع بقية المستعرضات بتبني اللغة الجديدة ؟

  • bebe

    هل لها علاقة ب لغه ال php?

  • فكرة رائعة و حقيقة اراها أسهل من الجافاسكربت بكثير عموماً بالتوفيق لهذه اللغة الجديدة و أمل أن يصدر الإصدار النهائي قريباً .

تعليقات عبر الفيسبوك